ما هي العضلة النائمة ؟ .. ومكانها .. وكيفية التخلص منها

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 19 أغسطس 2021 , 16:17

ما هي العضلة النائمة وأين مكانها

توجد العضلة النائمة ضمن عضلات المؤخرة (عضلات الألوية)، وعندما تصبح تلك العضلات ضعيفة ويكون من الصعب تنشيطها بصورة صحيحة، تصير العضلة نائمة، ومن الجدير بالذكر أن عضلات الألوية تلك هامة من أجل التحكم في وضعيات الورك وأسفل الساق، أما إذا أصبحت نائمة فإن الأحمال التي تديرها تلك العضلة سوف توضع على مناطق أخرى من الجسم ، وبالتالي فإن عضلات أسفل الظهر والوركين والركبتين، وكذلك القدم يين يحملون حمولة أكبر من التي اعتادت عليها، مما يترتب عليه تعب وإصابات، وفقًا لمستوى ضعف العضلة، إلى جانب الآلام الشديدة وأحيانًا يترتب عليها فقدان الحركة الطبيعية.

ما السبب في حدوث العضلة النائمة

يُمكن القول بأن السبب الرئيسي وراء ضعف العضلة هو أن أماكن العمل تعتمد بصورة كبيرة على أجهزة الكمبيوتر، إذ أن الوظيفة التي تحتاج إلى الجلوس ما بين خمس وتسع ساعات قد تتسبب في ضيق مقدمة الوركين وإطالة عضلات الألوية، ومع مرور الوقت يبدأ الجسم في الاعتياد على هذا الوضع ولن تنطلق العضلة بعد ذلك كالسابق.

كما أن الأمر لا يقتصر فقط على من يعملون في مكاتب ويجلسون طويلًا، إذ أن الرياضيين والأشخاص ممن يمارسون الرياضة باستمرار يمكنهم أن يصابوا بمتلازمة نوم العضلة كذلك، فالجري يعمل في الغالب على عضلات الفخذين، أوتار الركبتين، عضلة الفخذين، عادةً ما لا يقوم أغلبية العدائين بممارسة تمارين القوة بما يكفي، وكذلك من يذهبون إلى الصالة الرياضية يهتمون بتمارين الظهر، الساقين، الجزء العلوي من الجسد، في حين أنهم لا يهتمون باستهداف الألوية على وجه التحديد وبالتالي تنام العضلة.

كيفية التخلص من العضلة النائمة

حتى يتم التخلص من العضلة النائمة فيجب القيام بتصحيح اختلال التوازن العضلي، وتخفيف الشد في عضلات الوركين وقبل كل هذا، القيام بتقوية عضلات الألوية لكي يستطيعوا دعم العضلات الأخرى في الجسم مرة أخرى، وحتى يتم إبراز العضلة النائمة يُمكن اتباع الخطوات التالية:

  • فك عضلات الوركين

وتُعد الأسطوانة الفوم من أكثر الأدوات الفعالة في عضلات الفخذين الرباعية والوركين، لذا يُمكن الاستلقاء على أسطوانة فوم مع الجزء الأمامي من الفخذين، مع محاولة التركيز على مفصل الوركين، ولكن كذلك على مقدمة الفخذين وداخله وخارجه، ويُمكن استخدامها مع كل الأماكن الحساسة التي تحتاج إلى الكثير من الاهتمام.

  • الحصول على استراحة والقيام ببعض التمارين

إذا كان العمل يحتاج إلى الجلوس وقت طويل، فمن الأفضل الجلوس على كرسي مكتب قابل للتعديل، أو الحصول على فترات راحة باستمرار، بحيث يتم الوقوف والقيام ببعض تمارين إطالة الفخذين، ويوصى بأن تكون الاستراحة كل ساعة ولبضع دقائق، إذ أن كثرة الجلوس يجعل المؤخرة أكثر خمولًا. [1]

التخلص من العضلة النائمة بدون رياضة

يُمكن التخلص من العضلة النائمة بدون ممارسة الرياضة، وهذا من خلال اتباع بعض الخطوات التي من شأنها تعزيز قوة العضلات في الجسم، وبالتالي تقوي العضلة النائمة، وفي التالي أمثلة على تلك الخطوات:

إن البروتين يعمل كحجر الأساس لبناء العضلات، وحينما يتم تضمين نسبة كبيرة من البروتين في النظام الغذائي، من الممكن أن يساعد بصورة جيدة في بناء العضلات التي تخلو من الدهون والمحافظة عليها، بغض النظر عن تكوين عضلات قوية، فالبروتين يُساعد أيضًا على تعزيز الأربطة والأوتار والكثير من أنسجة الجسم الأخرى، ولذا من الأفضل إدخال المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين في النظام الغذائي وتقليل تناول الكربوهيدرات.

  • زيادة التمثيل الغذائي

لبناء عضلات تخلو من الدهون يجب التخلص من الدهون المخزنة، وهذا من خلال زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بزيادة التمثيل الغذائي، ولذا يُمكن الحصول على أحماض أوميجا 3، زيت بذور الكتان، والشاي الأخضر.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يعمل الجسم على إصلاح العضلات التالفة وبناء عضلات جديدة أثناء النوم، ونتيجة لقلة النوم يكون التمثيل الغذائي بطيئًا، ولذا يجب النوم بقدر كافٍ. [2]

علاج العضلة النائمة بالاعشاب

دائمًا ما يلجأ الناس إلى علاج أي شيء باستخدام الأعشاب، ويُمكن علاج العضلة النائمة من خلال بعض الأعشاب مثل: [3]

  • الأبيجينين: وهي الأعشاب التي تأتي من البقدونس، وعلى الرغم من أن مذاقه ليس جيدًا، لكن سوف تكون رائعة لمن يحبون الطعام المكسيكي، ويُمكن استخدامها من خلال وضع ملعقتين إلى أربع ملاعق كبيرة في الوجبات على مدار اليوم، وهذا سوف يكون كافيًا من أجل رؤية نمو وبناء العضلات من خلال تدريبات القوة.
  • الحلبة: وهي من الأعشاب المثيرة للاهتمام، إذ أنها اثبتت مساعدتها للعضلات من خلال زيادة امتصاصها للكرياتين وهو منشئ العضلات المعروف، وبحسب نتائج الدراسات التي تم إجراؤها في 2011 و 2017 ، قد يكون تناول الحلبة إلى جانب مكملات الكرياتين من الوسائل الفعالة في تعزيز امتصاص الكرياتين مع التخلص من الحاجة إلى قدر زائد من الكربوهيدرات البسيطة.

تمارين للتخلص من العضلة النائمة بالصور

إن ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الحلول التي يتم اتباعها من أجل التخلص من العضلة النائمة وزيادة قوتها، وهناك العديد من التمارين التي يُمكن ممارستها بسهولة في المنزل، ولا تستغرق الكثير من الوقت، إذ أن عشر دقائق في اليوم تكفي، وفي التالي تمارين للتخلص من العضلة النائمة بالصور: [4]

-Side hip openers فتاحات الورك الجانبية

  • يستهدف الفخذين، الوركين والأرداف الجانبية، ويتم القيام به من خلال تلك الوضعية، ثم الاستنشاق مع رفع إحدى الرجل ين بحيث تكون زاوية 90 درجة من الساق الأخرى، إنزال الرجل ببطء لأسفل، ومنع الركبة من أن تلمس الأرض قبل رفعها مرة أخرى.
  • يتم تكراره 15 مرة. وفي آخر تكرار، يتم نبض الرجل 10 مرات في الموضع العلوي قبل إنزالها، ثم التكرار على الجانب المقابل.

-Standing kickback lunges 

  • ذلك التمرين يوفر التوازن والاستقرار للجسم، ويعمل على الفخذين والأرداف، ولكن يجب التأكد من المحافظة على الساق الأمامية والقدم، ويتم القيام به باتخاذ وضعية الوقوف مع وضع اليد أمام الصدر كما في الصورة التالية، ثم استنشاق الهواء ورفع الركبة اليمنى حتى الصدر.
  • ثم القيام بالزفير ورفع الذراعين لأعلى جنبًا إلى جنب مع الأذنين مع راحتي اليدين في مواجهة بعضهما البعض، بينما تخطو الرجل اليمنى للخلف.
  • غرق الركبة اليمنى في اندفاع، مع البقاء على كرة القدم الخلفية وجعل أصابع القدم متجهة للأمام.
  • ثم الاستنشاق لرفع الركبة اليمنى إلى الصدر، وفي الوقت ذاته، عودة اليدين كما في الصورة التالية.
  • يتم تكراره 12 مرة، ثم التكرار على الجانب المقابل.

-Squats القرفصاء

تمرين القرفصاء من أفضل الطرق التي يتم القيام بها لشد الفخذين، الوركين والمؤخرة، ولكن يجب الحرص على المحافظة على الظهر مستقيم وأصابع القدمين للأمام، مع إشراك عضلات البطن للحصول على دعم إضافي، وكم الممكن حمل الدمبل خلال القيام بتلك التمرينات، ويتم أداءه كالتالي:

  • الوقوف مع جعل القدمين أوسع قليلاً من الوركين.
  • القيام بالزفير مع النزول ببطء كما لو أنك جالسًا على كرسي.
  • ثم الاستنشاق والوقوف.
  • يتم تكراره 12 مرة، وفي آخر تكرار، يتم الحفاظ على الوضعية السفلية مع الضغط لأعلى ولأسفل 12 مرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق