أنواع النول واستخداماته

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 25 أغسطس 2021 , 15:14

ما هو النول

النول عبارة عن أداة يتم اللجوء لاستخدامها من أجل إتمام عمليات إنتاج القماش المنسوج التي يقوم بها النساج، وله العديد من الأنواع التي تختلف تبعًا للحجم والمكونات والعديد من العوامل الأخرى، وفيما هو آت سنوضح أهم هذه الأنواع بشيء من التفصيل.

أنواع النول واستخداماته

النول البسيط

وهذا النوع من الممكن تصنيفه إلى ثلاث أنواع مختلفة؛ وهي: نول الإطار، ونول المشط، ونول الشريط، وفيما هو آت توضيح لكل نوع من هذه الأنواع بشيء من التفصيل.

نول الإطار

يُعَد هذا النول أحد أبسط الأنواع على الإطلاق، وإن الإطار الخاص بهذا النوع عادةً ما يتم تصنيعه من الخشب أو المعدن أو حتى البلاستيك، وإن هذا الإطار عادةً ما يتم تثبيت بعض المسامير فيه، وهذه المسامير قد يتم تثبيتها في الإطار بشكل كامل أو في جزء منه فقط.

يتم استخدام المسامير التي يتم تثبيتها في الإطار من أجل شد الخيوط المُستخدَمة في النسج، وعملية التثبيت هذه تتم بالترتيب الذي يريده الناسج.

بالنسبة لاستخدام هذا النول؛ يقوم الناسج أولاً بشد الخيوط التي يستخدمها في النسج، وعملية الشد هذه غالبًا ما يقوم بها باستخدام يده، ولكن في بعض الأحيان يلجأ إلى استخدام قضيب خشبي أو قضيب معدني أو قد يقوم باستخدام إبرة نسيج من أجل عمل الشكل الزخرفي المطلوب، كما يقوم الناسج بضم هذه الخيوط مع بعضها.

عادةً ما تتعدد أشكال هذا النول وتختلف مساحاته، وتأتي هذه الاختلافات تبعًا لاختلاف الشكل المطلوب الحصول عليه وكذلك أبعاده؛ فقدْ يكون شكله دائريًّا أو مستطيلاً أو حتى مثلثًا.

المميزات

لهذا النول العديد من المميزات التي من أهمها الآتي:

  • من أهم مميزات هذا النول أن حجمه ليس بكبير؛ ومن ثَم يسهل حمله من مكان إلى آخر.
  • أداة ذات تركيب بسيط؛ وهو ما يجعل من السهل تنفيذه؛ حيث إن تنفيذه يحتاج لأدوات ومكونات غاية في البساطة ومن السهل وجودها لدى عدد كبير من الأشخاص.

العيوب

هناك العديد من العيوب التي يتصف بها هذا النول، التي من أهمها الآتي:

  • عادةً ما يصلح للاستخدام في حالة كان النسيج المطلوب عمله صغيرًا نسبيًّا، ولكن النسيج الذي يكون كبيرًا نسبيًّا عادةً لا يصلح هذا النول في عمله.
  • يعيب هذا النول معدل إنتاجه المحدود.
  • من الواجب تحديد حجم المنتج من قبل الشروع في عمله.

نول المشط

هذا النول هو أحد أنواع نول الإطار الذي يحتوي على أسطوانتين؛ إحدى هاتين الأسطوانتين خلفية، والأخرى أمامية؛ أما الخلفية يتم استخدامها من أجل لف الخيوط عليها، ولكن الخلفية يتم استخدامها من أجل لف القماش المنسوج عليها.

هناك خصائص تميّز هذا النول عن نول الإطار في أنه يوجد به مشط ذو مواصفات معينة، ويتركب هذا المشط من لوح يكون مصنوعًا من الخشب أو البلاستيك، ويحتوي هذا اللوح على مجموعة من الفتحات الطول ية التي يتخلّلها بعض الفتحات الصغيرة، وكل هذه الفتحات باختلاف موقعها يتم فيها إدخال الخيوط.

في أثناء استخدام هذا النول؛ عندنا تقوم بتحريك المشط الخاص به إلى أعلى، يتم تحريك الخيوط التي تمر في الفتحات الصغيرة لأعلى في نفس اتجاه تحريك المشط، في حين تبقى الخيوط التي تمر في الفتحات الطولية كما هي في نفس مكانها، تلك الآلية التي قمنا بتوضيحها يتم تنفيذها خلال النسج من أجل عمل ما يُعرف باسم «النفس»، وإن النفس عبارة عن فراغ يوجد بين الخيوط المُستخدَمة في النسج، ويتم استخدام هذا الفراغ من أجل إمرار خيوط اللحمة.

لإمرار خيوط اللحمة في الفراغ المعروف باسم «النفس»؛ يقوم الناسج باستخدام أداة معروفة باسم «مكوك المسطرة»، كما يتم استخدام المشط من أجل تجميع وضم خيوط اللحمة مع بعضها، وأثناء تصنيع هذا المشط، عادةً ما يتم اختيار أبعاده بدقة، ويتوقف اختيار هذه الأبعاد على الكثافة الخاصة بالقماش الذي يريد الناسج عمله.

المميزات

لهذا النول العديد من المميزات التي من أهمها الآتي:

  • يتميز هذا النول بأن تركيبه بسيط جدًّا، كما أنّ تعامل الناسج مع الخيوط خلال عملية النسج تتم بسهولة.
  • هذا النول هو الآخر خفيف الوزن ويسهل حملها وتحريكه من مكان إلى آخر.
  • من أهم مميزات هذا النول أنه يصلح لعمل الزخارف والتصميمات ذات الطول الكبير.
  • بإمكانك أن تقوم بتصميم نماذج إنتاجية على هذا النول.
  • يمكِنك من خلال هذا النول أن تقوم بإنتاج بعض الأقمشة التي تصلح للاستخدام الشخصي.

العيوب

مع أنّ وجود العديد من المميزات لهذا النول إلا أن له بعض الخصائص التي تعيبه، ومن أهم هذه الخصائص الآتي:

  • هذا النول هو الآخر يعيبه معدل إنتاجه المحدود بدرجة كبيرة.
  • العمل على هذا النول يتطلب تدريبًا به بعض التعقيد.
  • في أغلب الأحيان يكون المشط غير مفيد في حالة إذا كانت الأقمشة المطلوب عملها ذات تصميم معقَّد.

نول الشريط

هو أحد أنواع النول البسيط، ويتم فيه عمل الشرائط بواسطة استخدام نول المشط من أجل أن تناسب بعض الاستخدامات الخاصة بها.

يتركب هذا النول من إطار قوي مصنوع من مادة الخشب، ويتم تثبيت عدد مناسب من الأوتاد على هذا الإطار، ويتم استخدام هذه الأوتاد المثبَّتة من أجل لف الخيوط المُستخدَمة في النسيج عليه، وهذا لا يعني أن الخيوط يجب أن يتمَّ تمريرها في كل الأوتاد.

إن خيوط النسيج التي يتم لفها على الأولاد المثبَّتة في الإطار عادةً ما يتم تقسيمها إلى قسمين؛ كل قسم منهما يتكون من مجموعة من الخيوط، ويقوم الناسج بواسطة يده في كل مرة بتحريك قسم واحد من الخيوط إلى أعلى، وذلك لا يعني أنه في كل مرة يجب تحريك كل العدد المتاح من الخيوط؛ بل يتم تحريك عدد معين منها بطريقة معينة؛ وذلك من أجل الوصول إلى التصميم المرغوب فيه.

المميزات

لهذا النول بعض المميزات التي من أهمها الآتي:

  • يتميز هذا النول بأن تركيبه يتميز بدرجة عالية من البساطة.
  • من أهم ما يميز هذا النول أنه يسهل تحريكه وحمله من مكان إلى آخر.
  • الأوتاد التي يتم استخدامها في هذا النول تتيح لمستخدِمه تصميم العديد من الأنسجة ذات الطول الكبير؛ ويتم ذلك من خلال تغيير عدد هذه الأوتاد.

العيوب

لهذا النول أيضًا العديد من الخصائص التي تعيبه، ومن أهمها الآتي:

  • عادةً ما يتطلب الكثير من التدريب قبل استخدامه الذي لا يُعتبر سهلاً بدرجة كبيرة.
  • في بعض الحالات يكون فيها الشريط المطلوب ذا عرض كبير يتقارب مع عرض الأوتاد المثبَّتة، وفيها عادةً ما تحدث بعض المشاكل خلال عمل التصميم.

نول المعلقات والسجاد والكليم

وهو نوع بسيط من النول له نوعان رئيسيَّان هما النول الرأسي والأفقي، ومن مميزات هذا النول أن تركيبه يتميز بدرجة كافية من البساطة، كما أنه يُمكن استعماله بسهولة، ولكن ما يعيب هذا النول أن معدل إنتاجه قليل، كما أنّ خلال استخدامه عادةً ما يتطلب منك شد الخيوط بشكل كبير لكي تتمكَّن من الحصول على التصميم المطلوب.

نول المنضدة

هو نول يتميز ببساطة التصميم، بالإضافة إلى سهولة استخدامه وفكه وتركيبه أيضًا، كما أن استخدام هذا النول يعطي لناسج قدر كبير من الحرية في أثناء عملية التصميم، ويعيب هذا النول أن شد الخيوط في أثناء عملية النسج غالبًا ما تحدث بطريقة غير منتظمة، كما أنه إذا كانت الأنوال ذات عَرض كبير، فسيكون مطلوبًا منك بذل جهد أكبر.[1][2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى