متى تظهر نتائج زيت الثوم للشعر

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 22 أغسطس 2021 , 05:58

متى تظهر نتائج زيت الثوم على الشعر

تظهر فعالية ونتائج زيت الثوم للشعر بعد الاستمرار على استخدامه لمدة تتراوح ما بين الثلاث أسابيع إلى شهر، ومن الجدير بالذكر يمكن أن يؤدي وضع الزيت المفرط لأكثر من ثلاث مرات أسبوعياً إلى بقاء الشعر دهني، مما يؤدي إلى جذب الأوساخ

وزيادة القشرة في فروة الرأس والبكتيريا، مما يسبب بتلف فروة الرأس والإصابة، بالحساسية والفطريات، لذلك يجب أن يتم وضع زيت الثوم على الشعر بكميات معتدلة وفي فترات متباعدة، وأيضا يجب شطف الشعر جيداً، للتخلص من آثار الزيوت على الشعر.

فوائد زيت الثوم للشعر

الثوم هو أكثر المواد الطبيعية فائدة على صحة الجسم بالكامل، ومن ضمنها صحة القلب والدماغ، ولا سيما فوائدها للبشرة والشعر، يحتوي الثوم على الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز من صحة بصيلة الشعر، حيث يحتوي الثوم على كمية وفيرة من المعادن مثل الزنك والكالسيوم

وكذلك غني بالكبريت الذي يساهم في نمو الشعر ، بالإضافة إلى الكيراتين، الذي يساهم بتقوية بصيلة الشعر، ومن أبرز فوائد الثوم للشعر هي:

  • يحتوي الثوم على خصائص مضادة للميكروبات، حيث تساهم هذه الخصائص بقتل البكتيريا والجراثيم التي تضر فروة الرأس وتسبب بتلفها.
  • يحتوي الثوم على السيلينوم الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية في الرأس، مما يساعد على تحسين عملية تغذية فروة الرأس والشعر.
  • يساعد الثوم على التخلص من قشرة الشعر المزعجة، بالأخص في فصل الشتاء.
  • يحتوي الثوم على مركب الأليسين، يساهم هذا المركب على التخلص من الفطريات التي تصيب فروة الرأس.
  • يحتوي الثوم على كمية عالية من فيتامين C الذي يساهم في علاج تساقط الشعر، كما يساعد على حماية جذور الشعر، وحماية أطرافه من التلف، بالإضافة إلى ذلك يساهم الفيتامين C في تعزيز الكولاجين في فروة الأس، وبدوره يساهم في نمو الشعر وزيادة كثافته.
  • بحسب الدراسات الحديثة فإن لدى الثوم فعالية عالية في علاج بقع الرأس التي تحدث بسبب الإصابة بداء الثعلبة، كما يساعد في علاج الصلع لدى الرجال ومعظم النساء.
  • يساهم الثوم في حماية الخلايا المسؤولة عن إنتاج الكيراتين في فروة الرأس، والتي يطلق عليها اسم الخلايا الكيراتينية.
  • يحمي الثوم الشعر من الضرر الذي يلحقه بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة.
  • يمنع الثوم انسداد بصيلة الشعر، ويساهم في تنقيتها من الرواسب، مما يساعد على تقويتها والحد من تساقط الشعر.

كيفية تحضير زيت الثوم في المنزل

لكي نقوم بتحضير زيت الثوم الطبيعي في المنزل نحتاج إلى المكونات التالية:

  • أربع أو خمس فصوص من الثوم.
  • نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند .

طريقة التحضير:

  1. أولاً: قومي بتقشير فصوص الثوم، ثم قومي بسحق فصوص الثوم باستخدام الخلاط الكهربائي، لكي تحصلي لب ناعم أو معجون من الثوم.
  2. ثانياً: قومي بتسخين مقلاة صغيرة على نار متوسطة، ثم قومي بوضع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم قومي بإضافة لب الثوم، وحركي على نار هادئة، إلي يصبح لونها مائل إلى البني.
  3. ثالثاً: وبعد أن يبرد المزيج قومي بتصفية الزيت عن لب الثوم، ثم قومي بوضع الزيت في علبة صغيرة، لكي تكون جاهزة للاستخدام عند الحاجة.

أفضل وصفات الثوم للشعر

الثوم والعسل

يعتبر العسل من أفضل المواد الطبيعية المرطبة للشعر، ويعطيه منظر لامع وملمس رطب، ويساعد الثوم على تغذية بصيلة الشعر، مما يجعل هذه الوصفة متكاملة لعلاج الشعر، ولكي نقوم بتطبيق هذه الوصفة نحتاج إلى المكونات التالية:

  • ثمان فصوص من الثوم.
  • ملعقة طعام كبيرة الحجم من العسل الطبيعي.

طريقة التحضير:

  1. أولاً: قومي بعصر فصوص الثوم باستخدام الآلة الخاصة به، حيث يجب أن تحصلي على ملعقة طعام كبيرة الحجم من عصير الثوم.
  2. ثانياً: قومي بوضع عصير الثوم والعسل في صحن صغير، وقومي بمزجهم جيداً مع بعض، قومي بتوزيع المزيج على كل أنحاء شعرك، وبالتحديد فروة الرأس.
  3. ثالثاً: قومي بتدليك فروة رأسك لمدة خمس دقائق تقريباً، واتركيه على شعرك لمدة عشرون دقيقة تقريباً، ثم قومي بغسله بالماء والشامبو المناسب لطبيعة شعرك، وللتخلص من رائحة الثوم قومي بوضع بلسم الشعر بعد الحمام.

الثوم وإكليل الجبل

يساعد إكليل الجبل على تحسين نمو الشعر وزيادة كثافته بصورة ملحوظة، ويضاف إلى هذه الوصفة زيت الخروع الذي يساهم في زيادة لمعان الشعر، وجوز الهند الذي يعمل على تنعيم أطراف الشعر، بالإضافة إلى الثوم الذي يعتبر المكون الرئيسي للوصفة، ولكي تقومي بتطبيق هذه الوصفة تحتاجين إلى المكونات التالية:

  • خمس ملاعق كبيرة من عصير الثوم الطبيعي.
  • ملعقة طعام كبيرة من جوز الهند.
  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الخروع.
  • نصف ملعقة طعام صغير من إكليل الجبل.

طريقة التحضير:

  1. أولاً: قومي بوضع كل المكونات في وعاء وقومي بمزجهم مع بعض جيداً.
  2. ثانياً: قومي بوضع ملعقتين كبيرتين على فروة رأسك وأطراف شعرك، ثم قومي بتدليك فروة الرأس لمدة تتراوح ما بين العشر دقائق إلى الخمسة عشر دقيقة.
  3. ثالثاً: قومي بتغليف شعرك باستخدام غطاء بلاستيكي، وبعد مرور ثلاثون دقيقة تقريباً، قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر وشامبو ذو تركيبة خفيفة.

زيت الثوم والبصل

يساعد زيت الثوم على تحسين الدورة الدموية في الرأس، ويساعد البصل على زيادة كثافة الشعر وتقوية جذوره، ولكي تقومي بتطبيق هذه الوصفة تحتاجين إلى المكونات التالية:

  • ثمان فصوص من الثوم.
  • نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • حبة بصل واحدة متوسطة الحجم.

طريقة التحضير:

  1. أولاً: قومي بسحق حبة البصل وفصوص الثوم باستخدام الخلاط الكهربائي، لكي تحصلي لب ناعم من الثوم والبصل.
  2. ثانياً: قومي بتسخين مقلاة على النار وضعي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم قومي بإضافة لب الثوم والبصل، حركي المكونات مع بعض، إلي يصبح لونها مائل إلى البني.
  3. ثالثاً: وبعد أن يبرد المزيج قومي بتصفية الزيت عن لب البصل والثوم، ثم أخذي ملعقتين من الزيت وقومي بتدليك فروة رأسك لمدة خمسة عشر دقيقة تقريباً، ثم غلفي شعرك لمدة ثلاثون دقيقة تقريباً، بعدها قومي بغسل شعرك بالشامبو المناسب لطبيعة شعرك، وللتخلص من رائحة الثوم والبصل قومي بوضع بلسم على شعرك بعد الحمام.

زيت الثوم والزنجبيل

أظهرت الدراسات الطبية الحديثة أن الزنجبيل له دور فعال وواضح للتخلص من قشرة الشعر، ويساعد الثوم على منع تساقط الشعر، وتعزيز نموه، ولكي تقومي بتطبيق هذه الوصفة تحتاجين إلى المكونات التالية:

  • قطعتين كبيرة الحجم من الزنجبيل الطبيعي.
  • ثمانية فصوص من الثوم.
  • نصف كوب من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  1. أولاً: قومي بسحق الزنجبيل وفصوص الثوم باستخدام الخلاط الكهربائي، إلى أن تحصلي على لب ناعم.
  2. ثانياً: قومي بتسخين مقلاة على النار وضعي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم ضعي الزنجبيل والثوم المهروس على النار، وبعد أن يتغير لونها إلى البني.
  3. ثالثاً: بعد أن تبرد المكونات، قومي بتصفية الزيت عن لب الزنجبيل والثوم، ثم ضعي الزيت على فروة رأسك، وقومي بتدليك فروة رأسك لمدة تتراوح ما بين الخمس دقائق إلى العشر دقائق، ثم غلفي شعرك بقطعة قماش أو غطاء بلاستيكي لمدة عشر دقائق، واتركيه لمدة ثلاثون دقيقة، ثم اغسليه بشامبو مناسب لطبيعة شعرك. [1]
المراجع
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق