أهم 15 نوعًا من العملات المشفرة .. وخصائصها

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 23 أغسطس 2021 , 10:55

ما هي العملات المشفرة

العملات المشفرة هي عملة رقمية أو افتراضية مصممة لتعمل كوسيط للتبادل تمامًا مثل المال في الحياة الواقعية، تخدمنا هذه العملات لدفع ثمن المنتجات أو الخدمات والعمل لنفس الشيء الذي نستخدمه بالمال المادي.

ومع ذلك فإن استخدام الأموال الافتراضية يمكن أن ينطوي على مخاطر، بما في ذلك التعرض للاختراق والسرقة منا، هذا هو المكان الذي يلعب فيه التشفير، وهو العلم المسؤول عن تشفير رسالة بحيث لا يمكن قراءتها إلا من قبل المستلم المناسب.

وبالتالي فإن العملات المشفرة هي نقود رقمية محمية من خلال التشفير، بحيث تصل إلى وجهتها دون أن يتم اعتراضها أو سرقتها على طول الطريق.

لا يُستخدم التشفير فقط لضمان أمان معاملات العملة المشفرة، ولكن أيضًا لمنع إنشاء وحدات جديدة من هذه العملات المشفرة، وبالتالي يمكننا القول أن العملات المشفرة هي إدخالات محدودة في قاعدة بيانات لا يمكن لأحد تغييرها ما لم يتم استيفاء شروط معينة.

مشهد العملات المشفرة متنوع للغاية ويمكن لأي شخص يريد ويفهم القليل من تقنية blockchain إنشاء عملته المشفرة الخاصة به مع القليل من الصعوبة، على الرغم من أن هذا لا يعني أنها ستكون ناجحة.

لأن الأمر يعتمد على ما إذا كانت إحدى هذه العملات المعدنية شائعة ويستخدمها آلاف الأشخاص دائمًا وعلى الوسائل المتاحة لمنشئها لرعايتها أكثر من العوامل الأخرى.

أصبحت العملات المشفرة من المألوف وهو أمر يتضح من خلال رؤية كيف أصبحت شائعة على الشبكات الاجتماعية والوسائط الأخرى، وساهم في ازدهارها الكبير والأرباح الطيبة التي يبدو أن بعض هذه العملات الافتراضية تعطيها في توسعها.

أنواع العملات الرقمية المشفرة

الحقيقة أن سوق هذه العملات المعدنية ينمو، حيث يوجد حاليًا حوالي 1600 عملة مشفرة مربحة للغاية على الرغم من أنه من المقدر أن يكون هناك أكثر من 10000 من هذه العملات المشفرة المبتكرة.

ومع ذلك يمكن تقليل العملات المشفرة والرموز الرقمية التي لها أهمية حقيقية إلى قائمة مختصرة من 15، تظهر فيها العملات المشفرة التي يتم تشغيلها بما يكفي للحصول على سيولة كبيرة وهي الأكثر استخدامًا وشعبية.

1. بيتكوين (BTC)

تم إنشاء Bitcoin في عام 2009 بواسطة Satoshi Nakamoto، وهو اسم مستعار يمكن أن يكون لشخص أو مجموعة منهم لأن هويتهم الحقيقية لم يتم الكشف عنها مطلقًا.

تم إنشاؤه باستخدام تقنية Blockchain، وكان هدفه الأصلي هو استخدامه كطريقة دفع لا تتأثر بالإشراف الحكومي أو التأخير في التحويلات أو رسوم المعاملات، تعتبر هذه العملة المشفرة الأصلية.

وهي أول عملة معماة وظيفية تم إنشاؤها على الإطلاق وكان هدفها أن تكون بديلاً للنظام النقدي التقليدي، والذي يُعرف في عالم التشفير باسم “العملات المسطحة”، يذكر أن النظام النقدي المسطح الذي تسيطر عليه البنوك المركزية وعدد صغير من المؤسسات المالية أدى إلى مركزية الثروة والسلطة.

وقد أدى ذلك إلى إعاقة الحراك المالي والاجتماعي، مما أدى إلى إصابة الطبقة الوسطى والدنيا بسبب التضخم ، وكان الهدف من Bitcoin هو حل هذه المشكلة، وتحديد الحد الأقصى لعدد الوحدات التي يمكن إنشاؤها.

وبالتالي تجنب التضخم الناجم عن طباعة النقود، فمع تقنية Blockchain لا تتطلب أي مؤسسة مالية لتسهيل المعاملات والتحقق من الملكية، واليوم يتم استخدام Bitcoin في الغالب كشكل من أشكال الاستثمار.

تشبه خصائصه خصائص المواد الخام أكثر من العملات التقليدية، ومع ذلك فإن تقلباتها العالية تمنعها من أن تكون بديلاً قانونيًا للنقود الورقية (الأموال المادية)، نظرًا لأن قيمة وحدة BTC مرتفعة جدًا حاليًا بحيث لا يمكن استخدامها كعملة.

بفضل كونها أول عملة وظيفية، تظل Bitcoin العملة الأكثر شعبية وقيمتها لها تأثير قوي على بقية سوق التشفير، على مدار تاريخها شهدت بعض حالات الصعود والهبوط المهمة.

حيث انتقلت من كونها تساوي 0 دولارًا تقنيًا في عام 2009 إلى 60 ألف دولار لكل وحدة في فبراير 2021، وهذا يعني أنه لا يتم حاليًا شراء عملات بيتكوين كاملة ولكن يتم شراء أجزاء منها.

2. إثيريوم “Ethereum, Ether (ETH)

بعد Bitcoin لدينا إثيريوم كواحدة من العملات ذات أعلى رسملة في سوق العملات المشفرة، في الواقع اسم هذه العملة هو Ether، مع كون إثيريوم هو اسم منصة blockchain التي تدعمها، فهي عبارة عن منصة blockchain لـ “العقود الذكية”.

يُقصد من Bitcoin أن تكون بديلاً للعملات التقليدية، وإن الغرض من Ether هو استخدامها كوسيلة للدفع لاستخدام منصة إثيريوم، تعتبر هذه العملة المشفرة أداة مساعدة وليست عملة استثمار.

3. دوجكوين “(DOGE) Dogecoin”

The Dogecoin هي عملة معدنية تم إنشاؤها بطريقة فكاهية على الإنترنت، فتم إنشاؤه عن طريق تعديل بروتوكول Bitcoin للوصول إلى مستلمين أكثر من BTC نفسها.

على الرغم من حقيقة أن Dogecoin تعتبر عملة المُزحة، إلا أن في الحقيقة يوجد حوالي 28.2 مليار DOGE يتم تداولها في السوق، كل قطعة من عملاتك المعدنية مقسمة إلى 100،000،000 منزلة عشرية، تكمن ميزة هذه العملة المشفرة في أنها رخيصة الثمن وتبلغ تكلفتها حاليًا 0.306652 دولارًا فقط.

4. عملة Binance (BNB)

Binance Coin (BNB) هي العملة المشفرة الصادرة عن أكبر بورصة في العالم : Binance، أصبحت وسيلة دفع جذابة للغاية توفر ميزة القدرة على تقليل تكلفة رسوم المعاملات للأشخاص الذين لديهم رموز BNB في حساباتهم، يضاف إلى ذلك يمكنك تلقي الرموز المميزة لهذه العملة كمكافأة للتوصية باستخدامها للآخرين.

5.الريبل “Ripple”  (XRP)

Ripple XRP هي واحدة من أكبر وأشهر العملات المشفرة اليوم، حيث يتم تداولها في العديد من بورصات العملات المشفرة المختلفة على مستوى العالم، إنها أيضًا شبكة دفع للبنوك بهدف جعل معاملات الدفع الدولية الخاصة بك أكثر كفاءة وربحية.

المشروع مخصص لمعاملات الدفع بين المناطق التي تستخدم عملات مسطحة مختلفة وبالتالي زيادة كفاءتها، وهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بدعم العديد من البنوك التقليدية منذ إطلاقها وبالتالي تعتبر Ripple XRP عملة مشفرة مؤسسية.

6. NEO

NEO هو أول مشروع blockchain صيني مفتوح المصدر، في الأصل كان هذا المشروع موجودًا تحت اسم AntShares، تم إطلاقه في عام 2014 بإجمالي 100 مليون قطعة نقدية تم إصدارها جميعًا بالفعل وتهدف إلى تحسين  من خلال تقديم نفس الأداة ولكن باستخدام تقنية blockchain أكثر تطوراً، في عام 2017 تم تغيير اسم العلامة التجارية إلى NEO.

7. كاردانو (ADA)

Cardano هو أحد أنواع العملات المشفرة التي يمكن لأي مستخدم في أي مكان في العالم استخدامها كمبادلة آمنة للقيمة، بدون وسطاء يتم تسجيل جميع المعاملات بشكل دائم وآمن وشفاف على منصة Cardano blockchain.

8. لايتكوين (LTC) “LiteCoin”

Litecoin هي عملة مفتوحة المصدر، أصبح منافسًا بارزًا لبيتكوين، يأمل منشئوها أن تصبح بمرور الوقت وسيلة شائعة للدفع مقابل الخدمات والسلع، الكود المصدري لهذه العملة المشفرة عام ويمكن لأي شخص الوصول إليه.

إنها شبكة مدفوعات عالمية مفتوحة المصدر ولا مركزية بالكامل ونظام معاملات بدون إدارة، ويسمح بمدفوعات فورية ويظهر شفافية كبيرة، ويوضح كيف يعمل مشروعك في كل مرحلة من مراحله.

9. BitBay

تم إطلاق BitBay في مارس 2014، وهو نظام تبادل مركزي مقره في إستونيا يدعم أزواج العملات الورقية وأزواج العملات المشفرة تقدم رسوم تداول منخفضة، 0٪ في حالة العمل في أسواق العملات المشفرة مع إيداع وسحب 4 عملات ورقية وأكثر من 30 عملة مشفرة.

10. Polkadot (DOT)

فلسفة Polkadot هي أنه من خلال مشروع blockchain الخاص به يعتزم حل مشكلة بناءً على عدم دقة الاتصال بين سلاسل blockchain المختلفة في الوقت الحالي، تحد طريقة عمل البلوكشين من إمكانية التداخل الخارجي، وهي ميزة لأنها تضمن مستوى عالٍ من الأمان.

11. أيوتا (ميوتا)

IOTA هو مشروع لمنصة فوترة مفتوحة المصدر، تعتمد على بنية DAG (الرسم البياني غير الدوري الموجه)، تم إنشاء عملتها المشفرة كتقنية تكامل البيانات والأجهزة الصناعية، للعمل مع الأجهزة المتوافقة مع إنترنت الأشياء أو IoT (إنترنت الأشياء).

12. (XLM) Lumen

Lumen XLM هي العملة الرقمية لشبكة Stellar، وهو بروتوكول دفع يربط بين البنوك ومشغلي الدفع والأفراد تتيح لك هذه المنصة تحويل الأموال على الفور بتكلفة منخفضة، بغض النظر عن تحويل العملة والموقع، تعتبر XLM وسيلة دفع للشبكة التي تعمل فيها.

13. تشينلينك (LINK)

Chainlink عبارة عن منصة لا مركزية تعتمد على Ethereum blockchain، هدفها الرئيسي هو حل مشكلة اتصال العقود الذكية بمصادر البيانات الخارجية، يحتوي هذا المشروع على رمز الأداة المساعدة الخاص به المسمى LINK، والذي يستخدمه مزودو البيانات لفرض رسوم على العقود الذكية.

14. مونيرو (XMR)

Monero هي واحدة من العملات المشفرة الناشئة، إنها رقمية ولامركزية ومجهولة الهوية ولكنها تختلف عن Bitcoin من حيث أنها لا تسمح بتتبع المعاملات، يهدف مونيرو إلى تعزيز إخفاء هوية المستخدمين.

15. Tether (USDT)

Tether (USDT) هي واحدة من أكثر العملات المشفرة شيوعًا، حيث تم تصميمها بحيث تتطابق قيمتها مع الدولار الأمريكي بنسبة 1: 1، هذا يجعل هذه العملة عملة مشفرة مفيدة للغاية عند تداول العملات المشفرة، لأنها تتيح للمشغلين تجنب تقلبات السوق واستخدامها كمرجع عملة لها في جميع الأوقات نفس قيمة المرجع النقدي الرئيسي الدولار.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى