خصائص حجر التوباز وفوائده

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 23 أغسطس 2021 , 10:12

حجر التوباز

يُعتبر التوباز هو الحجر الذي كان يحترمه الجنس البشري لآلاف السنين، فهو عبارة عن بلور رقيق وعاطفي يهدئ ويشفي، كما يعزز حجر التوباز المغفرة والحقيقة أنّه يقطع الشك وعدم اليقين، ويمنح الشخص القوة لمتابعة أحلامه، كما اشتق اسم توباز من الكلمة اليونانية ” توباسيون”، والتي ربما نشأت من المصطلح السنسكريتية “تاباس، وتعني النار وربما جاء أيضًا من جزيرة توبازوس المصرية في البحر الأحمر، كما أنّ معظم بلورات التوباز عديمة اللون، ولكن أكثرها وفرة هو اللون الأخضر والأزرق.

غالبًا ما تكون بلورات التوباز التي يمكن رؤيتها تُباع في متاجر المجوهرات هي أحمر وردي أو بني شيري أو أصفر، كما تعتبر بلورات التوباز ذات اللون الأصفر عسلي أو البرتقالي المائل للبني أو الأزرق أو الوردي أو الشفافة ذات قيمة عالية، وفي السنوات الأخيرة، أصبحت الأنواع الصفراء والبرتقالية والحمراء من التوباز شائعة بشكل متزايد، وهذه بعض الألوان الأكثر شيوعًا في التوباز، لكن الكثير من الناس يحبون أيضًا التوباز عديم اللون، ويعتبر التوباز الإمبراطوري هو الأغلى والأكثر رواجًا.

خصائص التوباز

الخصائص الفيزيائية

يعد التوباز عبارة عن سيليكات ذات بريق زجاجي وشفاف، كما أنّه حجر مرن للغاية، ويبلغ قياسه 8 درجات على مقياس موس للصلابة، ويحدث في مجموعة واسعة من الألوان المعالجة، وغالبًا ما يكون اللون الأزرق، كما أنّ التركيب الكيميائي للتوباز هو Al2SiO4 (F  OH) 2، وبنيته البلورية هي Orthorhombic.

الخصائص الميتافيزيقية

يمتلك التوباز مجموعة متنوعة من الخصائص الميتافيزيقية، بما في ذلك القدرة على جلب السعادة والصحة الجيدة والوفرة والكرم، حيث أنه مفيد كحليف عند تحديد أهداف التحصيل الشخصي لأنّه يدعم بشكل لا يصدق التأكيدات

والتوباز فعال جدًا في تطهير الهالة والحث على الاسترخاء لأنّه يطلق التوتر على جميع المستويات، كما أنّه يسرع من التطور الروحي، ويجعل التوباز الشخص يشعر بالثقة ويشجع أيضًا على المشاركة، فهو حجر بهيج، وسرعان ما يتم التخلص من السلبية عندما يكون التوباز موجودًا، كما يعزز الانفتاح والصدق وضبط النفس وتحقيق الذات.

فوائد حجر التوباز

تتبيّن أبرز فوائد حجر التوباز فيما يلي:

  • يساعد التوباز في علاج الروماتيزم وتخفيف وجع المفاصل، كما يُنسب إليه الفضل في فعاليته ضد أمراض القلب لوقف نزيف الجروح الطفيفة أو الإصابات.
  • يعمل على معالجة الطاقة السلبية وتحفز الطاقة الإيجابية دائمًا، وكمعدن سيليكات، فإنه يعمل بمثابة بلورة تعزيز، كما يتميز بمظهره القوي والجاذاب.
  • يعد حجر التوباز بلورة تعكس طاقة العقل، ويضفي وضوحًا شديدًا على النوايا، ويقوي التركيز حتى يتمكن الفرد من إظهار رغباته في الواقع.
  • يحفز الثقة بنفسك والقدرة على تعلم أشياء جديدة، كما يساعد على فهم الأفكار والمفاهيم المعقدة، فالتوباز هو بلورة عالية الفعالية في التأمل والتأكيد والتصور والإسقاط، كما أنه أيضًا تعويذة رائعة تساعدك على تمييز الحكمة الإلهية بشكل أقوى بالعالم الروحي.
  • مكبر طبيعي للقدرات النفسية، حيث يساعد أولئك الذين يرغبون في التكيف مع أعمالهم الداخلية للحصول على التوجيه، وكذلك أولئك الذين يرغبون في الخدمة من خلال الشفاء الروحي أو القراءة.
  • كما يمنح Mystic Topaz فهمًا أفضل لصورة الحياة الأكبر وكيف تتناسب مع كل شيء آخر.
  • يعزز التوباز المساعي الإبداعية، بالإضافة إلى تقوية الرحلة الروحية، كما يساعد التوباز على احتضان نبل الروح، ويقوي الإرادة الشخصية لإظهار الرغبات، كما يقال أنّ التوباز هو بلورة حماية ممتازة ضد المشاكل والصعوبات، حيث يوفر الحماية الجسدية ضد الحوادث والحرائق.
  • يتميز حجر التوباز بالصلابة، حيث يستخدم في صناعة الحلي والمجوهرات، كما يستخدم حجر التوباز في صناعة الأدوات والمواد التي تقاوم الذوبان والحرارة، كما يكون لون حجر التوباز ذهبي اللون وينحني إلى اللون البرتقالي الغامق، ويعتبر هذا الحجر من أغلى الأنواع في التوباز وأكثرها قيمة.
  • كما أنّ اللون الأزرق أو حجر التوباز الأزرق يعتبر عديم النفع وهو أحد أرخص أنواع التوباز الحجري، وكذلك أكثر أنواع التوباز الذهبي شيوعًا، ويسمى التوباز الذهبي ذو اللون البرتقالي الغامق التوباز الإمبراطوري.

قوى الشفاء من التوباز

قوى الشفاء العاطفية

يُعرف التوباز بأنّه بلورة الحقيقة والمغفرة، فهو رمز للسعادة والأمل والصداقة والصدقة، وتساعد خصائصه العلاجية العاطفية على اكتشاف الهدف الحقيقي والمصير الحقيقي، ويمكن لهذه البلورة تنشط الوعي الكوني، والتخلص من الطاقات غير المرغوب فيها، كما ترتبط قدرات التوباز الشفاء العاطفية بقدرته على تجديد الشباب على المستوى الروحي والجسدي، حيث يعمل على إزالة التوتر وتعزيز مشاعر الحب والسعادة الجيدة.

كما يوجه الفرد في اتجاه الحل الأنسب لأي مشكلة أو موقف، ويساعد التوباز أيضًا في التأمل والتصور اليومي، وتساعد طاقات الشفاء العاطفية في توباز كريستال في التقلبات المزاجية والإرهاق العاطفي والمخاوف والمخاوف غير الضرورية والاكتئاب، وتعتبر هذه البلورة مدفوعة بالحب الحقيقي وتحقيق النجاح في جميع المساعي.

قوى الشفاء الجسدي

  • يقال أنّ التوباز يساعد في علاج الروماتيزم وتخفيف وجع المفاصل.
  • كما يُنسب إليه الفضل في فعاليته ضد أمراض القلب لوقف نزيف الجروح الطفيفة أو الإصابات.

حجر التوباز في الأساطير والتاريخ

يُعرف التوباز في التاريخ القديم والأساطير بأنّه جوهرة السلام والشفاء، ومنذ أكثر من 2000 عام اكتشف الرومان حجر التوباز في جزيرة توبازيوس في البحر الأحمر، وسرعان ما أصبح تعويذة شهيرة لدى الرومان، الذين اعتقدوا أنّه يمكن أن يحمي مرتديه من الأعداء وتحقيق المصالحة بين الفصائل المتحاربة.

كما كان هذا الحجر يعبد أيضًا في مصر القديمة، واعتقد المصريون أنّ التوباز الإمبراطوري أو الذهبي له صفات فريدة منحها إياها إله الشمس رع، وشكلت جزءًا من العديد من قطع المجوهرات التي كانت ترتديها العائلات الحاكمة في ذلك الوقت، كما تم استخدام التوباز الأزرق في أمريكا الجنوبية لتبديد المرض عندما كان القمر بدرًا.

أصبح التوباز البرازيلي شائعًا جدًا بين الطبقة الأرستقراطية في أوروبا خلال اندفاع الذهب في القرن الثامن عشر، وتم وضع Braganza Topaz الضخم في التاج الملكي البرتغالي.

أصناف التوباز

يعتبر اللون الأزرق هو الشكل الأكثر شيوعًا للتوباز، ويرجع هذا التنوع إلى جانب الألوان والاختلافات الأخرى، حيث يشترك في الخصائص العامة لهذا الحجر الرائع، وبالإضافة إلى هذه الصفات العامة يساعد التوباز الأزرق على النطق والتناغم مع الذات العليا، كما أنه يجلب معرفة حقيقية لـ “الحقيقة” ويسمح لنا برؤية المكان الذي ربما نكون قد ضلنا فيه في طريقنا.

كما أنّ Clear Topaz هو حجر كرمي ويساعد في إدراك ثورة الأفكار والأفعال، كما ينقي المشاعر ويزيل الطاقة العالقة أو الراكدة من أنظمة الطاقة، بينما Golden Topaz، والمعروف أيضًا باسم Imperial Topaz يشبه شاحن بطارية لأنظمتنا الجسدية والروحية، حيث يعيد شحن التفاؤل ويقويه ويساعد أيضًا على التعرف على قيمة وقدرات وجذب أشخاص متعاونين.

يعتبر التوباز الوردي هو حجر الأمل، حيث يذوب المقاومة بلطف ويخفف من أنماط الأمراض القديمة، ويفتح الطريق أمام الحيوية والصحة المتألقة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: