زيت دوار الشمس وأهميته للبشرة

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 23 أغسطس 2021 , 10:39

زيت دوار الشمس

زيت دوار الشمس أو  ما يُعرف بزيت عباد الشّمس من الزيوت الطبيعية التي يتمّ استخراجها من خلال عملية الضغط على بذور عباد الشمس، ويستخدم هذا الزيت في الطهي وفي علاج بعض الأمراض

كما يساعد في خفض الكوليسترول الضار والحفاظ على صحة القلب أيضًا بالإضافة إلى فوائده العديدة للبشرة لذلك يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة.

فوائد زيت دوار الشمس للبشرة

  • يسهم في زيادة رطوبة البشرة

زيت دوار الشمس من المواد الطبيعية التي تحتوي على خصائص تعمل على الحفاظ على الترطيب داخل البشرة، حيثُ يساعد محتواه من فيتامين هـ في حفظ الرطوبة داخل خلايا البشرة لذلك يجعل البشرة رطبة لفترة طويلة. 

  • غني بفيتامين E

يُعدّ زيت دوار الشمس من الزيوت الطبيعية الغنية بفيتامين E، الذي يُعدّ من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على البشرة من تأثير أشعة الشّمس الضارة وكافة الملوثات الأخرى.

يستخدم زيت دوار الشمس في علاج حب الشباب بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين E، يحتوي كذلك على مجموعة من الفيتامينات الأخرى مثل: A و C و D، التي تساعد في التخلّص من مشكلة حب الشباب، كما يحتوي زيت عباد الشّمس على نسبة من الأحماض الدهنية التي تعالج خلايا البشرة التالفة، بالإضافة إلى محتواه من مضادات الأكسدة التي تقضي على البكتيريا التي تتسبب في ظهور الحبوب في البشرة.

  • زيت بذور عباد الشمس غني بالبيتا كاروتين

يعتبر زيت دوار الشمس من المصادر المهمة للبيتا كاروتين، حيثُ يعتبر من المركبات القابلة للذوبان في الدهون الذي يتحول إلى مواد مضادة للأكسدة وفيتامين A، الذي يُعدّ من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة البشرة. 

  • يقلل من علامات الشيخوخة

يساعد محتوى زيت عباد الشمس على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الآثار الضارة لأشعة الشمس مما يمنع من ظهور علامات التقدم في السن والخطوط البيضاء في البشرة، بالإضافة إلى محتواه من الأحماض الدهنية والكولاجين والإيلاستين وفيتامين E الذي يقلل من ظهور التجاعيد في البشرة.

  • يساعد على تهدئة وشفاء البشرة

يُعدّ زيت دوار الشمس من الزيوت الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة التى تعمل على تخفيف التهاب واحمرار البشرة بالإضافة إلى محتواه من أوميغا 6 (اللينوليك) الذي يعمل على تعزيز خلايا البشرة والتخلّص من الخلايا الميتة وتجديد خلايا البشرة.

فوائد زيت دوار الشمس للبشرة الدهنية

على الرغم من زيادة إفراز البشرة الدهنية كميـة كبيرة من الزيوت إلاّ أنّها تحتاج إلى نسبة من الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيبها لذلك يفضل استخدام زيت دوار الشمس للحفاظ على الترطيب داخل خلايا البشرة الدهنية. 

فوائد زيت دوار الشمس للبشرة الجافة

يتميز زيت دوار الشمس بسهولة امتصاص البشرة له لذا فإنه لا يسد المسام مما يجعله من أفضل الزيوت الطبيعية للبشرة الجافة، حيثُ يوضع كطبقة حماية للبشرة الجافة من أشعة الشّمس الضارة كما يساعد في الحفاظ على الرطوبة داخل خلايا البشرة والقضاء على الالتهابات. 

كيفية استخدام زيت دوار الشمس للبشرة

  • قومي بوضع كميّة من زيت دوار الشمس على يديك وضعيها على بشرتك. 
  • ثمّ قومي بتوزيعها على البشرة مع التدليك برفق حتَّى تمتص البشرة الزيت تمامًا.
  • يجب الحرص على ألا يلامس الزيت منطقة العين، كما يمكّنك خلط زيت عباد الشمس مع أي نوع من الزيوت الأخرى لأنّه يعتبر من الزيوت الناقلة للحصول على أقصى استفادة للبشرة.[1] 

فوائد زيت دوار الشمس للجنس

يحتوي زيت دوار الشمس على فيتامين  ب 1 (مستخلص الثيامين)  والالكتروليتات، حيثُ تساعد هذه المكونات على إمداد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة مما يجعله في حالة من النشاط طوال اليوم وهذه من الأمور المفيدة جنسياً ومن أهم فوائد دوار الشمس للجنس ما يلي: 

  • يساعد تناول بذور عباد الشمس على تحسين وزيادة عدد الحيوانات المنوية بسبب محتواها العالي من الزنك .
  • كما يساعد محتوى بذور دوار الشّمس من الدهون على تحسين الصحة الجنسية عند الرجال. 
  • تحتوى بذور دوار الشّمس على العديد من الفيتامينات وأهمها فيتامين E، بالإضافة إلى العديد من المواد المضادة للأكسدة مما يساعد في زيادة الرغبة الجنسية عند تناوله كأحد الوجبات الخفيفة خلال اليوم. 
  • كما يساعد محتوى بذور دوار الشّمس من فيتامين هـ على زيادة تنشيط الدورة الدم وية مما يعمل على تدفق الدم للأعضاء التناسلية للرجل. 
  • يساعد عنصر الزنك الموجود في بذور دوار الشّمس على تعزيز صحة البروستاتا.
  • تعمل بذور دوار الشّمس كنوع من المنشطات الجنسية الطبيعية لكلً من الرجال والنساء.[2]  

فوائد زيت دوار الشمس للشعر

يُعد زيت دوار الشّمس من الزيوت الطبيعية التي تعالج العديد من مشاكل الشعر لاحتوائه على حمض اللينوليك ونسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة بالإضافة إلى نسبة عالية من الأوميجا 6، الأمر الذي يجعله فعال في علاج مشكلة جفاف الشعر والحكة كما يساعد في إصلاح الشعر التالف و تجديد بصيلات الشعر وزيادة كثافته ونموه مما يعمل على منع التساقط. 

 علاج فروة الرأس  

يساعد زيت دوار الشمس على علاج  وترطيب فروة الرأس، كما يخفف من الحكة بسبب محتواها من الفيتامينات  مثل فيتامين “أ” و”هـ”، ويمكّنك استخدامه لترطيب فروة الرأس قومي بمزجه مع كميّة متساوية من كلً من زيت الأركان أو زيت اللوز أو زيت الخروع

ثمّ قومي بتوزيع الخليط على فروة الرأس مع التدليك برفق لمدّة عشرة دقائق، ثمّ قومي بلف الشعر بمنشفة دافئة ويتركّ على الرأس لمدة لا تقل عن ساعة ، ثمّ قومي بغسل الشعر بالماء واستخدام الشامبو المناسب.ً 

الوقاية من ترقق الشعر

 يساعد حمض اللينوليك في زيت عباد الشمس في علاج مشكلة تساقط الشعر، بالإضافة إلى محتواها من  فيتامين “هـ”، الذي يٌعدّ من الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر والتخلّص من العديد من مشاكل الشعر الأخرى. 

 تقليل هيشان الشعر 

تٌعدّ زيت عباد الشمس من المرطبات الطبيعية التي تحافظ على رطوبة الشعر وتمنع تعرضة للجفاف مما يمنع الهيشان، كما يساعد على فرد الشعر المجعد وسهولة تمشيطه.

استعادة اللمعان الطبيعي 

يتميّز زيت دوار الشمس بسرعة امتصاصه لذلك لا يتركّ أي آثر على الشعر، كما يُعدّ من أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد على تركّ الشعر صحي ولامع دون وجود أي ملمس دهني. 

طريقة استخدام زيت دوار الشمس للشعر  

يتمّ استخدام زيت دوار الشمس للشعر بالعديد من الطرق حسب المشكلة التي يعانيها شعرك ومن هذه الطرق ما يلي: 

ماسك مرطب للشعر الجاف 

يساعد هذا الماسك في ترطيب الشعر الجاف وفرد الشعر المجعد كذلك، ويمكّنك استخدامه من خلال خلط ملعقة صغيرة من زيت دوار الشمس مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع ثمرة موز أو الأفوكادو ثمّ ضيفي للخليط ملعقة صغيرة من عسل النحل.

ثمّ قومي بتوزيع الخليط على الشعر من الجذور حتَّى الأطراف ويتركّ لمدّة نصف ساعة، ثمّ قومي بغسل الشعر بالماء البارد ونوع الشامبو المناسب للتخلّص من أثر الخليط، ويُنصح باستخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع إلى أنّ تحصلي على النتيجة المثالية.

علاج هيشان الشعر  

بخطوات بسيطة يمكّنك التخلّص من هيشان الشعر في دقائق معدودة من خلال وضع كميّة من زيت دوار الشمس بين راحتي يديك ثمّ قومي بتدليك الشعر بها من الجذور حتَّى الأطراف. 

للترطيب العميق للشعر 

لترطيب شعرك يمكنك خلط كميّة من زيت دوار الشمس مع نوع البلسم الخاص بشعرك، ثمّ قومي بتطبيق الخليط على شعرك ويتركّ لمدّة نصف ساعة على الأقل ثمّ يشطف بالماء جيدًا.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق