ما الذي يسبب ذبول أوراق شجرة التين

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 27 أغسطس 2021 , 04:50

نبذة عن شجرة التين

تنتمي أشجار التين إلى عائلة اللبخ، هناك أنواع مختلفة من التين المثمر والزينه مع أنواع تنمو جيدًا في الهواء الطلق أو في الأواني الداخلية، وينمو التين بشكل أفضل في المناطق الدافئة المشمسة المعرضة للصقيع القليل، الشجرة السليمة لها أوراق خضراء مفتوحة بالكامل، الذبول هو علامة على الإجهاد البيئي أو الآفات للشجرة.

اسباب ذبول أوراق شجرة التين

  • إجهاد الجفاف

الإجهاد الناتج عن الجفاف هو السبب الأكثر شيوعًا لذبول الأوراق، تقع جذور التين بالقرب من سطح التربة لذا فهي عرضة للجفاف أثناء الطقس الدافئ أو الجاف، وتميل الأوراق إلى الذبول في فترة ما بعد الظهر، وعادة ما يكون ذبول الجفاف طفيفًا في البداية وينعكس سريعًا عن طريق الري الفوري، يساعد نشر طبقة سميكة من المهاد فوق التربة أيضًا على منع الجذور من الجفاف ويؤدي إلى أوراق الشجر الصحية غير الذابلة.

الإجهاد الناتج عن الجفاف هو السبب الأكثر شيوعًا لذبول الأوراق، وتقع جذور التين بالقرب من سطح التربة لذا فهي عرضة للجفاف أثناء الطقس الدافئ أو الجاف.

  • فطر الأوراق

لا تتسبب أمراض صدأ الأوراق دائمًا في ذبول الأوراق ولكن غالبًا ما يكون الذبول أحد أعراض الصدأ، الفطر الذي يسبب الصدأ يغير لون الأوراق أولاً ثم تذبل الأوراق وتتساقط من التين قبل الأوان، وتشمل المشاكل الفطرية الأخرى بقعة الأوراق، مثل الصدأ فإن تغير اللون هو أول علامة، يليه ذبول وانخفاض مبكر لأوانه، من المرجح أن يتسبب الطقس الرطب في حدوث مشاكل فطرية في التين، ويساعد مبيد الفطريات في مكافحة المشكلة.

لا تتسبب أمراض صدأ الأوراق دائمًا في ذبول الأوراق، ولكن غالبًا ما يكون الذبول أحد أعراض الصدأ.

  • فيروس الفسيفساء

أكثر أسباب الذبول فتكًا هو فيروس الفسيفساء، يتسبب الفيروس أولاً في تغير لون الأوراق والذبول ثم تبدأ الشجرة في الموت تمامًا، لا يوجد علاج للفسيفساء في التين، ويجب تدمير الأشجار المصابة قبل أن تنشر الفيروس إلى التين السليم القريب.

  • ضرر الحشرات

عدة حشرات تستهدف شجرة التين، تنتج الحفارون يرقات تتغذى على نمو جديد مما يتسبب في كثير من الأحيان في ذبول الأوراق على هذه السيقان مع موت الفرع مرة أخرى من التلف، تتغذى الحشرات القشرية على لحاء شجرة التين مما قد يضعف الشجرة بأكملها ويؤدي إلى ذبول أوراق الشجر، يجب معالجة مشاكل الحشرات بالمبيد المناسب قبل أن تتاح للآفات فرصة لإتلاف أو قتل التين بشكل دائم.

تتغذى الحشرات القشرية على لحاء شجرة التين مما قد يضعف الشجرة بأكملها ويؤدي إلى ذبول أوراق الشجر.[1]

كيف أعرف أن شجرة التين تحتاج إلى الماء

بمجرد التأكد من جفاف السنتيمترات القليلة العلوية من التربة، فإن أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كانت ورقة الكمان تحتاج إلى الماء هي النظر إلى الأوراق، إذا لم تكن الأوراق صلبة ومنتصبة وبدأت في الظهور بشكل مرن فإن هذا يعنى أنه الشجرة بحاجة إلى الماء، وتتأكد من التحقق بانتظام من الشجرة للتأكد من أنك لا تغوص تحت الماء حتى تضع روتينًا.

نصائح عند زراعة شجرة التين 

  • يزدهر التين في أي تربة ذات تصريف جيد، وسيكون أسعد في تربة خالية من التصريف وتحتفظ بالرطوبة في أكثر وضع مشمس ممكن، الموقع الدافئ والمشرق أمر حيوي لأن الفاكهة تحتاج إلى أشعة الشمس الدافئة لتنضج.
  • يجب تقليم أشجار التين المزروعة حديثًا بمقدار النصف تقريبًا، وقد يبدو هذا محزنًا لكنه سيعطي الشجرة الصغيرة القدرة على التركيز على إنشاء جذور قوية، وربما لن يثمر التين الخاص بك حتى السنة الثانية أو الثالثة لذا فإن هذا التقليم المبكر يوفر بداية قوية.
  • بعد إنشاء الشجرة يجب تقليمها في أواخر الشتاء من كل عام قبل أن تخرج من سكونها، أطعم شجرة التين رطلًا واحدًا (نصف كجم) لكل سنة من عمر الشجرة أو لكل قدم (30 سم) من النمو باستخدام سماد متوازن.
  • تميل جذور شجرة التين إلى النمو بالقرب من سطح التربة، الري المنتظم خلال موسم النمو أمر حتمي، ويمكن أن يساعد التغطية بالقش أو قصاصات العشب في الحفاظ على رطوبة الجذور، يمكن أن تؤدي الجذور الجافة إلى تساقط الفاكهة قبل الأوان، في حين أن أشجار التين لا تحتوي على العديد من الأعداء الطبيعية إلا أنها قد تتطور لبعض المشاكل، وقد تكون المشكلة الأكثر شيوعًا لأشجار التين هي الديدان الخيطية ذات عقدة الجذر، وتأكد عند شراء شجرة تين جديدة من أنها لا تعاني من هذه المشكلة بالفعل عن طريق فحص الجذور قبل زرعها في الأرض أو الحاوية.
  • على الرغم من أن الكثير من الماء يمكن أن يغرق جذور شجرة التين الضحلة، إلا أن الري المنتظم والتغطية يمكن أن يحافظ على صحة الشجرة، وتشمل الأمراض المحتملة الأخرى، تشمل الأمراض المحتملة الأخرى الأقل شيوعًا ما يلي: صدأ التين، توتر فسيفساء، بقعة الأوراق، اللفحة الوردية، تعفن جذور القطن.[2]

ري شجرة التين 

اسقِ التين بعمق وبشكل منتظم طوال الصيف بينما ينتفخ التين وينضج ولكن لا تسقي بشكل متقطع لأن ذلك قد يتسبب في انقسام الثمرة، سوف تتطلب النباتات المزروعة في الحاويات سقيًا أكثر دقة ويمكن أن تتعفن بسرعة في الطقس الحار، وقد تصبح أيضًا مغمورة بالمياه بسهولة أكبر لذا يجب أن تقف على أقدام وعاء للسماح بتصريف المياه بعيدًا، ويجب سقي جميع التين باعتدال طوال فصل الشتاء.

تغذية شجرة التين

في أوائل الربيع ستقدر الشجرة علفًا يحتوي على سماد متوازن للأغراض العامة متبوعًا بغطاء من السماد أو السماد المتعفن جيدًا، بمجرد ظهور الثمار في أوائل الصيف ويمكن تشجيعها على الازدهار باستخدام سماد الطماطم السائل كل أسبوعين حتى تبدأ في النضج، ويجب إعادة التين المزروع في الحاوية كل ثلاث سنوات عندما يكون نائمًا في الشتاء، اختر قدرًا أكبر بحوالي 5 سم في كل مرة.[3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق