افضل شاعر عربي

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 01 أبريل 2016 , 11:34

اللغة العربية لغة القرآن . وهي لغة الجمال حيث أنها اللغة الوحيدة التي تصف وتعبر عن الجمال بشكل موسيقى . والتعبير عن الجمال باللغة العربية له أشكال كثيرة مثل النثر والشعر . والشعر هو الكلام الموزون أي له وزن وقافية . ويتميز الشعر العربي بالحس الموسيقي والجمال التصويري  دون عن باقي اللغات . وقد برع العرب في الشعر منذ العصر الجاهلي فتنافس الشعراء واشتهر الكثير منهم . فكانوا يعقدون الدوواين والمجالس لإلقاء الشعر والقصائد . ونسرد في مقالنا أفضــل الشعراء على مــر التــاريخ .

أفضل الشعراء العرب :

1- محمود سامي البارودي : شاعر مصري لقب بشاعر السيف والقلم ، تخرج البارودي ضابطا من المدرسة الحربية ، وكان مولعا بالشعر والادب . وهو رائد مدرسة البعث والإحياء في الشعر العربي الحديث، وهو أحد زعماء الثورة العرابية وتولى وزارة الحربية ثم رئاسة الوزراء . ، له مجموعات شعرية تسمي بمختارات البارودي ، وقصيدة في مدح الرسول (ص) ، كما انه له ابداعات في عالم النثر . وقد برع في نظم الشعر بالغتى الفارسية والتركية .

2- ابراهيم ناجي : شاعر مصري وطبيب . ولع ابراهيم ناجي بالشعر منذ صغره يالثقافة والشعر العربي القديم ، كما عكف على قراءة الأدب الغربي الفرنسي والانجليزي مما نتج عنه ترجمته لروايات أجنبية بلغات عدة . كانت أعمال ابراهيم ناجي تتسم بالرومانسية فكان وكيلا لمدرسة أبوللو الشعرية . ومن أبرز وأشهر أعماله الرومانسية قصيدة الأطلال التي تغنت بها السيدة أم كلثوم . ومن أعماله الشعرية أيضا الطائر الجريح و ليالي القاهرة .

3- أحمد شوقي : شاعر مصري يعد من أعظم شعراء العربية لذا فلقب بأمير الشعراء . تخرج من كلية الحقوق وسافر لفرنسا ليكمل دراسته العليا . عرف بموهبته الشعرية المتميزة وحسه المرهف الرومانسي . له قصائد شعرية في الغزل والمدح وأعمال نثرية أخرى . أشهر أعماله الشوقيات ومسرحية مجنون ليلى الشعرية ومسرحية مصرع كليوباترة .

4 – مصطفى صادق الرافعي : شاعر برع في كتابة الشعر الكلاسيكي ولقب بمعجزة الأدب العربي . كان والده قاضيا شرعيا بدمنهور بجمهورية مصر العربية وهو رجل مثقف يمتلك مكتبة عريقة تزخر بالكتب الثمينة الت يطالما لعبت دورا كبيرا في تكوين ثقافة مصطفى صادق الرافعي . وقد اصيب بالصمم في صغره مما جعله يبتعد عن صخب الحياة ويتوغل في قراءة الكتب الذي أفرزت لنا أبدع الدوواين الشعرية . من أعماله اعجاز القرآن ، وكتاب المساكين .

5- الأخطل الصغير : شاعر الحب والهوى هو بشارة عبدالله الخوري ولقب بالأخطل الصغير نسبة للشاعر الأموي الأخطل التغلبي . تأثر شعره بحركات التجديد الشعرية ويتسم شعره بالغنائية والمشاعر الرقيقة . غنى له أشهر المطربين العرب مثل فيروز ومحمد عبد الوهاب . ومن أعماله ديوان الهوى والشباب وديوان شع رالأخطل الصغير .

6- ابو القاسم الشابي : شاعر تونسي لقب بشاعر الخضرا ء. كبر وتعلم الشابي على علوم اللغة  العربية والقران الكريم منذ صغره . فكانت أولى اهتمامته بعد تخرجه الاهتمام بتطوير التعليم ونهضته . كذلك حذا بنفس النهج في كتابة شعره الذي تميز بالتجديد فكتب دوواينه الشعرية عن الطبيعة والوطن والحياة . ومن أعماله إلى طغاة العالم و إرادة الحياة وغيرها.

7- عمر أيو ريشة :  من كبار شعرا العصر الحديث . تخرج من الجامعة الأمريكية وأكمل تعليمه في بريطانيا ودرس الأدب الانجليزي هناك . عاني من الاحتلال الفرنسي لسوريا واعتقل عدة مرات . عمل أبو رسشة سفيرا لسوريا في عدة دول مثل البرازيل والسعودية  . عكست بعض أعماله تأثره بنكبة فلسطين واتضح ذلك في عدة أعمال  منها ديوان بيت وبيتان . كما ألف دوواين أخرى متعددة ومسرحيات شعرية مثل رايات ذي قار .

8- جبران خليل جبران : شاعر ورسام وفيلسوف لبناني امريكي المهجر . له كتابات باللغتين العربية والانجليزية . صنفت مبيعات مؤلفاته الثانية بعد شكسبير . غنت حياته الأدبية بالنفائس منها الأرواح المتمردة و الأجنحة المكسورة .

9- نزار قباني : شاعر ودبلوماسي سوري . عمل سفيرا لسوريا في عدة دول . عمل على تطوير الشعر العربي . كتب قصائده في الشعر السياسي والغزل الصريح . تميزت أعماله بالجرأة في التعبير عن المرأة . من أعماله السياسية خبز وقمر وحشيش كما كتب الشعر الغنائي الذي غناه كثيرون منه قراءة الفنجان وأيظن .

10- محمود درويش : أشهر الشعراء الفلسطينين . لقب بشاعر الثورة والوطن . كان عضوا في المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية . اعتقلته قوات الاحتلال الاسرائيلي عدة مرات . وضع كثير من القصائد الشعرية والغنائية مشاهير العرب . من  أعماله الشعرية أوراق الزيتون وعاشق من فلسطين . نال كثير من الجوائز مثل درع الثورة الفلسطينية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق