أخطر أمراض الماعز وكيفية علاجها

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 02 سبتمبر 2021 , 08:00

أخطر أمراض الماعز

الجمرة الخبيثة Anthrax

الجمرة الخبيثة هي مرض حاد أو تحت الحاد وغالباً ما يكون قاتلاً للحيوانات بما في ذلك الماعز حيث يتميز المرض في الماعز بشكل رئيسي بتسمم الدم وتضخم الطحال والتسلل الجيلاتيني للأنسجة تحت الجلد أو تحت المصل حيث يُعرف المرض عموماً باسم مرض Woolsorter حمى الطحال وCharbon وmilzbrand.

العلاج

يمكن معالجة الحيوانات المريضة في المراحل المبكرة من العدوى بالبنسلين أو أوكسي تتراسيكلين أو أي مضادات حيوية أخرى طويلة المفعول قد يؤدي مضاد الجمرة الخبيثة إلى الشفاء إذا تم استخدامه في المراحل المبكرة كما يجب التطعيم بعد 7-10 أيام من انتهاء العلاج بالمضادات الحيوية

ففي المناطق الموبوءة يُنصح بالتطعيم السنوي حيث يجب تحصين الماعز بلقاح الأبواغ الحية “سلالة ستيرن” قبل شهر من تفشي المرض المتوقع وفي المناطق غير الموبوءة يجب تقييد حركة الحيوانات ومنتجاتها كما يجب عدم نقل مواد الأعلاف والفراش وما إلى ذلك من القطعان المصابة

كما يجب تطهير المباني باستخدام 5٪ من الفورمالين و5٪ هيدروكسيد الصوديوم أو 3٪ حمض الباراسيتيك ووضع حمامات القدم المحتوية على هذه المطهرات المبيدات عند مداخل المزارع المصابة سيساعد في السيطرة على انتشار العدوى كما يجب تبخير المبنى الملوث بالفورمالديهايد قبل إزالة مواد الفراش كما يجب التخلص بشكل صحيح من الجثث والمواد المصابة إما عن طريق الدفن العميق أو الترميد.

داء البروسيلات Brucellosis

داء البروسيلات الكابرين هو مرض حيواني المنشأ معدي له تأثير اقتصادي كبير على كل من الثروة الحيوانية والإنسان تم الإبلاغ عن داء البروسيلات في الكابرين منذ العصور القديمة ووصف أبقراط الثاني الحمى المالطية البشرية لأول مرة في 400 قبل الميلاد والتي من المرجح أن تكون مرتبطة باستهلاك الحليب الخام أو مشتقات الأغنام أو الماعز المصابة.

العلاج

يتم تنفيذ سياسة الاختبار والذبح للقطيع المصاب بشكل عام في البلدان التي يعتبر فيها المرض غريباً حيث يمكن أن يقلل هذا أيضاً من انتشار المرض في المناطق الموبوءة في معظم البلدان التي تتوطن فيها بكتيريا B. melitensis حيث يتم استخدام التطعيم بسلالة Rev.1 بشكل شائع وهي سلالة حية موهنة من بكتيريا B. melitensis تدار من خلال الطرق تحت الجلد وتستخدم لتطعيم الأطفال والحملان حتى عمر 6 أشهر.

كزاز Tetanus

الكزاز (Lockjaw) هو تسمم حاد ومميت للغاية لجميع الحيوانات الأليفة والبشر بسبب السم العصبي الذي تنتجه بكتيريا Clostridium tetani وعلى الرغم من إن جميع أنواع الماشية معرضة للإصابة إلا إن الأغنام والماعز أكثر عرضة للإصابة من الماشية والخيول ومن أبرز أعراضه فرط التشنج.

العلاج

يهدف العلاج بشكل أساسي إلى إدارة الجروح والعلاج بالمضادات الحيوية وإعطاء مضادات السموم والتحصين حيث تتكون إدارة الجروح من التنضير الجراحي للجروح المصابة وإزالة الحطام والشطف باستخدام بيروكسيد الهيدروجين لإنتاج حالة هوائية تساعد على منع تكاثر البكتيريا في موقع الإصابة

حيث يمكن إعطاء المضادات الحيوية (جرعات كبيرة من البنسلين) بالحقن وغسلها في الجرح النظيف لمنع تكاثر البكتيريا وإنتاج السموم كما يجب أن تبقى الحيوانات المصابة في بيئة هادئة ومظلمة ويمكن للعلاج ببدائل السوائل والمهدئات ومرخيات العضلات تقليل الانزعاج الإكلينيكي والحفاظ على الوظائف الحيوية

ولتحييد السم غير المقيد يجب إعطاء مضاد سم الكزاز في الوقت المناسب إما عن طريق الوريد أو في الحيز تحت العنكبوتية لمدة ثلاثة أيام متتالية حيث يمكن إعطاء التطعيم بذوفان الكزاز تحت الجلد لتعزيز الاستجابة المناعية النشطة حتى في تلك الحيوانات التي يتم علاجها بمضاد السموم.

تسمم معوي Enterotoxemia

يحدث التسمم المعوي في الماعز بسبب Clostridium perfringens وهي بكتيريا موجبة الجرام وغير متحركة ومكونة للأبواغ تنمو بشكل جيد في الظروف اللاهوائية أو الهوائية الدقيقة حيث تميل حالة المرض هذه إلى أن تكون مرتبطة بشكل أساسي بالأغنام وأقل أهمية في الماعز والماشية.

C. perfringens النوع D ينتج في المقام الأول تسمم معوي ويسبب النوع C أحياناً الموت المفاجئ للماعز والأطفال الذين يتغذون على الحبوب (من 3 إلى 12 أسبوعاً) والذين يتبعون نظاماً غذائياً عالي التركيز هم الأكثر عرضة للإصابة ولكن الماعز البالغ قد يتأثر أيضاً حيث تتأثر الماعز بشكل شائع بنوع نزفي من التسمم المعوي.

العلاج

العلاج بشكل عام غير فعال لأن معظم الحالات تكون حادة بطبيعتها حيث يمكن استخدام مصل فرط المناعة إذا كان متاحاً وقد تم العثور على مزيج من مصل فرط المناعة جنباً إلى جنب مع السلفادميدين مفيداً في الماعز حيث يمكن استخدام عوامل حادة لتحييد السموم [21].

مرض جون Johne’s disease JD

مرض مزمن معدي وهو ورم حبيبي يصيب الأمعاء الدقيقة للحيوانات المجترة البالغة والحيوانات المصابة يُظهر فقدان الوزن والإسهال المتقطع.

العلاج

إن علاج الحيوانات بمضادات الجراثيم ليس مثمراً وذلك نظراً لطبيعته المزمنة من الصعب تحديد المرض مبكراً لذلك يُنصح باختبار حيوان تم شراؤه حديثاً قبل السماح له بالدخول إلى المزرعة وسياسة الاختبار والإعدام هي الأفضل لكسر سلسلة العدوى كما يجب فصل الحيوانات المشتبه بها عن القطيع ويجب عدم إطعام حليب الحيوانات المصابة لحديثي الولادة وقد يعيش الكائن الحي لفترة أطول في المراعي ومن ثم بمجرد العثور على حيوان إيجابي فمن الأفضل تغيير أرض المراعي.

داء البستريلس ومانهايموسيس Pasteurellosis and Mannheimiosis

داء البستريلات وداء المانهايم هو مرض قاتل حاد يتميز بالالتهاب الرئوي وتسمم الدم والمسببات هي Pasteurella multocida و Mannheimia haemolytica هي قضبان هوائية ثنائية القطب غير متحركة سالبة الجرام.

العلاج

يمكن استخدام المضادات الحيوية على أساس اختبار الحساسية للمضادات الميكروبية للسيطرة على انتشار البكتيريا ويمكن استخدام العوامل المضادة للالتهابات للسيطرة على الحمى.

التهاب العقد اللمفية الجبني Caseous lymphadenitis

التهاب العقد اللمفية الجبني (CLA) هو حالة قيحية مزمنة تحت الإكلينيكية للأغنام والماعز وأحياناً في الماشية ويتميز بتكوين خراجات في الغدد الليمفاوية والأعضاء الحشوية.

العلاج

على الرغم من إن داء السل الكاذب يكون عرضة للمضادات الحيوية في المختبر إلا إن العلاج بالمضادات الحيوية عادةً لا يكون فعالاً بشكل كبير في الحيوانات حيث تقلل الطبيعة المزمنة للعدوى والموقع داخل الخلايا للبكتيريا وتكوين الأغشية الحيوية في العدوى الطبيعية من فعالية المضادات الحيوية مما يجعلها عديمة الفائدة وقد يكون تصريف الخراجات متبوعاً بالتطهير والكي الكيميائي بنسبة 10٪ من اليود مفيداً أو يمكن إزالة الخراجات الموضعية بالكامل من الحيوانات القيَّمة.

الالتهاب الرئوي الجنبي المعدي Contagious caprine pleuropneumonia

الالتهاب الرئوي الجنبي في الكابرين (CCPP) هو مرض شديد العدوى وسريع الانتشار يصيب الماعز والأغنام والحيوانات المجترة البرية حيث يتميز CCPP بالتهاب الجنبة المصلي الليفي الوخيم ونسبة المرضى به عالية جداً (100٪) ووفيات (80-100٪) وينتج عنه خسائر اقتصادية فادحة.

العلاج

يعتبر Tylosin الدواء المفضل ضد Mccp علاوة على ذلك وجد إن أوكسي تتراسيكلين فعال أيضاً عند تناوله في المراحل المبكرة من العدوى ومع ذلك فإن بعض أنواع العدوى تكون بطيئة في الشفاء.

داء جلدي Dermatophilosis

التهاب الجلد هو التهاب جلدي مزمن ونضحي وتكاثري يحدث أحياناً في المجترات المنزلية والحيوانات البرية وأحياناً في البشر حيث يُعرف أيضاً باسم streptothricosis الجلدي أو تعفن أقدام الفراولة أو الصوف العقدي.

العلاج

يمكن علاج الحيوانات بالمضادات الحيوية مثل الجرعات العالية من البنسلين أو التتراسيكلين طويل المفعول والتطبيقات الموضعية وحدها غير فعالة حيث يتم زيادة العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق العلاج الموضعي بالكبريت الجيري وكذلك السيطرة على الطفيليات الخارجية والذباب القارص كما يساعد شامبو بوفيدون اليود أو محاليل الكلورهيكسيدين أيضاً في التخلص من المرض.

تعتمد تدابير المكافحة على تقليل تأثيرات العوامل المؤهبة والعلاج الفوري للماعز المصابة كما يجب عزل الحيوانات المصابة بآفات جلدية وعلاجها في أقرب وقت ممكن والتقليل من ظروف الرطوبة (مثل توفير المأوى أثناء هطول الأمطار) مفيد في السيطرة والوقاية كما تساعد إدارة الرعي خاصةً إزالة الشجيرات الشائكة في أراضي المراعي التي تضر بالجلد كما يمكن أيضاً إعطاء العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية.

تعفن القدم Foot rot

التهاب جلدي معدي حاد أو مزمن يصيب الحافر والأنسجة الكامنة فيه يؤدي إلى العرج حيث يحدث تعفن القدم بسبب عقدة Dichelobacter و Fusobacterium necrophorum اللاهوائية غير البوغية والقضبان السلبية الجرام.

العلاج

يجب قص حوافر الحيوانات لإزالة المواد الميتة وبالتالي القضاء على البيئة اللاهوائية حيث يمكن استخدام المضادات الحيوية الموضعية على الحافر المصاب بعد التشذيب كما يمكن استخدام 10٪ زنك أو كبريتات النحاس أو 10٪ فورمالين لحمام القدم.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق