أقدم الكلمات في اللغة الإنجليزية

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 04 سبتمبر 2021 , 13:17

أقدم الكلمات في اللغة الإنجليزية التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم

كيف بدت الكلمات الأولى؟ هل نخر رجال الكهف كما يفعلون في الرسوم المتحركة والأفلام؟ هل قالوا “me, man, you, woman”؟ يتكلم البشر منذ أكثر من 50000 سنة (تقول بعض التقديرات 150 ألف سنة) لذلك نحن لا نعرف حقاً كيف يبدو صوتهم حيث يعود تاريخ إثبات اللغة المكتوبة إلى 4000 عام فقط.

ولكن إذا أردنا فكرة عن كيفية تطور اللبنات الأساسية للغة فيمكننا إلقاء نظرة على أقدم الكلمات المحددة وهذا بالضبط ما فعله الباحثون في جامعة كامبريدج عندما درسوا 23 كلمة بلغة قديمة للغاية يُعتقد أنها كانت منطوقة في جميع أنحاء منطقة البحر الأسود حيث أدت هذه الكلمات إلى ظهور عائلة لغوية واسعة النطاق الهندو أوروبية والتي تشمل كل شيء من السنسكريتية إلى اللاتينية إلى الروسية إلى الأيرلندية.

وجد الباحثون إن معنى هذه الكلمات المبكرة لم يتغير كثيراً على مدى آلاف السنين مما يدل على مدى استدامتها حقاً، إليك ما هي الكلمة الأولى التي تحتاجها لتقديم نفسك؟ ماذا عن أنا، الضمير النهائي How about I, the ultimate pronoun؟ تم تطوير هذا الضمير الشخصي المفرد للشخص الأول من الإنجليزية القديمة ic و ih لطالما احتاج البشر إلى طريقة للإشارة إلى أنفسهم (على عكس والدتهم أو أخيهم أو زوجهم أو طفلهم) كانت الهوية الذاتية وستظل دائماً مهمة وقد يكون من المنطقي أن تكون بعض الكلمات الأساسية والمفصلة قديمة جداً.

أقدم مصطلحات اللغة الإنجليزية

نحن we

نحن ضمير شخصي في صيغة الجمع لذا فهو بالطبع أحد أقدم كلمات اللغة الإنجليزية فنحن معتادون على الإشارة إلى الذات والآخر أو عدة أشخاص آخرين لإنه إذا كان لديك طريقة للإشارة إلى نفسك (أنا) فلماذا لا تجد طريقة لوصف الناس جميعاً بأكملها أيضاً؟ لقد تطورت من الإنجليزية القديمة wē وهو متصل بـ wij الهولندي و wir الألماني.

أسود black

ومن المثير للاهتمام إن اللون الأسود هو أحد أقدم الكلمات في اللغة الإنجليزية مُعرَّف بإنه “يفتقر إلى اللون والسطوع لامتصاص الضوء دون انعكاس أي من الأشعة المكونة له حيث تصف هذه الكلمة أيضاً غياب اللون والذي قد يكون مفتاحاً لسبب هذه الكلمة المبكرة” حيث كان الشكل الإنجليزي القديم لهذه الكلمة blæc فإن الكلمة الإسكندنافية القديمة blakkr تعني “الأسود” والبليك blæc تعني “الحبر”.

أم mother

وفقاً للدراسات اللغوية فإن الكلمات التي لها جذور “أعمق” هي الكلمات الأكثر شيوعاً والأكثر استخداماً لذلك من المنطقي أن تكون كلمة مثل الأم واحدة من أقدم الكلمات الإنجليزية حتى الطفل يحتاج إلى طريقة لوصف الشخص الذي جلبه إلى العالم حيث كانت الأم mōdor في اللغة الإنجليزية القديمة والأم في اللاتينية و mḗtēr في اليونانية.

يعطي give

العطاء هو ما تفعله أمهاتنا بشكل جيد ووجودها في هذه القائمة من أقدم الكلمات الإنجليزية يعني إن البشر تعلموا منذ فترة طويلة كيفية العمل معاً والمشاركة والاحتفاظ بالكلمة الخاصة بها حيث كان التعاون لبنة من لبنات المجتمع البشري ولا يزال كذلك ومن الواضح إنه عندما لا يعمل الناس معاً تنشأ التوترات ولا يتم إنجاز الكثير.

بعض هذه الكلمات القديمة لها جذور عميقة لدرجة أنها تبدو متشابهة في العديد من اللغات مما يتيح التعاون، قادم من gefan الإنجليزية القديمة ويرتبط العطاء بـ Gefa Norse القديم و geven الهولندي و geben الألماني و giban القوطي.

رجل/ امرأة man/woman

من الواضح إن كلمتي رجل وامرأة كانتا من الكلمات الأساسية للغة الإنجليزية وفي الأصل يمكن للرجل أن يشير إلى شخص بغض النظر عن جنسه بالكلمات التي تشير على وجه التحديد إلى ذكر وwīf وأنثى وبمرور الوقت أصبح man هو الكلمة الرئيسية للرجل وكلمة امرأة إنها تأتي من اللغة الإنجليزية القديمة wīfman أي ما يعادل wīf (أنثى) والرجل والتي كما رأينا تعني في البداية “الإنسان”.

إطلاق النار fire

ربما كان إنشاء هذه الكلمة متأصلاً في البقاء منذ وقت مبكر جداً فليس هناك كهرباء لا مشكلة يقوموا بإشعال النيران ويحصلوا على الضوء والدفء والشعور بالأمان والكلمة تطورت من اللغة الإنجليزية القديمة fȳr.

رماد ashes

إذا كانت النار واحدة من أقدم كلمات اللغة الإنجيلزية فمن المنطقي أن يكون الرماد كذلك فبعد كل شيء عندما تنتهي من حريقك تحتاج إلى تنظيف ما تبقى (هل ربما يكون هذا هو أول عمل روتيني لهم؟) في اللغة الإنجليزية القديمة استخدموا الكلمات asce أو æsce وهذا مرتبط ببعض الكلمات في اللغات القديمة جداً السنسكريتية the Sanskrit ā́sa and the Hittite hassi (“on the hearth”).

كف hand

كيف أشعل الناس النار ونظفوها؟ بأيديهم! حدد الناس منذ زمن بعيد ما كان في نهاية كل ذراع وتم التعرف على هذه الكلمة من قبل العديد من أسلافنا وفي اللغة الإنجليزية القديمة تهجئتها hond إنها مرتبطة بكلمة اليد الهولندية Dutch hand واليد الألمانية German Hand.

يسمع hear

هنا يأتي المزيد من لغة الجسد أي أجزاء الجسم التي هي جزء من لغتنا اليومية وعلى رأسها كلمات لحواسنا مثل السمع وكلمة سمع تطورت من الإنجليزية القديمة hēran and hīeran.

بصق spit

من الواضح إن البصاق “لإخراج اللعاب من الفم” لقد احتاج البشر دائماً إلى طريقة لشرح كيفية إخراج هذا المذاق الرديء من أفواههم لكن لم نتوقع أبداً أن هذه واحدة من أقدم الكلمات الإنجليزية حيث يعتقد إن للبصاق أصول مقلدة مما يعني إن الكلمة تبدو وكأنها فعل البصق ذاته.

واحد /اثنين/ ثلاثة one, two, three

إن كلمات العد هي من بين أقدم الكلمات المسجلة في اللغة الإنجليزية، ففي اللغة الإنجليزية القديمة كان أحدهما

  • واحد ān (an and a are related).
  • اثنان كانان twā.
  • ثلاثة كان (thrēo or thrīo).

تدفق flow

لا يمكننا إلا أن نخمن سبب إنشاء التدفق في وقت مبكر جداً ولكن التخمين المعقول هو مركزية الماء في حياتنا والتدفق يعني “التحرك على طول الدفق أو التدوير أو المضي قدماً” هذه الكلمة التي لها أصول جرمانية مرتبطة أيضاً بالفيضان.

قديم old

ماذا ستكون قائمة الكلمات القديمة بدون old؟ عملية الشيخوخة هي حقيقة من حقائق الحياة والشخص المسن هو عضو حيوي في المجتمع لما يتمتع به من حكم وخبرة ولقد احتاج الناس دائماً إلى كلمة لوصف كبار السن الذين اعتمدوا عليهم وذلك للحصول على المشورة ومن المثير للاهتمام إن هذه الكلمة تطورت من الإنجليزية القديمة Eld و ald (قارن بين elder and alderman).

هذه this

ما الذي يمكن أن يكون أكثر أهمية من الكلمة التي يمكن استخدامها للإشارة إلى أشياء لا حصر لها؟ فكر فقط إذا كنت لا تعرف اسم شيء ما فأنت تريد أن تشير إلى شيء تريده وتطور هذا من أطروحات اللغة الإنجليزية القديمة من بين أشكال أخرى ومن بين أدوارها العديدة يتم استخدام هذا للإشارة إلى شخص أو شيء أو فكرة أو حالة أو حدث أو وقت أو ملاحظة وما إلى ذلك كحاضر أو قريب أو تم ذكره أو الإشارة إليه للتو ومن المفترض أن يتم فهمه أو عن طريق التأكيد.

يحذب pull

تم تضمين هذه الكلمة بسبب علاقتها بالبناء فالبشر اضطروا دائماً إلى سحب الكثير من الأخشاب والحيوانات والحجارة وما إلى ذلك من أجل بناء مجتمعات وملاجئ وربما يكون من العدل افتراض أنهم بحاجة إلى طريقة لطلب المساعدة: “اسحب هذا” حيث تأتي كلمة Pull من الكلمة الإنجليزية القديمة pullian (والتي تعني بشكل خاص “نتف الريش من to pluck feathers out of”)ولكن في اللغات الأخرى جاءت هم pūlen الألماني (“لتجريد القشور واختيار”) و Old Norse pla (“للعمل بجد”).

الفيروس المتنقل worm

تأتي Worm من اللغة الإنجليزية القديمة wyrm والتي ترتبط بالكلمة اللاتينية vermis كما هي موجود في كلمات مثل vermiculture و vermicilli حيث تثبت اللغة إن لدينا طريقة للتحدث عن هذه المخلوقات غير الضارة وغير المؤثرة لفترة طويلة جداً ولكن في حين إن الدودة يمكن أن تشير إلى الديدان السامة طويلة الجسم فإنها قد تعني أيضاً “التنين” أو “الثعبان”.[1]

كلمات إنجليزية أصلها عربي

  • Coffee: مكتوبة باللغة العربية على النحو التالي “قهوة”.
  • Giraffe: مكتوبة بالعربية “زرافة”.
  • Algebra: مكتوبة بالعربية “الجبر”.
  • Sofa: مكتوبة باللغة العربية على النحو التالي “صوفّة”.
  • Sugar: مكتوبة باللغة العربية على النحو التالي “سكّر”.
  • Cotton: مكتوبة بالعربية “قطن”.
  • Safari: مكتوبة باللغة العربية على النحو التالي “سفر”.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق