كيف تنسقي ملابسك باستخدام عجلة الألوان

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 06 سبتمبر 2021 , 11:11

كيف يمكن تنسيق الملابس باستخدام عجلة الألوان

تعتبر الزينة بشكل عام، وتنسيق الملابس بشكل خاص، أحد أهم ما يشغل المرأة بخصوص طلتها، ومظهرها الخارجي، ومن أكثر الأشياء التي تعد سبب لجذب الأنظار هي الألوان ، كلما تناسقت الألوان وكانت ملائمة بشكل عام، كلما تركت انطباع لدى الناس بأناقة الشخص.

 وعلى العكس من ذلك، كلما كان المظهر غير مرتب، والألوان غير متناسقة كلما ترك انطباع بانعدام الذوق، لذا تهتم المرأة أن تظهر بأفضل شكل، ومن بين الطرق التي تساعد بشكل كبير في تنسيق الملابس، عجلة الألوان.

حيث أن عجلة الألوان تقدم بشكل بسيط جداً الألوان التي تصلح وتتناسق مع بعضها، بشكل لا يحتاج لخبيرة ملابس، أو مصممة أزياء وتستطيع كل سيدة أن تتزين بأفضل ألوان وبدون حيرة.

ولكن كيف يمكن تنسيق الملابس باستخدام عجلة الألوان، هذا الأمر يعتمد اعتماداً كلياً على فهم طريقة عمل عجلة الألوان في حد ذاتها، حتى يمكن التعامل معها بشكل صحيح وفيما يلي بعض الطرق لتنسيق الملابس:

-الطريقة الأولى تعتمد على أن كل لون يمكن ارتداء درجاته مع بعضها، مثلاً اللون الأخضر يمكن ارتداء درجات الأخضر المتدرج وصولا لأفتح درجاته في الملابس، بحيث يمكن ارتداء قميص باللون الأخضر الغامق على تنورة بالأخضر الفاتح في حال كان الجزء العلوي من الجسم هو المراد إخفاء عيوبه والعكس.

 

-وما فات هي الطريقة الأولى والأبسط في تنسيق الألوان باستخدام العجلة، الطريقة الثانية هي استخدام كل لون على عجلة الألوان مع اللون المقابل له في الجهة الأخرى من العجلة مثل استخدام درجات الأخضر على سبيل المثال مع اللون البنفسجي.

-الطريقة الثالثة في تنسيق الألوان باستخدام عجلة الألوان هي استخدام ثلاثة ألوان متجاورين ومتلاصقين، مثلاً يمكن المزج بين الأخضر، واللون الزيتوني، اللون الكموني، وبذلك تكون طرق استخدام عجلة الألوان في تنسيق الملابس أصبحت بسيطة، وسهلة.

-الطريقة الرابعة في تنسيق الألوان باستخدام عجلة الألوان، هي طريقة الاستعانة بفكرة ثلاثة، وثلاثة، وثلاثة، وهذه الفكرة تقوم على اختيار لو على عجلة الألوان، وترك ثلاثة ألوان عن يمينه، وثلاثة ألوان عن يساره والرابع من الاتجاهين للونين هو الأنسب مع اللون الرئيسي.

بالنسبة للطريقة الرابعة مثال لها اللون الرئيسي سوف يكون اللون الأصفر على سبيل المثال، وبترك ثلاثة ألوان على عجلة الألوان يكون اللون الرابع هو اللون الأزرق الفاتح، ليكون التناسق بينهم مناسب جداً، وكذلك بترك ثلاثة ألوان أخرى، يكون اللون الأنسب هو اللون البنفسجي.

وبذلك يمكن ارتداء ملابس تحمل الثلاثة ألوان الأصفر والأزرق، والبنفسجي، او الأصفر مع البنفسجي، أو الأصفر مع الأزرق، أو الأزرق مع البنفسجي.

 

 

وفي حالة ارتداء الألوان ذات الدرجة الأساسية الواحدة، من الضروري مراعاة عيوب الجسم في اختيار الجزء المراد إخفاؤه، من المراد إبرازه، والتأكيد على جعل اللون عامل مساعد في إخفاء العيوب أو إظهارها.

بعد التعرف على كيفية تنسيق الملابس باستخدام عجلة الألوان، يبقى الآن التعرف على طريقة التعامل مع العجلة، حيث يجب فهم الفكرة التي تقوم عليها، طريقة اختيار الألوان باستخدامها، تنقسم العجلة إلى ألوان أفقية ورأسية، بحيث يكون لكل لون درجته من اللون الأغمق وصولاً للون الأفتح:

  • باستخدام عجلة الألوان، يجب عدم المجازفة بارتداء ثلاثة ألوان مختلفة في المرة الواحدة، ومراعاة الدرجات المناسبة من خلال العجلة.
  • استخدام الألوان ذات الدرجات الأغمق في الأماكن التي تعاني فيها من زيادة في الوزن، والعكس، ارتداء الألوان الفاتحة في الأماكن التي تودين إظهارها في شكل ممتلئ.
  • عمل تناغم ومزج في الألوان بشكل يوحي بالانسيابية والتناسق، بالاستعانة بدرجات الالوان.
  • مراعاة ألوان العجلة الحارة والباردة.
  • مراعاة سيكولوجية الألوان عند الاختيار على عجلة الألوان.
  • متابعة طريقة التنسيق على عجلة الألوان باستخدام الثلاث تقنيات المعروفة للعجلة.
  • إتباع أهم المبادئ الرئيسية في عجلة الألوان في طريقة اختيار كل لون لكل قطعة من الملابس.

تنسيق ألوان الملابس للنساء

تهتم النساء أكثر من الرجال بجعل ملابسها أكثر تناسق، حتى أن الفتيات في مقتبل العمر يمكن مشاهدتهم وهم يحاولون تقليد الكبار في تنسيق واختيار الألوان، لذلك تصبح أمور الألوان وتنسيقها، من أكثر ما يشغل بال النساء، وهو ما يمكن معرفته عن طريق متابعة خطوط الموضة، والأزياء.

ويمكن للنساء تنسيق ألوان الملابس بسهولة كبيرة، بداية يجب أن تحتوي خزانة كل سيدة على قطع من ألوان معينة، فهي ألوان سهلة التنسيق مع غيرها.

على سبيل المثال، الأبيض والأسود، ويمكن أيضاً إضافة اللون الرمادي، والبني، هذه الألوان الأربعة اثنان منهما يتناسبان مع كافة الملابس والألوان الأخرى، والآخران يتناسقان مع أغلب الملابس، لذا فوجود قطعة من كل لون منهم في الخزانة يسهل الكثير في تنسيق الألوان.

أيضاً من الضروري في تنسيق الألوان أن تحتوي خزانة كل سيدة على حذاء وحقيبة باللون الأسود، حيث أنها تكمل وتتناسق مع كل طلة، سواء كانت رسمية أو غير رسمية، ومهما كانت الألوان الاخرى التي ترتديها معها. [1]

تنسيق ألوان الملابس للبنات

تعتبر فترة المرح والانطلاق لأي فتاة هي مرحلة ما بعد البلوغ إلى ما قبل الزواج وبالاخص حتى سن العشرين، في هذه الفترة تعتبر كل الألوان متاحة لا قيود عليها ولا موانع، ولا احتمالات للتهكم من الآخرين بسبب اختيار ألوان زاهية أو شبابية، لذلك فإن البنات في هذا السن يمكنهم ارتداء الألوان وتنسيقها مع بعضها بسهولة، بحيث يمكن اختيار الألوان الحارة، في الشتاء لترك انطباع من الحركة والنشاط، والعكس بالنسبة للصيف يمكن اختيار الملابس الباردة لترك انطباع أكثر انتعاش من خلال المظهر.

ومن مميزات تنسيق الألوان للبنات أنها يمكن أن ترتدي الألوان الحارة مع بعضها، ويمكن أيضاً استخدام الألوان الباردة مع بعضها، كما يمكن استخدام الألوان الباردة والحارة مع بعضها في طلة واحدة. [2]

دائرة الألوان للملابس المحجبات

تعتقد المحجبات أنه من الصعب عليها تنسيق ملابسها، وأزيائها، بشكل يجعلها تبدو أنيقة كما تبدو غير المحجبات، وهو أمر غير صحيح على الإطلاق، حيث أن المحجبة يمكنها أيضاً أن تظهر بمنتهى الأناقة والرقي، مثلها مثل غيرها تماماً، كل ما في الامر أنها أصبح عليها، بدلا من الاهتمام بالشعر ومظهره، أن تهتم بدلا من ذلك بحجابها، وطرحتها.

يمكن استخدام دائرة الألوان في ملابس المحجبات بحيث يتم اختيار لون الطرحة أو الحجاب بعدة طرق، إما من درجة أفتح أو أغمق من الجزء العلوي الأقرب للحجاب، والذي يتمثل في الشميز، او البوليرو، أو من خلال ارتداء حجاب يتناسب مع لون التنورة.

كما يمكن في حال اختيار تنسيق الألوان باستخدام عجلة الألوان، للمحجبة أن تختار حجابها من درجة من نفس درجات الملابس إذا كانت بها نقوشات وألوان، فلو كانت ترتدي على سبيل المثال فستان زهري، وأخضر، وأحمر، يمكنها أن ترتدي الحجاب من اللون الزهري.

وأيضاً في حالة ما إذا كانت ترتدي ملابس ذات اللون الواحد، أو اللونين يمكنها أن تختار درجة افتح لحجابها، فهو الافضل بكثير من اختيار درجة اللون أغمق من الملابس، ويمكن دائماً الاستعانة بالحجاب الأبيض والأسود مع الملابس في حالة وجود صعوبة في تنسيق درجات الألوان.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق