خريطة مفاهيم الالف اللينة في الأفعال غير الثلاثية  

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 09 سبتمبر 2021 , 03:19

خريطة مفاهيم الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

اللغة العربية من أعظم، وأشرف لغات العالم، بجانب أنها الأصعب، وذلك لاحتوائها على العديد من الألفاظ، والتعبيرات، والقواعد، وذلك لاهتمام علماء اللغة بوضع العديد من العلوم، وذلك للحفاظ على اللغة دون تحريف أو تغيير، ولقد اهتم علماء اللغة العربية، بالحروف كاهتمامهم بالكلمات، فعلى سبيل المثال تم وضع العديد من الأحكام، والقواعد الخاصة بالألف اللينة.

تساءل الكثير من الناس عن كيفية كتابة الألف اللينة في الأفعال الثلاثية، وبالبحث داخل كتب القواعد النحوية، وعلوم اللغة العربية تبين أن الألف اللينة في الافعال الثلاثية تكتب ممدودة، أي تكتب في صورة ألف، وأصل ذلك الألف واو، أو ياء مثل الفعل يدنو الثلاثي منها دنا، والفعل ينجو والثلاثي منها نجا.

وتكتب أيضًا على هيئة ياء بدون نقاط في بعض الأفعال الثلاثية، مثل الفعل يجري الثلاثي منه جرى، والفعل يبكي الثلاثي منه بكى، ومثال على الألف اللينة في الأفعال الثلاثية قول الله تعالى ” سُبْحَانَ الذِي أَسْرَى بعَبْدِهِ لَيْلاً مِن المسْجدِ الحَرام إلى المسجدِ الأقْصَى “، كلمة أسرى.

قول الله تعالى ” أَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا ۚ وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ استعلي، ” كلمة استعلى، ” سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ، الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى، وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى”، كلمة أعلى.

ما هي الألف اللينة

الألف اللينة تقع في أخر بعض الكلمات، وترسم بدون همزة، وتكتب الألف اللينة بصورتين الأولى على شكل ألف ممدود بدون همزة ككلمة سما، وهنا، والصورة الثانية على ” ى ” ككلمة منى، ولبنى، نهى.

لا يستطيع الكثير من الناس التميز بين الياء والألف اللينة، والفارق بينهم نقطتين، فلألف اللينة تكتب ياء غير منقوطة، ودائمًا ساكنة ولا تقبل أي حركة من حركات الأعراب، وما قبلها مفتوح، عكس حرف الياء يكتب منقوط دائمًا، الألف اللينة لها العديد من المسميات، مثل الألف المتطرفة، والألف المقصورة.

كتابة الألف اللينة في الأفعال الغير ثلاثية

الألف اللينة في الأفعال الثلاثية تكتب على الصورتين ” الألف الممدودة والياء الغير منقوطة “، فعلى سبيل المثال الأفعال الغير الثلاثية تكتب ألف ممدودة عندما يسبقها ياء، مثال كلمة أحيا من الحياة، وكلمة أعيا، من كلمة أعياء، وكلمة استحيا من الاستحياء.

تكتب الألف اللينة ألف ممدودة أيضًا في الأفعال الغير ثلاثية حينما يسبقها واو، مثل يسمى مأخوذة من السمو، والربا، أصلها ربو، و تكتب الألف اللينة ياء مطلقاً في الأفعال غير الثلاثية، مثل (ارتقى، استعلى، ألقى، أعطى).

طرق آخري للاستدلال على الألف اللينة في الأفعال الثلاثية

علماء النحو الصرف قديمًا في بدايات العصر الإسلامي بذلوا كل جهدهم لإيجاد طرق سهلة، وبسيطة للاستدلال، على الألف اللينة في الأفعال الثلاثية، وبالفعل هناك عدة طرق، من ضمن تلك الطرق ما يلي:

  • أولًا: الاستدلال عن أصل الألف اللينة عن طريق الرجوع إلى الفعل المضارع، وإسناد الأفعال إلى تاء الفاعل، مثل كلمه منى الفعل المضارع منها يتمنى، وبعد إسناد تاء الفاعل تصير أتمنى ، وأصل أتمنى مأخوذ من مصدر تمني، إذًا الألف الممدودة هنا أصلها ياء.
  • ثانيًا: إضافة ضمير متحرك إلى الفاعل مثل إضافة تاء الفاعل أو إضافة نون النسوة مثل الفعل الثلاثي علا، علوت علونا، فبعد الإسناد نجد أن أصل الألف واو، مثل الأفعال (هدى، داعى، قضى).
  • ثالثًا: صياغة الفعل الثلاثي المعتل إلى اسم الهيئة مثل الفعل خلا، عند إعادة صياغته إلى اسم الهيئة يتضح أن الاصل واو لأن اسم الهيئة خلوة.

ورقة عمل الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

تكتب الالف اللينه في الافعال غير الثلاثيه على صورة ألف ممدودة وياء غير منقوطة، كما في باقي الأفعال التي يوجد بها ألف لينة وللمعرفة أو للاستدلال على الألف اللينة داخل الفعل الثلاثي يمكن إرجاع الفعل إلى أصلة فعلى سبيل المثال الفعل الثلاثي “احيا” مأخوذ من الحياة، وبالنظر للألف نجد أنه يسبقه ياء لذلك كتب ألف ممدودة، وذلك لأن الألف اللينة التي يسبقها ياء تكتب ألف ممدودة.

تكتب الألف اللينة ألف ممدودة أيضًا في الأفعال الغير ثلاثية حينما يسبقها واو، مثل يسمى أصلها السمو، ويربى، أصلها ربو، وتكتب ياء مطلقاً في الأفعال غير الثلاثية  عندما يكون أصلها ياء مثل (ارتقى من الرقي).

أمثلة على الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

يوجد للأفعال الغير ثلاثية الموجود بها ألف لينة العديد من الأمثلة، ومن ضمن تلك الامثلة ما يلي:

  • أولًا: الألف التي يسبقها واو مثل، يربى مأخوذة من الربو.
  • ثالثًا: الألف الممدودة البديلة عن الألف اللينة التي يسبقها ياء، مثل أحيا، مأخوذة من الحياة.

الألف اللينة لها صورتين الأولى تكتب ألف ممدودة مثل سما، والثانية تكتب ياء غير منقوطة مثل منى، ونهى وكل صورة من الصورتين تأتي في مواضع معينة، كالألف الممدودة تكتب عندما يسبق الألف اللينة ياء من احيا من الحياة، فالألف هنا يسبقها ياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق