كيف أعرف أن دورتي فيها تبويض

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 12 سبتمبر 2021 , 00:40

كيف تحدث عملية التبويض

الإباضة هي العملية التي تنتقل فيها البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم عبر قناتي فالوب، تتم هذه العملية كل شهر بمساعدة التوازن الهرموني الموجود في جسمك، في النصف الأول من الدورة، يرتفع هرمون الاستروجين ويساعد البويضة على النضوج وفي النصف الثاني من دورتك، يساعد البروجسترون في زيادة سماكة بطانة الرحم وخلق بيئة آمنة للحيوانات المنوية في حالة حدوث الإخصاب، ولا يمكن حدوث إخصاب للبويضة إلا لمدة تصل إلى يوم كامل بعد الإباضة.

لذلك، من المهم جدًا القيام بحساب الدورة الشهرية إذا كنتِ تحاولين الحمل ، وفقًا لدراسة، ثبت أن واحدًا من كل زوجين لا يمارسون الجنس في وقت الإباضة، تكون حساباتهم الخاصة بالإباضة والخصوبة كلها خاطئة، تحدث الإباضة بشكل عام قبل بدء الدورة التالية بحوالي 12-16 يومًا، وكما ذكرنا تختلف الدورة الشهرية لكل شخص، وبالتالي يختلف وقت التبويض أيضًا وفقًا لذلك، من المهم حقًا أخذ الوقت لتتبع دورتك بشكل مناسب.[1]

علاقة التبويض بفرص الحمل

الأزواج الأصحاء الذين لا يستخدمون وسائل منع الحمل لديهم فرصة 25 إلى 30٪ للحمل خلال كل دورة شهرية، على الرغم من أن هذا قد يختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الظروف، وخاصة عمرك، هذه نسبة عالية بشكل صادم، بالنظر إلى أنه لا يمكنك الحمل إلا أثناء الإباضة، وهي الفترة القصيرة كل شهر عندما تكون البويضة قابلة للحياة (بين 12 و 24 ساعة ) وجاهزة للإخصاب.

ضع في اعتبارك أن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لتخصيب البويضة لمدة تصل إلى ستة أيام أطول من علبة البويضة، مما يعني أنه حتى لو مارست الجماع قبل الإباضة ببضعة أيام، فقد يكون هناك الكثير من الحيوانات، هذا يعني أنه حتى إذا مارست الجنس قبل أيام قليلة من الإباضة، فقد يكون هناك ما يكفي من الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة أثناء خروجها قبل أن تشق طريقها إلى أسفل قناتي فالوب، وتذكر أن كل ما يتطلبه الأمر هو حيوان منوي واحد للحصول على حيوان منوي واحد.

بالطبع، سيكون الجماع في يوم الإباضة أمرًا مثاليًا، ولكن نظرًا لأن النافذة تغلق حتى الدورة التالية، فإن التعرف على علامات الإباضة أمر بالغ الأهمية إذا كان الحمل هو هدفك.

ما هو التبويض

الإباضة هي الإطلاق الشهري لبويضة متطورة من أحد المبيضين، وخلال هذه الفترة تكون المرأة أكثر خصوبة، حتى اليوم الأول من الأسبوع الثاني.

ومع ذلك، كما هو الحال مع كل شيء مرتبط بالحمل، هناك مجموعة واسعة من الأمور الطبيعية، حيث يمكن أن تستمر الدورات في أي مكان من 23 إلى 35 يومًا، ويمكن أن يختلف ميعاد دورتك ووقت الإباضة الخاص بك إلى حد ما بسيط من شهر لآخر.

ما هي مدة الإباضة

بعد الإباضة، يمكن إخصاب البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة ، يختلف وقت إطلاق المبيض للبويضة من قناة فالوب، على الرغم من أنه عادة ما يستغرق من 12 إلى 24 ساعة بعد تدفق الهرمون اللوتيني.

كيفية معرفة أن الدورة بها تبويض

فيما يلي بعد العلامات التي تدل على وجود تبويض أثناء الدورة:

يؤدي الإستروجين، الذي يكون في ذروته أثناء الإباضة، إلى زيادة تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم وخاصة أجزاء مثل المهبل والثدي، تكون زيادة تدفق الدم هي المسؤولة عن الأعراض، وزيادة تدفق الدم إلى الثدي يؤدي إلى الرقة، وقد يتكرر وجع الثدي هذا مع أعراض الدورة الشهرية.

  •  لون الدم

قد تلاحظ بعض النساء بقعًا طفيفة ذات لون بني أو بني محمر أثناء الدورة، اللون ليس أحمر بشكل عام، وبالتالي إذا كان لونه أحمر فاتحًا أو يشبه الدم الطازج، فهذا لا يعني اكتشاف الإباضة، يحدث اكتشاف التبويض عندما يتمزق الجريب المحيط بالبويضة، نظرًا لأن الجريب يبقى مع البويضة خلال عملية النضج، فلا توجد أي فرصة على الإطلاق لأن يصبح الدم أحمر فاتحًا.

  •  زيادة الدافع الجنسي

لاحظت العديد من النساء زيادة في الرغبة الجنسية لديهن أثناء الإباضة، إنها فقط طريقة الطبيعة الأم لإخبارك أن جسمك جاهز لإنجاب الطفل، يمكن أن يتأثر الدافع الجنسي بعوامل أخرى أيضًا مثل العلاقة الحميمة الجسدية أو السكر، لكن وجود زيادة غير عادية في الدافع الجنسي دون أن يكون هناك أي تأثير آخر من قبل العوامل الخارجية يجعل من المؤكد تمامًا أنك في فترة الإباضة.

  •  تغييرات عنق الرحم

ستشعرين أن عنق الرحم والتغيرات المهبلية أكثر ليونة في وقت الإباضة، ولكن بمجرد توقف الإباضة، يصبح عنق الرحم صلبًا ويشعر المهبل بالجفاف أيضًا، قد لا يبدو هذا التغيير ملحوظًا في البداية، ستصبح أكثر وعيًا بها عندما تبدأ في ملاحظة أنها موجودة بالفعل، وقد تشعر أيضًا بالبلل هناك. وذلك لأن الإستروجين يكون في ذروته خلال فترة الإباضة ويلعب دورًا رئيسيًا في أي تغييرات مرتبطة بمخاط المهبل، أثناء التبويض، تكون الإفرازات المهبلية أكثر شفافية ومطاطة، تشبه بياض البيض، يعتبر العديد من الأطباء في الواقع أن هذه هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت في فترة الإباضة أم لا دون الحاجة إلى إهدار أموالك على عصي الإباضة باهظة الثمن، حيث يصبح المخاط أبيض اللون وأقل تمددًا بعد انتهاء الإباضة وتبدأ البويضة في الانهيار جنبًا إلى جنب مع بطانة الرحم لتتساقط في وقت الحيض.

  • درجة حرارة الجسم القاعدية

تظل درجة حرارة الجسم الأساسية مستقرة قبل أن تنخفض الإباضة أثناء الإباضة وتزداد فجأة بعد الإباضة قبل أن تستقر مرة أخرى، يمكنك بسهولة الحصول على مقياس حرارة أساسي من أي متجر طبي قريب منك.

يحدث هذا الألم بالقرب من المبايض ويسمى “mittelschmerz” وهو مصطلح ألماني يشير إلى “الألم الأوسط”، يحدث بشكل عام على جانب واحد فقط من البطن، قد يكون أحد أسباب التشنج هو تقلص قناتي فالوب أثناء مرور البويضة عبرها، الألم ليس شديدًا ويزول بمسكن الآلام العادي.

وهذه الأعراض مهمة أيضا اذا كنت تتسائل كيف أعرف أن التبويض ممتاز، وتشمل الأعراض الأخرى إلى جانب هذه الأعراض الستة غثيانًا خفيفًا أو صداعًا أو انتفاخًا، وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت في فترة التبويض أم لا هي استخدام عصي الإباضة، لكنك تحتاج إلى البحث عن هذه العلامات عندما تصبح دورتك غير منتظمة بسبب الظروف الخارجية مثل الإجهاد والتغيير في الروتين وما إلى ذلك، تختلف هذه العلامات من نساء إلى نساء مع بعضهن يعاني من ألم في الثدي والبعض الآخر يعاني من التبقع، لذلك، يصبح فهم العلامات التي يقدمها جسمك أمرًا مهمًا للغاية.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق