الشخصيات العربية الاكثر تأثيرا

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 12 سبتمبر 2021 , 02:55

ما هي أكثر الشخصيات العربية تأثيرًا بشكل عام

يعج الوطن العربي بالكثير من الشخصيات الهامة والمؤثرة سواء على مستوى الوطن العربي أو على المستوى العالم ي، وفي أغلب المجالات، كان للعرب نصيب من التأثير، ومن هذه الشخصيات التي تم تصنيفها على مستوى التأثير العالمي، وتختلف تصنيفات التأثير بحسب كل مجلة، ومعاييرها في التصنيف كما يختلف الأمر أيضاً، على حسب المجال المقصود، وفي ما يلي مجموعة من الشخصيات العربية الأكثر تأثير بشكل عام.

  • محمد صلى الله عليه وسلم

بما إنه مؤسس الدولة الإسلامية وصانع تاريخها، ومرشدها وهاديها، وبما أن دعوته تخطت حدود العرب، ووصلت لكل العالم، ولا زالت تنتشر حتى اليوم، فلابد أن يكون هو الاسم الأول في قائمة الشخصيات العربية الأكثر تأثيرا.

ولد صلى الله عليه وسلم في مكة، ولم يخرج من محيط الدول العربية، وابعد ما وصل إليه كانت بلاد الشام وهو صغير، وعلى الرغم من ذلك استطاع أن يغير شكل العالم، ويؤثر فيه، وحتى بعد وفاته فلا زالت تعاليمه، وأخلاقه، ودعوته تهز الأرض، مشرقًا، ومغربًا.

 ولا زالت الكتب تؤلف عنه، زدولا زال يشغل العقول، بالخير دائماً، وحتى الجاهلين لا زالوا يذكروه بالحقد، والسوء الذي في نفوسهم، وفي كتاب للكاتب مايكل هارت، سماه الخالدون مائة، وذكر أن أعظمهم، وأكثرهم هو محمد صلى الله عليه وسلم.

ورغم أنه كان صلى الله عليه وسلم يعمل في التجارة ورعي الغنم، ويعيش في حياة جافة، إلا أنه قدم للعالم، نموذج للأخلاق، والدعوة والقدوة، والتغيير للأفضل، بالكلمة، وبالحجة.

فقد تحمل وصحابته الأولين الكثير من الأذى، وأصبح يزداد عددهم يوم بعد يوم، والتنكيل يزيد بهم حتى انتصر على الكفار، واستطاع محاربة كل ما هو سئ ونشر كل ما هو من شأنه الخير للعالم، فكانت دعوته صلى الله عليه وسلم دعوة عالمية.

  • العالم جابر بن حيان

جابر بن حيان هو عالم عربي مسلم، ولد في بلاد العرب، قيل في الشام، أو في العراق، وقيل ولد في بلاد الأندلس، هو رائد علم الكيمياء، و أبو الكيمياء، وكانت كتب جابر بن حيان، في القرن الرابع عشر هي أهم مصدر لدراسة الكيمياء، وقد كان له عظيم الأثر، في العالم كله، وترجمت مؤلفاته ومصطلحاته إلى اللغة اليونانية، قدم للعالم 3000 مخطوطة علمية، فقد اكتشف الصودا الكاوية، وحضر ماء الذهب، أكتشف حمض الكبريتيك، ووضع أول طريقة للتقطير في العالم، وصنع ورق غيى قابل للاحتراق.

  • العالم عباس بن فرناس

كان اختيار عباس بن فرناس كواحد من أكثر الشخصيات تأثير، لشجاعته المطلقة، في محاولته إثبات صحة فكرته، وهي الطيران، ويعد عباس بن فرناس، أول من أقدم على فكرة محاولة الطيران، في العصور الوسطى، إلى جانب أنه كان مهندس وعالم، كما استنبط صناعة الزجاج من السليكا، وبقى اسمه، ومحاولاته للطيران، رمز الإصرار والشجاعة والإلهام.

  • عمر بن الخطاب رضي الله عنه

لم يكن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عالمًا، ولا مخترعًا، ولا صاحب مجال جديد يغزو به العالم، بل كان ذو صفات جعلت ذكره باقي إلى هذا الوقت، لا ينكره الغربي، والشرقي، ويعترف به الغرب، كما يعرف حقه العرب، وكل ذلك كان من عدله، وفضله، وسيرته التي امتلأت بالعدل، وشهد له بها الجميع، حتى أنه ذكر من بين أفضل مائة شخصية أثرت في التاريخ .

من الشخصيات التي أثرت على العالم شخصية المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى أمه السلام، حيث أثر في العالم بميلاده الذي كان معجزة، حين ولد بغير أب، وحين تكلم في المهد.

وأيضاً أثر في العالم بوفاته، حيث رفعه الله، ومنعه من المتربصين الذين أرادوا أن يصلبوه، ولكن شبه لهم، كما أن معجزاته، وحياته، وما تعرض له بقيت وتركت المثير في للنفوس، ورغم تحريف تعاليمه، والكتاب الذي جاء به وهو الإنجيل، إلا أن أتباعه من أكبر الأتباع لشخص على مستوى العالم، هم وأتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما يعني أن المسيحية والإسلام، استحوذوا على أكبر نسبة للديانات في العالم. [1]

أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم 2021

يتحكم في العالم ويؤثر فيه، شخصيات ذات ملامح معينة، فإما أن تكون شخصيات تملك السلطة والقوة، أو شخصيات تملك المال، والثروة، وهناك شخصيات تؤثر بأدائها مثل الرياضيين، وشخصيات تؤثر بعملها، مثل المدونين والنشطاء السياسيين، ويبقى أمر التأثير على مستوى العالم ليس أمر هين أو بسيط، بل له حسابات كثيرة ومتشعبة، كما أن الذين يقدمون هذا التأثير لهم حساباتهم، و فكرهم وتوجهاتهم، وهي في الغالب إحصائيات تقدمها المجلات، والصحف العالمية، وأحياناً العربية، ومن الشخصيات التي أثرت في العالم لعام 2021 :

  • الرئيس الصيني شي جين بينغ، وذلك بسبب دفعه لبلاده لتستعيد سيطرتها السابقة.
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أعاد نفوذ روسيا مرة أخرى.
  • أنجيلا ميركل مستشارة ألمانيا، المرأة الحديدية التي تحكم ألمانيا، وتؤثر على القرارات العالمية.
  • جو بايدن الرئيس الأمريكي، لانتصاره على منافسه دونالد ترامب، وكونه يحكم أهم دولة في العالم وصانع قراراتها.

شخصيات معاصرة مؤثرة

أما فيما يخص شخصيات معاصرة مؤثرة، فهناك العديد من الشخصيات التي لها اثر وبصمة على الساحة العالمية، وذلك لما قدمته من إسهامات قد تكون بها غيرت المثير في العالم، من هؤلاء الشخصيات:

  • جيف بيزوس مؤسس أمازون، كان من الطبيعي اختياره كشخصية معاصرة مؤثرة فهو مدير لأكبر شركة مبيعات على الأنترنت، وغيرها من الأعمال المتطورة.
  • لاري بايج مؤسس جوجل، وتعود أهمية لاري بيج، لأهمية محرك البحث الشهير جوجل، فهو الأشهر على مستوى العالم، والذي لا يمكن الاستغناء عنه، دون بديل قوي ينافس، ويتفوق عليه.
  • بيل غيتس مؤسس مايكروسوفت، من أكثر من أثروا في العالم بسبب ما قدمه من تطور تقني مذهل من ثلاثون عامًا.
  • مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك، ومالك لبرنامج الواتس آب، وغيرهم من مواقع التواصل الاجتماعي، وتلك المواقع التي أثرت في شكل التواصل الاجتماعي بين الناس في السنوات الأخيرة، بل قدمت ثورة في هذا المجال، تعود أهميتها، لمدى استخدام الناس لها بشكل يومي، يفوق الوصف.

شخصيات مؤثرة في المجتمع العربي

وكما أن هناك شخصيات في التاريخ غيرت مجرى العالم بأسره، وكما أن هناك شخصيات عالمية غربية لها أثر كبير على مستوى العالم، فهناك أيضاً شخصيات عربية على مستوى المجتمع العربي لها تأثير كبير منها شخصيات مؤثرة في المجتمع السعودي ، وباقي دول الوطن العربي، وعلى المستوى العربي يمكن ذكر أمثلة:

  • محمود عبد الله عارضة أسير فلسطيني، عضو في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني، المقاوم للاحتلال الصهيوني.
  • محمد صلاح لاعب الكرة المصري، الذي يلعب في فريق ليفربول الإنجليزي.
  • رضية المتوكل، ناشطة يمنية، وحقوقية، تناهض من أجل حقوق الإنسان في اليمن ضد الحوثيين، وأمريكا، ومل من يهدر حقوق أبناء وطنها.
  • ناصف ساويرس، أحد أشهر وأهم أثرياء العرب والعالم.
  •  الأسير الفلسطيني زكريا الزبيدي، قائد من كتائب شهداء الأقصى.
  • محمد منصور، رجل أعمال مصري صاحب مجموعة شركات منصور.
  • أحمد الشقيري، شاب محاضر ومربي وكاتب سعودي. [2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق