هل تختلف فائدة الخضروات المزروعة في المنزل

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 20 سبتمبر 2021 , 06:17

هل الخضروات المزروعة في المنزل تحتوي على فوائد أكثر

تزيد فائدة الخضروات المزروعة في المنزل عن الخضروات الخارجية إلى حد ما، بالإضافة لذلك هناك بعض المميزات للخضروات المنزلية وخاصة في المذاق ومن ضمن المميزات الأخرى التي تميزها عن الخضروات الموجودة في السوبر ماركت:

  • الفواكه والخضروات التي يتم شراؤها من المتجر تفضل فترة صلاحية طويلة

تأخذ الفواكه والخضروات الهجينة خصائص نباتين مختلفين من نفس العائلة،يمكن أن تحدث في الطبيعة عندما يقوم النحل والرياح والملقحات الأخرى بنقل حبوب اللقاح من نبات إلى آخر.

ويجمع مربو النباتات بين الخصائص المفضلة لنبات واحد والخصائص المفضلة لنبات آخر، يمنحنا هذا التهجين الخاضع للرقابة العديد من الأصناف الجيدة، مثل تلك التي تمت تربيتها لمقاومة الأمراض، ولكن يمكن أن يؤدي التهجين أيضًا إلى الإضرار بالنكهة.

تتطلب الفواكه والخضروات التي توضع على أرفف متاجر البقالة فترة صلاحية طويلة، لذلك توفر الأصناف الهجينة خصائص مواتية مثل العمر الافتراضي الطويل والفواكه والخضروات المنتظمة التي يتوقعها المستهلكون.

  • تحول السكر يات إلى نشا فور حصادها

لا يوجد شيء أحلى من تناول التوت أو الفراولة مباشرة بعد قطفها فبمجرد حصاد المحصول تبدأ السكريات بالتحول إلى النشا.

وفقًا لدراسة أجريت على الذرة الحلوة، تفقد الذرة الحلوة القياسية 50٪ من محتواها من السكر في أول 12 ساعة بعد الحصاد.

عندما تشتري من متجر البقالة، لا توجد طريقة لمعرفة المدة التي انقضت فيها الفاكهة أو الخضار عن الكرمة أو النبات، كلما زاد الوقت المنقضي بين الحصاد ووقت تناول الطعام، تحولت السكريات الطبيعية للنبات إلى نشا.

ولكن عندما تختار نوعًا من حديقة المنزل، فإنك تتحكم في سرعة استهلاكك للفاكهة أو الخضار في ذروة نضجها، ويتم حصاد المنتجات التي تم شراؤها من المتجر قبل بلوغ الذروة (وتنضج بشكل مصطنع في بعض الأحيان).

نظرًا لأن معظم المنتجات التي يتم بيعها في محلات البقالة تنتقل لمسافات طويلة، يتم حصاد العديد من الفواكه والخضروات قبل ذروة النضج ، وسيتم بعد ذلك إنضاج بعضها بشكل مصطنع أثناء النقل، على سبيل المثال يتم حصاد الطماطم عندما تكون خضراء زاهية، بعد ذلك يتم تطبيق غاز الإيثيلين على الطماطم أثناء النقل لتنضجها صناعياً إلى اللون الأحمر.

لم تبدأ هذه الفاكهة والخضروات بشكل طبيعي في النضج على الكرمة، هذا يساهم في اختلاف النكهة بشكل كبير، وعندما تُترك على النبات ولا تقطف حتى تصل الطماطم إلى مرحلة التكسير ترتفع نكهة الطماطم. 

  • نقص مغذيات التربة مما يسبب نقص النكهة

في الزراعة الحديثة تم تجريد التربة من العناصر الغذائية الطبيعية، للتعويض عن هذا النقص في العناصر الغذائية يستخدم المزارعون الأسمدة الاصطناعية، وتوفر هذه الأسمدة الكيماوية العناصر الغذائية الرئيسية التي تحتاجها النباتات للنمو، لكنها لا تساهم بالمغذيات الدقيقة أو تحتاج نباتات ميكروبيوم التربة إلى ملف تغذوي كامل.

عامل آخر جدير بالذكر هو أنه عند استخدام الأسمدة الكيماوية تزداد غلة المحاصيل، في حين أن هذا يبدو شيئًا جيدًا، إلا أن “تأثير التخفيف” يؤدي إلى انخفاض كثافة العناصر الغذائية في الفواكه والخضروات.[1]

نباتات سهلة الزراعة في المنزل

  • الخس

هناك العديد من أنواع الخس التي يمكن زراعتها، يمكن زراعة أوراق الخس التي تعتبر رائعة بالنسبة للسلطة الخضراء، حيث يمكن العثور على البذور في أي متجر عام وهي رخيصة جدًا، وأيضاً يمكن أخذ نباتات الخس من المشتل المحلي.

  • السبانخ

السبانخ هو محصول سهل النمو، إنه يشبه إلى حد كبير زراعة أوراق الخس، سوف تحتاج إلى زرعها في تربة جيدة التصريف مع السماد، يمكن زراعته تحت أشعة الشمس الكاملة أو الظل الخفيف، من الأفضل زرع السبانخ مباشرة.

عندما تزرع بذور السبانخ سوف تحتاج إلى المرور في المكان الذي زرعت فيه بعد بضعة أسابيع، فقط تأكد من إزالة أي منطقة تظهر فيها المجموعات.

يمكن زراعة السبانخ على مدار السنة في معظم المناخات، ويمكن أن تعيش في الواقع في طقس منخفض يصل إلى 15 درجة فهرنهايت.

  • الفاصوليا

الفاصوليا الخضراء هي نبات بسيط ينمو مع حصاد وفير، وهناك العديد من أنواع الفاصوليا الخضراء المختلفة لذا عليك أن تقرر ما تبحث عنه قبل الزراعة.

  • الخيار

الخيار هو نبات بسيط آخر ينمو بسهولة في المنزل، ويمكن إما زرعها في الحديقة أو زرعها في حاويات.

يمكن زراعة الخيار مباشرة في الأرض أو البدء بالداخل قبل الزراعة بثلاثة أسابيع أو يمكنك شراء شتلات الخيار من المشتل.

في كلتا الحالتين فهي عبارة عن محصول للطقس الدافئ يجب زراعته في الطقس الدافئ.

إذا اخترت زراعة الخيار في الحديقة، فيجب زراعتها في تربة جيدة التصريف مع ضوء الشمس الواسع، وتأكد من استخدام السماد عند زراعتها أيضًا، الخيار عبارة عن كرمة طالما أنك تمنحهم مساحة كافية لنمو كرومهم فستحصل على كمية كافية من الخيار .

وإذا قررت زرعها في حاويات فيمكن زراعة خيار بالحجم الكامل العادي أو شراء مجموعة متنوعة مختلفة، فهنام إنهم في خيارًا مخصصًا للنمو في حاويات في الفناء، إذا قررت استخدام هذه الطريقة فاملأ الدلو بالتراب والسماد.

ينصح بزراعة نبات خيار واحد في كل دلو، تأكد من وضعها في الشمس وسقي النبات بانتظام، من الجيد تسميد الخيار كل شهر.

  • القرع الأصفر

يعتبر القرع الصيفي من أسهل الخضروات التي يمكن زراعتها، يوصى إما ببدء بذور القرع في الداخل أو شراء شتلات القرع للحصول على حصاد أسرع.

عند زراعة القرع تأكد من زراعته بالسماد في تربة جيدة التصريف، ويستمتع القرع الأصفر بأشعة الشمس، لذلك من المهم زرعها في ضوء الشمس المباشر أو حيث ستحصل على غالبية أشعة الشمس طوال اليوم.

ينمو القرع على كرمة أيضًا، لذا تأكد من منحهم مساحة كافية لنمو كرومهم، يمكن القيام بذلك من خلال تعريشة أو تركها تعمل على طول الأرض.

ويجب سقي القرع بانتظام وقم بتخصيبه مرة واحدة في الشهر، وستعرف أن القرع جاهز للقطف عندما يتحول إلى اللون الأصفر ويسهل فصل الجذع عن النبات.

  • الطماطم

الطماطم هي واحدة من أكثر المنتجات المرغوبة، هي أيضاً سهلة النمو، ويوصى ببدء زراعته في الداخل 4-6 أسابيع قبل الزراعة في الهواء الطلق، خلاف ذلك ما عليك سوى التقاط الشتلات التي بدأت بالفعل في المشتل المحلي.

بمجرد حصولك على الشتلات قم بزرعها في ضوء الشمس الكامل في تربة جيدة التصريف، من المهم تمامًا التأكد من زوال كل مخاطر الصقيع قبل الزراعة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق