ما هو رقم المسافر الدائم الأساسي

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 20 سبتمبر 2021 , 11:29

ما هو رقم المسافر الدائم الأساسي

قد يحدث الكثير من الفحوصات الأمنية في كل مرة يقوم فيها المسافرون بحجز رحلة ، بغض النظر عما إذا كانوا قد اشتروا التذاكر في النهاية وصعدوا إلى الطائرة أو ألغوا الحجز وبقوا في المنزل، ويوفر رقم المسافر الدائم الاساسي كل ذلك حيث يتم جمع البيانات عن هذا المسافر وحفظها في شكل سجل يدعى باسم المسافر الدائم الاساسي أو PNR.

ولتسهيل تبادل رقم المسافر الدائم الأساسي يتم تقديم معلومات الحجز بين شركات الطيران، مما جعله عنصر مهم في صناعة السفر ، حيث إنه بمثابة تأكيد للحجز ومستودع للمعلومات التجارية القيمة، وأيضًا سلاح ضد الإرهاب العالمي.

ويعتبر رقم  المسافر الدائم الأساسي هو سجل اسم الراكب، ويسمى أيضًا ملف الحجز وهو مستند رقمي يحتوي على تفاصيل خط سير الرحلة لأحد الركاب أو مجموعة من الركاب الذين يسافرون معًا، كما أنه يعتبر جزء أساسي من عملية حجز الرحلة التي تسبق إصدار التذاكر.

لذلك لا يمكن لأي شخص حجز رحلة ودفع ثمن التذكرة والصعود على متن طائرة بدون رقم المسافر الأساسي الدائم. [1]

خطوات حجز الرحلات

يوجد خطوات معينة لحجز الرحلات، وهي تكون كالآتي:

  • جمع البيانات: يتم جمع بيانات الرحلة الأساسية عندما يحجز مسافر فردي أو مؤسسة رحلة عبر بائع تجزئة للسفر أو موقع شركة النقل أو كالة السفر عبر الإنترنت أو شركة إدارة السفر أو منظم الرحلات أو قنوات أخرى.
  • تقديم البيانات: يتم إرسال بيانات الحجز إلى نظام الحجز المركزي لشركة الطيران، ومعظمهم يستضيفون المخزون ويديرون الحجوزات على أحد أنظمة التوزيع العالمية الرئيسية، والتي تعمل كمستودعات للبيانات ومجمعات.
  • تسجيل PNR الدخول: يقوم PNR الجيل الأول أو وكيل السفر المعتمد بتسجيل الدخول إلى PNR لإنشاء ملف GDS.
  • تعيين مرجع الحجز: يقوم النظام بإنشاء مرجع حجز أو رمز فريد أبجدي أو أبجدي رقمي ويعتبر بمثابة PNR مخصص لملف عنوان رقمي للمستند في قاعدة بيانات شركة الطيران.
  • تأكيد الحجز: يرسل بائع تجزئة السفر رسالة بريد إلكتروني مع مرجع الحجز إلى الراكب كتأكيد للحجز، ويتم إصدار التذكرة فقط بعد أن يدفع الراكب الأجرة.
  • التحديثات وإضافة تفاصيل جديدة: إذا احتاج الأمر لذلك يقوم الوكيل أو المشغل بإضافة عناصر بيانات جديدة أو إجراء تغييرات على السجل، بشكل عام في كل مرة يتم فيها تغيير PNR يتم تحديث معلومات الحجز.
  • الأرشفة: عندما تنتهي الرحلة بشكل تلقائي عادة يتم أرشفة PNR ويحدث ذلك في غضون يوم إلى خمسة أيام بعد اكتمال الجزء الأخير من خط سير الرحلة. [1]

مرجع الحجز أو رقم PNR

معظم الركاب لم يروا ملف PNR بحد ذاته، وما يتعاملون معه هو رقم المسافر الاساسي الدائم PNR الذي يتم تعيينه لكل ملف عند إنشائه، وقد يظهر تحت أسماء مختلفة محدد موقع السجل أو مرجع الحجز أو رمز الحجز أو PNR فقط.

ويحتوي الرمز على 6 أحرف وأرقام ويعتمد ذلك على النظام المستخدم لإجراء الحجز، ويتم إرسال مرجع فريد للحجز عبر البريد الإلكتروني إلى الركاب بعد إكمالهم للحجز ويمكن العثور عليه في التذاكر الإلكترونية وبطاقات الصعود إلى الطائرة.

وهذا الرقم يُمكن المسافرين من إدارة حجوزاتهم وتسجيل الوصول عبر الإنترنت، ويمنح الرمز أيضًا المسافرين إمكانية الوصول إلى تفاصيل رحلاتهم الجوية، وعلى الرغم من أن رموز PNR تبدو وكأنها مزيج عشوائي من الأحرف، إلا أنه في الواقع تجعل شركات الطيران تطلق خوارزميات خاصة لوضع الأحرف والأرقام في تسلسل معين وتجنب تكرار المجموعات الموجودة بالفعل.

وعند إنشاء المراجع تسعى شركات النقل أيضًا إلى التعرف على الألفاظ النابية ومراقبتها، ويمكن تكرار الرموز ولكن بعد وقت طويل فقط من اكتمال الرحلة ضمن نفس PNR. [2]

سبب احتياج شركات الطيران إلى super PNRs

قد تحتوي الرحلة على عدة رحلات طيران تديرها شركات نقل مختلفة، بجانب تأجير السيارات وحجوزات الفنادق وخدمات السفر الأخرى، في هذه الحالة يفتقر الذي يتلقى طلب حجز إلى CRS البيانات اللازمة لتغطية جميع أجزاء خط سير الرحلة.

لحل هذه المشكلة يتم إنشاء Super master ltinerary أو PNR ويتم إرسال نسخ إلى مقدمي الخدمة المشاركين في الرحلة متعددة الأرجل، يدير كل ناقل الجزء الخاص به من الرحلة ويحفظ المستند المحدث في قاعدة البيانات الخاصة به، ويحدده باستخدام محدد موقع سجل منفصل.

يربط super PNR جميع أجزاء الرحلة متعددة الأرجل، في النهاية يرسل جميع المشاركين محددات مواقع التسجيل إلى صاحب PNR أرقام ويربطون المستندات المتعلقة بخط سير رحلة معين ويضمنون تبادل التحديثات، ونتيجة لذلك يمكن أن تحصل نفس الرحلة في PNR على عدة أرقام أنظمة حجز مختلفة، ويتلقى الراكب super PNR مرجع الحجز الذي يجمع جميع أجزاء الرحلة.

وفي كل مرة يتضاعف رقم PNR الذي تشارك فيه عدة أنظمة في الحجز، على سبيل المثال إذا كان وكيل السفر يستخدم رحلة تديرها شركة طيران، فيسكون هناك مع  super PNR سجل محددات مواقع التسجيل الخاصة بهما، وتصبح العملية أبسط بكثير عندما يستخدم الوكلاء وجميع مقدمي الخدمة نفس نظام التوزيع. [1]

اتحاد النقل الجوي الدولي

في البداية تم تطوير معايير PNR من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي ومنظمة  المدني الدولي، والخطوط الجوية الأمريكية المعروفة سابقًا باسم اتحاد النقل الجوي الأمريكي ATA.

وعلى الرغم من ذلك لا توجد منظمة دولية أخرى تملى التنسيقات العالمية والعدد الدقيق وترتيب أجزاء المعلومات لسجلات أسماء الركاب، ولا تضع هذه الهيئات أيضًا قيود على عدد الأحرف التي سيتم استخدامها لكل عنصر من عناصر البيانات.

نظرًا لعدم وجود قواعد موحدة يختلف حجم الملف ومحتواه اختلاف كبير من نظام إلى آخر، وقد يصل إلى 999 عنصر بيانات إذا قمت بإنشاء PNR في madeusA، بغض النظر عن النظام الأساسي يتم استخدام مكونات أقل بكثير في الممارسة العملية ويوجد فقط خمسة منها إلزامية للامتثال لمتطلبات IATA/ICAO. [3]

مكونات البيانات الرئيسية لملف PNR

لتذكر عناصر البيانات الأساسية، يتم تصنيف المكونات إلى:

  • هاتف مسافر أو وكيل سفر لتمكين الاتصال.
  • خط سير الرحلة الذي يجب أن يتضمن جزء واحد على الأقل من الرحلة.
  • اسم الراكب الذي يحتوي على الاسم الأول والأخير بالكامل.
  • التذاكر التي تحدد كيف ومتى يتم إصدار التذكرة. [4]

وفي النهاية، قد يكون رقم المسافر الاساسي الدائم من الارقام الهامة وقد سمي باسم “رقم المسافر الموثوق” حيث أنه يشير إلى أن المسافر قد خضع بالفعل لفحوصات تؤكد أنه سليم من الناحية الصحية قبل قيامه برحلته أو عند وصوله، وعند إضافة هذا الرقم لحجز شركة الطيران تزيد فرص المسافر في تجاوز الكثير من الفحوصات الأمنية. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق