الفرق بين الحليب الحيواني والحليب النباتي

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 21 سبتمبر 2021 , 12:51

الفرق بين أنواع الحليب

هناك نوعين رئيسيين من الحليب ، الحليب الحيواني مثل حليب البقر والأغنام والماعز … الخ، والحليب النباتي مثل حليب الصويا وغيرها من مصادر أخرى يكمن الفرق الأساسي بين كل منهما في أن الحليب الحيواني قد يحتوي على اللاكتوز أو (السكر الطبيعي) مما قد يتسبب في حساسية الألبان، نستعرض في ذلك المقال أهم أنواع الحليب سواء كان ذو المصدر الحيواني أو الآخر المشتق من النباتات، وطبيعة كل منهما وأنواعهما المختلفة، لنصل في نهاية الأمر لمعرفة كل الفروق بينهما.

الفرق بين الحليب النباتي و الحليب البقر ذو المصدر الحيواني

ونظرًا لبعض المشكلات الناتجة عن تناول الحليب الحيواني ولا سيما ألبان البقر مثل (الحساسية واللاكتوز)، بالإضافة إلى بعض المخاوف البيئية، كان لابد من البحث عن مصادر أخرى للحليب أو بالأحرى بدائل نباتية.

وقد شهدت البدائل النباتية للحليب في الفترة الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا في المبيعات، كما أن هناك مجموعة مختلفة من النكهات والإضافات، وليس شرطًا أبدًا شرائها من المحلات التجارية أو السوبر ماركت، حيث يحتوي معظمها على السكر أو محليات صناعية، بل يمكن إعدادها في المنزل بمهارة مع إستيفاء شروط صنعها.

أفضل أنواع الحليب الحيواني

يعُد حليب الأبقار هو أفضل أنواع الحليب ذو المصدر الحيواني، بل والأكثر شُهرة ومبيعًا، لنتعرف على معلومات أكثر عن الحليب البقري خلال الفقرة التالية:

الحليب البقري

يحتوي الحليب البقري على قيمة غذائية مرتفعة، حيث أن كوب واحد من الحليب يحتوي على كمية من البروتين أكثر من بيضة مسلوقة، بالإضافة إلى الكالسيوم لبناء العظام ولا سيما للأطفال والكبار الذي يعانون من نقص في معدل الكالسيوم في الجسم

ولكن بشرط أن لا يوجد لديهم مشكلة عدم تحمل اللاكتوز والذي يسبب بدوره أعراض في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخات، بالإضافة إلى حساسية البروتين في الحليب، بالنسبة لـ اللاكتوز فهو عبارة عن السكر الطبيعي الموجود في الحليب، وبصورة أكثر دقة يعتبر ذلك العنصر سكر ثنائي مكون من جزيئين، واحد من الجلوكوز والآخر من الجلاكتوز.

القيمة الغذائية في الحليب البقري

يمُكنك ملاحظة المعلومات الغذائية الخاصة بالحليب البقري من خلال الجدول الآتي:

القيمة الغذائية  الكمية 
السعرات الحرارية 110 سعرة حرارية
الكالسيوم 300 مجم
البوتاسيوم 400 مجم
اللاكتوز 12 جم
البروتين 8 جم
الدهون 2.5 جم
الكربوهيدرات 12 جم
الألياف 0 جم

هناك الحليب البقري كامل الدسم وهو ذو نكهة لذيذة وغنية، والحليب متوسط الدسم، والحليب الخالي من الدسم، وهو أقرب إلى قوام الماء وليس جيد الطعم وقد يحتوي على محليات صناعية.

جدير بالذكر أن الحليب خالي الدسم لا يحتوي على فوائد مثل ذلك الكامل الدسم، حتى هؤلاء الأشخاص الذين يسعون لإنقاص الوزن يُمكنهم تناول ذلك النوع من الحليب، حيث يعتبر الدسم الموجود فيه دهون صحية.

أنواع الحليب الحيواني غير البقري

بالإضافة إلى الحليب البقري، هناك أنواع أخرى من الحليب الحيواني، تتمثل في الآتي:

  • حليب الأغنام.
  • حليب الجاموس.
  • حليب الماعز.
  • حليب الجمل.
  • حليب القطاس المستأنس.
  • الحليب الخيلي.

الحليب النباتي

يعتبر الحليب النباتي بديل للحليب الحيواني، حيث أن هناك العديد من الأشخاص لا يحبون طعم الحليب الحيواني أو يكونوا نباتيين ولا يتناولون أي شيء من المصادر الحيوانية، بالإضافة إلى أنه مناسب _ كما أشرنا _ للأشخاص الذين يعانون من حساسية بروتين الألبان واللاكتوز.

أنواع الحليب النباتي

تتمثل أنواع الحليب النباتي في الآتي:

حليب الصويا

يتميز حليب فول الصويا بأنه غني بنفس تلك الكمية من البروتين الموجود في الحليب البقري، ولكن هناك بعض الأشخاص يعانون من ما يسمى “حساسية فول الصويا”، لذلك لا يعتبر خيارًا مثاليُا بالنسبة لهم

بالإضافة إلى أنه يوجد بعض المخاوف بشأن ذلك النوع من الحليب، حيث أنه قد يُحدث خلل في النظام الهرموني خاصة للأطفال من جنس الذكور، وأيضًا يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ورغم ذلك قد قامت الدراسات الحديثة بـ نفي ذلك الأمر الأخير المتعلق بالأمراض السرطانية.

القيمة الغذائية في حليب الصويا 

يُمكنك ملاحظة الفرق بين حليب الصويا والحليب البقري من خلال الجدول الآتي: (راجع الجدول السابق عن القيمة الغذائية للحليب البقري)

القيمة الغذائية  الكمية 
السعرات الحرارية  110 سعرة حرارية
الدهون 4.5 جم
البروتين 8 جم
الكربوهيدرات 9 جم
السكر 6 جم
الألياف 2 جم

ملاحظة: كمية السكر المكتوبة في الجدول السابق ليس سكر طبيعي بل مضافة إلى حليب فول الصويا، وذلك وفقًا للمعلومات الغذائية المكتوبة على العبوة المُراد شرائها.

ربما يتم إضافة تلك المحليات الصناعية لأنها تُخفي نكهة الفول إلى حد ما، يُمكن إعداده منزليًا وتحليته بالعسل الطبيعي ليكون أكثر فائدة.

حليب البازلاء (بروتين البازلاء)

يحتوي الحليب المصنوع من بروتين البازلاء (أحد مصادر البروتين النباتي) على حوالي 10 جرامات في الكوب الواحد، إنه يعتبر مثاليًا لهؤلاء الأشخاص الذين يريدون الحصول على كمية كبيرة من البروتين لمنحهم شعور أكبر بالشبع، يتميز بأنه ذو قوام كريمي وطعمه لذيذ.

القيمة الغذائية في حليب البازلاء

تنتمي تلك المعلومات لمزارع Bolthouse غير المحلاة، إن كوب واحد من حليب البازلاء يحتوي على المعلومات الغذائية الآتية:

القيمة الغذائية  الكمية 
السعرات الحرارية 90 سعرة حرارية
الدهون  5 جم
البروتين 10 جم
كربوهيدرات 1 جم
السكر 0 جم
الألياف 0 جم

حليب الأرز

إن حليب الأرز يعتبر مناسبًا لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية، كما أنه جيد اقتصاديًا، وبالرغم من أنه يتم صناعته من الحليب البني، إلا أنه سيء من حيث العناصر الغذائية، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ولا يوجد فيه أي نسبة من البروتين، يتميز طعمه بأنه حلو وذو قوام مائي إلى حد ما.

جدير بالذكر أنه لا يجب الاعتماد على حليب الأرز بشكل كلي، لأنه يحتوي على الزرنيخ، وفي ذلك الإطار تُوصي إدارة الغذاء والدواء بتغيير أنواع الحبوب التي يتم تناولها للحد من التعرض للزرنيخ، فإذا كنت ترغب في شرب حليب الأرز، تناول معه البسكوت أو الخبز والأطباق الجانبية التي تحتوي على الحبوب الأخرى، مثل الكينوا والشوفان والذرة الرفيعة.

القيمة الغذائية في حليب الأرز

يوجد في كل كوب من حليب الأرز المصنوع من الأرز الأصلي الآتي:

القيمة الغذائية  الكمية 
السعرات الحرارية 120 سعرة حرارية
الدهون 2.5 جم
البروتين 1 جم
الكربوهيدرات 23 جم
السكر 10 جم
الألياف 0 جم

حليب الشوفان

يعتبر حليب الشوفان أحد أنواع الحليب النباتي المناسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية، وعلى عكس أنواع الحليب الأخرى فإنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد بدوره على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم.

القيمة الغذائية في حليب الشوفان

القيمة الغذائية الكمية 
السعرات الحرارية 120 سعرة حرارية
الدهون 5 جم
البروتين 2 جم
الكربوهيدرات 6 جم
السكر 5 جم
الألياف 2 جم

حليب اللوز

يتميز حليب اللوز باحتوائه بإنه مصدر ممتاز للبروتين، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف، وفيتامين E، والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة (MUFAs)، لكن ذلك المشروب في صورته المعلبة يفقد الكثير من قيمته الغذائية أثناء إخضاعه لـ عمليات الطحن والمعالجة، كما أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات ، طعمه حلو مع نكهة خفيفة من اللوز.

القيمة الغذائية في حليب اللوز

تلك المعلومات تتعلق بالحليب المعُالج، وليس حليب اللوز الأصلي

القيمة الغذائية الكمية 
السعرات الحرارية 30 سعرة حرارية
الدهون 0 جم
البروتين 1 جم
الكربوهيدرات 1 جم
السكر 0 جم
الألياف 1 جم

حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، وعلى الرغم من تحذيرات الأطباء بشأن تجنب الدهون المشبعة واستبدالها بالدهون الأحادية غير المشبعة _ المتوفرة في اللوز وزيت الزيتون على سبيل المثال _ فإن نوع الدهون المشبعة الموجودة في حليب جوز الهند تحديدًا تعتبر حيادية وليست ضارة، لذلك يُمكن إضافته إلى القهوة والأطعمة الأخرى بأمان.

القيمة الغذائية في حليب جوز الهند

تلك المعلومات الغذائية تتعلق بكوب واحد من حليب جوز الهند الغير محلى

القيمة الغذائية  الكمية 
السعرات الحرارية 45 سعرة حرارية
الدهون 4.5 جم
البروتين 0 جم
الكربوهيدرات 1 جم
السكر 1 جم
الألياف 0

أنواع أخرى من الحليب النباتي:

  • حليب الكاجو.
  • حليب المكاديميا.
  • حليب الكينوا.
  • حليب الفول السوداني.

حليب حيواني أم حليب نباتي

هذا الأمر يعود للاختيار الشخصي، وللحالة الصحية إذا كان الشخص يعاني من حساسية الألبان أو بالأحرى حساسية تجاه أحد أنواع مكونات الحليب النباتي كالحساسية تجاه المكسرات على سبيل المثال، بالإضافة إلى الفوائد المُرجوة من نوع الحليب.

تتمثل أبرز فوائد الحليب البقري في الآتي:

  • يعتبر الحليب البقري وجبة غذائية متكاملة.
  • يقوي العظام والعضلات.
  • تحسين وتعزيز صحة الدماغ.
  • خيار جيد لعملية فقدان الوزن.
  • يحافظ على صحة القلب.

بينما تكمن أهم فوائد الحليب النباتي في النقاط الآتية:

  • غني بالفيتامينات والمعادن.
  • معظم أنواع الحليب النباتي منخفض في نسبة الدهون.
  • لا يحتوي على الكوليسترول.
  • يعتبر مزيج مثالي من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • مناسب جدًا للأشخاص الذين يعانون من  عدم توازن أداء الجهاز الهضمي. [1] [2] [3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق