أين يوجد البيوتين بكثرة

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 29 ديسمبر 2021 , 19:40

ما هو البيوتين

البيوتين هو فيتامين ب مركب يسمى أيضًا فيتامين ب 7 وفيتامين هـ وأنزيم R، بناءً على دوره الأساسي في استقلاب الطاقة، ومع ذلك نظرًا لأن نقص البيوتين قد ارتبط بتساقط الشعر (الفراء) في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، فغالبًا ما يتم تسويقه في منتجات لتحسين الشعر، إنه فيتامين قابل للذوبان في الماء يعمل كعامل مساعد أساسي لإنزيمات الكربوكسيلاز في مسارات التمثيل الغذائي المختلفة.

أصبح البيوتين منخفض التكلفة ووفرة في منتجات التجميل وأصبح اتجاهًا للمستهلكين الذين يرغبون في الحصول على أظافر وشعر أكثر صحة وطويلة، وصرح معهد الطب بالتوصية بتناول كمية كافية يوميًا للبالغين حتى 30 ميكروغرام / يوم وهي جرعة البيوتين الموصى بها، ويتم الحصول على هذه المتطلبات من قبل الأفراد الأصحاء من خلال نظام غذائي متوازن ولكن العديد منهم يأخذ ما يصل إلى 500-1000 ميكروغرام من حبوب البيوتين بانتظام.

أطعمة يوجد بها البيوتين بكثرة

  • الكبد

يعد الكبد أحد أفضل الأطعمة المتاحة لزيادة تناول البيوتين، يحتوي كبد الدجاج على أكبر قدر من البيوتين يليه لحم البقر، ولحوم الأعضاء الأخرى مثل الكلى هي أيضًا مصدر غذاء جيد للبيوتين، لكن الكبد بالتأكيد يأتي في المقدمة مع 40 ميكروغرام من البيوتين لكل 100 جرام.

  • البيض

يعتبر البيض وخاصة صفار البيض مصدرًا غذائيًا رائعًا آخر للبيوتين حيث يحتوي على 25 ميكروجرام لكل 100 جرام، وهذا حوالي 10 ميكروغرام من البيوتين لكل بيضة.

  • الجبن

جميع منتجات الألبان هي أطعمة بيوتين جيدة، لكن الجبن بالتأكيد هو الأفضل، ويحتوي الجبن الأزرق والكاممبرت على أعلى محتوى من البيوتين حيث يحتوي كاممبرت على 6 ميكروجرام من البيوتين لكل 100 جرام.

يحتوي السلمون على حوالي 5 ميكروجرام من البيوتين لكل 100 جرام، كما أنها مليئة بمجموعة كاملة من الفيتامينات الأخرى بما في ذلك A و C والمعادن مثل الحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية وكلها مفيدة للصحة وكذلك للشعر.

  • المكسرات والبذور

تعد المكسرات والبذور وجبة خفيفة صحية مع الكثير من فوائد البيوتين للشعر، ويعتبر اللوز والجوز والبقان وبذور عباد الشمس هي بعض من الأفضل، على الرغم من أن الفول السوداني ليس من الناحية الفنية من المكسرات، إلا أنه يوفر أيضًا مصدرًا جيدًا للغذاء من البيوتين مع ما يقرب من 5 ميكروغرام لكل 28 جرام.

  • البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي واحدة من أفضل الأطعمة الشاملة لشعر قوي وصحي، لا تحتوي فقط على كمية كبيرة من البيوتين ولكنها غنية أيضًا بالبيتا كاروتين، وفي الجسم يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ وهو أحد أهم الفيتامينات لنمو الشعر.

  • الفطر

الفطر من أكثر الأطعمة المغذية المتوفرة، وغنية بالفيتامينات C و D و B6 والبيوتين لنمو الشعر كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدهون وعالية الألياف مما يجعلها خيارًا صحيًا حقًا.

  • القرنبيط

القرنبيط هو نبات آخر غني بالبيوتين، وتعتبر الخضروات الصليبية الأخرى مثل البروكلي خيارًا رائعًا أيضًا، هذه الخضروات مليئة أيضًا بفيتامين C الذي له تأثيرات مضادة للأكسدة ويلعب دورًا حيويًا في نمو الشعر الصحي.[2]

الفوائد الصحية للبيوتين

فيما يلي بعض الفوائد الصحية التي تمت مناقشتها حول البيوتين:

  • دعم وظيفة التمثيل الغذائي

دمج البيوتين في النظام الغذائي لوظيفة التمثيل الغذائي الفعالة مطلوب لمعالجة العناصر الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات، ومطلوب كمية كافية من البيوتين لعملية التمثيل الغذائي للعمل دون أي اضطرابات.

أظهر الخبراء أن وظيفة التمثيل الغذائي تؤثر على كيفية بدء فقدان الوزن ، ويوضح أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يمكن أن يستهلكوا أيضًا الأطعمة الغنية بالبيوتين نظرًا لاحتوائه على نسبة محدودة من الدهون.

يساعد على تنظيم التعبيرات الجينية الضرورية للقيام بوظائف التمثيل الغذائي، مع فيتامينات ب الأخرى يعتبر البيوتين ضروريًا لتحويل الأطعمة إلى طاقة تدعم عملية التمثيل الغذائي الصحي، وعندما يستخدم الجسم المغذيات الكبيرة من الطعام للحصول على الطاقة ويحدث نشاط التمثيل الغذائي الصحي والطبيعي، يعزز عملية التمثيل الغذائي أو استخدام الجلوكوز وهو أمر مفيد.

البيوتين قادر على التحكم في مستوى السكر في مجرى الدم، نظرًا لأنه يعمل على تكسير الكربوهيدرات في الجسم، فإنه يحافظ على المستوى المناسب لسكر الدم عن طريق منع فرص الإصابة بحالات صحية مثل مرض السكري .

إنه مفيد لمرضى السكري. يدعم جسم الإنسان في تنظيم الأنسولين عن طريق تقليل فرص تذبذب مستويات السكر في الدم التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، إنه مفيد لمستويات الجلوكوز في الدم لأنه يسهل نشاط الأنسولين وهو هرمون ضروري لإعادة سكر الدم إلى حالة التوازن.

تساعد استجابة الأنسولين على تقليل فرص حدوث تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومقدمات السكري وأشكال من متلازمة التمثيل الغذائي وزيادة الوزن.

ويقلل من إفراز الإنزيمات التي تحفز إنتاج الجلوكوز عن طريق الكبد ولكن يتم إطلاق كمية أقل من السكر في مجرى الدم، هذا يدل على نقص البيوتين المرتبط بضعف تحمل الجلوكوز وانخفاض استخدام الجلوكوز وهي عوامل خطر الإصابة بمرض السكري، يقلل من أعراض مرض السكري بما في ذلك آلام الأعصاب.

  • حالة بشرة صحية

البيوتين هو فيتامين أساسي لتعزيز حالة الجلد ، إنه خيار ذكي لعلاج مشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك التجاعيد المبكرة، بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين يكافح أعراض حب الشباب ويمنع تكراره، ويحافظ على بشرة شابة غير مبالية بالعمر، كما تساعد خصائصه المضادة للشيخوخة على محو التجاعيد.

كما أنه له خصائص علاجية ومرطبة أصبحت جزءًا حيويًا من العديد من زيوت التدليك، ينشط لون البشرة الذي يتضاءل بسبب سوء الصحة والتلوث. البيوتين مفيد أيضًا في منع حب الشباب والطفح الجلدي والالتهابات الفطرية والتشقق والجفاف.

  • أظافر قوية

تبدو الأظافر المتشققة أو المتشققة غير جذابة، وحالة الظفر تستدعي الانتباه ولا ينبغي تجاهلها، وأظهرت الدراسات أنه من أجل تقوية الأظافر، تناول 2.5 ملغ من الفيتامينات بانتظام لمدة 7 إلى 14 يومًا، من أجل الحفاظ على أظافر قوية وجميلة يجب تناول نظام غذائي غني بالبيوتين.

  • علاج التصلب اللويحي

التصلب المتعدد هو أحد أمراض المناعة الذاتية، وهو اضطراب صحي يحدث بسبب تلف الغطاء الواقي للألياف العصبية في العين والدماغ والحبل الشوكي. يُطلق على هذا الغطاء الواقي اسم المايلين.

والبيوتين يساعد في تكاثر الميالين، أظهرت دراسة حديثة أن مرضى التصلب المتعدد قد أظهروا تحسنًا مرضيًا مع الجرعات المتكررة من البيوتين.

ينصح الخبراء النساء الحوامل بتناول نظام غذائي صحي، فقد يصاب البعض بنقص خفيف من البيوتين في وقت الحمل ولكن لا يعتبر ضارًا، ومع ذلك فمن الأفضل للتغلب على نقص الرغم من تناول مصادر طبيعية مثل الموز والجبن والمكسرات و سمك السلمون .

  • صحة الشعر

البيوتين هو أحد الفيتامينات التي ينصح بها خبراء التجميل لعلاج تساقط الشعر الشديد، وتضيف العلامات التجارية الراقية البيوتين إلى منتجات الشعر بسبب خصائصها المجددة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون نقص البيوتين هو سبب تساقط الشعر المزمن ويمكن لمكملات البيوتين أن تعالج هذه الحالة في غضون أسابيع قليلة. إلى جانب جعل خصل الشعر كثيفًا وقويًا فإنه يعزز أيضًا النمو السريع للشعر.

  • نشاط الغدة الدرقية

البيوتين مطلوب للنشاط السليم للغدة الدرقية والدفاع ضد إجهاد الغدة الكظرية، وتعتبر الغدة الدرقية والغدة الكظرية من الغدد الرئيسية المسؤولة عن حالات الجسم المختلفة مثل النوم والجوع والمزاج وإدراك الألم والطاقة.

بؤدي نقص فيتامينات ب إلى مضاعفات الغدة الكظرية والغدة الدرقية ويسبب أعراضًا سلبية مثل فقدان الوزن أو زيادته والتعب وصعوبة النوم.

  • التمثيل الغذائي للدهون

تعتمد خطوات تخليق أو تفكيك الأحماض الدهنية على البيوتين المحتوي على الإنزيمات، ويعد تحويل حمض اللينوليك إلى أنواع مختلفة من الإيكوسانويدات عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية الأساسية اعتمادًا على البيوتين.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى