فوائد قشر البصل للرحم.. وأضرارة

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 21 سبتمبر 2021 , 18:51

نبذة عن البصل

يحتوي البصل على العديد من الفيتامينات، المعادن والمركبات النباتية التي تساعد على تعزيز الصحة بوسائل متعددة، في الواقع، أدرك الخبراء الخصائص الطبية للبصل منذ العصور القديمة، عندما قاموا باستعماله كعلاج للصداع وأمراض القلب والقرحة الفموية. [1]

 يحتوي البصل على مواد كيميائية تقلل الالتهاب، وتقلل من ضيق الممرات الهوائية لدى الأشخاص المصابين بالربو، وتقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم . [2]

فوائد البصل وقشوره خلال الحمل للبشرة والرحم

  • تعزيز الجهاز المناعي

إن الجهاز المناعي للمرأة الحامل يضعف عند نمو الجنين في الرحم ، وهو أمر طبيعي لأن الجنين يتلقى الطعام من الأم، البصل غني بالفيتامينات، من ضمنها فيتامين سي، مما يمنع الأمراض مثل نزلة البرد الشائعة والسعال الشديد.

من خلال تناول البصل تقوم الأم بحماية نفسها، مما يساعد على حماية الجنين بداخل الرحم لديها.

  • تحسين صحة الشعر والجلد

ينجم تساقط الشعر عن اضطرابات في الجلد بسبب نقص الفيتامنيات مثل أ، ه وسي، وإحدى أفضل الطرق لتعزيز نقص المناعة هي تناول البصل النيء أو المطبوخ أو حتى القشور، البصل يحوي على كميات كبيرة من فيتامين أ، ه وسي، مما يؤدي لتعزيز صحة الشعر ولمعانة، وفيتامين سي هو علاج رائع لأي نوع من تصبغات البشرة.

هذا النوع من السكري يحدث خلال الحمل، وعلى عكس أنواع السكر الأخرى، فإنه يؤثر على استخدام الخلايا للجلوكوز في الدم، السكري الحملي يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤثر بشكل سلبي على الأم وجنينها، من المهم استشارة الطبيب من أجل تحديد خطر تطور السكري الحملي أو أية اضطرابات أخرى.

لا يوجد أعراض خاصة بالسكري الحملي يمكن ملاحظتها خلال الحمل، لكن يمكن أن تلاحظ المرأة أعراض شائعة تشبه أعراض الحمل، مثل التعب، العطش والتبول المتكرر، البصل جيد من أجل منع السكري الحملي لأنه يقوم بموازنة مستويات سكر الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين.

  • يحارب ارتفاع الضغط الدموي

لسوء الحظ، يمكن أن تعاني المرأة الحامل من العديد من الاضطرابات الطبية خلال الحمل، مقدمة الارتعاج أو تسمم الحمل هو اضطراب يتم تشخيصه خلال الحمل، الأعراض الرئيسية لهذا الاضطراب هي ارتفاع الضغط الدموي، الذي يسبب مضاعفات خطيرة على كل من الأم وجنينها، ويتم تشخيص مقدمة الارتعاج عادةً بعد حوالي 20 اسبوع من الحمل.

يمكن أن يسبب هذا الاضطراب أعراض خطيرة على الجسم ، من ضمنها الكليتين والكبد، لكن تناول البصل النيء يساعد على التحكم بضغط الدم.

  • الوقاية من أمراض القلب

الحمل يزيد من الضغط على القلب، لكنه نادرًا ما يسبب أية أمراض قلبية جديدة، ومن الممكن أن يفاقم الاضطرابات القلبية السابقة، يحوي البصل على مركب يسمى كيرسيتين يحافظ على انخفاض مستويات الكوليسترول، بينما يحافظ الفلافونويد على صحة القلب في فترة الحمل.

  • الوقاية من السرطان

البصل لا يمكنه قتل الخلايا السرطانية، لكنه فعال في الوقاية، حيث يسبب ارتفاع تركيز الجذور الحرة في الجسم أذية البروتينات، الدنا والخلايا.

لسوء الحظ، يمكن أن يزيد الحمل من عدد الجذور الحرة، هذا يعني زيادة خطر السرطان، تناول البصل يؤدي إلى تحلل الجذور الحرة لأن البصل يحوي على مركبات مضادة للسرطان مثل الكبريت العضوي، وبذلك يقلل من خطر السرطانات، خاصةً السرطان القولوني المستقيمي وسرطانات المعدة والرحم.

  • يزيل سموم الجسم

البصل مليء بالمواد المغذية للجسم التي يجب أن يتم تناولها بشكل منتظم بالشكل النيء مع القشور أو الشكل المطبوخ، بالإضافة إلى الفيتامينات، يحوي البصل على المضادات الأكسدة، والعديد من المركبات الأخرى المفيدة مثل السيستيئين والميثيونين، وهي حموض أمينية مفيدة للجسم خاصةً خلال الحمل.

تناول البصل خلال الحمل يزيل السموم من الرحم ويبعد المواد الضارة عن الأم وجنينها. [3]

أضرار تناول البصل وقشوره

تناول البصل يمكن أن يؤدي إلى رائحة نفس وجسم كريهة وغير مقبولة، والعديد من أضرار تناول البصل تجعل تناوله غير مقبول بالنسبة لبعض الأشخاص.

  • عدم تحمل البصل والحساسية

حساسية البصل تعتبر أمر نادر، لكن عدم تحمل الأطعمة النيئة شائع بعض الشيء، أعراض عدم تحمل البصل تتضمن انزعاج هضمي، وحرقة في المعدة وغازات،بعض الأشخاص يعانوا من ردود فعل تحسسي من لمس البصل، سواء كانوا يعانوا من حساسية أم لا أثناء تناوله.

  • الفودماب

يتضمن البصل فودماب، وهي مجموعة من الكربوهيدرات والألياف التي لا يستطيع الأشخاص تحملها، وهي يمكن أن تسبب أعراض هضمية شائعة مثل: الانتفاخ، الغازات والإسهال.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابين بمتلازمة الأمعاء الهيوجة من نقص تحمل الفودماب ويجب عليهم لذلك تجنب تناول البصل.

  • تهيج العين والفم

الاضطرابات الشائعة أثناء تحضير وتقطيع البصل هي تهيج العنين والدمع، عند قطع البصل، تطلق خلاياه غاز يسمى العامل المسيل للدموع، هذا الغاز ينشط الخلايا العصبية في العين التي تسبب الشعور بالوخز، ونزول الدمع بعد ذلك.

العامل المسيل للدموع هو المسؤول أيضًا عن إحساس الحرقة في الفم عند تناول البصل النيء، ينخفض إحساس الحرقة عن طريق طبخ البصل.

  • خطر على صحة الحيوانات الأليفة

بينما يشكل البصل مكون صحي من أجل حماية الإنسان، يمكن أن يكون مميتًا للحيوانات، هذا يتضمن الكلاب، القطط، الأحصنة، والقرود.

السبب في ذلك هو السلفوكسيدات والكبريتيدات، والتي يمكن أن تسبب فقر الدم ذو أجسام هاينز، هذا المرض يتصف بتدمير الكريات الحمراء للحيوانات، مما يؤدي لفقر الدم، لكن يجب الحرص على عدم إطعام الحويانات الأليفة البصل . [4]

كيفية صنع شاي قشور البصل

صنع شاي قشور البصل سهل للغاية، فقط يتضمن 3 خطوات، يمكن استعمال البصل الأبيض، الأحمر أو الأصفر من أجل هذه العملية:

  • يجب جمع قشور البصل وغسلها بشكل كامل
  • يجب وضع كمية من قشور البصل في وعاء مليء بالماء على درجة حرارة متوسطة الارتفاع، ثم جلب الماء ووضعه في وعاء لمدة 15 إلى 30 دقيقة.
  • يجب تصفية المزيج في كوب حتى لا تطفو قطع أي من قشر البصل في مشروب الشخص. [5]

طرق أخرى لإضافة قشر البصل إلى الطعام

  • في الحساء

يًضاف قشر البصل اثناء غلي الحساء والمرق، يساعد على زيادة سمك الحساء كما يضفي لونًا أرجوانيًا جميًا على الحساء المغلي، يجب إزالة القشور من الحساء بعد غليها فيه لفترة من الوقت.

  • التوابل المدخنة

تستعمل التوابل المدخنة بشكل شائع من أجل إضافة نكهة إلى الأطعمة، يمكن تحميص قشور البصل في الفرن حتى يتحول لونها إلى اللون الداكن (يجب أن يتحول لونها إلى اللون الأسود تقريبًا)، ثم القيام بطحنها لعمل مسحوق ناعم ورشها على الأطعمة.

قد يوفر الماء المنقوع بقشر البصل فوائد عديدة بسبب احتواء البصل على خصائص مضادة للالتهاب وقد يساعد أيضًا في التخلص من تشنجات العضلات المستمرة، يجب فقط إضافة قشر البصل إلى كوب من الماء وتركه منقوع لمدة 15 دقيقة، ومن ثم إزالة هذه القشور وشرب كوب الماء المليء بالفوائد والعناصر الغذائية.

  • إضافة نكهة إلى الرز

الرز البرياني، المقلي، ارز جيرا، جميعها يتم تحسينها وإضافة النكهة إليها من خلال بعض قشور البصل، يمكن طبخ جميع أطباق الأرز مع القليل من قشور البصل، لكن يجب إزالة هذه القشور بعد انتهاء عملية الطبخ والتحضير. [6]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق