أبرز أعمال الخلفاء الراشدين .. ونتائج جهودهم

كتابة: علا علي آخر تحديث: 23 سبتمبر 2021 , 06:28

ما هي الخلافة الراشدة

كانت وفاة النبي عليه الصلاة والسلام في العام 11 للهجرة بمثابة صدمة لجميع المسلمين، فهم لم يفقدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسب بل أصبحت الدولة الإسلام ية التي أسسها علي الصلاة والسلام بحاجة لمن يدير شئونها.

وقد ورد في الحديث الشريف عن العرباض بن سارية قال :” وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون، فقلنا يارسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا، قال أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد فإنه من يعش منكم من بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة.

وقد تولى الحكم بعد النبي عليه الصلاة والسلام 4 خلفاء سموا بالراشدين بفضل أعمالهم العظيمة، ويعد حكم الخلفاء الراشدين امتدادًا للدولة التي أسسها النبي عليه الصلاة والسلام، وكانت المدينة المنورة هي مركز حكمهم الذي اتصف بالعدل والمساواة بين المسلمين، وقد استمرت الخلافة الراشدة حوالي 30 عامًا.

أبرز أعمال وانجازات  الخلفاء الراشدين

أهم أعمال أبو بكر

تولى أبو بكر الصديق وهو صاحب النبي وصهره الخلافة بعد أن اجتمع المسلمين في سقيفة بني ساعده وبايعوه، واسم أبو بكر هو عبدالله بن أبي قحافة،وقد بدأت خلافة أبو بكر في العام الحادي عشر للهجرة وانتهت عام 13 هـ بوفاته.

ومن أهم أعماله:

إنفاذ جيش أسامة بن زيد إلى بلاد الشام: فقد النبي عليه الصلاة والسلام قد جهز الجيش وأمر أسامة بن زيد أن يسير بالجيش نحو ليقاتل الروم وكان ذلك في شهر صفر، لكن قبل أن يصل وصل للجيش خبر وفاة النبي عليه الصلاة والسلام، فعادوا إلى المدينة، وبعد مبايعة أبو بكر كان أول قرار له كحاكم للمسلمين فهو إنفاذ الجيش بالرغم من معارضة بعض الصحابة، لكنه أبى أن يخالف أمر النبي عليه الصلاة والسلام.

مواجهة الردة بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام، ومحاربة مانعي الزكاة حيث ارتدت بعض القبائل وامتنعت بعض القبائل عن دفع الزكاة بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام وادعى بعض الأشخاص النبوة، لكن أبو بكر كان حازمًا في التعامل معهم والإصرار على اكتمال أركان الإسلام.

وقد كان لحزم أبو بكر فوائد كثيرة حيث أنه جمع كلمة المسلمين ومنع تفكك الدولة.[1]

انجازات عمر بن الخطاب

تولى عمر بن الخطاب الخلافة بعد وفاة أبو بكر في العام 13 هـ ، وكان أبو  بكر قد أوصى له بالخلافة قبل وفاته وانتهت خلافته في عام 23 للهجرة بعد أن استشهد وهو يصلي الفجر لى يد أبو لؤلؤة المجوسي، ودفن في المدينة المنورة بجوار النبي عليه الصلاة والسلام وأبو بكر.

واسمه هو عمر بن الخطاب بن نفيل، وكان  وقد كان عمر يتصف بالشجاعة والقوة، وقد فرح النبي والمسلمون بإسلامه فرحًا كبيرًا،

وكان من أهم إنجازاته أن الدولة الإسلامية توسعت في عهده اتساعًا كبيرًا، ففي عهده سقطت أكبر إمبراطورتين عرفهما العالم وهما الفرس والروم، فقد هزم المسلمون الفرس في نهاوند وفتحت الشام وبيت المقدس ومصر في عهده.

وفي عهد عمر بن الخطاب فتح بيت المقدس عام 15 للهجرة، وكان يقع تحت الحكم البيزنطي في ذلك الوقت، وتم الفتح بقيادة عمرو بن العاص بعد أن حاصرها، ولما طال الحصار أرسل عمرو بن العاص لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب يطلب استشارته في مد الحصار

فأرسل له عمر جيش بقيادة أبو عبيدة بن الجراح والذي كان قد فرغ من فتح بلاد شمال الشام، وأيضًا بعث عمر ليزيد بن معاوية ليرسل أخاه معاوية ليحاصر قيسارية، وفي النهاية استسلم بطريرك بيت المقدس (كانت تسمى إيلياء) بعد أن خيره أبو عبيدة بين الاستسلام ودفع الجزية أو الدخول في الإسلام أو الحرب.

وبعد الفتح ذهب عمر بنفسه لبيت المقدس ليتسلم مفاتيحها وكتب وثيقة لأهلها عرفت باسم” العهدة العمرية، وقد أمنهم فيها على أموالهم وأرواحهم ونسائهم وكنائسهم، وهذه الوثيقة هي دليل يرشدنا لحسن التعامل مع أهل الكتاب الذين لم يقاتلونا في الدين.[2]

أبرز إنجازات عثمان بن عفان

تولى عثمان بن عفان رضي الله عنه الخلافة عام 23 هجرية وانتهت خلافته باستشهاده عام 35 للهجرة بعد أن حاصر الخوارج داره وقتلوه وهو يصلي ، واسمه هو أبو عبدالله عثمان بن عفان بن أبي العاص، وقد تزوج من ابنتي النبي عليه الصلاة والسلام رقية وأم كلثوم.

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه قد أمر بجمع القرآن الكريم ، لكن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان أول من جمعه في مصحف واحد بعد أن وجد الناس يختلفون ي قراءة القرآن بسبب دخول عدد كبير من غير العرب في الإسلام.

وقد جمع عثمان بن عفان رضي الله عنه المهاجرين والأنصار واستشارهم في أمر جمع القرآن الكريم بالصحيح من لقراءات المشهورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجمع عثمان بن عفان مجموعة من كبار الصحابة وأمرهم بكتابة القرآن الكريم وجمعه في مصحف وتم إرسال نسخة من المصحف الشريف لجميع الأمصار وبقيت نسخة في المدينة، كما أمر بحرق أي كتابة أخرى للقرآن الكريم غير المصحف الذي جمعه الصحابة حتى لا يختلف المسلمون فيما بينهم.

إلا أن عهده انتهى بأحداث الفتنة الكبرى، حيث ترك المسلمون وخاصة من الولايات البعيدة طاعة ولي الأمر وانتشرت الشائعات فيما بينهم، حيث حاول بعض الذين دخلوا الإسلام حديثًا أن يبثوا في الناس الحقد ضد عثمان رضي الله عنه، مثل قولهم أنه حرق المصاحف، بالرغم من أنه فعل ذلك لمصلحة المسلمين وقد أيده في ذلك الفعل كبار الصحابة منهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

أبرز انجازات علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب هو رابع وأخر الخلفاءالراشدين، وتولى الخلافة بعد استشهاد عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 35 للهجرة، وكان علي بن أبي بن عم النبي عليه الصلاة والسلام وزوج ابنته فاطمة الزهراء وكان من أوائل الذين دخلوا في الإسلام، وقد لقب علي بن أب طالب بأبي الحسنين لأنه والد الحسن والحسين أحفاد النبي عليه الصلاة والسلام.

نشبت خلافات كبيرة بين المسلمين في عهد علي بن أبي طالب، وظهر الخوارج، وهم مجموعة، ممن أرادوا نشر الفوضى في بلاد المسلمين وتخريبها فشقوا عصا الطاعة وخالفوا أمر إمام المسلمين الذي تعد طاعته من طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قتل الخوارج علي رضي الله عنه في العام 40 للهجرة، وبذلك انتهى عهد الخلفاء الراشدين.

نتائج حكم الخلفاء الراشدين

كان من أبرز نتائج الخلافة الراشدة اتساع رقعة الدولة الإسلامية وانتشار الإسلام في كثير من بقاع الأرض، وأيضًا جمع المصحف الشريف كان من أهم أعمال الخلافة الراشدة، لأن جمع المصحف على قراءة واحدة منع فتنة كبيرة كادت أن تقع بين المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق