ايهما افضل شامبو كلير ام هيد اند شولدرز .. ” مقارنة شاملة “

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 27 سبتمبر 2021 , 11:46

شامبو كلير وهيد اند شولدرز

شامبو كلير وهيد اند شولدرز يجتمعوا في أنهم منتجات تجارية تحتوي تركيباتها على عدد قليل من العناصر الطبية كمطهرات فروة الرأس ، فالمنتج التجاري يعتمد على تنظيف فروة الرأس وإزالة الدهون ومواد مطهرة قليلة تصل في بعض المنتجات لمادة واحدة فقط.

وهذا يعني أن شامبو كلير وهيد اند شولدرز لا يعملان بشكل علاجي وقائي يمنع عودة القشرة مقارنة بالمنتجات العلاجية التي تحتوي على عدد مواد فعالة أكثر، ولذلك إذا ذهبت لطبيب الجلد لن يصف لك من ضمن علاج القشرة آي نوع منهم.

الفرق بين تركيبة شامبو كلير وهيد أند شولدرز

الشامبو المضاد للقشرة عند أختياره نحتاج لوعي كافي عن المكونات ومدى أثرها على فروة الرأس وعند إجراء مقارنة بين شامبو كلير وهيد اند شولدرز تكون المقارنة المُثلى من جهة المكونات لكل منهم.

عدد المواد التي يحتويها شامبو هيد أند شولدرز 32 مادة كيميائية أما شامبو كلير فهو يتكون من 41 مادة كيميائية وهذاا يعني أن شامبو كلير يزيد في عدد مكوناته عن هيد أند شولدرز بحوالي 9 مواد كيميائية.

المواد المفيدة في شامبو كلير وهيد أند شولدرز

المواد المفيدة في شامبو هيد أند شولدرز

وفق ما ذكره كثير من الصيادلة أن شامبو هيد أند شولدرز به مادتين مفيدين فقط من بين ال32 مادة المادة وهم Zink Pyrithione و Zink  Carbonate،تلك مواد مطهرة تعمل على تطهير فروة الرأس.

وبالتالي تكافح تكون القشرة لأنها تعمل على المساعدة في منع تكاثر الفطريات المسببة لتكوين القشرة في فروة الرأس وهذا يعن يأن تلك المواد هي الفعالة في القضاء على القشرة في شامبو هيد أند شولدرز.

المواد المفيدة في شامبو كلير

شامبو كلير يتميز عن شامبو هيد أند شولدرز أنه يحتوي على 7 مواد مفيدة فعالة أما شامبو هيد أند شولدرز فهو يحتوي على مادتين فقط كما أتضح أعلاه.

توجد به مادة Zink Pyrithione التي تعمل على مكافحة أنتشار وتكاثر الفطريات المسببة لقشور فرة الرأس، كما يحتوي على مواد مرطبة لفروة الرأس والعر كمادة البانثينول panthenol وزيت بذور عباد الشمس.

من ضمن المواد الفعالة الهامة أنه يحتوي على فيتامين E الذي يعمل كمضادات للأكسدة وHydrolized Collagen  التي من ضمن المواد المرطبة وفيتامين B6 وفيتامين C الذي عمل كمادة مضادة للأكسدة أيضًا تحافظ على الشعر وكم المواد المرطبة الكبير يوجد بالتحديد في نوع كلير سوفت أند شايني.

المواد المنظفة في كلير وشامبو هد اند شولدرز

المواد المنظفة هي الصابون المواد التي تعمل على تكون الرغوة، وتغسل فروة الرأس والشعر.

المواد المنظفة في شامبو هيد أند شولدرز

شامبو هيد اند شولدرز يحتوي على 5 مواد منظفة هي Sodium laureth Salfate ,Sodium Lauryl Sulfate, Cocamide MEA, Sodium Xylene Sulfonate, Sodium Polynaphthalene sulfonate.

المواد المنظفة في شامبو كلير

شامبو كلير يحتوي على 7 مواد منظفة وهذا يعتبر من ضمن العيوب لأن كثرة المنظفات تسبب الجفاف وتضر صحة الشعر لأنها تقوم بتقليل زيوت الشعر الطبيعية، والمواد هي:

Sodium laureth Salfate, Zinc Sulfate , Cocamidopropyl Betaine, TEA-Dodecylbenzene Sulfonate, Laureth-23, Laureth-4, Sodium Polynaphthalene Sulfonate.

المواد المنعمة في شامبو كلير وهيد اند شولدرز

المواد المنعمة التي توفره المنتجات التجارية تعطي ترطيب وتلميع مؤقت أي أنه لا يدوم طويلًا بعد جفاف الشعر.

المواد المنعمة في شامبو هيد اند شولدرز

شامبو هيد اند شولدرز به 7 مواد منعمة من ضمنهم مادة تعطي شعور أن الشعر أصبح أسمك ولكنه ليس واقعي هو فقط تأثير المادة على الشعر ومع الأسف أثر المادة مع التكرار يؤدي لجفاف الشعر وتكسره.

أما المواد الأخرى هي Dimethicone, Glycol Distearate, Guar Hydroxypropyltrimonium Chloride, Glycerin, Magnesium Nirate, Parafin Oil, Magnesium Sulfate.

المواد المنعمة في شامبو كلير

شامبو كلير يحتوي على يحتوي على 7 مواد منعمة أيضًا ومن ضمنها مادتين من السيليكون مما يجعل له أضرار أكثر من شامبو هيد اند شولدرز، المواد المنعمة فيه هي: Dimethiconol, Dimethicone, Guar Hydroxypropyltrimonium Chloride, Glycerin,PPG-9, lysine HCL, Pantolactone.

المواد الحافظة في شامبو كلير وهيد اند شولدرز

اللمواد الحافظة هي المواد الغكيميائية التي تحفظ المكونات وتارليخ صلاحيتها، ولأنها مواد كيميائية ضارة فيكون من مميزات الشامبو قلة عدد المواد الحافظة.

المواد الحافظة في شامبو هيد اند شولدرز

شامبو هيد اند شولدرز يحتوي على 3 مواد حافظة وهي Sodium Benzoate, Mehtylchloroiosthiazolinone, Methrlisothiazolinone.

المواد الحافظة في شامبو كلير

به 5 مواد حافظة وهذا يعتبر عيب من عيوب شامبو كلير، والمواد هي: Sodium Benzoate, Mehtylchloroiosthiazolinone, Methrlisothiazolinone , DMDM Hyadntoin, Phenoxy Ethanol.

مقارنة بن شامبو هيد اند شولدرز وشامبو كلير

في الجدول التالي مقارنة ملخصة لما ذكر أعلاه ومنه نستخلص أن شامبو كلير على المدي القصير يبدو أفضل من حيث الترطيب أما على المدى البعيد، فشامبو هيد اند شولدرز هو الأفضل بسبب قلة المواد الضارة به

ويصبح العيب الذي يسببه على المدى القصير هو الجفاف بسبب قلة المواد المرطبة ويمكنك أستنتاج ذلك من الجدول التالي:

شامبو كلير شامبو هيد أند شولدرز
عدد المواد 41 مادة مكونة 32 مادة مكونة
المواد المفيدة Zink Pyrithione وHydrolized Collagen  والبانثينول panthenol وزيت بذور عباد الشمس وفيتامين B6 وفيتامين E و C. Zink Pyrithione و Zink  Carbonate
المواد المنظفة

به 7 مواد منظفة

Sodium laureth Salfate, Zinc Sulfate , Cocamidopropyl Betaine, TEA-Dodecylbenzene Sulfonate, Laureth-23, Laureth-4, Sodium Polynaphthalene Sulfonate.

به 5 مواد منظفة

Sodium laureth Salfate ,Sodium Lauryl Sulfate, Cocamide MEA, Sodium Xylene Sulfonate, Sodium Polynaphthalene sulfonate

المواد المنعمة  به7  مواد منعمة هي: Dimethicone, Glycol Distearate, Guar Hydroxypropyltrimonium Chloride, Glycerin, Magnesium Nirate, Parafin Oil, Magnesium Sulfate به 7 مواد منعمة هي:Dimethicone, Glycol Distearate, Guar Hydroxypropyltrimonium Chloride, Glycerin, Magnesium Nirate, Parafin Oil, Magnesium Sulfate.
المواد الحافظة به 5 مواد حافظة  به 3 مواد حافظة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى