بماذا تشتهر كازاخستان ؟.. وأبرز معالمها السياحية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 26 سبتمبر 2021 , 16:30

بماذا تشتهر كازاخستان

  • كازاخستان تمتلك منشأة فضائيية مشهورة فهي ليست كأي منشأة إطلاق فضائية، بل هي الأولى والأضخم في كل العالم ، وقد بنيت هذه القاعدة خلال الخمسينيات من القرن الماضي لأجل الاتحاد السوفيتي، وة من هذا المكان انطلق سبوتنيك 1، وقد أجرت المنشأة حاليًا من خلال الروس ولا زالت داخل  قلب برنامجها الفضائي.
  • كازاخستان تعد أكبر بلد غير ساحلي حول العالم، حيث تبلغ مساحتها 2724900 كيلومتر مربع ، وهي أكبر من كل أوروبا الغربية. ومع ذلك فهي تحتفظ ببحرية صغيرة.
  • المشروب الوطني في كازاخستان هو حليب الحصان المخمر.
  • كازاخستان هي واحدة من أكثر البلدان اكتظاظا بالسكان في العالم من حيث الأعراق، مع 131 ممثلة، من كازاخستان إلى الروس والألمان والتتار والأويغور.
  • من المعتقد أن التفاح المتواضع نشأ في كازاخستان، والمعروف لسكانها الأصليين باسم ألما.
  • السهول الكازاخستانية هي الأكبر من نوعها في العالم، وتحتل ثلث مساحة الدولة.
  • أحد المعالم السياحية الرئيسية في البلاد هو المنزل السابق للكاتب والروائي فيودور دوستويفسكي، في سيمي ، بالقرب من الحدود مع روسيا، تم الحفاظ عليه كمتحف، حيث يعرض ملاحظات من أكثر أعماله شهرة بما في ذلك “الجريمة والعقاب” و “الأبله”.[1]

أبرز المعالم السياحية في كازاخستان

  • Khan Shatyr Entertainment Center

خان شاطر هو أشهر مبنى في أفق أستانا، ومزاعم الشهرة أنه أكبر خيمة في العالم. يضم هذا المبنى الأيقوني ، الذي صممه نورمان فوستر ، منتجعًا شاطئيًا داخليًا ونهرًا للقوارب ومركزًا للتسوق وقاعة للحفلات الموسيقية، يتم التحكم في درجة حرارتها ، لذا فهي دائمًا ما تكون معتدلة من الداخل، حتى عندما ينخفض الزئبق إلى -40 درجة مئوية في الهواء الطلق. غنت أندريا بوتشيلي في افتتاح خان شاطر، بحضور رؤساء كازاخستان وروسيا وتركيا وأوكرانيا وأرمينيا وبيلاروسيا، لذا ستكون الأحدث في سلسلة طويلة من الزوار الدوليين.[2]

  • مدينة ألماتي

كانت هي عاصمة كازاخستان حتى عام 1997، تعتبر ألماتي أكبر مدينة بكازاخستان،إلى جانب أهميتها الثقافية والتجارية، على هذا الاتجاه، تتوفر بها أجواء غنية ومتطورة للغاية حول المدينة، مع العديد من المطاعم والمقاهي العصرية التي يمكن الاستمتاع فيها، مع وجود متاحف مدهشة ومعالم تاريخية المنتشرة  في كل أرجائها، هناك الكثير ليراه السائحين كما تعتبر ألماتي قاعدة لاستكشاف كازاخستان من خلالها.[3]

  • بحيرة كيندي

بحيرة Kaindy وهي التي تتواجد بداخل جبال  Tien Shan، هي تعتبرجديدة نسبيًا على الأماكن الطبيعية بالبلاد والتي ظهرت بسبب انهيار أرضي كان في عام 1911، وتشتهر بمياها التي باللون الفيروزي المائل للأخضر الزمردي بحسب الضوء، من أروع النشاطات المشي إما في رحلة ليوم واحد بدايةً من ألماتي أو خلال رحلة أطول، ويوجد اليحمور السيبيري على شاطئ البحيرة، كما يوجد عدد كبير من الطيور المختلفة، والبحيرة جيدة لممارسة صيد سمك السلمون المرقط، وهذا المكان الذي يرغب الكثيرين في الوصول إليه وقضاء الوقت في مشاهدة الانعكاسات والتموجات على الماء مما يعطي الاسترخاء والهدوء.

  • ضريح خوجة أحمد ياساوي في تركستان

كانت تقع كازاخستان قديماً على طريق الحرير ، وكان يوجد به مركز تجاري ضخم في تركستان ومع حلول القرن الرابع الميلادي، ظهر متصوف ديني هام وهو خوجة أحمد ياساوي، والذي عاش ودفن ولا يزال ضريحه موجود، ويعود تايخ الضريح للعصور الوسطى وهو من المواقع الدينية البارزة، معترفًا به كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو.

  • Skeleton ship in the Aral Sea, Kazakhstan

بعد تقلص بحر آرال الذي يعد من أضخم الكوارث البيئية التي كانت بالقرن العشرين، حيث أنه كان من أكبر البحيرات بالستينيات ومن ضمن أربع بحيرات الأشهر في العالم، لكن الآن البحيرة تمثل جزءًا صغيرًا فقط عن ما كانت عليه، ونتيجة لمخططات الري السوفييتية الغير محكمة التخطيط لتحويل إمدادات المياه ومن هنا جف بحر آرال، إنه مكان هام للزيارة، ففيه يمكن مشاهدة كيفية التأثير المدمر الذي أحدثه التدخل البشري في الطبيعة، فيوجد هياكل لسفن وبها هيكل عظمي تغوص في الرمال، وهي تبعد الآن أميالاً عن المياه المفتوحة فهي بمثابة ذكرى من الماضي.

  • وادي Sharyn أو Charyn كانيون

يوجد Charyn Canyon في وادي نهر Charyn الذي يعتبر قبل الحدود الصينية، وهو ليس عميقًا مثل وادي Grand Canyon، لكن له جوانب حادة بها تدرجات للألوان تجعله مدهشاً وجاذباً للإعجاب، إذا شاهدت كل من إيوان ماكجريجور وتشارلي بورمان في مسلسل The Long Way Round، فستكون قد شاهدت الوادي لأنه كان أحد من المعالم البارزة في طريقهما.

  • Karkaraly National Park

تتواجد حديقة كاركارالي الوطنية على المرتفعات الوسطى في كازاخستان، وهي مكان رائع لعشاق الطبيعة والهواء النقي الطلق على حدٍ سواء، تنتشر الحديقة الوطنية على مساحة واسعة من الأراضي، كما أنها موطن لمجموعة مختلفة من الحيوانات والنباتات سواء الثعالب والغزلان والذئاب التي تحيا جميعها في غابات المكان الذي لا نهاية لها.

  • Baikonur Cosmodrome

يعتبر Baikonur Cosmodrome أحد المناطق الفريدة في العالم التي يمكن من خلالها مشاهدة إطلاق صاروخ إلى الفضاء، وهو يستحق الزيارة في خالة  الاهتمام بالفضاء، حتى لو لم يكن هناك أهتمام بالفضاء، فإن مشاهدة مركبة فضائية تقلع هي تجربة لا تُنسى مطلقاً.

  • The Singing Dunes in Atlyn Emel National Park

The Singing Dunes  وهي المعروفة أيضًا باسم Singing Barkhan أو Singing Sand وهو جبل مكون من الرمال داخل حديقة Altyn Emel الوطنية، وهي تعتبر امتداد للصحراء والأودية الي بمساحة 4600 كيلومتر مربع، كما يتوفر للزوار القيام بالتجول حول المنشأة وزيارة المتحف القريب منه الذي يشتمل على العديد من المعارض الرائعة والنماذج والتذكارات التي يمكن الاستمتاع بها.

  • Tamgaly Petroglyphs

هو موقع مميز جداً للزيارة، يعتبر التسلق على الكثير من الصخور والتكوينات الصخرية بالوادي الرائع لمشاهدة النقوش الصخرية المحفوظ والتي لها أشكال معقدة مما يعطي شعورًا رائعًا، ويعتبر المكان موقعًا طقسيًا للبدو الرحالة، حيث تدل حدود الوادي الهادئة على الأهمية الروحية للمكان، إلى جانب النقوش الصخرية المثيرة للإعجاب، مما يجعل الأجواء مذهلة تستحق رحلة ولو ليوم واحد من الزيارة.

  • Ski resort of Shymbulak

قد لا يخطر على بالك أن كازاخستان يمكن أن تكونمركز للرياضات الشتوية، لكن يوجد منتجع التزلج شيمبولاك الذي يبعد 30 دقيقة فقط بالسيارة من مدينة ألماتي، وهو الذي أقيم عليه دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في عام 2011، وتم عرض دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعامي 2014 و 2022 به أيضًا، يمكن ممارسة التزلج في Shymbulak بدايةً من نوفمبر لمايو، ويوجد مصاعد الـTalgar Pass بارتفاع 3200 متر، تطل هذه المنطقة على منتجع على ألماتي وتتمتع بإطلالات مدهشة على القمة ، حتى لو كنت لا تنوي القفز.

هل كازاخستان رخيصة في تكاليف السفر

عادة ما تكون تكلفة إجازة في كازاخستان رخيصة مثلاً رحلة لمدة أسبوع ستكلف حوالي 55903 تينغ كازاخستاني أي ما يعادل حوالي 493 ريال سعودي للفرد الواحد، أما عن تكلفة الرحلة إلى كازاخستان لشخصين حوالي 111,806 تينغ كازاخستاني ما يعادل حوالي 985.58 ريال سعودي لفترة أسبوع واحد، أما الرحلة لمدة أسبوعين لفردين تكاليفها 223611 تينغ كازاخستاني أي ما يعادل 1971.16 ريال سعودي، إذا كنت مسافرًا كعائلة من ثلاثة أو أربعة أفراد، فالأغلب ما يقل السعر لأن تذاكر الأطفال أرخص ويمكن مشاركتهم للأباء في غرف الفنادق.[4]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق