كل مايتعلق في مشروع مزرعة استاكوزا من البداية حتى النهاية

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 05 أكتوبر 2021 , 15:49

كل ما يخص إنشاء مشروع مزرعة استاكوزا

إن استزراع الاستاكوزا ليس سهلاً مثل زراعة أنواع الأسماك الأخرى، حيث يتطلب العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لبدء هذا العمل، من هنا سنحاول وصف جميع الخطوات اللازمة لبدء هذا العمل وتشغيله بنجاح، كالاتي:

في البداية حاول تحديد موقع جيد جدًا لبدء عمل تجاري لاستزراع الاستاكوزا، حيث يمكن إما شراء الأرض أو التفكير في تأجيرها.

ولكن عليك أن تبحث عن بعض المرافق الأساسية أثناء اختيار الأرض، وتشمل هذه المرافق مصدرًا جيدًا للمياه النقية والعذبة، ومصدرًا قريبًا ليرقات سرطان البحر ، ووسائل نقل جيدة، وسيكون من الأفضل أن تكون المنطقة المختارة خالية من التلوث والضوضاء.

  • تحديد أفضل طرق زراعة الاستاكوزا 

مزرعة الاستاكوزا الخاصة بك لا تحتاج إلى حدود البحر، لكن سيكون من الصعب عليك الحصول على يرقات الاستاكوزا إذا لم تكن قريبًا من البحر، حيث تعيش معظم أنواعها في المياه المالحة، لذلك، ستحتاج إما إلى مصدر مباشر لمياه البحر، أو يمكنك شراء عدة لملح المياه النظيفة التي لديك بالفعل، ويمكنك زراعة الاستاكوزا بطريقتين مختلفتين، مثل طريقة البر أو الخزان ونظام قفص البحر المفتوح، يمكنك اختيار أي نظام حسب التسهيلات المتوفرة في منطقتك.

  • حدد أنواع الاستاكوزا للإنتاج التجاري

هناك العديد من أنواع الاستاكوزا المتوفرة في جميع أنحاء العالم، يمكنك اختيار أي منها حسب التوافر في منطقتك، بعض أنواع الاستاكوزا الشائعة تنمو بشكل عام أسرع ولها طلب وقيمة جيدة جدًا في السوق الدولية، ومع ذلك، يجب عليك اختيار أنواع الاستاكوزا المتوفرة بسهولة في منطقتك، يمكنك استشارة بعض المزارعين الموجودين في منطقتك.

  • النظام القائم على الأرض

يمكنك بنجاح تنفيذ نظام حيازة على الأرض مع ظروف البيئة المناسبة، تشمل معايير جودة المياه الحرجة تركيز الأكسجين المذاب والأمونيا والنترات وتركيز ثاني أكسيد الكربون، من الضروري أيضًا تركيز مستويات النترات، ودرجة الحموضة، والملوحة والقلوية داخل النظام، كما يجب أن يكون تركيز الأمونيا في ماء الاستزراع أقل من 2 مجم لكل لتر ، ويعتمد ذلك على درجة حرارة الماء ودرجة الحموضة.

خلال وقت طرح الريش وبعد الرضاعة، يزداد الطلب على الأكسجين ويحدث ذلك بشكل عام خلال ساعات الليل، وسيؤثر بشكل مباشر على نمو الاستاكوزا إذا لم يتم توفير الأكسجين الأمثل.

على الرغم من أن الاستاكوزا يمكنها تحمل التغيرات التدريجية في الملوحة إلى نطاق محدود، إلا أن التخفيف المفاجئ يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد، والتعرض للأمراض والوفيات.

  • شراء اليرقات والتخزين لمشروع مزرعة الاستاكوزا

قم بشراء اليرقات من أي مورد في منطقتك بعد اختيار النوع الذي تريده، تعتمد كثافة التخزين الصحيحة على عدة عوامل، يمكنك التشاور مع بعض المنتجين الحاليين في منطقتك، من الممكن تفريخ الاستاكوزا وتنميته بعد مرحلة اليرقات في مشاتل الأراضي الجافة.

  • التغذية

الاستاكوزا من الحيوانات آكلة اللحوم وعادة ما يأكل فريسة حية مثل الأسماك والرخويات والقشريات الأخرى والديدان وبعض الحياة النباتية، في الإنتاج التجاري، يتم إطعام الاستاكوزا مرتين يوميًا بلح البحر وأسماك القمامة.

  • العناية والإدارة الأخرى

تعتبر العناية الجيدة بالاستاكوزا جزءًا مهمًا جدًا من أعمال استزراعها تجاريا، لذلك، حاول دائمًا الاعتناء بها جيدًا، حاول دائمًا تزويدهم بأغذية جيدة جدًا ومغذية، راقب صحتهم بشكل منتظم وحاول دائمًا الحفاظ على اتصال جيد مع خبير في منطقتك.

  • الحصاد

يمكنك أن تتوقع حصاد الاستاكوزا عندما يصل إلى الحد الأدنى من حجم التسويق، ويتم تجريفها بلطف باستخدام الشباك لتجنب الإضرار بالأنواع.

  • التسويق

تسويق الاستاكوزا سهل وبسيط للغاية، لأنها لديها بالفعل طلب جيد للغاية وقيمة في السوق المحلية والدولية، لذلك، من المحتمل أن تتمكن من بيع منتجاتك بسهولة في السوق المحلية.[1]

أفضل طرق زراعة الاستاكوزا

كما ذكرنا يوجد طريقتين مفضلتين وشائعتين لزراعة الاستاكوزا وهم بالتفصيل كالاتي:

  • نظام الخزان الداخلي

يستخدم نظام الخزان RAS بشكل عام في هذا النظام، حيث يتم إعادة استخدام معظم المياه في نظام إعادة التدوير بعد إزالة النفايات، ويقوم نظام إعادة التدوير بإزالة جميع النفايات الصلبة والأمونيا والنتريت وثاني أكسيد الكربون وتهوية المياه التي تعود إلى نظام التسمين، وتتم إزالة النفايات الصلبة عن طريق الترشيح الميكانيكي والأمونيا والنتريت عن طريق الترشيح البيولوجي وثاني أكسيد الكربون عن طريق توفير واجهة الهواء والماء.

في التدفق عبر الأنظمة، يتم ضخ المياه إلى خزان آخر، يتم تحديد معدل تدفق المياه حسب كثافة التخزين وكثافة التغذية، يجب أن تكون المياه الواردة خالية من الرواسب.

  • نظام استزراع الاستاكوزا في قفص مفتوح

إنه نظام استزراع الاستاكوزا الشائع ويتم وضع اليوافع في الأقفاص وتتغذى مرتين يوميا بلح البحر والقمامة، وعلى الرغم من أن بعض الناس يقومون أيضًا بإطعام الاستاكوزا بالوجبات الغذائية المصنعة تجاريًا، فهذه الأعلاف لها معدلات تحويل جيدة.

البيئة المناسبة لتربية الاستاكوزا

 تحتاج الاستاكوزا إلى مياه بحر دافئة نسبيًا (20 درجة مئوية / 68 درجة فهرنهايت) لتنمو، كما أنها تأكل لحوم البشر، لذلك يجب تربيتها في حظائر فردية، وهذا في ما يخص بيئة تربية أستاكوزا البحر والذي يختلف تماما عن بيئة تربية أستاكوزا المياه العذبة.

كل ما يخص إنتاج صغار الاستاكوزا

إن عملية إنتاج صغار الاستاكوزا معقدة حيث يتم احضارها  (بيض) إلى المفرخ كل عام، ويتم الاحتفاظ بها في خزانات مياه البحر حتى يفقس بيضها،  يمكن لكل أنثى استاكوزا أن تحمل ما يقرب من 40 ألف بيضة، حسب حجمها.

يحدث التفريخ في الليل، حيث تسبح اليرقات لأعلى بعيدًا عن الأم، يتم توجيهها إلى وعاء مخروطي الشكل ويجمعها الموظفون كل صباح، إذا لم يكن البيض ناضجًا تمامًا، فيمكن الاحتفاظ بالاستاكوزا في ظروف مبردة لإبطاء النمو، مما يؤدي إلى تباعد عملية الفقس ويخفف الضغط على خزانات الاستزراع، وهذا مفيد بشكل خاص عندما تكون المنشأة مشغولة.

يتم نقل يرقات الاستاكوزا إلى أحواض تربية مخروطية الشكل حيث يتم تغذيتها بالعوالق، ويتم الاحتفاظ بها لمدة أسبوعين تقريبًا حتى وصولها إلى الانسلاخ الثالث، تمر يرقات الاستاكوزا بأربع مراحل من الانسلاخ، يتم خلالها تطوير أجزاء حيوية من الجسم ويتعلمون كيفية الاعتناء بأنفسهم، إنها تشبه القريدس بشكل فضفاض في البداية، ولكن بعد الانسلاخ الثالث، يبدأون في اتخاذ شكل سرطان البحر ويصبحون سباحين جيدين، في هذه المرحلة من الحياة البرية، يتواجدون في قاع البحر ويُعتقد أنهم يحفرون الأنفاق حيث يعيشون لمدة عامين.

في المفرخ، تمثل المرحلة الثالثة وقتًا يحتاجون فيه إلى فصلهم إلى مقصورات تربية فردية، حيث أن سلوكهم الإقليمي العدواني يجعلهم عرضة لمهاجمة بعضهم البعض، حيث يصبح لها مخلبان مميزان، واحد كبير الحجم للتكسير وأرق للتقطيع، مجتمعين، يشكلون عدوًا خطيرًا.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق