كيف تثبت قضية التخبيب ؟.. وإشتراطاتها القانونية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 03 أكتوبر 2021 , 17:03

ما هو التخبيب

للإجابة عن سؤال ماهو التخبيب، فالتخبيب عندما تقوم المرأة بالتخبيب على زوجها بمعنى إفسادها عليه، وأيضاً نفس الأمر الزوج على زوجته، وينطبق أيضاً على العبد مع سيده، ومعنى الفعل هو خديعة شخص، في المعنى الاصطلاحي الشرعي للتخِيب التي أتى في السنة فقد تم التحدث عن التخبيب أنه هو الإفساد.

كما أن التخبيب في اللغة العربية، تدل على الخداع والتدمير، عن طريق إفساد البيوت وتفكيك العلاقات الزوجية، وهو ذنب كبير، ووهو محرم شرعاً وقد جاء هذا في الحديث الشريف: (عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله وعليه وسلم:ليس منّا من خبب امرأة على زوجها أو عبداً على سيدة).[2]

كيف تثبت قضية التخبيب

وقد قيل أن التخبيب يثبت من خلال الدلائل التي تكون في صورة رسائل أو تسجيلات الصوتية، ويجب أن يحضر المدعي ما لديه من إثبات أن هناك طرف آخر قد عمل التخبيب، ومن بعدعا يتم النظر بالمحكمة في الدلائل المتوفرة، وهل هي أدت إلى التخبيب أم لا، وفي حالات الاتية يكون التخبيب مثبت:

  • عند إثبات أن الرجل (المخبب) أنه على معرفة من أن المرأة التي هو على علاقة معها متزوجة قبل التعامل معها.
  • عند إثبات أن المرأة (المخببة) أن الرجل الذي على علاقة معه متزوج، وتقوم لإثارة الفتنة بينهم ليتم الطلاق وكأن تدفع المرأة المخببة صديقتها أو أي امرأة أخرى لها علاقة معها أن تبتعد عن زوجها أو لا تقبل طاعته.

وإذا قام المدعى عليه بنفي رغبة التخبيب في هذا الشأن، وفي هذه الحالة تكون العقوبة أقل، أم في العلاقات المحرمة فإن الشخص لا يمكنه نفي نية التخبيب لأن العلاقة المحرمة في أصلها إفساد للعلاقة الزوجية، ولكن في حالة أنه إثبت عدم العلم بأن هذا الشخص متزوج، تصبح عقوبة التخبيب في هذه الحالة تعزيرية يقررها القاضي وفقاً لأبعاد الجريمة والتي تكون من بين السجن من شهر حتى 3 شهور أو الجلد، والتعزير يكون أقوى إذا صاحب التخبيب في علاقة محرمة.

التخبيب ليس قاصر على الأصدقاء أو العلاقات المحرمة بل تتواجد بعض الحالات الأخرى داخل محيط الأسرة، سواء من جهة أم الزوجة التي قد تخبب ابنتها على زوجها مثل منعها من العودة إلى منزل الزوجية في حال حدوث شد بينهما، أو يقوم والد الزوجة بالتواصل مع زوج الابنه ويأمره بتطليقها، ولكن إذا كان يوجد مصلحة مترتبة على الطلاق فإن الأمر لا يصبح تخبيبا.

متى يثبت التخبيب

  • هناك بعض الضوابط الرئيسية التي توضح إجابة سؤال متى يثبت التخبيب حيث أن التخبيب في الأصل يعتبر الإفساد بين الزوجين بهدف تطليقها وفي حالة يتزوج المُخبب الزوجة بعد طلاقها، فهذا سيتسبب في إثارة الفتنة بينها وبين زوجها، بصورة أو بآخرى لهذا الهدف ونتج عن هذا خلاف وإفساد بين الزوجين ويحدث الطلاق ومن هنا يرتكب الرجل إثم وكبيرة عظيمة.
  • في هذه الحالة إذا ثبت عليه التخبيب، حين يقوم البعض بتحفيز الزوجات باللأموال ويوعدها بالزواج وغيرها من الأمور التي بدورها تفسد العلاقة بين الزوجة وزوجها، فمن لم يقوم بهذا فإنه ليس مخبب أي إذا في حالة ما إن تم طلاق الزوجين، بغير أي تدخلات من طرف أخر أي كان فإنه لا يعتبر تخبيب، أما إن كان له دور في هذا حتى ولو بسيط فإنه مخبب لا ريب فيه.
  • الفاصل في إثبات الأمر هنا هو أن الأصل في المشكلات الزوجية هو الإصلاح، أي أنه إن كان الزوجين على مشارف الإقدام على طلاق وقام رجل أو امرأة بتأجيج نيران الفتن فيما بين الزوجان فصار مخبب، حيث أن الأمر يتطلب أن يكون بالصلح، وليس بالإفساد، هذا طبقاً لقول الله سبحانه وتعالى “وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضًا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صُلحاً والصُلح خير” في سورة النساء 128.

الإشتراطات القانونية لقضية التخبيب

  • أن يتم إثبات أن الزوج على علم بأن الرجل (المخبب) يعرف أن هذه المرأة متزوجة قبل التحدث إليها منذ البداية.
  •  أن يتم إثابت أن الزوجة أن المرأة (المخببة) أن الرجل متزوج وتيقوم في تلك الحالة بإثارة الفرقة فيما بينهم ليحدث  الطلاق، من خلال دفع الزوجة إن كانت صديقة لها أو على أي صلة شرعية بها إلى أن تفترق عن زوجها أو أن لا تقبل طاعته وما إلى هذا فإن التخبيب يكون أما:
    • النوع مباشر يتم بالدفع بشكل صريح للطلاق.
    • النوع الثاني غير مباشر: وهو الذي يتم إقامة فيه بعض الأفعال التي يحدث بسببها تدهور وإفساد العلاقة بين الرجل وزوجته، مع اعتبار وجود المغريات للزوجة في حالة حدوث الطلاق حتى تحصل على المال، أو الحرية أو أنه سوف تتزوج وفي هذه الحالة يكون التخبيب الغير مباشر ويعتبر النوعان محرمان شرعاً ويُعاقب عليهم النظام السعودي.

إجراءات رفع قضية تخبيب

تعتبر قضية التخبيب تقوم على المرأة التي تريد إفساد العلاقة بين الزوجين وغرضه التفريق وقد يكون التواصل مع الزوج ليست من باب التخبيب ويكون من المستحسن عدم التجسس على الزوج، والوثوف به، ويتم رفع دعوى يجب توفير البيانات الكاملة برقم الهوية والاسم الرباعي وعنوان الإقامة، فلو كان الدعوة في غير المدينة سترفع الدعوى في نفس المدينة.

وقد شرعت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتوفير الوسائل الالكترونية للإبلاغ القضائي ولكل أنواع القضايا، على أن يتم عملها من خلال ثلاث طرق:

  1. عن طريق الرسائل النصية: أن يتم عمل الإبلاغ من خلال الرسالة النصية وترسل إلى الهاتف الخلوي للمبلغ، ويستلزم عن عمل ذلك أن يكون موثقاّ عند الجهة المعنية.
  2. من خلال البريد الالكتروني: يتم التبليغ عبر الرسالة من خلال البريد الالكتروني للشخص المعني، إذا كان مجال البريد مدون في عقد الدعوى بين الطرفين، على أن يكون الموقع الالكتروني موثوقاً من قبل الجهة الحكومية.
  3. من خلال الأنظمة الآلية الحكومية: يتم اإبلاغ من خلال الحسابات المسجلة على منصة الأنظمة الآلية داخل الحكومة، وقد أكدت وزارة العدل أن كتابة أي بيانات ومعلومات التي يشترط تضمنها في التبليغ على صحيفة الدعوى، يجب أيضاً إضافة رقم الهوية للمدعى عليه أو من يقدم التبليغ ضده، وهذا يكون توفير الجهد على المدعي أو على من يقوم بعمل طلب التبليغ.[1]

النموذج  الأول للائحة دعوى تخبيب بالنظام السعودي

النموذج  الثاني للائحة دعوى تخبيب بالنظام السعودي

المسؤولية الجنائية للتخبيب في القانون السعودي

  • أولاً: في حال وجود علاقة بين المخبب والزوجة، ووالأمر المقصود هنا ليس لعلاقة الجنسية، ولكن المقصود هو إقامة علاقة تواصل فقط بأي صورة سواء كان التواصل عن طريق محادثات أو الاتصال أو أي نوع من العلاقات التي يسعى فيها الرجل لتخريب العلاقة بين الزوجين، وفي حال ثبوت هذه العلاقة فإن الرجل يأخذ عقوبة بأنه مخبب وعلى علاقة غير شرعية مع امرأة متزوجة، وهذا هو الشرط الرئيسي في رفع دعوى التخبيب في النظام السعودي هي سوء النية، وحتى إن لو الأمر مع أقرب الأشخاص.
  • ثانياً: عندما يتحدث المخبب عن موضوع الطلاق بين الزوجين بدل من من أن يصلح بينهما لحل المشكلة في حالة وجود خلاف، وهذا هو الأساس.

تعليق واحد

  1. لم يذكر الناشر اين يتم رفع القضية ومن هي المحكمة المختصة وخطوات رفع القضية لكي يتسنى لنا الافادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى