ماهي مكونات صندوق الحاسب ؟.. ووظيفة كلاً منها

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 03 أكتوبر 2021 , 20:07

تعريف صندوق الحاسوب

صندوق الحاسوب أو ما يعرف في الإنجليزية باسم (computer case) وهو عبارة عن صندوق صلب مصنوع من الحديد أو الألومنيوم، وله أبعاد قياسية محددة في جميع الماركات والبلاد وذلك كي يتلائم حجمه مع محتوياته والأجزاء المراد تركيبها به.

يمكن القول أن صندوق الحاسوب ليس الجزء المهم فيه، فهو مجرد صندوق يحتوي على عدة أشياء وهي مكوناته وتتمثل وظيفته في حماية هذه الأشياء من الغبار والأتربة والمياه.

ويتواجد حول العالم أنواع من صندوق الحاسوب والتي تختلف باختلاف مقاساتها واستخدامها، ومنها صندوق الحاسوب الأفقي، وصندوق الحاسوب العمودي وهو أشهرهم، وصندوق الخوادم.

ماهي مكونات صندوق الحاسب الآلي

يحتوي صندوق الحاسب على العديد من الأجهزة المهمة والتي يبلغ عددها إحدى عشر، ويمتلك كل مكون وظيفة مهمة يقوم بها، والتي تعمل جميعها على تشغيل جهاز الحاسب الآلي بشكلٍ سليم، وتتمثل مكونات الحاسوب فيما يأتي: 

  • اللوحة الأم أو كما تعرف في الإنجليزية باسم (motherboard) 

وتعرف أيضًا باسم اللوحة الرئيسية ( mainboard) وهي عبارة عن لوحة من الدارات البارزة المثبتة في جهاز لوحي رفيع في نظام إلكتروني معقد.

  • وحدة المعالجة المركزية (CPU)

وحدة المعالج المركزية CPU والتي هي اختصارًا لجملة (Central Processing Unit) كما تشتهر باسم  المعالج أو (Processor) ويعتبر المعالج من أهم مكونات الحواسيب الدقيقة (microcomputers)، وذلك بالإضافة إلى المكونات الرئيسية ووحدات الإدخال والإخراج.

  • وسائط التخزين (HDD SSD SSHD)

وسائط التخزين هو عبارة عن مجموعة من المشغلات وهي (HDD SSD SSHD) ومشغل SSHD هو عبارة عن وسيط تخزين ذو حالة ثابتة وهو اختصار لجملة Solid-state drive وهو عبارة عن جهاز تخزين للبيانات لكنه يختلف عن القرص الجامد والقرص الصلب، كما يختلف عن القرص الإلكتروني.

أما مشغل SSD هو عبارة عن مشغل هجين واسمه اختصار لجملة (Hybrid drive) وهي تقنية تخزين للبيانات تدمج ما بين اكنولوجيا الحالة الثابتة(SSD) وتكنولوجيا الوسائط ذات القرص الصلب، وذلك عن طريق الدمج بين سرعة الأولى وكثافة وسعر الثانية.

  • بطاقة الشبكة

بطاقة الشبكة والتي لديها العديد من الأسماء في اللغة الإنجليزية منها ما يأتي: (Network interface controller  أو network adapter أو network interface card أو physical network interface) وأكثرهم استعمالًا هو اسم Network interface controller واختصاره (NIC) وبطاقة الشبكة هي إحدى مكونات صندوق الحاسوب المهمة والتي لا يستطيع الحاسوب أن يتصل بشبكة الإنترنت من دونها.

  • وحدة التغذية (PSU‏)

وحدة التغذية PSU والتي هي اختصارًا لجملة‏ (Power Supply Unit)، وتتكون وحدة التغذية من عدة عناصر إلكترونية من الترانزستورات ومقاومات والمكثفات والمحولات، وهي المصدر الذي يمد جميع أجزاء الحاسوب بالطاقة وتتحكم اللوحة الأم في توزيع هذه الطاقة الداخلة إليها.

  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) 

ذاكرة الوصول العشوائي والتي تعرف في الإنجليزية باسم(Random Access Memory) وتختصر (RAM) وتمثل ذاكرة القراءة والكتابة في جهاز الحاسوب، وتحتوي على المعلومات والتي تُفقد إذا ما تم انقطاع التيار عنها حتى إذا أُعيد تشغيلُها.

  • بطاقة الصوت

بطاقة الصوت أو البطاقة السمعية، وهي عبارة عن بطاقة توسيع حاسوبية تقوم بعملية تسهيل المدخلات والمخرجات من الإشارات الصوتية من داخل إلى خارج جهاز الحاسوب والعكس. 

  • بطاقة الرسوميات

بطاقة الرسوميات أو بطاقة الفيديو وتعرف في الإنجليزية باسم (graphics card) وهي عبارة عن بطاقة توسعية لجهاز الحاسوب والتي تعمل على تكوين صورة للعرض على جهاز الحاسوب.[1] [2]

وظائف مكونات صندوق الحاسب

  • وظيفة اللوحة الأم (motherboard) 

تحتوي اللوحة الأم في الحاسوب عادةً على عدة أشياء مهمة وهي المعالج الدقيق وذاكرة القراءة وذاكرة الوصول العشوائي، كما تحتوي اللوحة الأم على وسائط التخزين الخارجية، وشاشات المراقبة والطابعة والماسح الضوئي، كل هذه الأجهزة السابقة يتم توصيلها باللوحة الأم عن طريق بعض الوصلات الكهربية المخصصة، وتتصل اللوحة الأم بجهاز الحاسوب، وذلك عن طريق ما يعرف بالناقل وهو الذي يقوم بنقل المعلومات بين أجزاء الحاسوب المختلفة. 

  • وظيفة وحدة المعالج المركزية (Central Processing Unit) 

وحدة المعالج المركزية CPU والتي هي اختصارًا لجملة (Central Processing Unit) وهو أحد أهم مكونات الحاسوب الدقيقة والتي يتمثل دورها في القيام بتفسير التعليمات والقيام بمعالجة البيانات التي تتضمنها البرمجيات.

  • وظيفة وسائط التخزين (HDD SSD SSHD) 

هي عبارة عن وسائل لتخزين البيانات الخاصة بجهاز الحاسب

  • وظيفة بطاقة الشبكة

بطاقة الشبكة أو كما تعرف في الإنجليزية (Network interface controller) وهي البطاقة المسؤولة عن توصيل جهاز الحاسب بشبكة الإنترنت ومن دونها لا يمكن أن يتم توصيله بأي شبكة.

  • وظيفة وحدة التغذية (Power Supply Unit)

وحدة التغذية PSU والتي هي اختصارًا لجملة‏ (Power Supply Unit) وهي المحول الكهربائي  الذي يقوم بإمداد الحاسوب وجميع عناصره بالطاقة لكي يعمل، أي أن الحاسوب لا يعمل من دونها، وتتمثل وظيفتها في القيام بتحويل التيار الكهربي المتردد AC‏ (Alternating Current) إلى تيار كهربي مستمر DC‏ (Direct Current)، وذلك مع القيام بتوزيع الصحيح للجهود لجميع أجزاء الحاسوب. 

  • وظيفة ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory)

ذاكرة الوصول العشوائي والتي تعرف في الإنجليزية باسم (Random Access Memory) وتختصر (RAM) وهو عبارة عن بطاقة ذاكرة البرامج والتي تحتفظ لها بمساحة لاستغلالها أثناء التشغيل، لذلك من المهم أن يتم توافر نوع ذاكرة وصول عشوائي جيدة وذات أداء قوي للقيام بتنفيذ العمليات بشكل سريع. 

  • وظيفة بطاقة الصوت

بطاقة الصوت أو البطاقة السمعية وهي عبارة عن بطاقة تقوم بتسهيل المدخلات والمخرجات السمعية من الإشارات الصوتية من وإلى جهاز الحاسوب، كما تعمل على توفير العنصر الصوتي لتطبيقات الوسائط المتعددة مثل القيام بتأليف الموسيقى، والقيام بتحرير الأصوات والأفلام والألعاب، لكن هناك بعض الأجهزة الحديثة التي يتوافر بها قدرات صوتية بدون الحاجة إلى بطاقة الصوت لتوفير القدرة السمعية.

  • وظيفة بطاقة الرسوميات

بطاقة الرسوميات أو بطاقة الفيديو وتعرف في الإنجليزية باسم (graphics card) وهي عبارة عن بطاقة توسعية لجهاز الحاسوب والتي تعمل على إرسال الصور المخزنة في الذاكرة لتظهر على الشاشة، وتتم تلك العملية وفق تنسيق وتردد مثالي.[2]

أنواع صندوق الحاسوب 

تختلف أنواع صندوق الحاسب من ومن لآخر ومن ماركة لأخرى لكن سواء اختلف صندوق الحاسب فهو عبارة عن صندوق كبير على شكل مكعب، كما يتوفر صندوق حاسب في صورة أصغر، فكما ذكرنا سابقًا هناك أنواع أفقية أو رأسية، كما أن خامة صندوق الحاسب قد تختلف أيضًا، فمن الممكن أن تكون من الحديد أو من الألومنيوم أو من مادة البلاستيك المقوى.

وبغض النظر عن هذه الاختلافات الخارجية والتي قد لا تشكل فرقًا في كفاءة صندوق الحاسب، إلا أنه هناك بعض الأجهزة التي تحتوي على فروقات داخلية، وذلك مثل الاختلاف في المداخل والمخارج وذلك وفق سعة الجهاز، ويرجع هذا الاختلاف إلى أقدمية الأجهزة وحداثتها ومن الماركات الأكثر شهرة في عالم صندوق الحاسب هي ماركة (ATX)، وماركة (BTX)، وماركة (AT).[3]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق