تربية استاكوزا المياه العذبة .. ” أساسيات +إحتياجات ” هامة

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 05 أكتوبر 2021 , 15:42

كيفية تربية استاكوزا المياه العذبة

  • أختيار موقع جيد:  بدايةً، يجب تحديد موقع جيد جدًا لبداية التربية التجارية لاستزراع الاستاكوزا، يمكن إما شراء أرض أو حتى استئجار أرض، لكن يجب البحث عن بعض المرافق ارئيسية خلال اختيار الأرض وتشتمل هذه المرافق مصدرًا جيدًا للمياه النقية كذلك العذبة، وايضاً مصدرًا قريبًا ليرقات الاستاكوزا، ووسائل نقل متوفرة ومجهزة، وسيكون من الأفضل أن تكون المنطقة المختارة ليس بها تلوث أو ضوضاء.
  • حدد أنواع الاستاكوزا للإنتاج التجاري: هناك الكثير من أنواع الاستاكوزا المنتشرة في كل أنحاء العالم، يمكن اختيار أي منها حسب المتواجد في المنطقة التي ستمم بها التربية، أكثر أنواع الاستاكوزا أنتشاراً وأكثرها شهرة هي أديك أديك والخيزران وجراد البحر النمر، وتتماثر هذه الأنواع بصورة سريعة وعليها طلب ولها قيمة جيدة جدًا في السوق الدولية، كما أن هذه الأنواع الثلاثة مختلفة عن بعضها البعض مثل أختلاف أسمائهم والذي يدل على شكلها.
  • شراء اليرقات والتخزين: يتم شراء اليرقات من أي مورد في المنطقة بعد اختيار النوع الذي سيتم تربيته، تقوم  كثافة التخزين السليمة على محموعة من العوامل، يمكن مناقسة الأمر مع بعض المنتجين واختيار الأفضل.
  • التغذية: الاستاكوزا من الحيوانات آكلة اللحوم وبالعادة ما تأكل الأسماك الحية وايضاً الرخويات والقشريات الأخرى والديدان وبعض النباتات المائية.
  • التربية: من الطبيعي أن يتم تربية الاستاكوزا من خلال أشخاص لهم خبرة كبيرة جدًا، كما ستتكاثر  الاستكاوزا بسهولة حين توفر الظروف الطبيعية، كذلك يمكن إن يحدث تكاثر وإنتاج اليرقات في ذات المكان.
  • العناية والإدارة: تعد العناية الجيدة بالاستاكوزا من الاجزاء المهمة جدًا في أعمال التربية التجارية للاستاكوزا، لهذا، يجب دوماً العناية  بهم جيدًا، من خلال تعويدهم على الأغذية الجيدة جدًا والمفيدة، ومتابعة صحتهم بصورة منتظمة وحاول باستمرار المحفاظة  على التواصل مع خبير بقرب مكان الاستاكوزا.
  • الحصاد: يمكن توقع موعد حصاد الاستاكوزا عندما يصل إلى الحد الأدنى من الحجم المطلوب بالسوق، يتم تجريف الاستاكوزا بلطف باستعمال الشباك لتجنب الإضرار بهم.[1]

ما هي أساسيات تربية استاكوزا المياه العذبة

  • الحصول على المعلومات المفصلة عن الاستاكوزا

تعتبر تربية الاستاكوزا أمرًا ممتعة بمعنى أنها تمد بالكثير من المعلومات، أحد الأمور الجيدة التي يمكن القيام بها من قبل المربي نفسه هو تكوين مزرعة للاستاكوزا الخاصة به، بعد حصوله على المعلومات المرتبطة بكل ما يخص الاستاكوزا، مما سيوفر له معرفة الأنواع الكثيرة من الاستاكوزوا، وكذلك معرفة طريقة تكاثرها، ونوع الطعام الذي يتغذوا عليه، وطرق حصادها والكثير من الأمور  الأخرى التي ستجعل منه شخص قادر على إدارة مزرعة الاستاكوزا بنجاح.

  • جودة تصميم وتركيب أحواض الاستاكوزا

عند تصميم أحواض لاستعمالها في مزرعة الاستاكوزا، يجب أن يوضع في الاعتبار سلامة وصحة الاستاكوزا الخاصة بالمشروع بالأخص عند مرحلة اليرقات، كذلك من الهام تركيب أحواض كافية متواجدة قريبة من بعضها لتجنب ازدحام الاستاكوزا.

  • مصدر موثوق لليرقات

جزء من التخطيط للمشروع قبل الشروع في عمل مشروع مزرعة استاكوزا هو التأكد من أن الشخص قد حصل على مصادر مورد لليرقات، وهذا اعتمادًا على المدينة التي يعيش فيها، وقد يتاح الوصول إلى اليرقات الرخيصة بالأخص إذا كان هناك الكثير من الموردين بالمكان.

  • قم بتركيب نظام فلترة قياسي

حتى يتم تجنب أو تقليل الموت المبكر للاستاكوزا نتيجة للأمراض أو لتأثيرات البيئية السلبية، يجب التأكد من تثبيت عملية الفلترة القياسية داخل المزرعة.

  • الحفاظ على بيئة نظيفة للاستاكوزا

من الأجزاء المهمة والتي يحتاجها صاحب المشروع خلال وضعه الاستاكوزا بمكانها عند إنشاء المزرعة هو التأكد من أن البيئة التي توجد بها المزرعة نظيفة في كل الأوقات.[2]

ما  أهم إحتياجات تربية استاكوزا المياه العذبة

  • يجب تغطية قاع الحوض بكل من الحصى الخاص بنوعية الحوض، سيعطي هذا للاستاكوزا قاعدة مريحة للجلوس أو للتحرك.
  • أن يتم ملأ الحوض بالماء بدون الكلور ، يجب أن تشتمل الماء على بعض الرواسب المعدنية المتمثلة في الكالسيوم، لكن الكلور يمكن أن يضر أو ​​يقتل الاستاكوزا بسهولة.
  • وضع كل من الأحجار أو باللورات الأراجونيت كركيزة أو هياكل للحوض، والهدف من هذه الهياكل هو تقليل مستوى الحموضة وزيادة مستوى الكالسيوم بالمياه، مما يجعل الحوض مكانًا مثاليًا للاستاكوزا.
  • وضع نظام ترشيح لحوض الاستاكوزا، يمكنك الاختيار من بين مجموعة مختلفة من الأنظمة، ولكن يجب التأكد أن الفلتر سيرفع الأمونيا والنترات من داخل الماء، حيث لا تتمكن الاستاكوزا من تحمل تراكم هذه المواد.
  • المحافظة على درجة حرارة الماء فيما بين 72 و 78 درجة فهرنهايت، أن يتم هذا بمساعدة ميكانيكية أو بسهولة  من خلال وضع الحوض في غرفة دافئة تحتفظ بالحرارة.
  • يتم تغطية حوض السمك بغطاء على أن لا يشتمل على ثقوب كبيرة تسمح للزحف من خلالها، فيتحب الاستاكوزا التسلق، وإذا خرجوا من الحوض، فسوف يجفون ويموتون في خلال ساعات.
  • يتم تغذية الاستاكوزا ليلاً عندما يكون أكثر نشاطًا، يمكن أن تعيش الاستاكوزا على رقائق وطحالب مخصصة لهم، ولكنها تأكل أيضًا بالديدان السوداء وديدان الأرض والجمبري المالح والقواقع والحشرات.
  • إمداد الجراد بغذاء حوالي ثلاثة بالمائة من وزن جسمها بشكل يومي، إذا كان جراد البحر جائعًا، فمن المحتمل أن يهاجم الأسماك الأخرى في الحوض أو أكل الركيزة والهياكل في الحوض.
  • يتم تغيير الماء مرة كل أسبوعين على الأقل للمحافظة على بيئة صحية لجراد البحر، قد يكون من الأسهل تغيير نصف الماء كل أسبوع حتى لا تضطر إلى نقل جراد البحرخلال عملية التغيير.[3]

طرق تربية استاكوزا المياة العذبة

  • التربية القائمة على الأرض: يمكن القيام بتنفيذ نظام التربية على الأرض مع توفر ظروف بيئية مناسبة، تشتمل معايير جودة المياه على مدى تركيز الأكسجين المذاب، وعلى الأمونيا ، وأيضاً النترات ، وتركيز ثاني أكسيد الكربون، كذلك معدلات تركيز النترات، ودرجة الحموضة، والملوحة والقلوية فكل ما سبق هام لنظام التربية الناجح، تعد الأمونيا الموحدة من المواد السامة أكثر من الأمونيوم المتأين، حيث يستلزم أن يكون يركز الأمونيا في ماء الاستزراع أقل من 2 مجم في كل لتر، ويقوم هذا على درجة حرارة الماء ودرجة الحموضة.
  • نظام تربية إعادة التدوير: يستعمل نظام RAS بصورة عام في هذه الطريقة،يتم إعادة استعمال أغلب المياه في نظام إعادة التدوير بعد التخلص من المخلفات، حيث يقوم نظام إعادة التدوير بإزالة كل المخلفات سواء الصلبة والأمونيا والنتريت وثاني أكسيد الكربون وتهوية المياه التي تساعد  في نظام التربية الصحي، ويتم التخلص من المخلفات الصلبة ميكانيكياً بالترشيح والأمونيا والنتريت من خلال الترشيح البيولوجي وثاني أكسيد الكربون من خلال وجود واجهة الهواء والماء، في التدفق عبر الأنظمة، يتم ضخ المياه إلى خزان آخر، كما يتم تحديد معدل تدفق المياه وفقاً لكثافة التخزين والتغذية، يجب أن تكون المياه الواردة ردون أي رواسب.
  • نظام تربية الاستاكوزا في قفص مفتوح: إنه نظام تربية الاستاكوزا الأكثر شهرة، يتم تخزين الاستاكوزا في القفص ويتم تغذيتها على بلح البحر وأسماك القمامة مرتين يوميًا، كما أن هناك بعض مربي الاستاكوزا يقومون أيضًا بإطعام الاستاكوزا بالوجبات الغذائية المصنعة والتي أثبتت جودتها ونفعها.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق