أكلات تساعد على الحمل أيام التبويض

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 05 أكتوبر 2021 , 17:58

أفضل أكلات تساعد على الحمل أيام التبويض

يجب على السيدة التي تريد الحمل أن تتناول نظامًا غذائيًا مغذيًا ومتوازنًا قبل الحمل وخاصًة في أيام التبويض لأنها تزيد من الخصوبة ومن أفضل هذه الأكلات:

  • منتجات الألبان

من المفيد تناول منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن فإن إضافة منتجات الألبان إلى نظامك الغذائي قبل الحمل سيدتي مفيد جدًا ولكن هناك بعض الأبحاث التي تُظهر أن النساء اللواتي يعانين من مشاكل في التبويض قد يستفدن من تناول حصة يومية من منتجات الألبان كاملة الدسم.

  • البروتين الحيواني الخالي من الدهون

الدجاج الخالي من الدهن واللحم البقري الخالي من الدهن كل مصادر البروتين هذه مليئة بالحديد وهو عنصر غذائي مهم يساعد على تعزيز الخصوبة، تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي يتناولن الحديد خلال فترة ما قبل الحمل لديهن معدل خصوبة أعلى من النساء اللائي يعانين من نقص الحديد ولكن هناك بعض التحذيرات:

ابتعدي عن قطع اللحم عالية الدهون ولا تفرط في أي نوع من البروتين الحيواني ذلك لأن الأبحاث تظهر أن الكثير من البروتين يمكن أن تقلل الخصوبة ويُفضل  استبدال حصة واحدة من البروتين الحيواني بحصة من البروتين النباتي.

  • الأسماك الدهنية

 سمك السلمون والسردين وأنواع أخرى من الأسماك الدهنية لها كثير من الفوائد التي تعزيز الخصوبة وذلك بفضل المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية إن إدخال الأسماك الدهنية إلي النظام الغذائي يسمح بزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية

وقد يساعد في تنظيم الهرمونات التناسلية وإذا لا تحبين السمك فيمكن استخدام  فيتامينات أوميغا 3 الدهنية أو تناول اللوز وبذور اليقطين وهي من أطعمة قد تزيد من خصوبة المرأة.

  • الكربوهيدرات المعقدة

 تناول الكربوهيدرات من النوع المعقد مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والخضار والفواكه تستغرق الكربوهيدرات المعقدة وقتًا أطول للهضم ولا تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات الأنسولين كما أنها قد تعزز التبويض المنتظم. 

  • البرتقال

البرتقال مليء بفيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم يمكن لفيتامين C الموجود في ثمار الحمضيات أن يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل من مصادر غير اللحوم. 

  • الحبوب الكاملة

سواء كنت تختار الحبوب المطبوخة أو الأنواع الجاهزة للأكل فيجب تناول الحبوب الكاملة والمدعمة بالحديد وحمض الفوليك مثل الفاصوليا والبازلاء مصادر ممتازة للبروتين كما أنها توفر جرعة من الحديد والزنك والحمص غني بالبروتين والزنك والبوتاسيوم والألياف.

  • حمض الفوليك 

يعتبر فيتامين ب (B9) أحد أهم العناصر الغذائية التي يمكن تناولها قبل الحمل تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إن النساء يجب أن يأخذن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل، ليس حمض الفوليك ضروريًا فقط لتكوين الخلايا السليمة بل يمكن أن يساعد أيضًا في منع العيوب الخلقية.[1]

أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض

إذا كنتِ تستعدين للحمل فهناك إرشادات ونصائح يجب فعلها ومنها:

يجب التوقف عن التدخين: يؤثر التدخين على الخصوبة عند الرجال والنساء إذا توقفت عن التدخين فسيؤدي ذلك إلى تحسين فرصتك في الحمل.

تناول نظام غذائي مفيد: يمكن تحسين التبويض من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ويُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات النباتية مثل العدس والفاصوليا.

التقليل من تناول الكافيين : أكدت الأبحاث أن تناول الكثير من الكافيين أثناء محاولات الحمل يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض كما تبين أن الإفراط في تناول الكافيين أثناء الحمل ضار بالجنين النامي.

حاوليِ الحفاظ على وزن صحي: زيادة الوزن يمكن أن يؤدي إلى تقليل التبويض وزيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل وإذا كان هناك نحافة فقد يؤثر ذلك على التبويض ايضًا ويسبب مشاكل صحية أثناء الحمل.

التقليل من تناول السكر : تشير الأبحاث إلى أن الكثير من السكر الموجود في الأطعمة مثل البسكويت والحلوى وكذلك المشروبات المحلاة بالسكر قد يقلل مع فرص الحمل.[2]

أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

تعمل الأعشاب كمكملات لنظام غذائي صحي للمساعدة في تعزيز أداء الجسم بانتظام تساعد بعض الأعشاب على إزالة السموم من الجسم بينما يعمل البعض الآخر على تعديل جهاز المناعة ويساعد المزيد من الأعشاب على تحفيز جهاز الغدد الصماء الذي ينظم إنتاج الهرمونات ومن أفضل الأشعاب:

  • عُشبه كوهوش السوداء

يعود أصل كوهوش السوداء إلى أمريكا الشماليةمن المعروف أنه تم استخدامه كأدوية لتخفيف الآلام لمئات السنين ولكن يتم استخدامه أيضًا لتنشيط المبيض وزيادة إنتاج البويضات كما أنه يخفف بشكل فعال من آلام الدورة الشهرية وتهيج الرحم وآلام المبيض كما يساعد في التئام الأورام الليفية الرحمية وأكياس المبيض و انتباذ بطانة الرحم.

  •  عرق السوس

يساعد على إزالة السموم من الكبد ودعم نظام الغدد الصماء وتعديل جهاز المناعة وتساهم كل هذه الوظائف الثلاثة في تحسين الصحة الهرمونية بشكل عام، يساعد العرقسوس أيضًا على موازنة مستويات السكر في الدم ويعمل كمضاد للالتهابات ويساعد على الهضم ويساعد على إنتاج مخاط عنق الرحم. 

  • زيت زهرة الربيع المسائية 

يتم استخراج زيت زهرة الربيع المسائية من بذور نبات زهرة الربيع المسائية يعزز ويحافظ على التوازن الهرموني ويساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية مثل الصداع وألم الثدي والانتفاخ والتهيج بالإضافة إلى ذلك يزيد من مخاط عنق الرحم يُعتبر مخاط عنق الرحم ضروريًا للحيوانات المنوية للذهاب إلى البويضة وتحقيق الحمل.

  • زيت الخروع

يتم استخدام زيت الخروع المستخرج من بذور نبات الخروع خارجيًا يتم نقع قطعة من القماش في زيت الخروع حتى تتشبع ثم وضعها على أسفل البطن وتغطيته بغطاء بلاستيكي واستلقي على ظهرك واسترخي لمدة 30-45 دقيقة. 

يحفز زيت الخروع الجهاز اللمفاوي ويحارب الأمراض ويزيل السموم ويحفز نظام الدورة الدموية ويساعد في إزالة السموم والحفاظ على التوازن الهرموني وتنشيط المبيض.

  • عُشبة الماكا

ماكا نبات أصلي ينمو في التربة البركانية في المرتفعات عُشبة ماكا غنية بالمعادن والمغذيات النباتية يدعم التوازن الهرموني ويعزز صحة الغدة الدرقية كما أنه يزيد من الطاقة والقدرة على التحمل والرغبة الجنسية والأكثر شيوعًا استخدامه في شكل مسحوق كمادة مضافة للعصير فإنه ليس له أي آثار جانبية.

  • القرفة

للقرفة أيضًا تأثيرات مفيدة متعددة تساهم في تعزيز الخصوبة، القرفة تقلل من مقاومة الأنسولين يُعتقد أن مقاومة الأنسولين هي أحد العوامل التي تسبب متلازمة تكيس المبايض لدى النساء وهو سبب رئيسي للعقم ويعتقد أنه يصيب 1 من كل 10 نساء تساعد القرفة أيضًا في السيطرة على نزيف الحيض الغزير.

  • عُشبة داميانا

داميانا هي شجيرة ذات أزهار صفراء توجد في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية والوسطى والمكسيك وجزر الهند الغربية يتم تجفيف أوراقها واستخدامها لصنع الشاي الذي يعمل كمنشط جنسي ويحفز الأعصاب ويزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى