أفضل أنواع العود الأزرق .. وش يفرق عن باقي الانواع ؟

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 06 أكتوبر 2021 , 10:40

كيفية تمييز العود الأزرق الأصلي والأكثر جودة

يعتبر بخور العود الأزرق هو أحد أنواع خشب العود، حيثُ ينتج عند احتراقه دخان لونه ارزق لذا أُطلق عليه العود الأزرق، كما يعتبر من أفضل أنواع خشب العود والمُفضل لدى العالم العربي على وجه الخصوص. 

كما يتمّ استخراج زيت العود الأزرق من خشب العود الأزرق بلونه الأزرق الذي يُشبه لون الحبر، ويتميز هذا الزيت برائحته الذكية، ويُعدّ هذا النوع هو النوع الأصلي من أنواع العود، لكي تستطيع التمييز بين العود الأزرق الأصلي والعود المغشوش، فالعود الأصلي يكون أثقل وزنًا، كما أنّه يتميز برائحته القوية، بالإضافة إلى لونه الأغمق فكلما كان العود الأزرق أغمق وأثقل كلما كان أكثر جودة.  

وش يفرق عن باقي الأنواع

الفرق بين هذا النوع من العود أنّه يٌعد نوع نادر وغالي الثمن، حيثُ يتمّ بيعه تحت مسمى العود الأزرق أو العود الملكي ليصل سعره إلى ثلاث أو أربع أضعاف أي نوع زيت من الأنواع الأخرى من العود، حيثُ يعتبر العرب همّ أكثر الأشخاص التي تهتم بالبحث عنه العود الأزرق لشرائه.  

ومن الأمور التي ترفع من سعر العود الأصلي هو صعوبة الحصول عليه حيثُ يتطلب الأمر مزيد من الوقت للوصول إلي أشجار العود الأصلي في الغابات، بالإضافة إلى أنّه ينتج منه كميّات قليله جدًا، حيثُ يعتبر من الأمور المستحيلة الحصول على كيلو جرام من العود الأزرق، لذا يتمّ بيعه بصورة مغشوشة حيثُ يقوم البائعون بإضافة اللّون الأزرق لأي نوع من الزيوت العطرية وبيعه على أنّه زيت العود الأزرق الأصلي.

أفضل أنواع العود الأزرق

يُعدّ بخور العود الأزرق أجود أنواع البخور وأغلها سعرًا، لذا يتمّ استخدامه في المناسبات ومن قبل أثرياء العرب والأمراء، ويستخدمه البوذيون لتبخير أماكن العبادة الخاصة بهم، حيثُ تعتبر رائحة العود الأزرق الأصلي من أقوى الروائح على الإطلاق، ويُعرف العود الأزرق بأكثر من اسم حسب الدولة التي يوجد فيها ومن  افضل أنواع العود الأزرق:

  • عود ازرق ترابل غطاس: أكثر ما يميز هذا النوع رائحته الثابتة، التي تبقى لأطول فترة، كما يٌعدّ من الأنواع النادر للعود وأفخمها. 
  • عود ترابل سوبر العود الأزرق: من أنواع العود الماليزي،  يتميز هذا النوع برائحته القوية التي تبقى لأطول فترة ممكنة، وتستخدمه أغنى الطبقات في العالم العرب. 
  • عود ماليزي دبل سوبر: يتميّز بثقل وزنه ورائحته الفواحة، كما يٌعد من أغلى وأفضل أنواع العود الأزرق.    

أنواع العود الماليزي

يوجد العديد من أنواع العود الماليزي، حيثٌ يتمّ تصنيفها بناءًا على عدّة أنواع ومنها.

  • عود ماليزي سوبر.
  • عود ماليزي تربل سوبر. 
  • عود ماليزي دبل سوبر. 

ومن الأنواع العود الماليزي ما يلي: 

  •  العود الأزرق الماليزي : هو من أغلى وأجود أنواع العود الماليزي، حيثُ يحتوي خشب العود الأزرق الماليزي على كميّة كبيرة من الزيت ثقيلة الوزن، ويوجد من هذا النوع نوعين وهما: عود ماليزي دبل سوبر الأزرق – وعود ماليزي تربل سوبر الأزرق.
  • عود ماليزي غطاس: سُمى بذلك لثقل وزنه الذي يجعله يغوص تحت الماء، كما أنّ لونه شديد السواد، وغلو ثمنه يستخدمه الأغنياء فقط في دول الخليج. 
  • عود ماليزي سيوفي: يُعدّ من أشهر أنواع العود الماليزي، كما يتميز بسعره المناسب، ولون رؤوس العود هذا النوع سواء. 
  • عود ماليزي صباح: يُعرف بهذا الاسم نسبة إلى منطقة صباح الماليزية التي تضم عدد كبير من أشجار العود الأزرق ويتوفر منه العديد من الأنواع بأسعار متوسطة.
  • عود ماليزي اندونيسي : يٌعرف هذا النوع من العود الماليزي بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي يتمّ استخراجه منها وهي منطقة واقعة بين حدود ماليزيا واندونيسيا وهما ولايتي صباح وسرواك. 
  • عود ماليزي ترنقانو : يستخرج هذا النوع من العود الماليزي من أشجار العود الموجودة في ولاية ترنجانو الماليزية. 
  • عود ماليزي قديم : يٌعدّ هذا النوع من الأنواع باهظة الثمن وذلك لأنّه يتمّ حفظه لسنوات عديدة.

أفضل أنواع العود المروكي

يوجد العديد من أنواع العود المروكي ومنها ما يلي: 

  • عود مروكي بيور طبيعي محسن : يعتبر هذا النوع من العود المروكي من أفخم أنواع العود المروكي، حيثُ يتميز برائحته القوية التي تدوم طويلاً، و يستخدم في تعطير وتبخير المحال التجارية، كما يقدم كنوع من أنواع الهدايا الفخمة للأصدقاء في المناسبات.
  • عود مروكي فاخر: يُعدّ هذا النوع من العود المروكي من أجود الأنواع، حيثُ يتميز برائحته القوية والنفاذة، كما يتميز بقوة الثبات، ويعتبر من أثمن الهدايا التي تقدم للأصدقاء.
  •  عود مروكي غابات: العود المروكي الغابات يعتبر من أفخم أنواع العود المروكي، حيثُ يتميز برائحته القوية والنفاذة، كما يتميز بكثافة الدخان عند حرقه مما يُعطى رائحة قوية تنتشر في كل مكان.
  • عود مروكي محسن: من أهم أنواع العود المروكي وتميز أيضًا برائحته النفاذة، بالإضافة إلى سعر المناسب.
  • عود مروكي اصقون : يُعدّ هذا النوع من أفضل أنواع العود المروكي من حيثُ رائحته المروكية الأصقونية الجميلة  
  • عود مروكي VIP : يستخدم هذا النوع الأثرياء والأمراء والأشخاص المهمين أو VIP، ورائحته تُشبه رائحة العود المروكي الفاخر، كما أنّ دخانه كثيف.

أفضل أنواع العود عند عبدالصمد القرشي

تُعدّ ماركة عبد الصمد القرشي من أجود الماركات التجارية في صناعة العطور في المملكة العربية السعودية، ومن أكبر الشركات التي تٌنتج العنبر والعود، حيثُ يُطلق عليها “سادة العطر الملكي” في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط كذلك

حيثُ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1932م، كما تُنتج الشركة بالإضافة إلى العطور والعود مستحضرات العناية بالبشرة، وقد توسعت فروع الشَركة خارج حدود المملكة لتصل إلى العديد من الدول العربية، حيثُ توجد فروع عبد الصمد القرشي في مصر والأردن والمغرب ولبنان. 

كما وصل عدد مصانعه إلى نحو 12 مصنع، لذا تُعدّ منتجات عبد الصمد القرشي هي الخيار المثالي لمنتجات العطور والعناية بالبشرة في السعودية والمفضلة لدى السعوديين، ومن أفضل أنواع العود عند عبد الصمد القرشي ما يلي: 

  • دهن عود مبخر : يُعدّ دهن عود مبخر من أجود وأفخم أنواع العود، حيثُ يتكون من خليط من كلً من رائحة دهن العود وخشب العود، وهو من أهم الأنواع التي ترمز للتراث الشرقي القديم والأصيل، كما يعتبر من أنسب الأنواع للرجال والنساء أيضًا.
  • دهن عود فواح: يعتبر من أفضل أنواع العود التي تنتجها مصانع عبد الصمد القرشي، وهو من الأنواع التي تتناسب مع الرجال والنساء أيضًا، ويتميز برائحته القوية والنفاذة.
  • دهن عود ساسورا : يُعرف هذا النوع من العود يعود الساسورا نسبة إلى المكان الذي يٌستخرج منه أشجار الساسورا التي يُصنع منها هذا النوع من العود في كلً من آسيا والهند وتايلاند، لذا يعتبر من أرقى وأفخم أنواع العود لدى عبد الصمد القرشي.
  • دهن عود خاص : عندما تبحث عن الجاذبية والأناقة سوف يكون دهن عود خاص هو الخيار المثالي لك، لرائحته المميزة، بالإضافة إلى أنّه مناسب للرجال والنساء أيضًا.
  • دهن عود كبارا : يٌعد من أنواع العود المميزة لدى عبد الصمد القرشي، لرائحته المختلفة التي تتكون من مزيج من رائحة العسل والزهور، بالإضافة إلى أنّ هذا النوع مستخرج من شجرة كيارا، كما يٌعدّ من أغلى أنواع العود لأنّه يتمّ حفظه لمدّة تصل إلى 30 عام.[1]
المراجع

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق