ما هو الفرق بين Boa و Python

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 06 أكتوبر 2021 , 10:38

ما هي الإختلافات بين Boa و python

تعتبر بوا من الثعابين الضخمة التي لا يحتوي لعابها على أي نوع من السموم المتواجد في الثعابين الأخرى فهي لا تشكل خطرًا في حال أراد شخص ما تربيتها، وموطنها الأصلي هو البيئات الاستوائية والأقاليم المدارية، وهي تنقض على فريستها لتلتهمها وتتغذى عليها.

ويرجع موطن تلك الأنواع من الثعابين الأصلي في قرتي أسيا وأفريقيا وفي منطقة تسمى أوقيانوسيا، وتوجد العوائق الخاصة بهذه الأفاعي غير السامة في الأمريكتين، وهذه الأنواع يمكن القول أنّها بدائية فهي لأزالت على نفس هيئتها التي كانت عليها قبل قرون، ولم يحدث أي تطورات بها إلى يومنا هذا.

يمكنها أنّها تعيش لأكثر من 30 سنة وهي أليفة ولا تضر الإنسان على الإطلاق، وهذا البوا أنواعه قليلة جدًا مقارنة بأنواع عوائق الثعابين والأفاعي، وفيما يتعلق بالمحصلة فستجد أنّه يوجد عدد يقارب الأربعين نوعًا من الأفاعي ومن هذه الأنواع المنتشرة والمتواجدة بكثرة الأفاعي التي لديها تقنية دفاع عن النفس وهي العصر.

وعلى الجانب الآخر ستجد أنّه يوجد كم هائل من الثعابين والأفاعي يصل إلى 30 نوع، وقد تمّ ترتيبها في 8 أجناس متباينة لذلك يمكن القول أنّه يوجد اختلاف كبير إذا تحدثنا عن كل نوع من أنواع الثعابين وتمت مقارنتهم ببعضهم البعض، بالرغْم أنّ النوعين السابق ذكرهم كان بينهم تطابق كبير في بعض الخصائص.

يوجد اختلاف في أشكال كلًا من أفاعي العائق والثعابين  تظهر البوا  باللّون البني على هيئة مجموعة تشابيح وظلال، قد تظهر فاتحة قليلًا مائلة للرمادي أو بنية قاتمة، وهناك أنواع من البوا تتميز بلّون أحمر على جلدها يظهر في صورة بقع أو خطوط, وتصير تلك العلامات كبيرة كلما اقتربت من منطقة ذيل البوا.

وقد يصبح الذيل هو الآخر باللّون الأحمر لذلك أطلق على البوا بأنّها البوا الحمراء، أمّا بالنسبة للثعابين فهي تتصف بأشكال متعددة وملونة فمنها الذهبي ومنها الرمادي، ومنها البني الزاهي الذي يجذب الأنظار إليه من جماله، ومنها الأحمر ومنها اللّون الأسود اللامع، وكذلك اللّون الفضي بأشكاله المتنوعة التي قد تصبح ظاهرة علي الخطوط الطول ية.

  • طبع

في حال أنّه صارت ملحمة مع الثعابين والبواء فإنّ هذه الكائنات تتصف بالشجاعة الكافية لجعلها تواجه المخاطر ولا يمكنها الانسحاب أو الاستسلام, وهذا هو الفارق الحقيقي بين كلُا من الثعابين والأفاعي، لأنّها لا يعتادوا البشر في مثل هذه الظروف، وبذلك تصبح الأفعى شرسة وتشتد في الدفاع عن نفسها إذا تمت مقارنتها بالثعابين.

ولكن من المعتاد أنّ تجد الثعبان يخشى المواجهة في حال أنّه تمت تربيته ككائن أليف، بينما يمكن وصف البواء بالنشاط والحيوية العالية إذا ما قورن بالثعبان، إذا قمت باللعب مع البوا فسوف تراها تتحرك بعيدة عنك وهذا لا يعني أنّها تفكر بالهرب منك، ولكن كل ما في الأمر أنّ لديهم فضول كبير في استكشاف المكان المتواجدين به، تُعدّ الحيوانات التي تمتلك الشكل الكروي من الأنواع الأليفة المنتشرة، هذا بسبب كونها لا تصدر صخب وجلبة وتظل هادئة في مكانها ولا يحدث تغير لحجمها بنموها.

  • طول

أنواع الثعابين لا تكون في الغالب بنفس الطول وإنّما تختلف حسب كل نوع، وإذا ضربنا أمثلة على هذا ستجد أنّ يبلغ طول ثعبان من فصيلة البورمي إلى حوالي ثلاثين قدمًا، أمّا الثعابين من نوع الأقزام فهذا يبلغ طوله عشرين بوصة لا غير، ويوجد أسماء أخرى للثعبان الكروي وهي الثعبان الملكي.

وهذا الاسم هو الأكثر انتشارًا في عديد من الدول وذكر أنّ متوسط طول هذا الثعبان يتراوح بين ثلاثة إلى خمسة قدم لجنس الإناث، أمّا الذكور من هذا النوع من الثعابين يبلغ 2 وحتى 3 قدم، أمّا فيما يتعلق بمضيق بوا فيبلغ متوسط طوله 7 حتى 10 قدم لجنس الإناث.

أمّا بالنسبة للذكور من تلك البوا فيبلغ طولها بمتوسط 6 وحتى 8 قدم، ومن الممكن أنّ يبلغ طول البوا 3 قدم في فترة زمنية لا بأس بها وهي سنة واحدة، وفي الأغلب الثعابين لا يتوقف نموها بل تظل تنمو ما دامت على قيد الحياة ولكن سرعة نموها تصبح أبطأ كلما أصبح عمرها كبيرًا وصارت مسنة.

  • وزن

في المعتاد نجد أنّ الثعابين تأخذ أحجامًا كبيرة وهذا ما يجعلها تأخذ أوزانًا أكبر من البوا، هذا مع وجد أنواع معينة من الثعابين عمرها أقل بدرجة كبيرة من البوا، وهناك خمس أنواع من الثعابين تتميز بضخامة حجمها، وهي تتضمن ثعبان البورمي، والثعبان الشبكي ونوع اسمه الصخر الأفريقي.

ويُعد الأناكودا هو الأكبر على مستوى العالم، وهو الأثقل كذلك لأنّه يزن أوزانًا ضخمة غير متوقعة ويتصف بلّونه الأخضر وله اسم آخر وهو الأفعى الوحيد، ويمكننا القول أنّ هناك أنواع معينة من الثعابين ذات سمك قوي وكبير أكبر من طولها، ولكن مع ذلك هناك أنواع أخرى نحيفة وسمكها قليل جدًا وإليك توضيح مفصل بهذه الأنواع.

فمثلًا أفعى الأناكودا الخضراء قد تمتلك سمكًا مطابقًا لسمك جذوع الأشجار ذات الأحجام المتوسطة، وبالنسبة للثعابين الكروية وعوائق بوا فإننا قد وضعناها في قائمة الثعابين ثقيلة الوزن، ومن المقصود بهذا أنّ متوسط أطوال هذه الأنواع كبيرة إذا ما قورنت بالأنواع الأخرى.

يبلغ وزن مضيق الأفعى من الإناث 13 رطل حتى 18 رطل، ويزن نفس النوع الذكر منه من 8 رطل حتى 10 رطل، على الجانب الآخر يتمّ حساب أوزان الإناث من الثعابين الكروية وتبلغ أوزانها 4 رطل حتى 5 رطل، أمّا بالنسبة للذكور من الثعابين الكروية الشكل فيبلغ وزنها 3 رطل حتى 4 رطل.

  • بيئات

تمّ الحصول على هذه العوائق بصورة أساسية داخل قارة أمريكا الجنوبية، إذ توجد في جميع أنحاء مدن القارة شمالها وجنوبها، وتٌعد تشيلي هي الدولة الأمريكية الوحيدة التي لم يتمّ العثور فيها على أي عوائق أفاعي، إذ أنهم يستوطنون بصفة خاصة الغابات التي تهطل بها الأمطار بشكل متكرر ومستمر.

هذا لأنّها تتصف بالرطوبة الجوية وحرارة الأجواء هناك وتوفر الغذاء هناك، وعلى الجانب الآخر لا يمكن العثور على هذه الأنواع في مناطق وسط وغرب قارة أفريقيا، ترجع أصول تلك الثعابين المعروفة باسم البورمية لمدينة بورما، ومع ذلك فهي منتشرة في مناطق أخرى في قارة أسيا ومنها الهند، ونيبال.

  • أسنان

تتصف البوا بأنّ هيكلها متكون من عظام بأعداد قليلة في منطقة الجمجمة، كما أنّها تتصف بوجود أسنان بأعداد قليلة إذا ما قورنت بالثعابين، إذ أنّ الثعبان لديه عظم في المنطقة التي تسبق الفك ولديه أسنان في منطقة الفك العلوي، وهو ما لم يوجد بالأفاعي.

ويعتبر كلا النوعين متشابهين في أنّه ليس لديهم أنياب إذا تعلق الأمر بالعوائق، فإنهم إذا قامو بإدخال أسنانهم في الفريسة وأرادوا الهرب، فسوف تصل أسنان الأفاعي لمنطقة أعمق في أجساد الفرائس، وفي حال أنّ تلك الثعابين سقطت أسنانهم وتكسرت فإنّه لا تلبث أنّ تتجدد ويحصلون على أسنان جديدة وهذا هو ما يحدث لجميع أصناف الثعابين.

أوجه التشابه بين Boa Constrictors و Pythons

تتغذي كلً من النوعين على الحيوانات ذوات الدم الأحمر من الطيور والثديات، حيثُ يتكون الهيكل العظمي للنوعين من حفرة تساعده على صيد الفريسة، توجد هذه الحفر على هيئة ثقوب صغيرة بالقرب من شفاتها، حيثٌ تستخدم الحيوانات ذات الدم الأحمر من خلال الكشف عن الحرارة بالأشعة تحت الحمراء.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق