أنواع الخيرات الحرة بالأمثلة

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 07 أكتوبر 2021 , 15:57

أنواع الخيرات الحرة وأمثلة عليها

قد تكون البضائع مادية وغير مادية، البضائع المادية هي تلك التي تكون ملموسة، ويمكن رؤيتها ولمسها ونقلها من مكان إلى آخر، على سبيل المثال، السيارات والأحذية والملابس والآلات والمباني والقمح وما إلى ذلك، كلها سلع مادية.

من ناحية أخرى، تعتبر البضائع غير المادية غير ملموسة لأنها لا تمتلك أي شكل أو وزن ولا يمكن رؤيتها أو لمسها أو نقلها، الخدمات بجميع أنواعها هي سلع غير مادية مثل خدمات الأطباء والمهندسين والممثلين والمحامين والمدرسين ، إلخ. الخصائص المشتركة لكل من السلع المادية وغير المادية هي أنها ذات قيمة وتلبي الاحتياجات البشرية.

تعريف الخيرات الحرة

أما الخيرات الحرة فهي تسمى السلع غير الاقتصادية وسلعًا مجانية لأنها هدايا مجانية من الله، ليس لديها أي سعر وغير محدود في العرض، من أمثلة السلع غير الاقتصادية الهواء والماء وأشعة الشمس وما إلى ذلك. 

يرتبط مفهوم السلع غير الاقتصادية بالمكان والزمان، الرمال الموجودة بالقرب من النهر هي سلعة مجانية ولكن عندما يتم جمعها في شاحنة ونقلها إلى المدينة لبناء المنزل، فإنها تصبح سلعة اقتصادية.

أمثلة على الخيرات الحرة

بحسب تعريف الخيرات فإن الخيرات نوعات هما خيرات حرة، وخيرات اقتصادية، أما الخيرات الحر فلا تنقسم لأنواع هي فقط نوع واحد، وتتمثل هذه الخيرات فيما يلي:

  • الهواء
  • الماء
  • أشعة الشمس
  • ماء البحر
  • التربة
  • الآبار والعيون
  • كل ما يمكن أن يكون منحة في شكلها الخام تعتبر خيرات حرة.

الخيرات الحرة (مثل الهواء والبحر والماء) حيث لا توجد تكلفة ولكن توجد وفرة، لا يمكن المتاجرة بالسلع المجانية لأن لا أحد يشتري مياه البحر، ومع ذلك، مع وجود السلع الاقتصادية حيث يوجد بعض الندرة والقيمة، سيكون الناس على استعداد لدفع ثمنها (بشكل ما).

ومما يجعل للسلع ميزة أخرى هو أن للسلعة الاقتصادية إذا كان من الممكن أن يكون لها قيمة محددة للسلعة، فيمكن تداولها في السوق وتقييمها باستخدام شكل من أشكال المال.

سوف يكون للسلعة الاقتصادية درجة من الندرة فيما يتعلق بالطلب، الندرة هي التي تخلق قيمة يصبح الناس على استعداد لدفع ثمنها، إنها الندرة التي تخلق تكلفة الفرصة البديلة، على سبيل المثال، إذا اخترنا تفاحًا من شجرة، فهذا يعني أن الآخرين لن يتمكنوا من الاستمتاع بها.  

إذا خصصنا الموارد لتعدين الذهب، فإن تكلفة الفرصة البديلة هي أننا لا نستطيع تخصيص هذا الوقت والجهد لزراعة الذرة.

ولكن هل المنافع العامة من أنواع الخيرات الحرة، السلع العامة لها خصائص عدم التنافس وعدم الاستبعاد، على سبيل المثال  إنارة الشوارع والقانون والنظام، إنها سلع اقتصادية لندرة وتكلفة الفرصة البديلة في إعالتها.

هم أحرار في نقطة الاستخدام، لكن هذا لا يجعلها “سلعًا مجانية” أو خيرات حرة وفقًا للتعريف الاقتصادي الصارم، السلع العامة مثل إنارة الشوارع ليست مجانية للمجتمع لأنك تدفع ثمنها بشكل غير مباشر من الضرائب.

العديد من النباتات والأنواع المهددة بالانقراض لها فائدة للبشرية، حتى لو لم نكن على علم بها، على سبيل المثال، قد تمتلك النباتات النادرة المفتاح لإنشاء لقاح لمرض ما.

إذا سمحنا للنبات بالانقراض، فإننا نفقد هذا التنوع البيولوجي والقدرة المستقبلية على علاج الأمراض البشرية، هذا مثال واضح على كيف يمكن أن يكون للنباتات المهددة بالانقراض قيمة اقتصادية عالية جدًا. [1]

مضمون النشاط الاقتصادي

يحدث النشاط الاقتصادي عندما يتم الجمع بين الموارد مثل السلع الرأسمالية أو العمالة أو تقنيات التصنيع أو المنتجات الوسيطة لإنتاج سلع أو خدمات محددة، وبالتالي، يتميز النشاط الاقتصادي بإدخال الموارد وعملية الإنتاج ومخرجات المنتجات (السلع أو الخدمات).

 قد يتكون النشاط كما هو محدد هنا من عملية بسيطة واحدة (على سبيل المثال النسيج)، ولكنه قد يغطي أيضًا مجموعة كاملة من العمليات الفرعية، كل منها مذكور في فئات مختلفة من التصنيف.

(على سبيل المثال، يتكون تصنيع السيارة من أنشطة محددة  مثل الصب أو الحدادة أو اللحام أو التجميع أو الطلاء)، إذا تم تنظيم عملية الإنتاج كسلسلة متكاملة من الأنشطة الأولية داخل نفس الوحدة الإحصائية، فإن المجموعة بأكملها تعتبر نشاطًا واحدًا.

النشاط الاقتصادي هو عملية تؤدي، بناءً على المدخلات، إلى تصنيع سلعة أو تقديم خدمة، تصنيف الأنشطة يقسم الأنشطة الاقتصادية إلى فئات تتيح، بالتجميع، تحديد قطاعات النشاط (الزراعة ، الصناعة ، البناء ، التجارة ، إلخ).

يمكن للوحدات المعنية بإحصاءات الأعمال (الشركات ، والوحدات القانونية ، والمؤسسات ، وما إلى ذلك) أن تقوم بنشاط اقتصادي واحد أو أكثر، ولكن لكل وحدة نشاط رئيسي واحد فقط، يتوافق التصنيف القطاعي للوحدة مع قطاع النشاط الذي ينتمي إليه نشاطها الرئيسي.

في إحصاءات القوى العاملة أو التوظيف حسب النشاط ، يتم تصنيف الأفراد وفقًا للنشاط الرئيسي للمؤسسة أو المؤسسة التي توظفهم، قد تكون هذه المنشأة مختلفة عن تلك التي يعملون فيها، خاصة بالنسبة للعمال المؤقتين وموظفي شركات التنظيف وخدمات صيانة المعدات.

النشاط الرئيسي للمؤسسات الاقتصادية

إن اقتصاد العالم مدفوع بالشركات والمؤسسات من جميع أشكال الملكية ورجال الأعمال، وأساس العمل الذي هو النشاط الاقتصادي، الذي يحول الموارد والعمليات إلى النتيجة المتوقعة – الربح وتلبية الاحتياجات الاجتماعية.  

في أوكرانيا على سبيل المثال، تفسر القاعدة المعيارية والمصادر العلمية والمهنية وتحدد محتوى النشاط الاقتصادي في معظمه، باستخدام مصطلح النشاط الاقتصادي والذي يحدد الخلاف حول الأساس الاقتصادي والقانوني لعدد من المعاملات الاقتصادية.  

وبالتالي ، يجب تطوير أسئلة توضح مصطلحات النشاط الاقتصادي وتوضيح حدود تنظيم النشاط الاقتصادي للمؤسسات ذات الأهمية الاجتماعية المختلفة.  

وعلى أي حال يعتبر النشاط الرئيسي للمؤسسات الاقتصادية، هو جني الأرباح وخدمة المجتمع.

مبادئ النشاط الاقتصادي

  • يواجه الناس المفاضلات

للحصول على شيء نحبه ، يتعين علينا عادةً التخلي عن شيء آخر نحبه أيضًا، يتطلب اتخاذ القرارات مقايضة هدف مقابل آخر.

  • تكلفة شيء ما هي ما تتخلى عنه للحصول عليه

نظرًا لأن الناس يواجهون المفاضلات، فإن اتخاذ القرارات يتطلب مقارنة تكاليف وفوائد مسارات العمل البديلة، في كثير من الحالات، لا تكون تكلفة بعض الإجراءات واضحة كما قد تظهر لأول مرة.

تكلفة الفرصة البديلة لعنصر ما هي ما تتخلى عنه للحصول على هذا العنصر، عند اتخاذ أي قرار، يجب أن يكون صانعو القرار على دراية بتكلفة الفرصة البديلة التي تصاحب كل إجراء محتمل، في الواقع.

  • العقلاء من الناس يفكرون في الهامش

 نادرا ما تكون القرارات في الحياة بالأبيض والأسود، يستخدم الاقتصاديون مصطلح التغييرات الهامشية لوصف التعديلات الإضافية الصغيرة لخطة العمل الحالية، ضع في اعتبارك أن الهامش يعني حافة، لذا فإن التغييرات الهامشية هي تعديلات حول حواف ما تفعله.

في كثير من المواقف، يتخذ الأشخاص أفضل القرارات من خلال التفكير على الهامش، يتخذ صانع القرار العقلاني إجراءً إذا وفقط إذا تجاوزت الفائدة الحدية للإجراء التكاليف الحدية.

  • الناس يستجيبون للحوافز 

لأن الناس يتخذون القرارات من خلال مقارنة التكاليف والفوائد، فقد يتغير سلوكهم عندما تتغير التكاليف أو الفوائد، أي أن الناس، يستجيبون للحوافز، يجب ألا ينسى صانعو السياسة العامة أبدًا الحوافز، لأن العديد من السياسات تغير تكاليف الفوائد التي يواجهها الناس، وبالتالي تغير السلوك.  

عندما يفشل صانعو السياسات في التفكير في كيفية تأثير سياساتهم على الحوافز، غالبًا ما ينتهي بهم الأمر بنتائج لم يقصدوها، يمكن أن يكون للسياسات تأثيرات غير واضحة مسبقًا، عند تحليل أي سياسة.

يجب ألا نأخذ في الاعتبار الآثار المباشرة فحسب، بل أيضًا الآثار غير المباشرة التي تعمل من خلال الحوافز، إذا غيرت السياسة الحوافز، فسوف يتسبب ذلك في تغيير سلوك الناس. [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق