مراحل عملية هضم الطعام لدى دودة الأرض

كتابة: Judy mohamed آخر تحديث: 07 أكتوبر 2021 , 07:46

كيف تأكل ديدان الأرض

أنّ ديدان الأرض تكون ذات لون أحمر مائل إلى اللون البني ويكون جسم الدودة عبارة عن شكل أسطوانة ويتميز بالطول، حيث يتكون جسم دودة الأرض من خلال مجموعة من الطبقات، الطبقة الأساسية في جسم الدودة توجد بالأسفل

والطبقة هي عبارة عن مادة لهجة والتي بدورها تحتفظ على أنّ يظل جسم الدودة رطب وأنّها أيضًا تحتوي على جهاز هضمي ويكون بشكل أسطوانة بطول الجسم بالكامل بجانب وجود فتحة الفم وفتحة الإخراج، والجهاز الهضمي لدى دودة الأرض يتكون من خمسة أجزاء وهم:

  • البلعوم.
  • المريء.
  • الحوصلة.
  • القانصة.
  • الأمعاء.

رتب عملية هضم الطعام لدى دودة الأرض

دائما ما تبحث ديدان الأرض عن الأماكن الرغبة من أجل الحفاظ على نفسها للبقاء وغالبا ما تكون هذه البيئة الرطوبة متمثلة في التربة وبوجه خاص التربة التي توجد بها مواد عضوية، حيثُ أنّ جسم دودة الأرض يقوم بدوره بجميع الوظائف الحيوية الخاصة به حيثٌ يبدأ جسم دودة الأرض  بالفم مرورا بالمريء والحوصلة حتّى يصل إلى فتحة الإخراج وتقوم أيضًا بإفراز الشرنقة التي تضع بها البيض لتفقس أطفال صغار وتواصل دورة حياتها، وتمر الطعام التي تتناوله دودة الأرض بمرحلة كاملة من عملية الهضم.

أن ديدان الأرض تعتمد في غذائها على النباتات والمواد العضوية، حيثٌ منذ أنّ تتناول الدودة الطعام وتمر بمراحل الهضم بشكل كامل في الأمعاء، وسوف يتم توضيح الخطوات كاملة لعملية الهضم لديدان الأرض.

  • دودة الأرض ليس لديها أسنان حيثٌ تقوم بامتصاص الطعام من خلال الفم والتحكم به من خلال البلعوم العضلي.
  • يتم تغليف الطعام بطبقة من اللعاب ثمّ يصل إلى المريء عن طريق الدفع.
  • يدفع المريء الطعام إلى الحويصل التي تقوم بطحن وفرم الطعام ثم تنتقل إلى الأمعاء.
  • تقوم الانزيمات بتفتيت الطعام مرة أخرى بشكل جيد ثمّ تجري مجرى الدم.
  • أمّا باقي الطعام وما تسمى بالعضلات تخرج من خلال فتحة الشرج ما يطلق عليه كمسبوكات أنبوب دودة.

يتميز الجهاز الهضمي في دودة الأرض بأنه مكتمل ذو فتحتين

اكتمال الجهاز الهضمي لدى دودة الأرض ذو فتحتين، دودة الأرض لديها جهاز هضمي كامل يأت على شكل أسطواني بطول الجسم حيث انه يحتوي على فتحتين أحدهما فتحة إدخال الطعام والأخرى فتحة إخراج الطعام أو ما يسمى بفتحة الشرج.

هل ديدان الأرض لها عيون

ديدان الأرض لا تمتلك عيون ولكنها تمتلك خلايا جلدية حساسة بشكل كبير للضوء واللمس، ولكنهم يبتعدون دائما عن أي مصدر للحرارة أو الضوء لأنه يتسبب في جفاف بشرتهم مما يؤدي إلى موتهم.

كيف تتنفس ديدان الأرض

ديدان الأرض تتنفس من خلال الجلد وذلك لأنّها لا تمتلك رئتين فيتمّ جذب الأكسجين من خلال الجلد مذاب في مجرى الدم، حيثُ أنّ جلد دودة الأرض مغطى لمادة مخاطية حتَّى يظل الجلد رطبًا طوال الوقت ويجب أيضًا أنّ تعيش في بيئة رطبة غير جافة.

كيف تتحرك ديدان الأرض

 أنّ ديدان الأرض تمتلك شعيرات على جسمها بالكامل وهي تتحرك للداخل وللخارج وهي بدورها تقوم ببسط وشد عضلاتها حتَّى تتمكن من دفع جسدها الى الإمام وإلى الخلف ويسهل حركتها حيثُ يستطيعون المدى والتحرك إلى الأمام.

إذا تم تقطيع دودة الأرض إلى النصف، فهل تتجدد إلى دودتين

لا، في حالة المحاولة لقطع الدودة إلى نصفين فإن تم القطع للنصف الأعلى الذي يحتوي على الرأس تم القطع بعيدًا عن الأعضاء الحيوية فتظل الرأس على قيد الحياة والنصف الاخر الذي لا توجد به الرأس لا تنمو به رأس جديدة مرة أخرى.

أي نهاية هي الرأس

 بجسم الدودة البالغة تكون نهاية الرأس في نهاية الشريط المنتفخ الذي يحيط بالدودة.

الفرقة المنتفخة

أنّ ديدان الأرض يحدث لها انتفاخ في البظر بعد الجماع وهو ما يسمى الفرقة المنتفخة البظر حيثُ أنّها تقوم بإفراز شرنقة حيث تضع بها الحيوانات المنوية والبيضاء أيضا من أجل حدوث الحمل وتسير دائرة التطور.

تكاثر دودة الأرض

إنّ ديان الأرض تٌعدّ من حيث الجنس خنثى حيثٌ يشمل جسم الدودة الواحدة أعضاء أنثوية وذكورية، عند مرحلة التزاوج يتمّ ذلك عن طريق وقوفهم في اتجاهين معاكسين من ناحية الأعضاء التناسلية حيثٌ يحدث تبادل فيما بين الحيوانات المنوية، بعد الانتهاء تقوم الدودة بوضع بيضة أو كبسولة ذات لون ذهبي أو بني.

وتقوم بوضعها في أرض رطبة وهي تحتوي على من اثنين إلى سبعة أطفال وغالبا يكون ثلاثة أطفال في المتوسط ويكون حجمها في حجم ثمرة الليمون الصغيرة ذات رأس بشكل عود الثقاب ويطلق عليه Eisenia Fetida ويتم فقس البيض في فترة ما بين من ثلاثين إلى خمسة وسبعون يوما.

هل تستطيع ديدان الأرض البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء في الهواء الطلق

في فصل الشتاء تقوم ديدان الأرض بحفر الجحور في منطقة أسفل خط الصقيع ولكن نوع سماد ديدان الأرض في فصل الشتاء لا تختبأ في تلك الجحور تحت الأرض، لكن تقوم ديدان الأرض بإفراز الشرانق حيث تضع أطفالها الصغار بها وبهذا تستطيع العيش في الطقس البارد، ولكن الأشخاص الذين يقومون في فصل الشتاء باستخدام السماد الدودي يستطيعون أن يقوموا بعزل صناديق الدود المقاومة للبرد.

كم من الوقت تعيش الديدان

أنّ ديدان الأرض Eisenia Fetida متوسط العمر لديها من الربعة إلى خمسة سنوات تقريبا.

تعداد دودة الأرض في سلة المهملات في النمو

لا يجب وضع الديدان في الحدائق حيثُ أنّ الطقس لا يكون مناسب لها وذلك من الممكن أنّ يعرضها للموت، ولكن إذا تم وضع الديدان في صندوق وكان ذلك الصندوق به درجة حرارة ورطوبة مناسبة مناسبة فذلك سوف يساعدها على الازدهار والتكاثر وذلك في الفترة ما بين أربعة إلى ستة أشهر وقد تحتاج إلى تقليل عددهم كي يستطيعون العيش والحياة.[1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق