أهم الثروات الطبيعية في الوطن العربي

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 11 أكتوبر 2021 , 16:19

ما هي أهم الثروات الطبيعية في الوطن العربي

تملك الدول العربية ثروات طبيعي ة لا حد لها تشمل أغلب قطاعات الاقتصاد، بداية من البترول ومشتقاته، والغاز الطبيعي وصولآ للزراعة والمعادن، وحتى الثروة السمكية والثروة الحيوانية، حيث تمتلئ الدول العربية بالكنوز والثروات، وفيما يلي أهم الثروات الطبيعية في الوطن العربي:

  • النفط والمعادن في الوطن العربي 

تمتلك الدول العربية ما يصل لأكثر من خمس وخمسون في المائة من الاحتياطي  العالم ي للنفط، كما أن من دولها العشرة الدول صاحبة الاحتياطي الأكبر للنفط، وتمتلك الدول العربية خمسة دول تملك هذه الدول الخمسة ما يساوي حوالي سبعمائة وثلاثة عشر مليار برميل من النفط مشكلة بهم قوة وثروة معدنية هائلة.

وهذه الدول العربية هي ليبيا والإمارات العربية المتحدة، والكويت والعراق، والمملكة العربية السعودية، وهي أهم دول الثروة المعدنية في الوطن العربي .

  1. الغاز الطبيعي حيث تحوز الدول العربية على أهم احتياطات الغاز الطبيعي، وهذا يتضح تماما من امتلاكها ما يزيد عن الربع في الاحتياطي العالمي، وطبقاً لإحصائيات التقارير التي قدمتها منظمة الأقطار العربية وهي الهيئة المختصة بتصدير البترول الأوبك في عام ألفين وخمسة عشر، حيث بينت أنه قد وصل احتياطي الغاز الطبيعي في الدول العربية نحو أربع وخمسون وثلاثة من عشر تريليون متر مكعب، أي ما يعادل سبع وعشرون ونصف بالمائة من الاحتياطي العالمي للغاز الطبيعي.
  2. هناك دولتان عربيتان من بين اللائحة التي تضمن أكبر منتجي الغاز الطبيعي، في عام ألفين وأربعة عشر، وذكرت أنهما في المرتبتين السادسة والسابعة، وهما على التوالي المملكة العربية السعودية، ودولة الجزائر، كما أن رابع منتج للغاز الطبيعي على مستوى العالم هي دولة قطر، وثاني مصدر له لتحتل مكانة كبيرة في هذا الشأن حسب إحصائيات عام ألفين وثلاثة عشر، كما تتصدر دولة قطر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال، على مستوى العالم.
  3. المعادن تحوز الدول العربية على كم هائل ومهم من المعادن ، بالرغم من أنه غير مستغل على الإطلاق بشكل كافي، وذلك لأسباب متعددة، وتوجد المعادن في المنطقة العربية في شكل حديد وزنك ونحاس وفحم الحجري، وفوسفات.
  • الثروة الزراعية في الوطن العربي

تعتبر الثروة الزراعية في الوطن العربي من أهم ثرواته إلا أنها لا تلقى الاهتمام الكافي الذي يجب أن تناله، وتتمثل الثروة الزراعية في الوطن العربي فيما يلي:

إنتاج الحبوب ومن أهمها القمح ويوجد كذلك الشعير والذرة التي تنتجها دول المغرب العربي، وبعض الدول مثل سوريا، العراق، وجمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية وتشمل الحبوب الغذائية الرئيسية.

ومنها الأرز ولم تكن زراعة الأرز موجودة سوى في مصر والسودان فقط، حتى صدرت القرارات المصرية مؤخراً عام ألفين وثمانية عشر بالحد والتقليل من زراعة الأرز والاعتماد على الاستيراد بدل من الزراعة لأسباب سياسية غير واضحة، مما أدى للتأثير على زراعة الأرز في مصر

  • الثروة الحيوانية في الوطن العربي

تتنوع الثروة الحيوانية في الوطن العربي وتشمل على الإبل، والماعز، والأغنام، والخيل والخنازير، والحنير والبغال، والأبقار، وتشتهر الصومال، بالإنتاج الحيواني في الماعز، وتنتشر تربية الإبل في العديد من الدول العربية من بينهم السودان والصومال.

تعريف الثروات الطبيعية

يمكن تعريف الموارد الطبيعية على أنها الموارد الموجودة (على الكوكب) بشكل مستقل عن الأعمال البشرية، هذه هي الموارد التي توجد في البيئة ويتم تطويرها دون تدخل من البشر، تشمل الأمثلة الشائعة على الموارد الطبيعية الهواء وضوء الشمس والماء والتربة والحجر والنباتات والحيوانات والوقود الأحفوري.

الموارد الطبيعية هي مواد تحدث بشكل طبيعي وتكون مفيدة للإنسان أو يمكن أن تكون مفيدة في ظل ظروف تكنولوجية أو اقتصادية أو اجتماعية أو إمدادات مستمدة من الأرض، مثل المواد الغذائية ومواد البناء والملابس والأسمدة والمعادن والمياه والطاقة الحرارية الأرضية، لفترة طويلة، كانت الموارد الطبيعية مجال العلوم الطبيعية.

توجد أنواع مختلفة من الموارد الطبيعية، بناءً على التوافر نوعان من الموارد الطبيعية، وهي متجددة الموارد المتاحة بكميات غير محدودة ويمكن استخدامها بشكل متكرر تسمى الموارد المتجددة، مثال غابة، رياح، ماء، إلخ.

غير متجددة تسمى الموارد المحدودة الوفرة بسبب طبيعتها غير المتجددة والتي قد ينفد توافرها في المستقبل بالموارد غير المتجددة، تشمل الأمثلة الوقود الأحفوري والمعادن وما إلى ذلك. [1]

الثروات الطبيعية في الخليج العربي

تعد دول مجلس الخليج العربي هي دول البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهذه الدول تعتبر أسواقًا مهمة للصادرات الزراعية للاتحاد الأوروبي، كما تشتمل على ثروات طبيعية كثيرة.

من الثروات الطبيعية الوفيرة في الخليج العربي، ما يلي:

  • الثروة الحيوانية
  • الثروة الزراعية
  • الثروة السمكية
  • الثروة المعدنية

حيث تمتلك المملكة العربية السعودية النفط والغاز الطبيعي والذهب والفوسفات، كما تحتوي الإمارات على الطاقة الشمسية، والزراعة والنفط والغاز الطبيعي، كما تشتمل الكويت على ثروات من النفط، والثروة السمكية والثروة الحيوانية، وتقدم قطر الغاز الطبيعي المسال، كما تمتلك العديد من الثروات الطبيعية، والبحرين لديها من الثروات الطبيعية، النفط والغاز.

ما أهم ثلاث ثروات باطنية في الوطن العربي

في معظم تاريخه الحديث، كان الوطن العربي محاصرًا بالصراعات الدولية، منذ أوائل القرن التاسع عشر، تنافست القوى الأوروبية لاستعمار أراضي الشرق الأوسط في محاولة للسيطرة على مواردها الطبيعية وموقعها الجغرافي الاستراتيجي.

بعد ما يقرب من قرنين من الزمان، وجدت المنطقة نفسها محاصرة في جولة أخرى من الأزمات الشديدة التي تتنافس فيها القوى العظمى والإقليمية على حد سواء على النفوذ الإقليمي. 

 أصبحت المنطقة التي كانت مستقرة في يوم من الأيام ساحة للعنف في أعقاب الانتفاضات الشعبية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وما بدأ مطالب سلمية للديمقراطية والحرية سرعان ما تحول إلى حروب أهلية وإقليمية في العديد من مناطق العالم العربى.

ويعيش الوطن العربي في حالة دائمة من عدم الاستقرار بسبب الثروات الطبيعية التي يمتلكها بوفرة كبيرة، ومنها الثروات الباطنية.

وعن الثروات الباطنية في الوطن العربي يمكن القول بأنه يستحوذ الوطن العربي مع غيره من دول العالم على ثلاثة ثروات باطنية هامة وهي:

  • الحديد كما الخبز للإنسان، حيث يعتبر الحديد بمثابة الخبز للصناعات الحديثة، يتواجد الحديد في الكثير من الأماكن والدول والمناطق في الوطن العربي، إلى جانب أن مخزون احتياطي توافر الحديد على مستوى الوطن العربي يعد جيد في الكثير من الدول العربية، وغالباً ما يكون تصدير الحديد في الحالات الخام للعديد من الأماكن.
  •  المنجنيز ويعتبر المنجنيز معدن من أهم المعادن التي تحتاج إليها صناعة الحديد والصلب، وليس هذا فقط فإن المنجنيز يدخل في صناعة البطاريات، وكذلك يدخل في تصنيع الزجاج، ويدخل في تصنيع الأصباغ، كما يعد إنتاج الوطن العربي من هذا المعدن متناسب ومقبول أو جيداً نسبياً بحسب احتياجات السوق.
  •  الفوسفات، ومعدن الفوسفات هو من المعادن التي تنتج عن الرواسب الكلسية البحرية مع بعض من البقايا الحيوانية البحرية، كما يعد الفوسفات مكون رئيسي يدخل في صناعات مهمة والتي على رأسها  السماد الفوسفاتي المنتج المشهور، كما أن الفوسفات جزء من صناعة المبيدات الحشرية المتعددة، وأيضاً يدخل في دباغة الجلود ويمكن الاطلاع على ترتيب الدول العربية من حيث الموارد الطبيعية  . [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق