كم قيمة نادي نيوكاسل ؟.. واهداف الإستثمار بالنادي الإنجليزي الأشهر

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 10 أكتوبر 2021 , 06:45

بدأت الأخبار في الانتشار عن قيام صندوق الاستثمار السعودي بالاعلان عن رغبته في الاستحواذ على ملكية نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي خلال النصف الأول من العام الاسبق وتحديدا في عام 2020 و لم تنجح في هذا الوقت والآن بعد مرور أكثر من عام تم الاعلان بشكل رسمي عن الاستحواذ بقيمة كبيرة جعلته واحدا من أغنى الأندية على مستوى العالم .

كم قيمة نادي نيوكاسل ؟

بلغت قيمة الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي من قبل صندوق الاستثمار السعودي 305 مليون جنيه استرليني الى 320 مليون جنيه استرليني و هو ما يعادل 1 مليار و 555 مليون و330 ألف ريال تقريبا .

هل أصبح نيوكاسل أغنى ادي العالم ؟ 

يقوم الكثير من المشجعين حول العالم للترويج لفكرة تحويل نادي  نيوكاسل من الأندية المتوسطة الى اغنى نادي في العالم وذلك من خلال الربط ما بين قيمة ثروة صندوق الاستثمار السعودي لتصبح كل قيمته ستمتد إلى نادي نيوكاسل .

ولكن في الحقيقة فان شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي بقيمة جزية من ثروة صندوق الاستثمار و لن يقوم الصندوق بتقديم كل القيمة المالية المتوفرة لدي الى هذا النادي لأنه يمتلك العديد من المشروعات الاخرى .

أهداف الاستثمار في نيوكاسيل يونايتد 

الأرباح المالية

اقوى عامل في الاستثمار دائما هو الربح ، حين يقوم صندوق الاستثمار بضخ جزء من الاموال الى هذا النادي و ليكن 300 مليون جنية استرليي قيمته ثم ضخض مبلغ مالي للتطوير من النادي و شراء الصفقات سيصبح هذا النادي بعد فترة من الوقت واحدا من الاندية الكبار في العالم .

و هذا يعني أن قيمته السوقية سترتفع بشكل كبير و يحقق ارباح مع الوقت و هذا ما حدث مع الكثير من الاندية مثل مانشستر سيتي و تشيلسي و باريس سان جيرمان و غيرهم .

تطوير العلاقات الاقتصادية 

بقيام الصندوق الاستثمار بشراء النادي سيكون له علاقات كبيرة مع باقي الأندية و الاوروبية و الشركات الراعية و سيكون هناك مجال أكبر للتعاون مابين السعودية ورجال أعمال كبار في بريطانيا وأوروبا بأكملها .

تطوير العلاقات السياسية 

يمكن اعتبار فكرة شراء النادي هي فكرة من تطوير العلاقات السياسية بين المملكة العربية السعودية و دولة بريطانيا بشكل خصوصي و دول اوروبا بشكل عام ، يمكن اعتباره إحدى القوى الناعمة في العلاقات السياسة لصناعة توازن مستقبلية و ثقل المملكة في الخارج .

سبب الاستثمار في نيوكاسل

الصندوق السعودي للاستثمار بعد أن فشل في شراء نادي نيوكاسل في عام 2020 لم يتوجه لشراء اي نادي اخر في اوروبا و إنما صمد لأكثر من عام ونصف حتى يتمكن من الاستحواذ عليه .

و ذلك لأن الكثير من الخبراء الاقتصاديين والخبراء في عالم كرة القدم يصنفون هذا النادي على انه الافضل في الاستثمار للأسباب التالية : 

  • نادي نيوكاسل هو الوحيد في المدينة التي يتواجد بها و ليس له منافس قوي داخل المدينة .
  • شعبية النادي كبيرة فهو يمتلك على الأقل 200,000 مشجع من داخل المدينة التي يتواجد بها فقط على عكس الاندية الكبرى التي لا تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة مثل تشيلسي وباريس سان جيرمان .
  • النادي له تاريخ كبيرة في عالم كرة القدم و هو واحدا من أقدم المشاركين في البطولات داخل انجلترا .
  • يمتلك هذا النادي الكثير من الرموز الكبرى و القديمة و التي يمكن أن نطلق عليهم أساطير النادي .
  • نادي قديم في الدوري الانجليزي الممتاز و يعرف ثقافة اللعب داخل هذه البطولة الكبرى .
  • انجازات نادي نيوكاسل جيدة فقد حصل سابقا على الدوري الانجليزي 4 مرات و كأس اجلترا 6 مرات و درع الاتاد الانجليزي مرة و كأس رابطة الاندية مرة واحدة .

هل يعاقب نيوكاسل يونايتد ؟

في غالب الأمر يعاقب نادي نيوكاسل يونايتد بسبب قوانين اللعب النظيف و ذلك لوجود الكثير من الاموال التي ستضخ اليه و لكن هذه العقوبات في غالب الأمر ستكون عقوبات مالية أو إيقاف عن القيد لفترة واحدة و في حالة اذا تطور الامر قد يتم معاقبة النادي على المشاركة في البطولات الأوروبية لمدة عام واحد .

جميع هذه العقوبات ستكون بسيطة أمام الضخ المالي الكبير الذي سيحصل عليه الفريق في الفترة القادمة .

اهداف نادي نيوكاسل مستقبلا

الهدف الاول للنادي في الفترة القادمة هو عدم الهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز خاصة وأن النادي يقدم أداء غير مرضي في الفترة الماضية .

و يكون ذلك من خلال التعاقد مع مدير فني قدير بهذه المرحلة و كذلك التعاقد مع لاعبين بمستوى جيد من مركز حراسة المرمى و مركز خط الدفاع و خط الوسط كذلك .

ايضا الموسم الأول للنادي بعد الاستثمار لا يعتبر هو موسم الألقاب لذلك لا ينصح أن يقوم النادي بشراء لاعبين بمبالغ خرافية خاصة مع ارتفاع اسعار اللاعبين وإنما يمكن شراء لاعبين متوسطين القيمة .

كذلك لابد من الاهتمام بالبنية التحتية للنادي و التي منها تطوير ملعب التدريبات و غرف اللاعبين و العديد من المنشات الأخرى داخل النادي .

بعد ذلك حين تمتلك فريق جيد قادر على إنشاء شكل مختلف للفريق و قوة و شراسة أمام الفرق الكبرى بعد ذلك تبدأ في اعدادا النادي لكي يكون من الكبار من خلال مدرب محترف و لاعبين ذو طموح عالي .

ثم بعد ذلك ننتقل الى المرحلة الاخيرة وهي مرحلة حصد الألقاب .

الفرق بين استثمار نيوكاسل و استثمار باريس سان جيرمان 

يعتبر الاستثمار في نادي باريس سان جيرمان هو جزء من الاستثمار القطري بشكل عام داخل دولة فرنسا و لكن النادي لا يجد منافسة قوية داخل الدوري وهو الأمر الذي يجعله يفوز بالالقاب المحلية بسهولة دون عناء كبير و تدرك ادارة باريس سان جيرمان أن النافذة الوحيدة بالنسبة لها على مستوى العالم هي الحصول على لقب اوروبي مثل دوري ابطال اوروبا .

مع نادي نيوكاسل يونايتد الامر مختلف قليلا فالمنافسة داخل الدوري الانجليزي ربما تكون هي الافضل و الأصعب ايضا لان تمتلك الا داخل انجلترا سبع اندية ترغب في المنافسة كل موسم على الدوري و تمتلك قيمة مالية كبيرة والعديد منهم لديه شعبية كبيرة داخل انجلترا و على مستوى العالم أيضا .

و هو ما يعني ان الاهتمام بالفوز بالمباريات داخل الدوري الانجليزي و الحصول على ألقاب محلية ستجعل الفريق مع الكبار حتى وإن لم يصل الى القاب اوروبية .

المدة المتوقعة لنجاح نيوكاسل يونايتد

يرغب الكثير من المشجعين في عالمنا العربي من رؤية النجاح بشكل سريع للنادي و لكن هذا على غير المعتاد فالمنافسة داخل اصعب دوري في العالم و هو الدوري الانجليزي قد تؤخر النادي الا اذا سار بخطوات ثابتة وفقا لمشروع رياضي حقيقي .

من المتوقع ان ينجح النادي بعد مرور خمس سنوات تقريبا في ان يصبح من الكبار داخل انجلترا و خارجها .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق