معلومات عن كي الأنف بنترات الفضة

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 10 أكتوبر 2021 , 17:10

نزيف الأنف (الرعاف)

يحدث نزيف الأنف عندما تنفجر إحدى الأوعية الدم وية الموجودة في بطانة الأنف، قد ينجم نزيف الأنف عن عدوى أو إصابة أو رد فعل تحسسي أو نتف الأنف أو دفع شيء ما في فتحة الأنف، والاسم الآخر لنزيف الأنف هو الرعاف.

نزيف الأنف شائع عند الأطفال وعادة ما يكون غير خطير، حيث يكون بسبب أن الأوعية الدموية الصغيرة في الحاجز (النسيج الثابت بين فتحتي الأنف ، والذي يقسم الأنف إلى نصفين) هشة ويمكن أن تنفجر بسهولة إلى حد ما، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في الأنف، ويمكن أن يحدث نزيف الأنف لديهم أيضا بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك:

  • الأوعية الدموية الرقيقة التي تنزف بسهولة، ربما في الهواء الدافئ الجاف أو بعد التمرين
  • عدوى تصيب بطانة الأنف أو الجيوب الأنفية أو اللحمية
  • حساسية تسبب حمى القش أو السعال
  • المطبات أو السقوط
  • كائن تم دفعه إلى فتحة الأنف
  • قطف الأنف منحين لآخر، فتؤدي إلى مشكلة نزيف أو تخثر.

في بعض الأحيان، تحتاج الأوعية الدموية التي تسبب نزيف الأنف إلى استخدام الكي، وذلك في حالة إذا كان يعاني الشخص أو الطفل من نزيف متكرر في الأنف، والذي يمكن أن يقوم به جراح الأنف والأذن والحنجرة بأمان، حيث أن عملية الكي للجيوب الأنفية شائعة.[1]

ما هو الكي الأنفي

الكي الأنفي هو علاج لنزيف الأنف حيث يتم استخدام عصا مغلفة بنترات الفضة لإغلاق الأوعية الدموية المسببة لنزيف الأنف، ويعمل هذا عن طريق توليد الحرارة عندما تتلامس نترات الفضة مع الماء وهذا يسد الأوعية الدموية.

يتم وضع مخدر موضعي على القطن ويوضع في تجويف الأنف لمدة 15 دقيقة، بعد إزالة الصوف القطني، يتم تحديد الوعاء المراد كيه، يتم وضع عصا نترات الفضة على المنطقة المحيطة بالوعاء حتى يتم إحكام إغلاقها، يعمل هذا عن طريق توليد الحرارة عند ملامسته للرطوبة، لا يكون الإجراء مؤلمًا إلى هذا الحد عادةً ولكنه قد “يؤلم” قليلاً.

نبذة عن كي الأنف بنترات الفضة

غالبًا ما يتم علاج الرعاف من الحاجز الأمامي بتطبيق موضعي من نترات الفضة، هناك نوعان من التركيزات المتاحة تجارياً والمستخدمة من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة، وهما 75٪ و 95٪ نترات الفضة، أقام الاطباء  دراسة للتأثير النسيجي لتركيزين مختلفين من نترات الفضة على الأنسجة المخاطية في وقت تلامس ثابت قدره 5 ثوانٍ، تم تضمين اثني عشر طفلاً يخضعون لعملية استئصال اللوزتين الروتينية في هذه الدراسة.

تم تحديد الأوعية الدموية البارزة على سطح الغشاء المخاطي للوزتين وتم اختيار وعاء واحد على كل لوزة لتطبيق تركيز 75٪ أو 95٪ من نترات الفضة لمدة 5 ثوان، تم قياس عمق الاختراق عبر أنسجة اللوزتين بعد تطبيق تركيزات مختلفة من نترات الفضة، أظهرت هذه الدراسة فرقًا كبيرًا في عمق اختراق الأنسجة حيث بلغ متوسط ​​الزيادة المزدوجة في عمق الاختراق 95٪. من المحتمل أن زيادة عمق الاختراق مع 95٪ نترات الفضة قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات كي الأنف مثل ثقب الحاجز، خاصة في المرضى الذين يخضعون للكي الأنفي المتكرر أو الثنائي.

النتائج المتوقعة بعد كي الأنف بنترات الفضة

بعد كي الأنف بنترات الفضة قد يكون هناك بعض الإفرازات الرمادية الداكنة من موقع الكي، هناك خطر من أن هذا يمكن أن يغير لون الجلد ومن الأفضل وضع بعض القطن في الأنف لبضع ساعات بعد الإجراء لتقليل مخاطر حدوث ذلك، قد يحدث مزيد من النزيف خلال الأيام القليلة الأولى.

يوصف الطبيب كريم المضاد الحيوي بعد العملية لاستخدامه لمدة 5 أيام، قد تصاب بحكة في المنطقة التي تم كيها ومن الضروري عدم التقاطها لأن هذا من المحتمل أن يسبب نزيفًا إضافيًا، كما أنه من الأفضل تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي والحمامات الساخنة وعدم السفر بالطائرة لمدة 10 أيام (قد يتسبب الهواء الجاف في الطائرة في مزيد من الجرب الذي قد يؤدي إلى النزيف في حالة زواله).

في حين أن كي الأنف يعمل بشكل جيد فإنه ليس علاجًا دائمًا ويمكن أن يتكرر نزيف الأنف، كما قد يؤدي استخدام الكي العدواني والمتكرر على جانبي الحاجز في نفس الوقت إلى انثقاب الحاجز.

العناية بالأنف بعد كيه بنترات الفضة

  • لا تلمس الجزء المعالج من أنفك.
  • حاول ألا تصدم أنفك.
  • لتجنب تهيج أنفك، لا تنفث أنفك لمدة أسبوعين، امسحها برفق من إحدى فتحات الأنف في كل مرة.

إذا أصبت بنزيف أنفي آخر:

  • اجلس وقم بإمالة رأسك للأمام قليلاً، هذا يمنع الدم من النزول إلى حلقك.
  • استخدم إصبع الإبهام والسبابة لقرص أنفك لمدة 10 دقائق، استخدم الساعة، تحقق مما إذا كان النزيف قد توقف قبل مرور 10 دقائق، إذا لم يتوقف النزيف، اغلق أنفك لمدة 10 دقائق أخرى.
  • ضع مرهمًا مضادًا للبكتيريا أو بخاخ الأنف بمحلول ملحي على داخل أنفك عدة مرات يوميًا لمدة 10 أيام. سيساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة المنطقة.

لماذ يعتبر كي الأنف بنترات الفضة مفيد للأطفال

عادة، يستفيد الأطفال من كي الأنف عندما يكون لديهم نزيف أنفي متكرر، كما أنه سهل بالنسبة لهم، حيث يتم تنفيذ الإجراء عادةً إما في غرفة إجراءات عيادة الأنف والأذن والحنجرة للأطفال، أو في غرفة العمليات، كما يستغرق الإجراء عادةً من 5 إلى 10 دقائق، ولكن يمكن أن يستغرق وقتًا أطول اعتمادًا على شدته وأي إجراءات مشتركة إضافية مخططة،  يقدم الجراح فكرة عن مقدار الوقت المتوقع، ولكن هذا قد يتغير أثناء الإجراء، في حالة الاستيقاظ ، يتم استخدام التخدير الموضعي ومزيلات الاحتقان لتقليل الانزعاج.

وقبل الجراحة وبعدها: تقوم ممرضة الأطفال بإعداد الطفل للعملية، وتساعد جراح الأنف والأذن والحنجرة للأطفال أثناء العملية ، وتعتني بالطفل بعد العملية.

وفي البداية وقبل اتخاذ قرار العملية، سيفحص الطبيب إذا كانت هناك حالة طبية أو دواء أساسي هو سبب نزيف الأنف، حيث إن المحاولات الأولى تهدف إلى علاج أو إزالة مصادر الميل إلى النزيف، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد كريمات الأنف والمراهم والمواد الهلامية (المطريات) ورذاذ المحلول الملحي الأنفي وزيادة الترطيب البيئي في تحسين نزيف الأنف عن طريق تقليل جفاف الأنف، هذا يجعل الأنف أقل عرضة للنزيف، إذا استمر نزيف الأنف على الرغم من هذه المحاولات ، فهنا يوصى الطبيب باستخدام كي الأنف، لذا من المهم تجنب الصدمات (سحب الأنف ، والتلاعب)، خاصة عند الأطفال الصغار.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق