كيفية زراعة السلجم الزيتي

كتابة: شيرين السيد آخر تحديث: 11 أكتوبر 2021 , 17:26

ما هو نبات السلجم الزيتي 

نبات السلجم الزيتي (Brassica napus)، والمعروف أيضًا باسم نبات الكانولا، وهو نبات ينتمي إلى عائلة Brassicaceae، والكانولا هي واحدة من أكثر البذور الزيتية انتشارًا في العالم، وهذا المحصول له مجموعة واسعة من الاستخدامات، يلعب الزيت المنتج الدور الرائد من بذور السلجم الزيتي، وتتم معالجة ما يقرب من 80 ٪ من المحاصيل المزروعة في الزيت، كمنتج غذائي، وقد يتنافس زيت السلجم مع زيت الزيتون، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، والاستخدام الفني، وزيت السلجم شائع بنفس القدر، ويستخدم على نطاق واسع كوقود حيوي، وتعتبر الكتلة الخضراء والتبن وعشب السلجم علفًا رائعًا للماشية.

كيف يتم زراعة السلجم الزيتي 

في زراعة السلجم الزيتي تتم عملية البذر عادة بمسافة بين الصفوف من 20 إلى 45 سم لإعطاء مساحة كافية لتطور فرع بذور السلجم الزيتي، يجب ألا يزيد عمق زراعة السلجم عن 2-3 سم إذا كانت التربة رطبة، معدل بذور السلجم هو 4 – 8 كجم للهكتار الواحد، اعتمادًا على استخدام الأصناف أو الهجينة، والتي لها أوزان مختلفة لكل 1000 بذرة.

الهدف هو زرع حوالي 60 إلى 80 بذرة لكل متر مربع للحصول على 40-50 نبتة لحصادها، ضع في اعتبارك أن معدل بذور السلجم الربيعي يمكن أن يكون أعلى مقارنة بزهور السلجم الشتوية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن نمو النبات الفردي أضعف وأن قدرته التنافسية على الحشائش أقل، إذا تعرضت النباتات لأضرار جسيمة أثناء ظهور الشتلات، فقد لا تكون كثافة النبات كافية، الحد الأدنى للكثافة للحفاظ على حقل السلجم هو من 5 إلى 15 نباتًا لكل متر مربع في نهاية فصل الشتاء.

أنواع السلجم الزيتي 

هناك المئات من أصناف زيت السلجم في كل بلد تتكيف مع الظروف المناخية المحلية، وسوف نمر من خلال الأكثر نموا على نطاق واسع.

  • أصناف الشتاء مقابل الربيع

يقوم المزارعون حاليًا بزراعة نوعين رئيسيين من السلجم الزيتي: الشتاء والربيع، والفرق الوحيد بين الاثنين هو أن بذور السلجم الشتوية أكثر تحملاً لدرجات الحرارة الباردة ولكنها أكثر عرضة للجفاف، إلى جانب ذلك، فإن بذور السلجم الشتوية لديها عوائد أعلى.

يعتمد تصنيف آخر للأصناف على الغرض المقصود من المحصول، فيما يلي نعرض الأنواع المميزة:

-طعام

-اصطلاحي

-علف

-الأكثر شعبية من هذه هي بذور السلجم الصناعية والكانولا.

  • بذور السلجم الصناعية مقابل الكانولا

-تزرع بذور السلجم الصناعية للحصول على المواد الخام للصناعات الكيماوية، وبشكل أساسي لإنتاج الوقود الحيوي، تحتوي هذه الأصناف على الكثير من حمض الإيروسيك.

-تزرع الأصناف الصالحة للأكل لإنتاج زيت ثمين لأغراض الطهي في الستينيات من القرن الماضي، كان الطلب على بذور السلجم شبه معدوم بسبب لونها الأخضر غير العادي وطعمها غير اللائق، وهذا هو السبب في أن علماء الوراثة قاموا بتربية أنواع خاصة من بذور السلجم، ويكون زيتها أقرب ما يمكن في خصائصه إلى زيت الزيتون أو حتى أفضل منه، والسمة المميزة لهذه الأصناف هي المحتوى المنخفض من حمض الإيروسيك و المحتوى العالي من حمض الأوليك، وأحد هذه الأنواع من بذور السلجم هو الكانولا أو بذور السلجم الكندية، وهي أكثر أنواع بذور السلجم الزيتي شهرة وإنتاجًا، وفي معظم الأحيان، يُشار إلى بذور السلجم باسم الكانولا.

أين تزرع بذور السلجم الزيتي 

بذور السلجم الزيتي واحدة من أكثر البذور الزيتية انتشارًا في العالم، ولا يزال تطوير زراعة بذور السلجم مستقرًا في البلدان التي تنتجها، زاد الإنتاج العالمي من زيت بذور السلجم على مدى السنوات العشر الماضية بنسبة 23٪، والسبب في ذلك هو الاستخدام الواسع لبذور السلجم في إنتاج الغذاء، حيث إنها منافسة لزيت الزيتون، وهذا المحصول هو أيضًا سماد أخضر ممتاز ونبات عسل ممتاز، مما يزيد أيضًا من إنتاجه.

ما هي ظروف زراعة بذور السلجم الزيتي

تختلف متطلبات الظروف المناخية لزراعة السلجم في الربيع والشتاء اختلافًا كبيرًا، وهناك مخاطر أقل في زراعة الكانولا الربيعية، حيث يتم استبعاد التأثير السلبي المحتمل للطقس الشتوي، وموسم النمو أقصر، لذلك، يمكن زراعته في المناطق الشمالية وفي المناطق المتأثرة بالمناخ القاري، ومن الأفضل تلبية متطلبات السلجم المناخية في المناطق ذات الرطوبة النسبية العالية والأمطار الغزيرة ودرجات الحرارة المنخفضة المتزايدة، والتقلبات الكبيرة في غلات الكانولا الربيعية في الظروف القارية الدافئة ناتجة عن نقص الرطوبة وتفشي الآفات الشديدة، درجة حرارة إنبات بذور السلجم هي 2-3 درجة مئوية، يمكن أن تتحمل الكانولا الربيعية الصقيع قصير المدى حتى -5 درجة مئوية.

مقارنة بمتطلبات الظروف المناخية، فإن متطلبات بذور السلجم الربيعية للتربة أقل بكثير، وهم تقريبا نفس بذور السلجم الشتوية، ومن الأفضل زراعة الكانولا في التربة ذات المحتوى المتوسط ​​من الدبال والحموضة المثلى (الرقم الهيدروجيني = 6.2 – 7.0)، ويتم الحصول على محاصيل جيدة من بذور السلجم في التربة الطينية الناعمة، لا ينصح بزراعة الكانولا الربيعية على التربة ذات الرطوبة الراكدة التربة الرملية، فقيرة في رطوبة التربة، وهي أيضًا غير مناسبة، خاصة في المناطق شديدة الجفاف.

مراحل نمو بذور السلجم الزيتي 

فيما يلي مراحل نمو السلجم الرئيسية:

  • الإنبات

هذه هي المرحلة التي تظهر فيها الفلقات فوق سطح التربة.

  • تنمية الأوراق

في مرحلة نمو السلجم هذه، تظهر الأوراق الأولى للنبات، وتستمر المرحلة حتى تتكشف 9 أوراق أو أكثر.

  • تشكيل براعم جانبية

تمثل هذه المرحلة بداية تطوير التصوير الجانبي، وتستمر المرحلة حتى تظهر 9 براعم جانبية أو أكثر.

  • استطالة الساق

تتجلى مرحلة نمو السلجم هذه في ظهور خطوط داخلية ممتدة بشكل واضح، ويستمر حتى ظهور 9 أو أكثر من السلاسل الداخلية.

  • ظهور الأزهار

تبدأ هذه المرحلة عندما تصبح البراعم الزهرية للنبات مرئية من الأعلى (“البرعم الأخضر”)، ويمثل ظهور أول بتلات نهاية المرحلة.

  • المزهرة

هذه هي المرحلة التي تفتح فيها زهرة الكانولا الأولى، ويستمر حتى تسقط 50 ٪ من الزهور على بتلات الشمعدان الرئيسية المفتوحة والأقدم.

  • تنمية الثمار

في هذه المرحلة، تصل قرون نباتات الكانولا إلى حجمها النهائي، تستمر المرحلة حتى تصل أكثر من 80٪ من القرون إلى الحجم النهائي.

  • النضوج

تمثل مرحلة نمو الكانولا هذه بداية النضج، وتنتهي عندما تنضج أكثر من 80٪ من القرون وتكون البذور داكنة وصلبة.

  • شيخوخة

هذه هي المرحلة التي يموت فيها النبات ويجف.

متى تزرع بذور السلجم الزيتي

بذور السلجم الربيعية، مثل بذور السلجم الشتوية، وهو نبات طويل الأمد، ويتطلب القليل من البرد في المرحلة الأولى من تطوره، مما يعني أن البذر المبكر ضروري، أصناف الكانولا الحديثة لها فترة نباتية تتراوح من 90 إلى 100 يوم، وفترة إنبات البذور من 4 إلى 5 أيام، ويجب أن تزرع بذور السلجم الربيعية بمجرد أن تسمح حالة التربة بذلك، عادة ما يتم زرعها أولاً في تناوب المحاصيل، قبل بذر الحبوب، أفضل وقت للبذر هو عادة أواخر الخريف وأوائل الشتاء، ولكن إذا كانت منطقة هطول الأمطار غزيرة، فيمكن إجراء البذر في أوائل الربيع، ويزرع المحصول في تربة رطبة، ويمكن أن تساعد مراقبة المحاصيل في تقييم متى يكون حقلك جاهزًا لزراعة بذور السلجم الزيتي.

ما هو سعر بذور السلجم الزيتي 

يبلغ سعر السلجم الزيتي الحالي للبوشل حوالي 10-11 دولارًا، لكن السعر يتغير كل عام حسب العوامل التالية:

الظروف الجوية: لأنها تؤثر بشكل كبير على غلة الكانولا

سعر النفط الخام: حيث يتم استخدامه في إنتاج وقود الديزل الحيوي

الطلب على بذور السلجم والمنتجات المصنوعة منها (خاصة الزيت)[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق