طريقة حفظ الجبنة البيضاء في الفريزر

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 13 أكتوبر 2021 , 08:43

كيف يمكن حفظ الجبنة البيضاء في الفريزر

تستطيع كل سيدة أن تقوم بحفظ الجبنة البيضاء في الفريزر لأطول فترة ممكنة، وعند استخراجها بعدة فترة من التخزين في الفريزر سوف تلاحظ تغير في القوام والشكل، ولكن الطعم والقيمة الغذائية تبقى هي نفسها

ومن الجدير بالذكر بأن هناك أنواع من الأجبان لا تتأثر بالتجميد تبقى كما هي، في حين أن الأنواع الأخرى تتأثر وبشكل واضح، كما يمكن لطريقة التخزين، ومدة التخزين أن تؤثر على شكل الجبنة الخارجي وقوامها ومذاقها

كما يمكن أن تظهر بعض أنواع الجبنة المحفوظة بالفريزر بشكل مفتت، وقوام جاف،  حيث يوجد بعض من أنواع الجبن يفسد منذ الأيام الأولى من التخزين على سبيل المثال الجبنة البيضاء الطرية، وجبنة البارميزان.

طرق حفظ الجبنة البيضاء في الفريزر

يوجد عدة خطوات لتجميد أو حفظ الجبنة البيضاء في الفريزر، ومن أفضل وأنجح الطرق المستخدمة هي التالية:

الطريقة  الأولى : لكي تقوم بحفظ الجبنة البيضاء كما هي من دون تقطيعها أو تغير شكلها أتبع الخطوات الآتية:

  1. الخطوة الأولى: قم بلف علبة الجبن أو ورق الجبن بورق الزبدة من دون الحاجة إلى فتح علبة الجبن الأصلية.
  2. الخطوة الثانية: ثم قم بتغليفها بطبقة ثانية من ورق الألمنيوم، أحرص على تغليف الجبنة جيداً ومن جميع الجهات مع الحرص على إبقاء ثقب يشبه المسام حتى يتنفس الجبن ويطرح الروائح الطبيعية كالأمونيا.
  3. الخطوة الثالثة: بعد ذلك قم بوضعها في الأكياس البلاستيكية المخصصة للتجميد، وقم بغلق الكيس لمنع دخول الهواء إلى داخل العلبة، ويمكنك من خلال هذه الطريقة حفظ الجبنة البيضاء لمدة طويلة تتراوح ما بين الستة أشهر إلى تسعة.

الطريقة الثانية: ترغب معظم سيدات المنزل في حفظ الجبنة البيضاء في الفريزر وهي مبروشة، وذلك لكي يتم أخذ الكمية المطلوبة من لتحضير البيتزا أو المعجنات أو المعكرونة، ومن ثم تعيد باقي الكمية من الجبنة مرة أخرى إلى الفريزر

تعتبر هذه الطريقة هي الأسهل ولا تحتاج سوى إلى برش كمية الجبنة البيضاء المتوفرة، ومن ثم توزيعها إلى داخل أكياس بلاستيكية المعدة لتجميد الطعام، وذلك بعد أن يتم تفريغ الهواء منها بشكل نهائي، تبقى هذه الجبنة صالحة للاكل والاستخدام لمدة تتراوح ما بين الخمسة أشهر إلى سبعة تقريباً.

الطريقة الثالثة: في هذه الطريقة يتم حفظ الجبنة البيضاء وهي مقطعة إلى شرائح رقيقة، وذلك لكي يسهل استخراجها وإذابتها، وإعادة مرة أخرى إلى الفريزر، ولكي تقوم بتطبيق هذه الطريقة أتبع الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى: قم بتقطيع كمية الجبنة البيضاء المتوفر لديك إلى شرائح رقيقة، متوسطة الحجم.
  2. الخطوة الثانية: أدهن كل شرائح الجبنة البيضاء التي حصلت عليها بالزبدة، وذلك لك يسهل استخراجها فيما بعد، ولا تلتصق الشريحة بالأخرى.
  3. الخطوة الثالثة: قم بتوزيع كمية الجبنة البيضاء المقطعة إلى شرائح داخل الأكياس البلاستيكية مفرغة من الهواء أو حاوية خاصة لحفظ الطعام، هذه الطريقة لها فعالية لحفظ الجبنة البيضاء لمدة لا تقل عن تسعة أشهر تقريباً.

نصائح للحفاظ على الجبنة في الفريزر

– لا تستخدم أغلفة البلاستيك

تغليف الجبن بالاغلفة البلاستيكية هي أسوأ طريقة يمكن استخدامها لحفظ الجبن، لأن الجبن في غضون ءيام قليلة سوف يفقد مذاقه وجميع نكهاته ويكتسب رائحة ومواد الغلاف البلاستيكي في هذه الحالة سوف تحفظ الجبن، ولكنك ستخسر النكهة ولن تستطيع استخدام الجبن مرة أخرى على الرغم من أنه يبدو طازج حتى الآن.

– لا تغلف الجبن بشكل فضفاض للغاية أو بإحكام

يبعث الجبن روائح طبيعية عديدة وأهمها رائحة الأمونيا، إذا قمت بتغطية الجبن بإحكام سوف تحصر هذه الرائحة ويكتسبها الجبن من جديد وسيصبح مذاقه مثل الأمونيا ولن تستطيع الاستفادة من الجبن مرة أخرى

وإذا قمت بتغطية الجبن بشكل فضفاض فسوف يتصلب ويجف الجبن ولن تستطيع تناوله وبالإضافة إلى ذلك هذه أحد أسباب تغير لون الجبنة البيضاء إلى الأصفر، لهذا السبب يجب تغطية الجبن بشكل عادي دون اخناقه بالغطاء أو وضع غطاء فضفاض عليه.

– استخدام أكياس الجين أو ما يسمى بورق الجبن لحفظه

أفضل طريقة للحفاظ على الجبن وإبقائه طازجاً لأطول مدة ممكنة هو استخدام أكياس الجبن أو الجبن، فهي اكياس تحتوي على مسامات تسمح للجبن بالتنفس وفي نفس الوقت تمنعه من التعرض للهواء

وهذه الأكياس أو الأوراق مصنوعة من ورق مطلي بالشمع والبلاستيك البولي إيثيلين ويحتوي على مسامات تسمع للجبن بالتعرض للرطوبة والتنفس بالحد المطلوب لترك الجبن طازج، حتى الآن لا توجد العديد من الشركات لتصنعة هذه الأكياس أو الأوراق على الرغم من فائدتها الثمينة.

مدة حفظ الجبنة البيضاء في الفريزر

على الرغم من أن الأجبان تختلف في مدة حفظها وصلاحيتها في الفريزر، ولكن بشكل عام فأن المدة الأكثر شيوعاً لحفظ الجبنة البيضاء في الفريزر تتراوح ما بين الستة أشهر إلى تسعة أشهر تقريباً

ومن الجدير بالذكر بأن الجبنة البيضاء بعد هذه المدة لا يمكن تجميدها وإذابتها مرة أخرى، ولكي تقوم بإذابة الجبنة البيضاء قبل هذه المدة يجب عليك أن تقوم باستخراج الجبنة البيضاء المجمدة قبل مدة تتراوح ما بين الستة إلى ثماني ساعات تقريباً قبل الاستخدام

وذلك لكي يذوب الثلج بشكل كامل، بعد ذلك يمكنك استخدام الجبنة للبيتزا، أو عدة أطباقاً أخرى، وتبقى هذه الجبنة صالحة للأكل حتى ثلاثة أيام من ذوبانها.

أفضل أنواع الجبن القابلة للحفظ في الفريزر

  • جبنة شيدر.
  • الجبنة السويسرية.
  • جبنة البيتزا (الموزاريلا).
  • جبنة الهمبرغر.
  • جبنة بروفولون.
  • جبنة كولبي.
  • جبنة مونتري جاك.
  • جبنة إيدام.
  • جبنة جودي.

بشكل عام أن نوعية الأجبان المطبوخة مثل شرائح الجبن المستخدمة لشواء الهمبرغر هي الأفضل للتخزين والحفظ في الفريزر، بالمقارنة مع باقي أنواع الجبن الطازجة

كما تعتبر الأجبان الصلبة الغير طرية سهلة التجميد، وتبقى صالحة للأكل إلى أطول فترة ممكنة، وذلك بسبب كمية الدهون المرتفعة الموجودة داخلها، وانخفاض نسبة الرطوبة.

أسوأ أنواع الجبن للحفظ في الفريزر

  • جبنة البارميزان.
  • جبنة الكممبير.
  • الجبنة البيضاء الطرية.
  • جبنة رومانو.
  • جبنة في فريسكو.
  • جبنة بانير.[1]
المراجع

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق