أفضل 15 كتاب لـ المخطوبين والمقبلين على الزواج

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 16 ديسمبر 2021 , 02:01

أفضل كتب لـ المخطوبين والمقبلين على الزواج

القراءة تُفتح العقل وتنيره كما أنها ثقافة جميع الشعوب تم وجود حل لأكبر المشاكل في الكُتب، هناك كُتب أيضًا للعلاقات بين الرجل والمرأة وحل المشكلات بينهم وهناك كُتب للمخطوبين والمقبلين على الزواج ومن هذه الكُتب:

كتاب تُحفة العروس للاستانبولي

تم إصدار الكتاب في عام 2006م 1442هـ  ويتحدث الكتاب عن حل المشاكل الزوجية ومشاكل الأسرة ونصائح للمقبلين على الزواج وهناك اسم آخر للكتاب “الزواج الإسلامي السعيد” يعطي الكتاب نصائح هامة ومعلومات قيمة ذو طابع ديني وإسلامي جميع الإرشادات والآراء مأخوذة من أحاديث نبوية و من القرأن الكريم، الفئة التي اختارها الكاتب للتحدث معها هي فئة الشابات والشباب المسلمين  المختارة المقبلين على الزواج ويريدون تأسيس بيت مسلم سعيد بدون مشاكل، قام المؤلف أيضًا بتوضيح صفات الزوج والزوجة الصالحين وكيفية اختيار شريك الحياة ، كما أن هناك فصل كامل يتحدث عن العلاقة الحميمة بين الزوجين بتوضيح كبير للعلاقة دون خجل كما أنه يتحدث بجرأة وصراحة ولكن في إطار الدين.

كتاب آداب الزفاف في السنة المطهرة

مؤلف  كتاب آداب الزفاف هو الكاتب  أبو عبد الرحمن بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم الأشقودري الألباني الأرنؤوطي زالمعروف بإسم  محمد ناصر الدين الألباني تحدث الكاتب من خلال هذا الكتاب عن الزوج وكثير من الأمور التي تتعلق به كما يعرض الكتاب أهم نصائح عن الزواج آداب الزواج ويتخذ الكاتب النهج الإسلامي عن الزواج فجميع الآراء والنصائح مأخوذة من السنة والأحاديث والقرآن الكريم وهو ضمن كتب يجب قرائتها قبل الزواج.

كتاب منارات الحب للدكتورة حنان لاشين

كتاب منارات الحب وهو كتاب روائي صنعت الكاتبة كواكب خاصة بها و بأفكارها المحايدة فتتحدث عن المشاكل التي تحدث بشكل طبيعي في العلاقة بين الشخصين المقبلين على الزواج كما أنه خلقت مزيج من الأفكار وربط العقل بين القارئ والرواية حتى يشعر القارئ أنه منغمس داخل الرواية أو أنه أحد شخصيتها.

كتاب قواعد الحب 

تم إصدار كتاب قواعد الحب في مارس عام 2009 وهو للمؤلف التركي “أليف شافاك” الكتاب يتحدث  عن “جلال الدين الرومي” والمعلم الروحي له  “شمس التبريزي” يتحدث الكتاب عن التغيرات التي تحدث بسبب الحب ويتحدث الكتاب عن أهم قواعد الحب والاهتمامات كما أنه يستعين بالقرآن والسنة النبوية، ومن أكثر مايميز الكتاب أنه كل فصل يبدأ بحرف “الباء” وذلك لأن القرآن يبدأ بحرف وكمن السر في  البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، هذا الكتاب هو الأكثر مبيعاً عالمياً وقد باعت أكثر من 750،000 نسخة من الكتاب  في تركيا وفرنسا ومصر.

كتاب لغات الحب الخمس

كتاب لغات الحب الخمس هو من أنجح وأشهر الكتب العالم ية والأكثر مبيعاً حول العالم وتم إصداره عام 1992م وفي فترة قصيرة تجاوزت مبيعاته اثنين ونصف مليون وهو للكاتب الشهير “جاري تشابمان” ويتحدث الكتاب عن الطريقة التي يعبر بها الأشخاص عن حبهم سواء كان بطريقة واضحة أم لا وأوضح أن للحب خمس لغات أساسية، وتجارب الأشخاص العاطفية. 

كتاب مشروع نفيس في ليلة زفاف العريس

هذا الكتاب يتحدث للشباب المسلمين أكثر من الشابات وخاصًة الشاب المقبل على الزواج  ويوضح الكتاب الأمور بين الزوجين في بداية الحياة الزوجية وكيفية التصرف والطريقة المثالية للتعامل مع الزوجة وكيفية التصرف في المواقف المحرجة وعلاج القلق والتوتر والخجل، كما هناك نصائح قبل الدخول إلى غرفة الزفاف كما هناك طرق للتعامل مع الزوجة.

كتاب الرباط المقدس

هذا الكتاب مليء بالحلول الواقعية للمشاكل الزوجية والنصائح الهامة للإقبال على الزواج للشباب والشابات  وجميع النصائح من القرآن الكريم والسنة كما يوضح قصص كثيرة عن الصحابة والتابعين والكتاب بسيط جداً في شرحه ومفهومه، الكتاب من تأليف دكتور محمد شرف الدين.

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

كتاب رجال من المريخ ونساء من الزهرة تم إصداره عام 1992م وهو من تأليف طبيب أمريكي “جون جراي” ومن تم نشره أيضًا في هاربر كولينز وهي أكبر دار نشر في عالم  وأصدر الكتاب باللغة الإنجليزية ولكن تمت ترجمته،  يعرض كتاب أوجه الأختلاف بين الرجال والنساء ولكن بصورة مختلفة وكأنهم يعيشون في  كوكب المريخ والزهرة المريخ يعيش فيه الرجال والزهرة يعيش فيه النساء وكيف كانت تكون الحياة في الكواكب من دون أن يكون هناك جنس آخر.

8

كتاب الدورة التأهيلية

يتحدث الكتاب عن مشاكل الحياة الأسرية وتحديداً بعد الإنجاب والسنة الأولى من الزواج الذي يعاني يعاني الكثير منها ويتحدث أيضاً عن فترة الخطوبة وكيف يكون كل من الشاب والشابة متعمقين في فهم سلوكيات كل منهم وحل المشكلات التى تسرق السعادة منهم  والتى من الممكن أن تؤدي لإنهاء العلاقة ومن هذه المشكلات الغيرة والشك وعدم احترام رأي الآخر وتقديره وعدم اهتمام كل من الطرفين باهتمامات وأحلام الأخر.

كتاب حتى يبقى الحب

كثير من الشابات والشباب عند الارتباط يعتقدون أن الحب هو الشيء الأهم وأنه يجعل الصعوبات والأزمات ولكن لا يعلمون أن هناك مواقف أخرى يجب أن نفكر بها ونضع قلبنا جانباً وبعد ذلك يتفاجئ كل منهم بالحياة اليومية طباع الطرف الآخر وتبدأ المشاكل ولا يكون هناك أي تواصل بينهما.[1]

كتاب HOW TO BE MARRIED

هذا الكتاب من تألف “جو بيازا” الكاتبة الصحافية والدارسة في علم العلاقات الزوجية ويتحدث الكتاب عن بعد الزواج في سن 34 وجدت “جو بيازا” نفسها محاطة بكثير من الأسئلة مثل لماذا يتزوج الناس حتى في عالم لم تعد مضطرًا إلى الزواج فيه؟ كيف يمكن للمرأة المستقلة والقوية السفر باستمرار والتوفيق بين هويتها كشريكة لشخص ما؟ قررت المؤلفة  “جو” أن تسافر عبر 20 دولة لفهم كيفية الزواج وماذا يعني ذلك في جميع أنحاء العالم و تتعلم جو ما يعنيه الزواج وكيفية جعل هذا الزواج يدوم، وكيفية التعامل مع التقدم في السن في العالم.

كتاب DROP THE BALL

هل شعرت يومًا أنك كنت تفعل كل شيء ولم تنجز شيئًا؟ قامت الكاتبة “تيفاني دوفو” بالتحدث عن الأسرة والحياة المهنية والاجتماعية من خلال كتابها وقالت أنها يمكن أن تفعل كل شيء مثل العديد من النساء كما اعتقدت “دوفو” أنها بحاجة إلى الحصول على كل شيء من أجل حياة ناجحة ومرضية ولكن عندما بدأ كل شيء في الانهيار وتساقط كل شيء مثل سقوط الكرة ولكنها نجحت في اكتشاف العلاقات الرومانسية والودية والمهنية وتتحدث في كل معاني العلاقات بين الشريكين.

كتاب MODERN LOVE

سوف يساعدك Modern Love في استكشاف المشاعر والمشاكل التي ربما لم تعالجها حتى في علاقتك من خلال الكتابة المدروسة والشعرية، نُشرت هذه القصص لأول مرة في عمود “Modern Love” في نيويورك تايمز عام 2004 ويمكن أن تساعدك على التواصل مع شريكك بطريقة كتابية واستكشاف تنوع الحب.

كتاب WEDDING TOASTS I’LL NEVER GIVE BY ADA CALHOUN

“إذا كنت ترغب في البقاء متزوجًا فكل ما عليك فعله هو عدم التفكير في الطلاق”، هذه هي النصيحة المثالية التي تقدمها “آدا كالهون” في كتابها الصادق تمر المؤلفة “كالهون” بأصعب سنوات زواجها وتأسف لأن أحداً لم ينصحها أو يذكرها بالجوانب الإيجابية في الزواج ومن الأقاويل التي كانت تسمعها على سبيل المثال “قد تتمنى لو كنت عازبًا خلال الأوقات الصعبة” لذلك الشيء الوحيد الذي عليك فعله للبقاء متزوجًا هو عدم الطلاق، تحكي الكاتبة عن معاناتها مع الطلاق. 

كتاب THE BEAUTY OF THE HUSBAND

يقوم الكتاب بتركيزه الأساسي على أن الجمال هو الحقيقة وتحدث عن “جمال الزوج” قصة الزواج مع بداياته العديدة ونهايته النهائية، ويبين الجانب الأجمل من الزواج.[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق