كيفية الحصول على النيتروجين السائل

كتابة: menna samir آخر تحديث: 20 أكتوبر 2021 , 08:22

كيف أحصل على النيتروجين السائل

على الرغم من عدم توفر النيتروجين السائل بسهولة “بدون وصفة طبية” إلا إنه يمكنك العثور عليه في العديد من الأماكن فيما يلي تحليل سريع للمواقع التي قد تكون متاحة فيها وماذا تفعل عند شرائها.

  • شركات الغاز الصناعي Praxair و Airgas هما أكبر موردين لذلك نوصي بالبدء من هناك تبيع هذه الشركات مجموعة واسعة من الغازات والمواد الكيميائية للاستخدامات المختلفة بما في ذلك النيتروجين السائل ومع ذلك لن تجد قوائم الأسعار عبر الإنترنت ستحتاج إلى الاتصال للتأكد من أنه يمكنك شراء بعضها وهناك تحذير آخر هو أنه من المحتمل أن تضطر إلى توفير ديوارك.
  • ميكانيكا الإطارات تحب العديد من متاجر هياكل السيارات استخدام النيتروجين السائل بدلاً من الهواء لملء الإطارات والسبب في ذلك هو إن النيتروجين يتسرب عبر المطاط أبطأ من الأكسجين مما يعني إن العجلة الخاصة بك تبقى منتفخة لفترة أطول لحسن الحظ يجب أن تحتوي هذه المحلات على الكثير من النيتروجين حولها وقد يكون لديهم أيضاً بعض أنواع ديوار إضافية مرة أخرى ستحتاج إلى الاتصال مسبقاً لأن هذه الأماكن لا تعلن عن هذا المنتج.
  • مخازن توريد اللحام يستخدم عمال اللحام غاز النيتروجين طوال الوقت عند العمل نظراً لأن النيتروجين السائل هو أفضل طريقة لتخزين ونقل الغاز فإن متاجر الإمداد ستعرض أطناناً من الأشياء للبيع ومع ذلك فإن إحدى المشكلات المحتملة هي أنهم عادةً ما يتعاملون مع الطلبات المجمعة لذلك إذا كنت تبحث فقط عن كمية صغيرة للطهي بها فقد لا يحالفك الحظ ومع ذلك لا يضر السؤال.
  • Costco نظراً لأن لدى العديد من Costco قسماً لإصلاح الإطارات فمن المحتمل أن يكون لديهم مصدر نيتروجين سائل لملء العجلات.
  • الكليات يوجد في العديد من الجامعات نيتروجين سائل لإجراء تجارب مختلفة وأفضل ما في الأمر أنه يمكنهم عادةً تقديم المواد بسعر أقل بكثير مما قد تجده في أي مكان آخر اتصل بقسم العلوم في كليتك المحلية واعرف ما إذا كانوا على استعداد للبيع.
  • إذا فشل كل شيء يمكنك أن تسأل شخصاً يستخدم النيتروجين السائل، لا تعرف أحداً؟ لحسن الحظ فإن المواد تتجه إلى YouTube حيث بدأ العديد من مدوني الفيديو في استخدام هذه المادة في مقاطع فيديو مثيرة لذلك ما عليك سوى البحث عن أحدهم وإرسال رسالة إليه وفي معظم الحالات ستتلقى رداً ورابطاً يمكن أن يوجهك إلى الاتجاه الصحيح.

المواد اللازمة لاستخدام النيتروجين السائل

كما ذكرنا سوف تحتاج إلى ديوار لتخزين واستخدام النيتروجين السائل لحسن الحظ يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت على الرغم من أنها ليست رخيصة تماماً والغرض من الديوار هو السماح للغاز بالتبخر والانطلاق في الهواء وشيء واحد يجب مراعاته هو أنك لا تريد أبداً وضع النيتروجين السائل في حاوية مغلقة إذا قمت بذلك فسوف ينفجر مع تبخر السائل وقد يكون تخزينها لفترة قصيرة أمراً خطيراً لذلك لا تفعل ذلك.

نوصي بشدة بشراء ديوار الخاص بك قبل الحصول على النيتروجين الخاص بك حتى تتمكن من نقله بشكل فعال ضع في اعتبارك أيضاً أن السائل سيتبخر مهما حدث لذا فأنت تريد استخدامه في أسرع وقت ممكن وبمجرد تعرضه للهواء سيبدأ في التحول إلى غاز هذا هو تأثير الضباب الذي تراه عند النظر إليه لذا إذا لم تكن مستعداً لاستخدام النيتروجين فلا تشتريه حتى تصبح جاهزاً.

تتضمن بعض الأدوات الأخرى التي يجب أن تكون في متناول اليد للتعامل مع السلامة ما يلي:

  • نظارات واقية على الرغم من أن رشاً صغيراً من النيتروجين السائل لن يؤدي إلى تجميد مقلة العين إلا أنك تريد دائماً توخي الحذر إذا كنت تخطط لكسر أي شيء يتم تجميده فأنت تريد تجنب أن تطير قطعة في عينك.
  • القفازات لحسن الحظ يتبخر النيتروجين السائل بسرعة كبيرة بحيث يصعب عليه التجمد على بشرتك ومع ذلك فإن التعرض المطول (غمس أصابعك في الأشياء) يمكن أن يسبب قضمة الصقيع أو ضرراً دائماً يمكن أن تخفف القفازات من هذه المخاطر.
  • الملقط حتى لو كان النيتروجين نفسه غير ضار نسبياً فإن المكونات المجمدة ستكون شديدة البرودة يمكن أن يمكّنك استخدام الملقط من العمل دون تجميد أصابعك.
  • التهوية اعمل دائماً مع النيتروجين السائل في مكان جيد التهوية إذا كنت تطبخ في الداخل فإننا نوصي بشدة بتشغيل شفاط الموقد أو فتح النوافذ وعندما يتبخر السائل فإنه يضع نيتروجيناً إضافياً في الهواء مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين وإذا شعرت بالدوار على الإطلاق توقف عن العمل فوراً واستنشق بعض الهواء النقي.

كيف يتم استخدام النيتروجين السائل في الطهي

تدخل استخدامات النيتروجين السائل في عدة مجالات، فإذا لم تكن قد استخدمت هذه الأشياء من قبل فخطط للاستمتاع بها قبل أن تبدأ في إتقان أسلوبك نظراً لأن المادة يمكن أن تجمد كل شيء تقريباً فهي جديدة تماماً وبمجرد الانتهاء من اللعب بها إليك بعض الطرق لاستخدام النيتروجين السائل في الطهي:

  • الآيس كريم الخيار الواضح هو التجميد السريع لمزيج الآيس كريم نظراً لأن العملية أسرع بكثير من الطرق التقليدية فإن النتائج تكون أكثر سلاسة ودسماً.
  • قطرات الشوكولاتة يمكنك تناول أي سائل حلو أو مالح وإسقاطه في النيتروجين دعهم يتجمدون ويسحبونهم بمنخل وامزج النكهات المختلفة في زجاجة بخاخة وكن مبدعاً.
  • فشار الزيت المجمد نعم يمكن للزيت أن يتجمد يمكنك رش السائل في النيتروجين وسيجعله الهواء بالداخل يبدو مثل الفشار والنتيجة خفيفة وجيدة التهوية ولكن مع الكثير من النكهة.

هناك الكثير من الوصفات التي يمكنك تجربتها لذا ابدأ التجربة! فقط تأكد من اتباع احتياطات السلامة.

سعر النيتروجين السائل في السعودية

عادةً لن تفترض أن شيئاً بارداً مثل النيتروجين السائل سيكون مفيداً في إعداد الطعام ومع ذلك سرعان ما أصبح المكون السري للعديد من الأطباق ولكن نظراً لخصائصه الفريدة لا يمكنك التقاط النيتروجين السائل بالضبط من متجر البقالة لحسن الحظ من المحتمل أن تجد بعضها بسهولة نسبياً وأفضل الأماكن لشراء النيتروجين أو استخدامات النيتروجين السائل الأخرى هي متاجر توريد اللحام وشركات الغاز الصناعي أو ميكانيكي إطارات.

شراء النيتروجين نفسه ليس هو الجزء الصعب على الرغم من أنه يخزنه ستحتاج إلى ما يسمى ديوار وهو دورق مفرغ من الهواء بجدارين لتنظيم الخليط حتى لا يتبخر بسرعة كبيرة وبشكل عام يعتبر النيتروجين السائل منتجاً معقداً نسبياً لذا فأنت تريد التأكد من أن لديك جميع الأدوات المناسبة تحت تصرفك سنستعرض ما يجب عليك وما لا يجب فعله من استخدام النيتروجين السائل بالإضافة إلى كيفية شرائه لتلبية احتياجاتك وسعره يترواح من 1000 إلى 2000 دولار (3751.03 إلى 7502.07 ريال سعودي).

خطورة النيتروجين السائل

على الرغم من إن النيتروجين غير سام وخامل إلا أنه يمكن أن يكون بمثابة خانق بسيط عن طريق إزاحة الأكسجين في الهواء إلى مستويات أقل من تلك المطلوبة لدعم الحياة واستنشاق النيتروجين بكميات كبيرة يمكن أن يسبب الدوخة والغثيان والقيء وفقدان الوعي والموت.

أماكن بيع النيتروجين السائل في جدة

مصنع عبد الله باجبير للغازات الصناعية مقره الرئيسي في جدة وله عدة فروع في مكة المكرمة /الطائف /جازان /خميس مشيط /بيشة/ أبها حيث يعمل على إنتاج الآتي:

  • إنتاج غاز الأكسجين.
  • إنتاج غاز النتروجين.
  • إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • إنتاج الأكسجين الطبي.
  • إنتاج غاز الأرجون.
  • الأكسجين السائل.
  • النتتروجين السائل.
  • الأرجون السائل.
  • ثاني أكسيد الكربون السائل.
  • إنتاج الغازات المخلوطة المتنوعة.[1][2][3]

0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق