طريقة الجلوس ” الصحيحة” بعد ترجيع الأجنة

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 18 أكتوبر 2021 , 17:43

ما هي عملية ترجيع الاجنة

عملية ترجيع الاجنة هي اخر جزء من عملية التلقيح الصناعي، أثناء عملية التلقيح الصناعي، تُستعمل أدوية الخصوبة من اجل تحفيز المبايض على إطلاق بويضات صحية، يتم بعدها إزالة هذه البويضات من رحم المرأة وتلقيحها في المختبر، وبمجرد تكاثر البويضات الملقحة، يتم نقلها إلى الرحم .

من أجل أن يحدث الحمل ، يجب ان تصل المضغة في البداية إلى جدار الرحم.

ما الذي يمكن توقعه قبل وخلال وبعد عملية ترجيع الاجنة

قبل عملية ترجيع الاجنة

قبل حوالي يومين او ثلاثة ايام من ترجيع الاجنة، يقوم الطبيب باختيار البويضات الافضل لنقلها إلى الرحم، هناك العديد من الاساليب المتاحة للمساعدة على الاختيار، يتم بعدها تلقيح البويضات التي اختارها الطبيب وتركها كزرع لمدة 1-2 يوم، إذا تطورت الاجنة ذات النوعية الجيدة، يمكن عندها تجميد الاجنة التي لن يتم نقلها.

عملية نقل الاجنة

عملية نقل الاجنة تشبه عملية مسحة عنق الرحم، سوف يقوم الطبيب بإدخال منظار التجاويف في مهبل المرأة لبقائه مفتوحًا، ثم يقوم بعد ذلك بإمرار قسطرة عبر عنق الرحم، وتمرير الأجنة عبر الأنبوب إلى الرحم.

هذه العملية عادةً خالية من الألم ولا تتضمن ايه مهدئات، بعض النساء يمكن ان يشعرن بالانزعاج بسبب إدخال المنظار، هذه العملية تأخذ فترة قصيرة، ويتم بعدها إفراغ المثانة بالكامل.

بعد نقل الاجنة

بعد عملية نقل الاجنة يمكن ان تشعر المرأة بالانتفاخات، التقلصات والإفرازات المهبلية. [1]

ما الذي يجب القيام به في يوم عملية ترجيع الاجنة

  • يجب الاستمرار بأخذ الأدوية الداعمة مثل الاستروجين والبروجسترون كما يصف الطبيب
  • يجب ان تأتي المرأة بمثانة ممتلئة، ويجب اتباع تعليمات شرب الماء قبل العملية، وإلا سوف تضطر المرأة للانتظار حتى تمتلئ مثانتها، المثانة الممتلئة تساعد علة تغيير زاوية الرحم مما يؤدي لسهولة في عملية ترجيع الاجنة وهذا الأمر يساعد الطبيب على رؤية القثطرة بشكل واصح من خلال الأمواج فوق الصوتية كي يقوم بوضع الجنين بالمكان الصحيح.
  • قد يتم وصف الفاليوم من اجل العملية، أخذ عقار الفاليوم يمكن ان يساعد على استرخاء الرحم، لكن لم يثبت علميًا بأنه يزيد من معدل نجاح العملية.
  • في غرفة نقل الاجنة، يطلب الطبيب من المريضة خلع ملابسها من الخصر للأسفل، والتغطية ببطانية خاصة، والاستلقاء على طاولة الفحص، تجلس المرأة كما في وضعية فحص الحوض، ويمكن ان يكون هناك فرد من العائلة من اجل الدعم النفسي للمرأة.
  • تقابل المرأة الطبيب الذي يقوم بالإجابة عن الأسئلة قبل بدء عملية نقل الاجنة.
  • يتم إدخال القثطرة والمضغة، ويراقب الطبيب هذه العملية من خلال ظهور وميض على شاشات الموجات فوق الصوتية على بطانة الرحم، ويكون الجنين صغير للغاية بحيث لا يمكن رؤيته على الشاشة.

ما الذي يجب القيام به بعد ترجيع الاجنة

من المهم معرفة ان الجنين لن يسقط من الرحم، لذلك لا داعي للقلق، غالبًا ما تفضل النساء الاسترخاء والاستلقاء لبضع دقائق بعد عملية ترجيع الاجنة، لكن الدراسات لم تظهر أي رابط بين الاستلقاء بعد العملية وبين نجاحها.

من المهم ان يتم إعطاء الزوجين وقت خاص بهم للاحتفال بعملية انتهاء ترجيع الاجنة، ومن ثم يٌنصح بأن ترتدي المريضة ملابسها، تقوم باستعمال الحمام (لا داعي للهلع على الإطلاق، لن يسقط الجنين اثناء عملية التبول)، والذهاب بعدها إلى المنزل للاسترخاء.

كيفية الجلوس الصحيحة بعد ترجيع الاجنة

هناك العديد من المعلومات على محرك البحث غوغل، وللأسف يمكن ان يكون عدد كبير منها مغلوطًا أو لا يستند على دليل علمي حول طريقة الجلوس الصحيحة من اجل نجاح عملية ترجيع الاجنة، لا يوجد طريقة جلوس صحيحة لترجيع الاجنة، والاستماع للنصائح الصارمة التي لا تستند إلى دليل علمي تزيد فقط من العصبية والتوتر حيال هذه العملية، كل ما على المرأة القيام به هو الاسترخاء في حال كان ذلك ممكنًا.

  • ويتساءل البعض متى يثبت الجنين بعد الترجيع وهذا يحدث عادةً في يوم ترجيع الاجنة او اليوم التالي، لذلك هناك يومين للاسترخاء، عادةً ما تتم عملية ترجيع الاجنة في العيادة، لذلك يمكن ان تعود المريضة لمنزلها، وتسترخي، وتحصل على قسط كافي من النوم.
  • بعض النساء يأخذون استراحة في هذا اليوم، لكن ذلك غير ضروريًا، في حال كان ذلك ممكنًا، لا بأس من أخذ اليوم استراحة، أما في حال كان ذلك غير ممكنًا، فإن العمل لن يؤثر على نجاح العملية.
  • يجب تجنب الاستماع للنصائح والقواعد الشديدة حول كيفية الجلوس، يمكن ان يظن الناس ان هذه النصائح مفيدة، لكن في واقع الامر تزيد فقط من القلق والعصبية.
  • يجب أخذ الأمور بأريحية، والاعتناء بنفسك، وتجنب القيام بأمور لا ترغبين بالقيام بها. [2]

هل يجب المكوث في السرير بعد ترجيع الاجنة

لا يشترط قضاء الوقت في السرير عند العودة للمنزل ، لأن هذا الأمر لا يزيد من فرص حدوث التعشيش الناجح، الأمر الذي يُنصح به هو الاسترخاء في اليومين التاليين لهذه العملية، ومعرفة طريقة النوم بعد عملية اطفال الانابيب وتجنب القيام بالنشاطات المجهدة أو التمارين الكثيفة.

يمكن الاستمرار بأداء المهام اليومية، من ضمنها الذهاب للعمل، ممارسة التمارين غير المجهدة، أو السفر في حال الضرورة، الاستمرار بالروتين اليومي يساعد المرأة على تشتيت ذهنها كي لا تفكر طوال الوقت بالحمل حتى تقوم باختبار الحمل بعد اسبوعين من عملية ترجيع الاجنة. [3]

امور يمكن القيام بها لزيادة نجاح عملية ترجيع الاجنة

العديد من النساء يتساءلن حول ما يمكن القيام به من اجل زيادة فرص التعشيش وحدوث الحمل، في الواقع، لا يوجد امر كافي يساعد بشكل مؤكد على نجاح عملية الحمل، لكن بعض الاحتياطات يمكن ان تساعد على زيادة فرص نجاح عملية التعشيش والحمل.

  • الاسترخاء: الاسترخاء لا يعني قضاء الوقت بأكمله في السرير دون القيام بأي أمر، إنما يعني الحصول على وقت كافي من النوم، الاستماع لما يريده جسدك بشكل دقيق والبقاء في حال ذهنية إيجابية.
  • تجنب ممارسة التمارين الشديدة: التمارين اللطيفة مثل المشي او اليوغا جيدة، لكن من المهم تجنب التمارين ذات الشدة العالية، التمارين الشديدة يمكن ان تنشط تقلصات الرحم وتزيد من درجة حرارة الجسم، وهذا الأمر قد يؤدي لعدم حدوث التعشيش وبالتالي فشل حدوث الحمل، يجب الامتناع عن الأنشطة الشديدة مثل الركض، ركوب الدراجة أو رفع الأثقال خلال فترة الدورة الشهرية.
  • تجنب ممارسة الجنس: هناك العديد من الآراء المختلفة حول هذا الأمر، لكن الجنس يعتبر من الممنوعات بعد ترجيع الأجنة مثل التمارين الشديدة، ويمكن ان يسبب تقلصات في الرحم، لذلك من اجل البقاء على الجانب الآمن، يجب تجنب ممارسة الجنس لعدة اسابيع حتى يتم تأكيد حدوث الحمل.
  • تجنب الحرارة الشديدة: ارتفاع درجة الشديدة يمكن ان يؤدي لخلل في حدوث التعشيش، لذلك من الافضل تجنب الحمامات الساخنة، أو حمامات البخار، بغض النظر عن أنها مريحة وتؤدي للاسترخاء.
  • تناول حمية متوازنة: يجب تناول حمية متوازنة مع العديد من البروتينات والألياف، وتجنب تناول الجبن الطري، يجب أيضًا تجنب جميع السموم مثل الكافيين والكحول والسجائر. [4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق