على ماذا يدل ظهور حب الشباب حول منطقة مابين الحاجبين

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 21 أكتوبر 2021 , 06:21

أسباب ظهور حب الشباب حول منطقة مابين الحاجبين 

يظهر حب الشباب حول منطقة ما بين الحاجبين في الجزء العلوي وتُسمي هذه المنطقة T  وهي المنطقة التي تمتد من الذقن إلى ما بين الحاجبين وعبر الجبهة، تنتج منطقة T دهوناً أكثر من أي منطقة أخرى من الوجه

وبسبب أنها تنتج كثير من الدهون فهذه المنطقة هي أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب وتتكون البثور بين الحاجبين بسبب انسداد المسام وبصيلات الشعر بالدهون وتلتهب المسام المسدودة مما يؤدي إلى ظهور بثور وهذا يدل أنه منطقة ما بين الحاجبين تكون مليئة بالدهون.

نتف الحواجب ونزعها بالشمع يجعل بصيلات الشعر أكثر عرضة للالتهاب وتطور حب الشباب لأن إزالة الشعر تؤدي  إلى جعل بصيلات الشعر عرضة ليس فقط لظهور حب الشباب ولكن أيضًا للشعر الناشئ الذي يشبه حب الشباب.

هناك الكثير من العوامل الأخرى التي قد تساهم في ظهور حب الشباب بين الحاجبين مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تسبب انسداد المسام والمرطب الدهني يساعد هذان العملان في ظهور حب الشباب بين الحاجبين

بعض منتجات العناية بالشعر مثل السيروم الذي يستخدم بالقرب من خط الشعر يمكن أن يسبب أيضًا ظهور حب الشباب في منطقة ما بين الحاجبين كما يدل أيضاً ظهور حب الشباب في منطقة ما بين الحاجبين على وجود حالات صحية مثل عدم التوازن الهرموني أو مشكلة في وظائف الكبد .

ماذا يدل ظهور حب الشباب حول منطقة ما بين الحاجبين

 يدل ظهور حب الشباب حول منطقة ما بين الحاجبين على صحة الكبد رسم خرائط الوجه هي إحدى تقنيات الطب الصيني وهي تقنية تُستخدم غالبًا لتقييم الصحة العامة بناءً على مكان ظهور حب الشباب، عندما يكون لدى الفرد حب شباب بين الحاجبين تُشير تقنية رسم خرائط الوجه إلى وجود خلل في وظائف الكبد عندما لا يعمل الكبد بكامل طاقته قد يتشكل حب الشباب في منطقة ما بين الحاجبين.

التخلص من حب الشباب

هناك عدد من العلاجات الطبيعية للتخلص من حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تعالج حب الشباب في منطقة ما بين الحاجبين ومنها: 

حمض Azelaic 

هو علاج موضعى لحب الشباب وهو مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ومضاد للكيراتين وغني بمضادات الأكسدة، يوصف بانتظام لعلاج حب الشباب ويساعد على تنعيم وتقشير البشرة، هذا العلاج متوفر بدون وصفة طبية (OTC) ويكون بتركيزات 15٪ إلى 20٪.

علاج البنزويل بيروكسايد

البنزويل بيروكسايد هو علاج موضعي فعال جدًا وينصح به الكثير من الأطباء ويمكن أستخدامه دون وصفة طبية أيضاً ومتوفر في كل من التركيبات يعمل على محاربة البكتيريا والالتهابات كما أن البنزويل بيروكسايد يقلل من الدهون الزائدة على الوجه ويساعد على تنظيف المسام، يوجد بتركيزات من 2.5٪ إلى 10٪. 

حمض الجليكوليك

حمض الجليكوليك والمعروف أيضًا باسم حمض ألفا هيدروكسي يساعد في تقشير الجلد وتجديد الخلايا بشكل صحي ويمكن أستخدامه دون وصفة طبية كما أنه متوفر في الكريمات والمنظفات وأقنعة الوجه بنسبة 15%.

الريتينول

يُعتبر الريتينول أول علاج تم اشتقاقه من فيتامين أ لحب الشباب فإنه يساعد على تحفيز نشاط الخلايا السليمة وإنتاج الكولاجين الجديد للبشرة، الريتينول يكون متوفر في الكريمات والمواد الهلامية (جل البشرة) ويستخدم لعلاج حب الشباب وتجديد نضارة البشرة. 

سلفاسيتاميد

سلفاسيتاميد هو علاج لحب الشباب يعتمد على الكبريت ويكون داخل غسول الوجه على شكل رغوي وهو آمنًا بشكل عام ومناسب لجميع أنواع البشرة يتم استخدامه لعلاج البثور والالتهابات ولكن يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من أدوية السلفا الحظر منه ويُفضل ألا يستخدموا سلفاسيتاميد.

زيت الورد

زيت ثمر الورد علاج طبيعي لحب الشباب ويكون متوفر في تركيبات المكملات الموضعية بشكل أكبر من الكريمات أو المستحضرات الأخري وهو مضاد للالتهابات ويساعد على ترطيب البشرة العميق يعتبر زيت ثمر الورد بشكل عام آمنًا للاستخدام لجميع أنواع البشرة.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي علاج طبيعي شائع لحب الشباب وحل أغلب مشاكل البشرة والأمراض الجلد الأخرى يتميز بأنه مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا وقد ثبت فعاليته في علاج آفات وبثور حب الشباب، عند أستخدام الزيت يجب تخفيفه بزيت ناقل على الرغم من عدم وجود آثار جانبية خطيرة لزيت شجرة الشاي إلا أنه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الحكة والجفاف والحرق والتورم والاحمرار لدى بعض الأشخاص.

كيفية منع حب الشباب في منطقة ما بين الحاجبين

مع استخدام الأدوية والمكملات الموضعية لعلاج حب الشباب في منطقة ما بين الحاجبين يمكن تقليل أو منع انتشار الحبوب في هذه المنطقة هناك بعض النصائح:

  • لا تضغطي أو تفقع ​​البثور بين الحاجبين.
  • تجنبي نتف الحواجب أو إزالتها بالشمع وتشذيبها استخدمي أداة تهذيب الحواجب الصغيرة.
  • تجنبيِ لمس وجهك.

أسباب ظهور الحبوب في نفس المكان

هناك أسباب كثيرة أخرى لظهور الحبوب في نفس المكان بين الحاجبين ومن الممكن أن سبب ذلك انسداد بصيلات الشعر وتراكم الكيراتين الزائد في المسام  وهناك أسباب أخري:

  • التهاب بصيلات الشعر

التهاب بصيلات الشعر  يحدث بسبب نتف أو أستخدام الشمع لإزالة الشعر ويمكن أن تؤدي إزالة الحواجب من الجذور إلى التهاب بصيلات الشعر وتظهر مثل البثور.

  • التقرن الشعري

يحدث التقرن الشعري بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة في بصيلات الشعر ويتسبب ذلك في ظهور نتوءات صغيرة وصلبة على الجلد وخاصًة في منطقة ما بين.

  • التهاب الجلد الدهني

يسبب التهاب الجلد الدهني في ظهور البثور والنتوءات وحدوث احمرار  مستمر و قشور جلدية تكون مشابه لقشرة الرأس.

التخلص النهائي من حب الشباب 

حب الشباب الشديد في منطقة ما بين الحاجبين  يمكن أن يقترح طبيب الأمراض الجلدية خيارات العلاج الاحترافية للتخلص نهائي من حب الشباب ومنها:

  • العلاج بالضوء: والذي يستخدم أطوال موجية محددة من ضوء LED لمعالجة البكتيريا المسببة لحب الشباب والالتهابات.
  • المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الموضعية: والتي تقاوم البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • دواء منع الحمل: يعمل على تنظيم الهرمونات ويسيطر على حب الشباب.
  • أدوية حب الشباب الموصوفة من الطبيب: مثل الإيزوتريتينوين والتي تحفز نشاط الخلايا وتستخدم فقط في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.
  • التقشير الكيميائي الاحترافي: يزيل خلايا الجلد التالفة ويشجع على نمو خلايا الجلد الجديدة.
  • العلاج الجراحي: يعمل على إزالة آفات حب الشباب الكيسي الحادة بما في ذلك التصريف والإزالة مع حقن الستيرويد  التي تقاوم الالتهابات المصاحبة لحب الشباب الشديد.[1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق