افضل علماء اللغة العربية في التاريخ

تعتبر اللغة العربية من أهم اللغات في العالم وأكثرها انتشارا ، وترجع أهميتها تحديدا كونها لغة مقدسة فهي لغة القرآن الكريم وهي اللغة التي تقوم بها سائر العبادات ، وهي أيضا لغة رئيسية لدى العديد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي ، وكتب بها الكثير من الأفكار اليهودية في العصور الوسطى ، وقد أثرت اللغة بشكل أو بآخر على الكثير من اللغات الأخرى في الدول الاسلامية كالتركية والفارسية والكردية والأمازيغية والأندونيسية والماليزية والألبانية . اللغة العربية هي اللغة الرسمية في جميع دول الوطن العربي وفي تشاد  وارتيريا ، وهي ضمن اللغات الرسمية المسجلة في منظمة الأمم المتحدة . ويعود أصول اللغة العربية إلى العصر العباسي حيث أنه يقال بأن يعرب بن قحطان كان أول من تكلم اللغة العربية ، ولكن يرى البعض الآخر أنها أقدم من ذلك بكثير فهي لغة آدم عليه السلام في الجنة . ولأهمية اللغة العربية وأهمية علمائها الذين لهم الفضل في نشر هذه اللغة وتطويرها ،  نقدم لكم قائمة بأفضل علماء اللغة العربية في التاريخ .

افضل علماء اللغة العربية :-

1. ابن فارس : هو ابو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا الفزويني الرازي ، توفي في عام 1004 م ، عالم وإمام اللغة العربية ، هو أول من أطلق مصطلح فقه اللغة ، وأول من أطلق على نشأة اللغة العربية “التوفييقية ،  له العديد من المؤلفات في اللغة والأدب والبلاغة كانت أشهرها معجم مقاييس اللغة ، اختلاف النحويين ، والاتباع والمزاوجة

2. ابن جني : هو ابو الفتح عثمان بن جني ، ولد في عام 322هـ عالم نحوي تعلم على يد أحمد بن محمد الموصلي الأخفش ، له أكثر من خمسين كتاب من أشهرهم كتاب الخصائص عن بنية اللغة وفقهها ، وكتاب سر صناعة الإعراب .

3. اسماعيل بن حماد الجوهري : عالم لغوي توفي في عام 393 هـ ، هو مؤلف معجم ”
تاج اللغة” وصحاح العربية” ، يذكر أنه حاول الطيران عبر جناحين صنعهما من الخشب وسقط شهيدا للعلم آنذاك.

4. مجد الدين الفيروزآبادي : هو ابو طاهر مجد الدين محمد بن يعقوب بن محمد بن ابراهيم الشيرازي الفيروزآبادي ، ولد في عام 1329م ، اشتهر بتأليفه كتاب القاموس المحيط  وسفر السعادة ، واللامع المعلم العجاب ، والجامع بين المحكم والعباب .

5. الخليل ابن احمد الفراهيدي : هو الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي ، ولد في عام 718 وتوفي في عام 786 م ، إمام اللغة العربية وهو أول من وضع علم العروض ، واشتهر بتأليف كتاب معجم العين الذي يعد أول معجم قائم على الترتيب الصوتي .

6. ابن سيده : هو علي بن اسماعيل ، ولد في عام 1007 وتوفي في 1065 ، كان إماما في القراءات ورواية اللغة ،  واشتهر بتأليف  كتاب “معاجم أندلسي” ، وكتاب المحكم والمحيط الأعظم ، وكتاب المخصص .

7. ابن منظور : هو محمد بن مكرم بن علي ابو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي ، ولد في عام 1232 م ، عالم في الفقه الإسلامي واللغة العربية ، ومن أشهر أعماله “معجم لسان العرب” ، قام باختصار وتلخيص العديد من كتب الأدب الطويلة مثل مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ، ومختصر الأغاني في الأخبار والتهاني للأصفهاني ،ومختصر مفردات ابن البيطار .

8. سيبويه : هو عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي ، ولد في عام 765 وتوفي في عام 796 م ، عالم نحوي كان أول من بسط علم النحو ، من أهم مؤلفاته كتاب سيبويه في النحو .

9. ابن خروف : هو ابو الحسن علي بن محمد بن علي بن خروف الاشبيلي ، ولد في عام1130 وتوفي 1212 م ، اشتهر بمهارته في التدقيق اللغوي ، وشارك في علم الأصول ، من أشهر مؤلفاته كتاب شرح لكتاب سيبويه ، وقام بتدريس علم النحو العربي في الكثير من البلاد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(21) Readers Comments

  1. Avatar
    سعيد
    2016-11-11 at 01:04

    جزاك الله خيرا اخي الفاضل

  2. Avatar
    اسماء
    2017-01-04 at 23:35

    شكرا من قلب ^_^

    • Avatar
      يوسف
      2018-11-26 at 17:02

      شكرا علي الموقع جدا مفيد

  3. Avatar
    مروان
    2017-01-08 at 22:09

    ان هم العلماء شريفين

  4. Avatar
    بسم الله الرحمان الرحيم وصلاة على نبينا صل الله عليه و سلام يا صاحبي برك الله فيك وجزاك الله الف خير على مساهماتكم
    2018-11-20 at 17:45

    بسم الله الرحمان الرحيم

  5. A
    A
    2019-01-11 at 12:01

    علماء وضعو بصمتهم في تعليم اللغه العربية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *