معلومات عن الهربس العصبي بالصور

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 22 أكتوبر 2021 , 08:21

نبذة عن الهربس النطاقي

الهربس هو إصابة واحدة أو اثنتين من العدوى، لأن اي شخص يُصاب بالهربس النطاقي كان مصابًا في السابق بجدري الماء ، وغالبًا ما تكون الإصابة قبل عقود، كلا الإصابتين تنجم عن نفس الفيروس المسمى فيروس جدري الماء النطاقي.

يمكن ان يسبب جدري الماء بثور مثيرة للحكة تظهر على الظهر والصدر والوجه وتنتشر إلى بقية الجسم، الهربس النطاقي هو عبارة عن طفح مع ألم ناري، وهو يظهر عادةً على جانب واحد من الجسم، يتحول الطفح إلى بثور حمراء مملوءة بسائل، عادةً ما تتقشر في غضون 7 إلى 10 أيام.

أعراض الهربس النطاقي

أعراض الهربس النطاقي تتضمن:

  • تضخم العقد اللمفية
  • الحمى، القشعريرة، والصداع
  • الحكة
  • بروز على البشرة واحمرار في هذه المنطقة
  • الشعور بوخز أو حرقة في الجلد
  • ألم حاد أو طاعن
  • انزعاج في المعدة

يجب الاتصال بالطبيب في حال ظهور أي من هذه الأعراض، لا يوجد علاج للهربس النطاقي، لكن العلاج قد يقلل من خطر المضاعفات، من ضمنها الألم الذي يستمر بعد زوال الطفح الجلدي، ويسمى الألم العصبي التالي للهربس. [1]

ما هو الألم العصبي التالي للهربس او الهربس العصبي

الألم العصبي التالي للهربس هو ألم مستمر في المناطق من الجلد التي كانت مصابة بالهربس النطاقي، حوالي 1 من كل 5 أشخاص مصابين بالهربس النطاقي سوف يصابون بالألم العصبي التالي للهربس، ويزداد الخطر لدى الأشخاص فوق سن الخمسين.

العديد من الاشخاص المصابين بالألم العصبي التالي الهربس يتعافوا في غضون عام، لكن الأعراض تستمر أحيانًا لعدة سنوات وقد تكون دائمة.

أسباب الألم العصبي التالي للهربي

يمكن ان يسبب فيروس جدري الماء النطاقي كل من جدري الماء والهربس النطاقي، في الألم العصبي التالي للهربس، يسبب الفيروس التهاب الأعصاب تحت الجلد في المنطقة المصابة، ألم العصب هو مصطلح طبي للألم الناجم عن التهاب العصب أو الأذية.

من غير الواضح لمَ يظهر الألم العصبي بعد الإصابة بالهربس، لكن التقدم في العمر، الألم خلال المراحل المبكرة من الهربس النطاقي، والألم الشديد خلال نوبات الهربس النطاقي تترافق جميعها مع زيادة خطر هذا الاضطراب.

أعراض الألم العصبي التالي للهربس

العرض الرئيسي للألم العصبي التالي للهربس هو ألم عصب متقطع أو مستمر في المنطقة من الجلد التي كانت مصابة بالهربس النطاقي، الألم يمكن أن يختفي ويعاود الظهور مجددًا أو يمكن ان يكون مستمرًا، يمكن أن يتم وصف الألم على أنه حارق، طاعن، أو ناري، أو يشبه الخفقان أو النوبات الكهربائية.

المناطق المصابة يمكن أن تكون أيضًا:

  • مصابة بالحكة
  • حساسة بشكل زائد للألم
  • تؤدي للشعور بالألم نتيجة اشياء غير مؤذية عادةً، مثل لمسة خفيفة، أو نسيم بارد.

ويجب رؤية الطبيب في حال كان الشخص يعاني من ألم مستمر بعد الإصابة بالهربس النطاقي، يمكن ان يبدأ الطبيب بالخطة العلاجية، التي تتضمن الأدوية الموصوفة.

صور الهربس العصبي

علاج الهربس العصبي

الأدوية يمكن أن تخفف من أعراض الألم العصبي التالي للهربس، لكنها لا يمكن ان تخفف الألم بشكل كامل.

مسكنات الألم المتاحة بشكل واسع، مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين، لا تساعد عادةً، لذلك قد يقوم الطبيب بوصف مسكن ألم آخر، بعض الأدوية التي تستعمل لعلاج الاكتئاب يمكن أن تعالج أيضًا الألم العصبي التالي للهربس. [2]

الأدوية الشائعة لعلاج الهربس تتضمن:

  • مضادات الاكتئاب

أميتريبتيلين ودولوكستين هما الأدوية الرئيسية المضادة للاكتئاب التي توصف للألم العصبي التالي للهربس، عادةً ما يبدأ المريض بجرعة منخفضة، ثم يقوم بزيادة الجرعة بشكل تدريجي حسب الفوائد والآثار الجانبية، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل ظهور التأثيرات الكاملة، الآثار الجانبية الشائعة تتضمن جفاف الفم، الإمساك، الدوخة والنعاس، ولا يُصاب كل شخص بالآثار الجانبية.

في حال لم تظهر فعالية هذه الأدوية بعد بضعة اسابيع، او كانت تسبب تأثيرات جانبية خطيرة، يجب ان يتم تخفيض الجرعة بشكل تدريجي من اجل منع ظهور التأثيرات الانسحابية.

  • مضادات التشنج

الجابابنتين والبريجابالين هما المضادان الرئيسيان للتشنج الموصوفان للألم العصبي التالي للهربس، مثل مضادات الاكتئاب التي تستعمل لعلاج الألم العصبي التالي للهربس، يجب البدء بجرعة منخفضة، وزيادة الجرعة بعد بضعة ايام او أسابيع، يجب ايضًا ان يتم أخذ هذه الأدوية لبضعة اسابيع قبل ظهور تأثيرها.

لا تظهر الآثار الجانبية على جميع الاشخاص الذين يستعملون هذه الأدوية، لكنها تشمل الدوخة، النعاس، ضعف الذاكرة، وزيادة الشهية وزيادة الوزن، في حال لم تتحسن الأعراض بعد استعمال هذه الأدوية لبضعة اسابيع، أو في حال كانت تسبب تاثيرات جانبية خطيرة، يجب عندها خفض الجرعة بشكل تدريجي.

الكريمات التي تستعمل لتخفيف ألم الهربس العصبي

يمكن ان يصف الطبيب بعض العلاجات التي تتطبق مباشرةً على المنطقة المؤلمة، وقد يصف الطبيب هذه العلاجات في حال كان الألم خفيفًا، أو في حال كان المريض لا يستطيع أخذ مضادات الاكتئاب أو مضادات التشنج، أو يمكن ان يصفها الطبيب للاستعمال مع الأدوية الأخرى في حال كان الألم شديدًا ومن ضمن هذه الكريمات:

  • لصقات الليدوكائين

لصقات الليدوكائين هي لصقات تحوي مخدر موضعي، يمكن ان تكون مفيدة عندما يؤثر الألم على النوم او النشاط النهاري، لا يمكن استعمال هذه اللصقات لأكثر من 12 ساعة في المرة الواحدة.

  • كريم الكابسيسين

يمكن ان يصف الطبيب كريم الكابسيسين ككريم بجرعة منخفضة لألم الأعصاب، يمكن ان يوقف الكريم إرسال رسائل الألم إلى الدماغ، يمكن تطبيق الكريم بضع مرات في اليوم، لكن فقط عند شفاء الطفح، يعمل الكريم عن طريق تغيير عمل النهايات العصبية.

يمكن ايضًا استعمال كريم الكابسيسين من اجل علاج الألم العصبي التالي للهربس، هذا الكريم يمكن تطبيقه كعلاج مفرد في عيادة الطبيب أو المشفى، وفي حال كان فعالًا، يمكن تكرار العلاج كل بضعة اشهر، اعتمادًا على تحسن الأعراض. [3]

كيفية الوقاية من الهربس العصبي

لا يوجد طريقة محددة للوقاية من الهربس العصبي، لكن في حال تم علاج الهربس النطاقي مبكرًا من خلال الأدوية المضادة للفيروسات، فإن ذلك يقلل من خطر حدوث المضاعفات مثل الألم العصبي التالي للهربس.

في حال حدوث أعراض مثل الألم او الطفح الذي يشير للهربس النطاقي، يجب رؤية طبيب باسرع وقت ممكن لاستشارته حول الدواء المضاد للفيروسات الأفضل، ويجب اتباع حمية صحية، وتجنب الأغذية التي تنشط فيروس الهربس.

الحصول على لقاح الهربس النطاقي يؤدي لتجنب الإصابة بالإنتان في المقام الأول، في حال الإصابة بالهربس النطاقي، فإن اللقاح سوف يقلل خطر الإصابة به مجددًا. [2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق