تعريف الأجر النقدي والاجر الحقيقي والفرق بينهما

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 24 أكتوبر 2021 , 18:05

ما هو الأجر النقدي

الأجر النقدي، هو المبلغ الحرفي للمال الذي تدفعه لكل ساعة أو بالراتب، مثلاً على إذا دفع لك صاحب العمل 12 ريال في الساعة مقابل عملك، فإن أجرك النقدية يعادل 12 ريال. وبالمثل، وإذا دفع لك صاحب العمل راتباً قدره 48000 ريال في السنة فإن راتبك النقدي سيكون 48000 ريال، وطريقة أخرى لتحديد الأجر النقدي هي الأجور المقاسة بالدولار الحالي، ويشير الدولار الحالي إلى مبلغ دخل الشخص دون النظر في كيفية تأثير معدلات التضخم عليه.

ما هو الأجر الحقيقي

الأجر الحقيقي هو مقدار الأجر الذي يمكن أن يتوقعه الشخص بعد احتساب معدل التضخم الحالي، مثلاً إذا كان الأجر النقدي للشخص هو 12.00 ريال، فإن أجره الحقيقي يكون أعلى أو أقل من هذا المبلغ اعتمادًا على معدل التضخم الحالي، في هذه الحالة، قد يعني معدل التضخم المنخفض أن أجر الشخص الذي يبلغ 12.00 ريال لكل ساعة يمكن أن يحصل عليه أكثر مما لو كان لديه معدل دفع قدره 12.00 ريال خلال فترة تضخم عالية.

لماذا من المهم فهم الفرق بين الأجر النقدي والحقيقي

من المهم أن يتم فهم الفرق بين الأجر الاسمي والأجر الحقيقي لأنه يسمح بتحديد مقدار دفع معدل معين سوف يدعم الشخص فيما يتعلق بالقيمة الحالية للسلع ونفقات المعيشة الأخرى، وفيما يلي بعض الأمثلة المحددة حول كيف يمكن أن يفيد فهم للأجور النقدي مقابل الأجر الحقيقي:

  • يسمح بتقييم عروض العمل بشكل صحيح: يمكن أن يساعد فهم الفرق بين الأجر النقدي والأجر الحقيقي في تحديد الوظائف التي تريدها، سواء كنت تحاول حاليًا الاختيار بين عروض العمل أو تختار التقدم للوظائف بناءً على الوظيفة الحالية، هذا لأنه يمكن حساب مقدار الدخل الذي سيساعد بالفعل في الحفاظ على حياة جيدة.
  • يشجع على الدفاع عن أجر أعلى من صاحب العمل: يمكن استخدام الفرق بين الأجر النقدي والأجر الحقيقي لإقناع أصحاب العمل بمنح زيادة في الراتب أو معدل بدء أعلى، مثلاً قد يكون صاحب العمل أكثر استعدادًا لزيادة الراتب إذا فهم أن الراتب الحقيقي لا يوفر لصاحبه دخلاً كافياً للحفاظ على حياة جيدة.
  • يساعد على إنشاء ميزانية إنفاق واقعية: يكون لدى الشخص القدرة على إنشاء ميزانية محددة لأشياء مثل الإيجار والفواتير ومحلات البقالة والغاز أو النقل والأنشطة الترفيهية بناءً على حسابات الأجور الحقيقية، وهذا يضمن اختيار مسكن يتناسب مع الدخل ويضمن إجراء عمليات شراء في حدود المعقول.

الاختلافات الرئيسية بين الأجور النقدية والأجور الحقيقية

هناك عدد من الاختلافات بين الأجر النقدي والحقيقي ويمكنا فهمها من خلال السطور التالية:

  • التأثيرات على الأجر النقدي مقابل الأجر الحقيقي

يتلقى الأجر الحقيقي للفرد تأثيرًا من معدل التضخم الحالي للمجتمع، كما أنه يتلقى تأثيرًا من القوة الشرائية للفرد بمعدل دفع معين فيما يتعلق بأسعار السوق، في المقابل يتلقى الأجر النقدي للفرد عادة تأثيرًا من المعايير الحكومية للأجور، مثل الحد الأدنى للأجور أو قدرات العمل الإضافي.

  • اعتبارات الوقت للأجر النقدي مقابل الأجر الحقيقي

يركز الأجر النقدي على المبلغ الحالي بالدولار لدخل الفرد، دون أي اعتبارات أخرى تتعلق بمعدلات التضخم السابقة أو الحالية أو المتوقعة أو العوامل الاقتصادية الأخرى، في المقابل يحتاج الفرد إلى استخدام بيانات التضخم السابقة والحالية والمتوقعة لتحديد الأجر الحقيقي المقدر الذي يتلقاه.

  • أغراض الأجر النقدي مقابل الأجر الحقيقي

يختلف الأجر النقدي والأجر الحقيقي أيضًا في أغراضهما، الغرض من الأجر النقدي هو ببساطة تزويد الفرد بالمبلغ المتوقع بالدولار أو الريال الذي سيحصل عليه مقابل عمله خلال فترة زمنية معينة من صاحب العمل، في المقابل فإن الغرض من الأجر الحقيقي هو مساعدة الأفراد على تحديد كيفية تغير قيمة مبلغ بالدولار استجابة لتغير معدلات التضخم، يساعد هذا أيضًا الأفراد على تحديد ما يمكنهم تحمله فعليًا مع معدل رواتبهم.

  • طرق تحديد الأجر النقدي مقابل الأجر الحقيقي

لا توجد طريقة مطلوبة للعثور على الأجر النقدي لأنه يعتبر المبلغ الحالي بالدولار لأجر الفرد، ومع ذلك فإن تحديد الأجر الحقيقي للفرد يتطلب أن يقوم الفرد بتطبيق الأرقام على الصيغة وإجراء الحسابات.

كيفية حساب الأجر الحقيقي

يمكن حساب الأجر الحقيقي لتحديد المبلغ الفعلي بالدولار بأي عمله للراتب السنوي أو الراتب بالساعة، وفيما يلي كيفية حساب الأجر الحقيقي:

لحساب الراتب السنوي بالأجور الحقيقية، يمكن الاختيار من بين ثلاثة صيغ مختلفة، لكنها جميعًا تنتج نفس النتيجة، إليك كيفية حساب الراتب السنوي الحقيقي إذا كان الراتب النقدي 40 ألف ريال ومعدل التضخم 1.2٪:

الصيغة الأولي:

الدخل الحقيقي = الأجور – (الأجور × معدل التضخم)

الدخل الحقيقي = 40.000 ريال – (40.000 ريال × 1.2٪)

الدخل الحقيقي = 40.000 ريال – (480)

الدخل الحقيقي = 40.000 – 480 ريال

الدخل الحقيقي = 39.520 ريال

الصيغة الثانية:

الدخل الحقيقي = الأجور / (1 + معدل التضخم)

الدخل الحقيقي = 40.000 ريال / (1 + 1.2٪)

الدخل الحقيقي = 40،000 ريال / 1.012

الدخل الحقيقي = 39.525 ريال

الصيغة الثالثة:

الدخل الحقيقي = (1 – معدل التضخم) × الأجور

الدخل الحقيقي = (1 – 1.2٪) × 40000 ريال

الدخل الحقيقي = (0.988) × 40000 ريال

الدخل الحقيقي = 39.520 ريال

قد تلاحظ أن إجمالي الدخل الحقيقي في الصيغة 2 يختلف اختلافًا طفيفًا عن إجمالي الدخل من الصيغة الأولى والصيغة الثالثة، ومع ذلك يصل كل إجمالي إلى حوالي 39.520 ريال لذلك يمكنك تقدير ذلك ليكون الراتب الحقيقي مع معدل التضخم الحالي.

حساب الأجر الحقيقي بالساعة

لحساب معدل الأجر بالساعة في الأجور الحقيقية، يمكن استخدام نفس الصيغ واستبدال الراتب السنوي بمعدل أجر الساعة، فيما يلي مثال لكيفية حساب توقعات الأجور الحقيقية للأجر بالساعة إذا كان معدل الراتب هو 15.00 ريال للساعة ومعدل التضخم الحالي هو 1.2٪:

الصيغة الأولى:

الأجر الحقيقي لكل ساعة = أجر الساعة – (أجر الساعة × معدل التضخم)

الأجر الحقيقي للساعة = 15.00 ريال – (15.00 ريال × 1.2٪)

الأجر الحقيقي للساعة = 15.00 ريال – 0.18 ريال

الأجر الحقيقي للساعة = 14.82 ريال

الصيغة الثانية:

الأجر الحقيقي لكل ساعة = أجر الساعة / (1 + معدل التضخم)

الأجر الحقيقي للساعة = 15.00 ريال / (1 + 1.2٪)

الأجر الحقيقي للساعة = 15.00 ريال / 1.012

الأجر الحقيقي للساعة = 14.82 ريال

الصيغة الثالثة:

الأجر الحقيقي للساعة = (1 – معدل التضخم) × الأجر بالساعة

الأجر الحقيقي للساعة = (1 – 1.2٪) × 15.00 ريال

الأجر الحقيقي لكل ساعة = 0.988 × 15.00 ريال

الأجر الحقيقي للساعة = 14.82 ريال

نظرًا لمعدل التضخم المنخفض حاليًا، لا يختلف أجر الساعة الحقيقي كثيرًا عن الأجر النقدي.[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق