قصة حيوان التيس الموجود على شعار فريق كولن الألماني

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 26 أكتوبر 2021 , 18:30

قصة حيوان التيس الموجود على شعار فريق كولن الألماني

دائمًا ما يشاهد مشجعي فريق كولن الألماني سيجد ترحيب واحتفاء مهول من قِبل طاقم وفريق كولن بماعز يسمى هينيس ، حيث أن ذلك التيس “ذكر الماعز” قد أصبح بالنسبة لهم منذ عشرات السنين بالتحديد عام 1948 ميلاديًا ، وهو جزء من النادي الألماني ، وواجه إعلامية جيدة وأداة للدعاية مبتكرة ومصدر ربح كبير للفريق.

بدأت قصة ذكر الماعز ذلك الملقب بالهينيس بعد تأسيس ذلك النادي الألماني بعامين ، حيث أنه أثناء احتفال طاقم وفريق النادي بمناسبة مرور عامين على إنشاء النادي خلال إحدى الاحتفالات الشهيرة في المدينة العريقة ضمن فاعليات الكرنفال ، تم إهداء النادي بجدي صغير من قِبل كل من مديرة ومدير سيرك كولونيا الشهير ، قالوا بأن النادي ينقصه تميمة حظ.

تم قبول الهدية من قِبل النادي ، واجتمع فريق وطاقم النادي على تسمية ذلك الجدي الصغير باسم هينيس ، وكان ذلك هو اسم المدرب حينها “هينيس فايسفايلر” من بعد ذلك والجدي بدأ في التواجد المستمر داخل النادي ، وبالأخص خلال مباريات نادي كولن ، كبر ذلك الحدي الصغير وأصبح تيس.

سبب وجود ذلك التيس في كل مباريات النادي ، وبصورة مستمرة أصبح رمز للنادي ، ومن خلال ذلك أصبح كل لاعب من ضمن الفريق يطلق عليه اسم “التيوس” ومن بعدها تم وضع صورة ذلك التيس “هينيس” على قمصان اللاعبين ، وأصبح شعار النادي ، وذلك في عام ١٩٥٤.[1]

معلومات عن نادي كولن الألماني

نادي كولن نادي ألماني شهير ، ويطلق عليه بالألمانية FC Köln تأسس ذلك النادي في منتصف القرن العشرين منذ ٧٣ عام ، بالأخص عام 1948 ميلاديًا في مدينة كولونيا في ألمانيا ، وأشهر لاعبي الفريق هو اللاعب بوندسليغا ، وشعار ذلك النادي هو تيس موجود على قمصان لاعبي النادي وعلى العلم الخاص بالنادي ، وذلك بعد أن تأسس النادي بعامين إلى وقتنا هذا.

اسم النادي باللغة الألمانية بالكامل هو 1. Fußball-Club Köln 01/07 e. V ، ولقبه هو Die Geißböcke ، والمختصر هو kol ، الملعب الخاص بالنادي هو ملعب راين إنيرجي ، كولن ، حيث ان سعة ذلك النادي هي 50,374 ، ومر على ذلك النادي عدد كبير من المدربين هم:

  • ماركوس آنفونغ مند شهر يوليو لعام 2018 إلى شهر إبريل لعام أبريل 2019.
  • مان فريد شميد منذ شهر نوفمبر لعام 2019 إلى شهر نوفمبر لعام 2019.
  • ماركوس غي سدول مند شهر نوفمبر لعام 2019 إلى شهر أبريل لعام 2021.
  • فريدهلم فونكل منذ شهر أبريل لعام 2021 إلى شهر يونيو لعام 2021.

مر على نادي كولن أشهر لاعبي العالم وأكثرهم مهارة ، ومن ضمن هؤلاء اللاعبين ، ما يلي:

  • اللاعب كلاوس ألوفس: أحرز ثمانية وثمانين هدف في الدوري ، ومثل منتخب ألمانيا أكثر من خمسون مرة.
  • اللاعب ثوماس هاسلر: يعتبر هاسلر لاعب من ضمن ألعاب خط الوسط المبدعين ، فاز هاسلر بكأس العالم عام ١٩٩٠.
  • اللاعب بودو اليجنر: يعد بودو من ضمن أفضل حراس المرمى في العالم وفي تاريخ ألمانيا ، كمان أنه مثل ريال مدريد في حوالي خمسة مواسم.
  • اللاعب بيرند شوستر: بدأ بيرند الاحتراف عام ١٩٧٨ ، ومن ثم انتقل إلى نادي برشلونة ، كما أنه من ضمن أفضل لاعبي خط الوسط في العالم.
  • اللاعب توني بولستر: ذلك اللاعب أفضل من ضمن أفضل لاعبي نادي كولن ، كما انه سجلل ٤٤ هدف للمنتخب النمساوي.
  • اللاعب لوكاس بودولسكي: أكثر لاعبي نادي كولن شعبية.
  • اللاعب مورتن أولسن ، من ضمن أكثر لاعبي نادي كولن الألماني شهرة ومن ضمن أكثرهم إحراًز للأهداف.
  • اللاعب دورينل مونتينو الروماني.
  • اللاعب بيير ليتبارسكي ، ولقد فاز بيتر بكأس العالم.
  • اللاعب يورغن كوهلر لعب كوهلر ١٠٥ مباراة دولية.

أفضل موسم في تاريخ نادي كولن

نادي كولن من المعروف أنه نادي ألماني شهير ، تأسس نادي كولن في منتصف القرن العشرين منذ ٧٣ عام ، بالأخص عام 1948 ميلاديًا ، ومنذ ذلك الحين وذلك النادي في تقدم وازدهار مبهر بالنسبة للعالم كله ، وتم إنشاء ذلك النادي في مدينة كولونيا في ألمانيا ، وأشهر لاعبي الفريق هو اللاعب بوندسليغا ، وثوماس هاسلر ، وكلاوس ألوفس.

نادي كولن من ضمن أنجح النوادي في الوقت الحالي ، يكفي لاعبي ألمانيا المحترفين في كل أنحاء العالم ، وفي كل نوادي النوادي ، ولقد مر على نادي كولن الكثير من المواسم المبهرة المليئة بالنجاحات ولكن أكثر تلك المواسم نجاحًا وشهرة وتأثيرًا في التاريخ هو موسم عام ١٩٧٧- ١٩٧٨ ، ذلك الموسم لن تجد مشجع للنادي لا يعلمه ولا يعلم أعظم إنجازاته.

تألق نادي كولن الألماني في ذلك الموسم تألق محلي ملفت وعظيم ، وحاز في ذلك الموسم على لقب الدوري تفوقًا على نادي مونشنجلادباخ ونادي بروسيا ، حيث أن نادي مونشنجلادباخ حاز على ٤٥ نقطة ونادي بروسيا حاز ٤٢ مقابل ما حاز عليه نادي كولن وهو ٤٨ نقطة.

تلك المعجزة أوصلت النادي إلى بطولة الكأس ، حيث أن نادي كولن حينها لعب مباراة نهائية ضد كل من نادي فورتونا ونادي دوسلدروف وهزم كل منهم بهدفين مقابل لا شيء ، وبذلك يكون نادي كولن قد تمكن من الحوز على كأس الدوري وكأس العالم ، مما بدوره جعله سيد نوادي ألمانيا في ذلك الوقت.

أهم أعمدة نادي كولن الألماني في ذلك الوقت هو حارس المرمى الألماني هارولد شوماخر ، حيث أن هارولد مثل منتخب دولة ألمانيا أكثر من سبعين مرك خلال مباريات دولية ، كما أنه شارك في مباريات كاس العالم لسنة ١٩٨٦ وعام ١٩٨٢.

في ذلك الموسم كان هداف نادي كولن الألماني هو ديتر مولر ، حيث أنه تمكن إحراز أربعة وعشرين هدف في ذلك الموسم ، ومثل ألمانيا في أثنى عشر مباراة دولية.[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق