معنى اسم هتون .. واسماء بنات على وزن هتون

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 28 أكتوبر 2021 , 17:37

معنى اسم هتون

أصبح اسم هتون موجود بكثرة في الآونة الأخيرة؛ بالتالي ازدادت الحاجة إلى معرفة معنى اسم هتون، وإلى معرفة أصوله، ويزعم البعض أن أصول اسم هتون تعود إلى الغرب، بينما يزعم البعض الآخر إلى أن اسم هتون هو اسم تركي، لكن عند الرجوع لمعاجم اللغة العربية ومعجم معاني الأسماء- وهو المرجع الأساسي للكلمات العربية -وجدنا أن أصل اسم هتون يعود إلى الأصول العربية، ولا يوجد خلاف على هذا.

إن اسم هتون هو اسم علم مؤنث، جاء من الفعل العربي هتن، ومعناه تتابع واستمر دون حدوث إنقطاع، ومقطع تون يعني المطر المتتابع أو المستمر أي أنه يعني تتابع نزول قطرات المطر دون حدوث إنقطاع، أي أن المقصود من اسم هتون هو القطرات أو الدموع التي تنزل بصورة متتالية دون حدوث إنقطاع، ويتمثل معنى اسم هتون في كونه علم مؤنث، أي أن المقصود به تمني أن تكون الفتاة صاحبة هذا الاسم لها حياة طويلة ومستمرة وأن يمد الله سبحانه وتعالى في عمرها، ويجب أن يتم نطق هذا الاسم بصورة صحيحة كما يأتي:(هُتون) أي أن الهاء مضمومة والتاء كذلك، والنون مسكونة. [1]

صفات صاحبة اسم هتون

تمتلك صاحبة اسم هتون من اسمها نصيبًا بالتأكيد فهي فتاة جميلة ومهذبة طويلة العمر، وهي فتاة هادئة تميل إلى الأماكن المنعزلة عن الآخرين في الكثير من الأوقات، لكنها على الرغم من ذلك طيبة وحنونة في تعاملها مع الناس من حولها، فهي تحب مساعدة من يحتاج إليها دون أن تنتظر المقابل، وهتون هي فتاة مسالمة ولا تحب المواجهات لكنها أيضًا تجعل المحيطين بها يشعرون بالغموض والتعالي في شخصيتها، فهي قتاة مستقلة التفكير وتحب دائمًا أن تكون مميزة في كل أمور حياتها، كما أنها تتمسك بمبادئها وأراءها كثيرًا إلى درجة العناد إن تطلب الأمر، ومن المشاهير الذي يجملون اسم هتون هي أستاذة التاريخ السعودية هتون الفاسي.

هُتون الفاسي هي أستاذة تاريخ المرأة بجامعة قطر، ولقد حصلت على البكالوريوس في التاريخ من جامعة الملك سعود في دولتها السعودية، كما أنها تعمل ككاتبة في جريدة الرياض، ولقد حصلت على الماجستير والدكتوراه الخاصة بها تخصص التاريخ من جامعة مانشستر البريطانية.

يمتلك كل شخص من اسمه نصيبًا لذلك علينا أن نفهم الشخصيات ونقوم بتحليلها من أسمائها، فإن فهم الصفات الشخصية للآخرين يقوم بمساعدتنا على التعامل معهم، كما أن صفات حامل نفس الاسم تجعلهم يملكون العديد من الصفات والسمات المشتركة.

اسماء بنات على وزن هتون

هناك القليل من اسماء بنات على وزن هتون، ومن هذه الأسماء هو اسم فُتون، وهو اسم عربي مؤنث وهو مشتق من كلمة فَتنَ، وهو مرحلة أعلى من الإعجاب والميلان والاستهواء، وتكون الفتنة في مواضع كثيرة فهي تأتي لمن فقد ماله أو فقد عقله، لذا قيل عنها إنّها نوع من الإغراء يستولي على عقل المرء حدّ الجنون.

ومن الأسماء التي جاءت على وزن اسم هتون هو اسم هيون والذي يعني الطهارة والنقاء، وهو اسم من أصول فارسية، ويطلق على المرأة، وهو اسم جميل ونادر، وتتسك صاحبته بالرقة والجمال والنعومة، كما أن صاحبة اسم هيون تملك شخصية بسيطة وهادئة وراقية، كما أنها تتصف بكونها خجولة بدرجة كبيرة.

أبيات شعر في اسم هتون

  • هتون كوني كأصداف طرية اعترتها رعشة النشوة في ضوء القمرْ مثل حور من خرافة يتراقصن على وقع الغجرْ هات من شعرك ما يشعلني يصلب الكون على متن القصيدة.
  • هتون اطلقي سهم الجمال في سكون الليل هادي، نظرتك فيها الخيال هتون قلبي ينادي.
  • هتون يا روابي الحب والقلب السعيد، مهجتي أنت وأهون مي معاك، يا هتون الأشواق واليوم الجديد، من جمالك ترتوي شمعة مساك.
  • هتون شمعة أمل ماتنطفي قلبك يناديني هناك، هذي هتون لو تختفي أكتب على قلبي صداك.
  • هتون وسعي دارك وقلبك لي ديار، واستقبلي الأيام بورود المحبة، وانثري نرجس وعطرك اختيار ياهتون الشوق ياكادي نحبه.
  • هتون لو تحركتي صدى الجوال ينادي، تمشي خطواتك وأنا متابع مسيرك في شريحة قلبك المرهف أيادي ترسل أشواقك هتون حرفي أسيرك.
  • هتون من جمالك آخذ اسمك لي شعار ناعم الخدين موزون الأدب تنبت أيامك ربيع ليلي ونهار يا هتون اسمك ترى فيه العجب.
  • هتون حسنك الفتان ونظراتك خجول والكلام روعة وأخلاقك عجب، ما تركتي أي صفة زينة لعذول في هتون أكثر وهذا اللي انكتب.
  • هتون يا هتون الحب والقلب السعيد، مهجتي أنت وأهتون مي معاك، روحك الأشواق وأشواقي تزيد من جمالك ترتوي شمعة مساك.
  • هتون وردة حلوة عطرها فايح شذا، جت هدية من حبيب غالي حنون، احتفظ فيها وأسقيها الندى روعتك يا هتون تعيشني الجنون.
  • هتون يا هتون الفل والزنبق ذهلني، يا حديقة وسط قلبي لك سلام، يختفي العالم لو طيفك أمرني هذي ريحانه عذوبة في الكلام.
  • هتون زيدي من فضلك علينا واحتويني في الخيال، هتون قصدي وما اكتفينا أنت قصة في الجمال.
  • هتون اعتني بقلبك وإحساس المشاعر وازرعي أشجار تعطيك الأمان، أنت هتون طيب تنسيني المخاطر في زكية شوق ينور لي المكان.
  • هتون من حروفك أنسج المعنى ربيع، كل ألوان السعادة في خطاك، هتون قصدي جمالك شي فظيع، نبض قلبي يسعد أيامي معاك.
  • هتون أنت بهجة أنت إشراق القلوب، أنت لو رحتي أقول ضاع الكلام، انت هتون نورها يملا الدروب، هذه زهراء في محياها غرام.
  • هتون عطري قلبي بعطرك لو سمحتي، ما ألاقي له مثيل طول السنين وانثري نظرة عيونك لو لمحتي نظرتك هتون خجل يرسل حنين.
  • هتون افخري بذاتك ومثلك يفخرون، ماتركتي أي شي لغيرك أبد، انت ألوان المحبة في العيون، يا هتون انت ما مثلك أحد.

اسم هتون في القران

إن اسم هتون هو اسم ذو أصول عربية أصيلة، لكنها لم يرد ذكره في القرآن، لكن هذا لا يجعل منه اسمًا جميلًا، فاسم هتون يعني تتابع نزول قطرات المطر دون حدوث إنقطاع، أي أن المقصود من اسم هتون هو القطرات أو الدموع التي تنزل بصورة متتالية دون حدوث إنقطاع.

معنى اسم فتون

اسم فتون هو من الأسماء العربية الجميلة التي تستخدم اليوم بكثرة، وخاصةً في دول الجزيرة العربية، أي السعودية والكويت وقطر والخليج، وأيضًا في العراق وبعض دول الشام، واسم فتون هو اسم من أصول عربية وهو علم مؤنث، ولقد جاء من مصدر الفعل فَتنَ، أي أوقعه في الفتنة، وهو مرحلة أعلى من الإعجاب والميلان والاستهواء، وتكون الفتنة في مواضع كثيرة فهي تأتي لمن فقد ماله او فقد عقله، لذا قيل عنها إنّها نوع من الإغراء يستولي على عقل المرء حدّ الجنون، وكذلك جاء بصيغة الجمع على المعاني الأتية: وهو مرحلة أعلى من الإعجاب والميلان والاستهواء، وتكون الفتنة في مواضع كثيرة فهي تأتي لمن فقد ماله أو فقد عقله، لذا قيل عنها إنّها نوع من الإغراء يستولي على عقل المرء حدّ الجنون.

يكثر استعمال اسم فتون في الأونة الأخيرة بسبب كونه اسم سهل وعذب، كما أن لديه مهنة جميل ورقيق، فهو يعني السلب والأخذ، وهذا الاسم تستسيغه النفس البشرية بسبب رقته وعذوبته، بالتالي تملك صاحبة اسم فتون من اسمها نصيبًا جميلًا.[2][3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى