كيفية تنظيف تقويم الأسنان الشفاف .. ” ماذا يحدث اذا لم ينظف يوميًا ؟”

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 28 أكتوبر 2021 , 20:33

نبذة عن تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف أو الانفزلاين هو علاج تقويمي يعمل على تقويم الأسنان دون استخدام الأقواس المعدنية، فهو عبارة عن سلسلة من الأقواس البلاستيكية الشفافة المصممة خصيصًا والتي تغطي الأسنان وتعيدها برفق إلى الوضع الصحيح بمرور الوقت، ويعد الانفزلاين العلاج الأكثر جمالية لتقويم الأسنان، وبعد بدء العلاج التقويمي، يجب الحرص على تنظيف التقويم الشفاف بدقة، حيث يعد التنظيف الصحيح للتقويم الشفاف ضروري للحفاظ على نظافة الفم مثلما يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ضروريان للحفاظ على صحة الأسنان واللثة .[1]

كيفية تنظيف تقويم الأسنان الشفاف

عندما يتعلق الأمر بالتقويم الشفاف، هناك فرق بين التنظيف والغسل، قد يؤدي غسل التقويم الشفاف إلى منحه مظهر نظيف قليلًا، ولكنه غير مفيد في إزالة البكتيريا غير المرئية المتراكمة عليه.

فيما يلي بعض النصائح والطرق المتعلقة بكيفية تنظيف التقويم الشفاف:

  • يجب إخراج التقويم الشفاف كل صباح وتنظيف التقويم الشفاف والأسنان بشكل جيد: أثناء النوم، يمكن أن تتراكم البكتيريا على التقويم الشفاف، ويعد تنظيف تقويم الاسنان ضروري جدًا من أجل المحافظة على نظافة الفم، يجب القيام بهذه العملية أيضًا في المساء قبل النوم.
  • يجب غسل التقويم الشفاف دائمًا عند إزالته: بالإضافة إلى روتين التنظيف الصباحي والمسائي، يجب أيضًا غسل التقويم الشفاف في كل مرة يقوم الشخص بإخراجه من الفم، يساعد ذلك في منع تراكم البلاك واللعاب، يمكن أيضًا تنظيف التقويم الشفاف باستخدام القليل من الصابون المضاد للبكتيريا وفرشاة أسنان ناعمة الشعيرات، للتخلص من أي بقايا عالقة بسهولة والمحافظة على نظافة التقويم، من الأفضل أخذ كل الاحتياجات اللازمة للعناية بالتقويم بشكل دائم معه حتى يتمكن الشخص من العناية الصحيحة بالتقويم الشفاف حتى عندما يكون خارج المنزل.
  • يجب نقع التقويم الشفاف يوميًا: إن أفضل طريقة للمحافظة على نظافة التقويم الشفاف هي نقعه في منظف خاص بأطقم الأسنان أو في بلورات تنظيف التقويم الشفاف، بعد الانتهاء من النقع، ينصح باستخدام فرشاة أسنان إضافية (غير الفرشاة الخاصة بالشخص) للتخلص من أي جزيئات طعام متبقية، ثم غسل التقويم قبل إعادته إلى الفم.
  • يجب تفريش وتنظيف الأسنان بالخيط قبل إعادة ارتداء التقويم الشفاف: يعد الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة أمرًا مهمًا للغاية لمنع حدوث مشاكل في الأسنان، يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط قبل إعادة ارتداء التقويم الشفاف للحصول على فم نظيف بشكل مثالي، ففي حال إعادة التقويم الشفاف مع وجود بقايا طعام عالقة بين الأسنان، يمكن أن تنحصر هذه الجزيئات على الأسنان داخل التقويم، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وغيرها من المشاكل.
  • في حال السفر يجب التأكد من أخذ طقم التقويم الشفاف الجيد: يحتاج الشخص إلى تبديل التقويم الشفاف كل بضعة أسابيع، إذا كان الشخص سيسافر لمدة أسبوعين أو أكثر، يجب التخطيط مسبقًا مع أخصائي تقويم الأسنان للحصول على طقم التقويم الجديد، من الجيد أيضًا أخذ طقم التقويم الحالي كحالة احتياطية، في هذه الحالة، لن يكون هناك أي تأخير في العلاج.

الممنوعات أثناء ارتداء التقويم الشفاف

هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها للحفاظ على نظافة التقويم الشفاف:

  • لا يجب ترك التقويم الشفاف في الهواء الطلق: من الضروري وضع التقويم الشفاف في مكانه المخصص عند عدم ارتدائه، فقد يؤدي تركه في الهواء الطلق إلى تراكم المزيد من البكتيريا مع احتمالية فقدان أو كسر التقويم، يجب اصطحاب العلبة في جميع الأوقات، وفي حال نسيان التقويم الشفاف لفترة من الوقت، فمن الضروري غسله ونقعه ثم غسله مرة أخرى قبل إعادة ارتدائه.
  • يجب تجنب الأكل والشرب عند ارتداء التقويم الشفاف: يمكن شرب الماء فقط خلال ارتداء التقويم الشفاف، أما بالنسبة لبقية أنواع الطعام والشراب، يجب إزالة التقويم الشفاف أولًا، هذا الأمر ضروري حيث يمكن أن تتراكم فضلات الطعام بين الأسنان بالإضافة إلى احتمال تصبغ التقويم أو تلفه، وهذا يعد من أبرز عيوب التقويم الشفاف فهو غير معد لتحمل ضغط المضغ.
  • تجنب استخدام معجون الأسنان لتنظيف تقويم الأسنان الشفاف: يمكن أن يسبب معجون الأسنان تلف وتغير لون التقويم الشفاف، تسبب معاجين الأسنان أيضًا لمعان باهت للتقويم الشفاف مما يجعلها أكثر وضوحًا في الفم، وإن الهدف الأساسي من اختيار التقويم الشفاف هو ألا يلاحظه الناس، يحتوي معجون الأسنان أيضًا على بعض المكونات الكاشطة، لذلك فهو ليس الخيار المثالي لتنظيف التقويم الشفاف.
  • تجنب استخدام الصابون الملون أو المعطر: إلى جانب خطر تصبغ التقويم الشفاف، يمكن أن يعطي الصابون طعم مزعج عند ارتداء التقويم الشفاف.[2]

كم مرة يجب تنظيف تقويم الأسنان الشفاف

يجب تنظيف تقويم الأسنان الشفاف كل ليلة، عادًة في نفس وقت تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، يساعد ذلك على إزالة أي بقايا طعام أو بكتيريا تتراكم بشكل طبيعي خلال اليوم.

يمكن أيضًا تنظيف التقويم الشفاف عندما يبدو متسخًا بشكل واضح، على سبيل المثال، في حال شرب شيء بالخطأ أثناء ارتداء التقويم أو في حال ارتدائه بسرعة بعد الأكل.

بالإضافة إلى إجراءات التنظيف، يجب أيضًا غسل التقويم في كل مرة يقوم الشخص بإخراجه من الفم.

على الرغم من تبديل التقويم الشفاف كل أسبوعين، إلا أنه لا يزال يتطلب التنظيف بعناية.[3]

أضرار عدم تنظيف تقويم الأسنان الشفاف يوميًا

في حين أن هناك العديد من الفوائد عند اختيار تقويم الاسنان الشفاف، فإنه إذا لم يتم الاعتناء بهذه التركيبات الشفافة بشكل صحيح، سيصاب الشخص بالإحراج بشأن فمه أكثر مما لو كان قد اختار التقويم المعدني التقليدي.

إن إهمال تنظيف التقويم الشفاف بشكل مناسب، يمكن أن يؤدي إلى تغير لونه، مما يجعل الأسنان تبدو صفراء أو يمكن أن ينتج رائحة فم كريهة يمكن أن تكون محرجة للغاية، بالإضافة إلى تعريض الأسنان بشكل مستمر للبكتيريا المتراكمة التي قد تسبب العديد من المشاكل التي تؤثر على صحة الأسنان، إذا بدأت البكتيريا في التراكم على التقويم الشفاف، فسيبدو مبقع مما يخرب مظهر تقويم الاسنان الشفاف، العناية بالتقويم الشفاف تمنح الشخص تجربة أفضل أثناء العلاج وحماية صحة الفم من المشكلات المستقبلية.[4]

أفضل الطرق للعناية بالتقويم الشفاف

يمكن أن يساعد اتباع بعض الممارسات المفيدة للعناية بتقويم الأسنان الشفاف في الحفاظ عليها نظيفة وخالية من البكتيريا والفضلات المتراكمة، فيما يلي بعض الأمثلة:

  • يجب إزالة تقويم الأسنان الشفاف دائمًا عند تناول الطعام، وإلا يمكن أن تتراكم جزيئات الطعام في التقويم أو تسبب تلف التقويم الشفاف بحيث لا يعود فعالًا.
  • تجنب شرب أي شيء آخر غير الماء أثناء ارتداء التقويم الشفاف للمحافظة عليه وحمايته من التلطيخ أو التصبغ.
  • غسل التقويم الشفاف بالماء الفاتر في كل مرة يقوم فيها الشخص بإخراجه من الفم لتقليل تراكم البكتيريا، يجب تجنب استخدام الماء الساخن، حيث يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تشوه تركيبة التقويم البلاستيكية.
  • حفظ التقويم الشفاف في مكانه المخصص عند عدم استخدامه.

تساعد هذه الممارسات في الحفاظ على نظافة التقويم الشفاف وفعالية العلاج.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى