مجلس التعاون لدول الخليج العربية

مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، في الأصل (ولا يزال) المعروفة باسم مجلس التعاون الخليجي ، هو اتحاد سياسي واقتصادي من الدول العربية المتاخمة في الخليج العربي ، وهي البحرين ، الكويت ، عمان ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، و الإمارات العربية المتحدة ، والامين العام للمجلس هو     عبداللطيف بن راشد الزياني     .

في خضم الانتفاضة البحرينية ، أرسلت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قوات برية الى  البحرين من اجل قمع الاحتجاجات البحرينية ، امتنعت الكويت وسلطنة عمان من إرسال القوات ، وفي ديسمبر 2011 ، اقترحت المملكة العربية السعودية أن دول مجلس التعاون الخليجي تعمق تكاملها لتشكيل اتحاد كونفدرالي ، وقد أثيرت اعتراضات ضد اقتراح من البلدان الأخرى ، وكانت هناك مناقشات بشأن عضوية مستقبل الأردن ، المغرب ، و اليمن .

أنشئى مجلس التعاون الخليجي في أبوظبي يوم 25 مايو عام 1981، تضم الخليج العربي دول البحرين ، الكويت ، عمان ، قطر ، المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة . تم التوقيع على الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي يوم 11 نوفمبر 1981 في أبو ظبي . وغالبا ما يشار إلى هذه البلدان على أنها “دول مجلس التعاون الخليجي” .

أهداف مجلس التعاون الخليجي :
من بين الأهداف المعلنة هي :
– وضع أنظمة مماثلة في مختلف المجالات مثل الدينية والمالية والتجارة والجمارك والسياحة والتشريع ، والإدارة .
– تعزيز التقدم العلمي والتقني في الموارد الصناعة والتعدين والزراعة والمياه والحيوان .
– إنشاء مراكز البحث العلمي
– إقامة مشاريع مشتركة
– الوجود العسكري الموحد ( قوات درع الجزيرة )
– تشجيع تعاون القطاع الخاص
– تعزيز الروابط بين شعوبها
– إنشاء عملة موحدة بحلول عام 2010 .

ومع ذلك ، عمان أعلنت في ديسمبر 2006 انها لن تكون قادرة على تلبية الموعد المستهدف ، عقب الإعلان بأن البنك المركزي للاتحاد النقدي من شأنه أن يكون موجودا في الرياض وليس في دولة الإمارات العربية المتحدة ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة انسحابها من مشروع الوحدة النقدية في مايو 2009 . اسم الخليجي قد اقترح كاسم لهذه العملة ، إذا أدركت ، فإن الاتحاد النقدي الخليجي سيكون ثاني أكبر وحدة نقدية فوق وطنية في العالم ، يقاس الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة العملة الأوروبية المشتركة .

هذه المنطقة لديها بعض من أسرع الاقتصادات نموا في العالم ، يرجع في معظمه إلى طفرة في النفط و الغاز الطبيعي الإيرادات إلى جانب وجود بناء وازدهار الاستثمار تدعمها عقود من حفظ البترول الإيرادات . في محاولة لبناء قاعدة الضرائب والأساس الاقتصادي قبل نفاد الاحتياطيات ، وأسلحة الاستثمار في دولة الإمارات ، بما في ذلك جهاز أبوظبي للاستثمار ، في الحفاظ على أكثر من 900 مليار دولار في الأصول . لديها أموال الإقليمية الأخرى أيضا عدة مئات من مليارات الدولارات من الأصول الخاضعة للإدارة .

شعار دول مجلس التعاون الخليجي يتكون من اثنين من دوائر متحدة المركز . على الجزء العلوي من دائرة أكبر ، وعبارة بسم الله مكتوبة باللغة العربية وعلى الجزء السفلي اسم المجلس الكامل ، باللغة العربية . يحتوي على الدائرة الداخلية لشكل سداسي يمثلون ست دول الأعضاء في المجلس . شغل في الداخل من مسدس من قبل خريطة تشمل شبه الجزيرة العربية ، والتي تظهر المناطق في البلدان الأعضاء بالبني

وتم إطلاق السوق الخليجية المشتركة في 1 يناير 2008 ، سوق تكون مشتركة المعاملة الوطنية لجميع شركات دول مجلس التعاون الخليجي والمواطنين في أي دولة خليجية أخرى ، وبذلك يزيل كل الحواجز لعبور الاستثمارات القطرية وتجارة الخدمات . وأعلن الاتحاد الجمركي في عام 2003 ، ولكن تأخر التنفيذ العملي وراءها . في الواقع ، بعد ذلك بوقت قصير ، خلص البحرين اتفاقية التجارة الحرة منفصلة مع الولايات المتحدة ، في الواقع قطع من خلال اتفاق دول مجلس التعاون الخليجي ، وتسبب الكثير من الاحتكاك .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
صندوق التنمية العقاري
النظام المالي العالمي . . صندوق النقد الدولي (IMF)
جمعية البيئة السعودية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *