موضوع عن يوم العلم الإماراتي .. ولماذا نحتفل بيوم العلم ؟

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 08 نوفمبر 2021 , 16:05

موضوع عن يوم العلم الإماراتي

يمثل العلم لكل دولة هوية، وشعار، وتعريف لها، وتعتز دولة الإمارات العربية المتحدة، وشعبها بالعلم الإماراتي بشكل كبير، وواضح، حيث تقيم دولة الإمارات الاحتفالات السنوية للاحتفال بيوم العلم الإماراتي.

وتعتبر احتفالات دولة الإمارات بالعلم تقليد هام، يعيشه كل ابناء الوطن ، وكل من يعيش على أرض الإمارات، سواء كان مواطن، او كان ضيف على أرضها، بل وحتى كل إماراتي يعيش خارج أرضها، ويعزز الاحتفال بالعلم الإماراتي.

أحد طرق تعزيز الانتماء والحب للوطن، والذي يعبر رمزه عن قيمته في قلوب الشعب، ورمزه المتمثل في العلم، الذي يطمح كل إماراتي على جعله مرتفع صامد، شامخ يرفرف للأبد.

ويغمر ذلك اليوم المميز احتفالات وطنية رائعة، وتكتسي الإمارات بفعاليات خاصة، تبرز مدى حب وعشق الشعب للوطن، انتمائه لأرضه، واجتماعه الدائم تحت راية هذا العلم الذي يجمع أبناؤه، ويحميهم تحت رايته، كما يرمز لاجتماع أهله، ووحدتهم، وتماسكهم، ووقوفهم صفاً واحداً خلف الوطن، والوفاء له.

تشمل مظاهر احتفال الشعب الإماراتي رفع العلم في كل شبر في أرض الإمارات العربية المتحدة، سواء كان في المنازل، أو في المكاتب، في المؤسسات والشركات، المدارس، والمستشفيات، في كل مكان وكل شبر على أرض الإمارات، يرتفع فيه العلم ويرفرف في كل جزء داخل الدولة.

وتقام في هذا اليوم المسابقات الوطنية المميزة، ويتم الاستعراض للمواهب كما تقدم الفقرات للأطفال، والاحتفالات لطلاب المدارس، ويتم تقديم الصور، والرسومات، والعروض المختلفة بمصاحبة علم الإمارات ، مع تقديم علم الإمارات للتلوين ، ويقدم كل قائد في مكانه كلمة عن يوم العلم، سواء كان معلم أو مدير، ليشعر الجميع باليوم.

تقدم كل مؤسسة في هذا اليوم أفضل ما لديها سواء كانت مدارس أو غيرها، وتوزع الهدايا في المدارس وتقدم الفقرات، وتتنافس كل هيئة في ذلك اليوم، ويؤكد الجميع على ضرورة تعميق الشعور والعمل بروح الوحدة، والعمل من أجل الوطن، عند كل فرد، وتعميم ذلك في كل القطاعات سواء كانت قطاعات حكومية أو خاصة.

كما يكون اليوم مناسبة للتأكيد على أهمية الحقوق والحريات، واحترام الجميع، ونشر ثقافة الاحترام، مع نشر الثقافة والوعي للشباب والطوائف الأصغر سناً، للتأكيد على أهم المفاهيم الوطنية، وتعزيز قيمة العلم باعتباره رمز للدولة، وضرورة احترامه، والتعامل اللائق به في كل وقت، والتفاعل المستمر مع فاعليات الوطن.

والالتزام الدائم بالقيم الأساسية للوحدة الوطنية، ومشاركة العمل بين كل أفراد المجتمع، ليبقى علم الإمارات مرفوعاً دائماً، والاتحاد الذي ينبني على التأكيد الدائم كل عام على هوية اتخاد الإمارات، واتحاد الشعب، سواء كان مواطن او مقيم، ومعتبرين الرمز في ذلك هو العلم.

ومؤكدين على أهداف الدولة من السلام، والحرص الدائم على التعايش السلمي الذي يشترك فيه أبناء الوطن، وضيوفهم من البشر عامة مقيمين وعاملين وزوار وغيرهم، و مؤكدين على الحب لكل من خدم الوطن مهما كان عمله كبر أو صغر، والتسامح الذي يغلف دولة الإمارات وشعبها، وهي مثال للتعايش بين كافة أجناس الأرض. [1]

لماذا يتم الاحتفال بيوم العلم

يتم الاحتفال بيوم العلم يأتي هذا اليوم وهو الثالث من نوفمبر، وذلك لأنه مناسبة هامة في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتم الاحتفال بمناسبة تسليم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، الحكم في دولة الإمارات، وقد قال الشيخ خليفة «قررنا أن يتزامن يوم العلَم مع تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئاسة دولة الإمارات».

وقد كان قرار الاحتفال بيوم العلم في دولة الإمارات، وذلك في كل سنة، سببه الرئيسي، هو ما لهذا اليوم من المكانة الخاصة في قلب الجميع وخاصة في قلب الشيخ، وأهل الإمارات مقيم وزائر.

ولعلم الإمارات ما يتميز به عن غيره، وهو معاني الوان العلم الاماراتي  حيث يحمل ألوان الأسود والأبيض والأحمر، حيث يرمز اللون الاحمر في علم الامارات لدلالات معينة، واللون الأخضر.

وكان العلم رمز الدولة بهذا الشكل مع اتخاذ رمز يعبر عنه، ويعرف به، وإضافة الرمز للعلم إشارة إلى ما يمثله من وحدة الإمارات، مع دلالة ألوان العلم الإماراتي  [2].

تعبير عن يوم العلم بالانجليزي

The flag of each country represents an identity, emblem, and definition. The United Arab Emirates and its people are greatly and clearly proud of the UAE flag, as the UAE holds annual celebrations to celebrate the UAE Flag Day.

 The UAE’s flag celebrations are an important tradition, experienced by all the people of the country, and everyone who lives on the territory of the Emirates, whether he is a citizen, or a guest on its land, and even every Emirati living outside its land.

  And whose symbol expresses its value in the hearts of the people, and its symbol is the flag, which every Emirati aspires to make it high, steadfast, lofty and fluttering forever.

That special day is surrounded by wonderful national celebrations, and the Emirates is covered with special events, highlighting the extent of the people’s love and love for the homeland, their belonging to their land, and their permanent meeting under the banner of this flag that gathers its children and protects them under its banner, as it symbolizes the meeting of its people, their unity, their cohesion, and their standing as one side behind  home, and to honor him.

 The manifestations of the celebration of the Emirati people include raising the flag in every inch of the land of the United Arab Emirates, whether it is in homes, in offices, in institutions and companies, schools, and hospitals, everywhere and every inch of the land of the Emirates, in which the flag rises and flutters in every part within  Country.

شعر عن يوم العلم الإماراتي

للي مثلك لا يليـق الاّ القـمم

يا فخر دار المكارم يالحشيم

والقمم ما تقبل الاّ بالعظيم

والقمم ما تقبل الاّ بالعظيم

إرفل بعزك ومجدك يا علم..

يا فخر دار المكارم يالحشيم

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ

لـلـوطَنْ مـنِّـهْ و لـهـذا الـرَّمـزِ مـنِّـهْ

وفي القلوبْ وفي المشاعرْ نزرَعَهْ

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ

هــــوُ أمـانـتـنـا نـعـيـشْ ونـرفـعَـهْ

يا علمنا نعشق ألوانك 

يا شموخ العز والهيبة

نرخص الدنيا على شانك

 كل منا طفل وشيبة

رمزنا والمجد نيشانك

والوطن وياك نمشي به

طاولتك من طولة أوطانك

يا علم والنصر تاتيبه

يا بيـرق العز يا مْوحّد بيارقنا

قايد وطنّـا رفعك بوسط خافقنا

شامخ وعالي ترفرف في سما غالـي

ما حد يقدر على عزك يسابقنا

يا علمنا نعشق ألوانك

 يا شموخ العز والهيبة

نرخص الدنيا على شانك

كل منا طفل وشيبة

رمزنا والمجد نيشانك

والوطن وياك نمشي به

طولتك من طولة أوطانك

 يا علم والنصر تاتيبه

يا ذا القماش الي يهزّ السواري

من طيب وقفاته يشرف ترابه

يكفخ بوجه الريح عز ويماري

برجاله الي فيه منهم تشابه

شامخ وراسه ما ذرته الذواري

كل ما تنكّس رد شقّ السحابة

له موقفٍ في كل محفل حضاري

وبكل ساحة مجد حاضر جنابة

كنه على العالم طبيب استشاري

لا يستعيض ولا يعوض غيابه

بيرق يمثّل هيبتي واعتباري

ويزيدني فخر وجموح وصلابة

 إبْشِري يا دار نشيد عيد الإتّحاد

ننشِدَه كِلْ وقت يا دار وْنِعيد

عاد عيدِك بالفَرَحْ والعزّ عاد

وْرايِتِك مِ الأرْض للنَّجْم البعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى