ارشادات السلامه والامان في الطريق

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 12 فبراير 2022 , 20:57

نبذة عن خطورة حوادث الطريق

يقدر ان 1.2 مليون شخص سنويًا يموتون بسبب حوادث السير، الموت بسبب حوادث السير هي البلدان النامية يعتبر اكثر من معدلات الموت من الايدز، الملاريا والسل معًا، بالإضافة إلى وجود اصابات شديدة وإعاقات دائمة إن لم يمت الشخص من حوادث السير، وهذه الإصابات تعتبر كثيرة للغاية، معظم ضحايا حوادث السير يكونون مسؤولين عن عائلة وهذا الامر يعرض العائلة باكملها لخطر الفقر، الناجون من حوادث السير عادةً ما يعانوا من تأثيرات اجتماعية، جسدية، ونفسية سلبية في حال حدوث اضرار من هذه الحوادث، لذلك يجب ان نبذل كل ما بوسعنا من اجل الحد من هذه الحوادث، والالتزام بقواعد السلامة المرورية [1]

اسباب الحوادث الشائعة

وقوع حادث مروري هو امر مرهق للغاية، يمكن ان يتضمن الإصابة وأذية الممتلكات، وخسارة الاموال، ودفع الضرائب.

قد تكون بعض الحوادث مقدرة، ولا يمكن للشخص تجنبها مهما فعل، لكن بعض الحوادث يمكن ان تكون بسبب تهور الإنسان ونقص انتباهه مثل:

  • القيادة دون تركيز: القيادة المتهورة هي من اكثر اسباب حوادث السيارات ، السائق المتهور لا يولي اهتمام كافي للطريق، وقد يكون مركزًا على هاتفه المحمول، أو حتى طعامه، لكن وظيفة الشخص الرئيسية عندما يكون في مكان القيادة هي الوصول للمكان الذي يرغب بالوصول إليه بأمان.
  • قيادة المراهقين: المراهقون يعتبروا عامل خطر بسبب نقص الخبرة لديهم، وهو مسؤولون عن الحوادث بشكل يومي.
  • القيادة في الليل: العديد من الاشخاص لا يدركون ان القيادة في الليل تزيد من خطر الحوادث للضعف تقريبًا، لأنه من الصعب في بعض الاحيان الرؤية في المساء ورؤية السيارات القادمة.
  • القيادة بالطريق الخاطئ: القيادة بالطريق الخاطئ امر شائع عندما يكون الشخص جاهل بالمنطقة، لكن يجب التأكد من إشارات الطريق، ومعرفة اتجاهك اثناء السفر ، القيادة بالطريق الخاطئ خطر للغاية ويؤدي إلى الحوادث بشكل كبير.
  • الطقس: الأمطار الغزيرة يمكن ان تسبب انزلاق السيارة دون اي تحذير، لذلك يجب القيادة بحذر اكبر في هذه الظروف. [2]

كيفية تجنب حوادث المرور من اجل السائق

السرعة: السرعة تعتبر واحدة من اكبر اسباب حوادث السير، وتعريف السرعة هو القيادة بسرعة اكبر من حدود السرعة الموصوفة او سرعة غير مناسبة بالنسبة للظروف البيئية (على سبيل المثال المطر، الضباب، وحجم الازدحام)

السرعة ضارة للغاية، وليس من الآمن القيادة بسرعة باي ظرف من الظروف، بغض النظر عن مدة تمكنك من القيادة، وجودة السيارة، أو في حال كان الشخص في شوارع مزدحمة  او شوارع اوتستراد، زيادة السرعة يزيد من خطر الاصطدام.

نتائج السرعة لا تستحق المخاطرة، وهي عديدة وتتضمن:

  • قتل أو إيذاء نفسك او الاشخاص من حولك، او قتل الاشخاص الابرياء في الطريق
  • دفع غرامات وإصلاح السيارة
  • فقدان نقاط في الشهادة

حدود السرعة لم توضع عن عبث، والهدف منها هو إنقاذ الحياة وتقليل الاصطدام.

دع الآخرين يتجاوزونك: القيادة الدفاعية تعني السماح للاشخاص ان يتجاوزوك في خط السير، ويجب في هذه الحالة ان تبتعد عن الاشخاص المسرعين، ولا تحاول ان تظهر لهم أنه بإمكانك ان تكون اسرع منهم وتتجاوزهم، لأن ذلك يؤدي لعواقب وخيمة في اغلب الاحيان.

ارتداء حزام الامان: ارتداء حزام الامان هو ضرورة اساسية يغفل عنها الكثيرون، وضع حزام الامان يستغرق ثواني فقط ويمكن ان يساعد على إنقاذ حياة شخص في حال حدوث اصطدام، يجب ان يجلس الاطفال الصغار بالكرسي المخصص لهم حتى يكبروا ويكونوا قادرين على الجلوس بمفردهم ووضع حزام الامان المخصص لهم، هذا الامر يتضمن الاطفال بعمر 7 سنوات وما تحت، لا يجب ان يجلس الاطفال في المقعد الامامي إلا في حال كانوا بعمر 7 سنوات وما فوق.

الحفاظ على السيارة وملحقاتها بحالة جيدة: يجب الحفاظ على الإطارات منفوخة، وضبط الفرامل، وتنظيف الزجاج الامامي والنوافذ واستبدال شفرات مساحات الزجاج الامامي، والتأكد من ان الاضواء كلها تعمل بالشكل المطلوب.

لا تقترب من السيارة امامك: بغض النظر عن بطء حركة المرور ، يجب على الاقل الاحتفاظ بمسار ثانيتين بينك وبين السيارة امامك، لان المسافة الاقل من ذلك لن تنقذك في حال اراد السائق امامك الضغط بشكل مفاجئ على الفرامل.

استمرار حركة العينين اثناء القيادة واليقظة: لا يجب ان تقوم بالتحديق فقط على السيارة امامك، يجب تحريك العينين بين فترة واخرى على المرايا، والمرايا الخلفية، والأمام كل 10-15 ثانية، القيام بذلك يساعد على تجنب الحوادث الشديدة قبل وقوعها.

تخفيف الإضاءة عن القيادة في المساء، أو عند اقتراب سيارة اخرى، أو عندما تكون خلف سيارة: لأن الإضاءة العالية يمكن ان تؤدي لتعمية السائق الآخر

تجنب مشتتات الانتباه اثناء القيادة: يجب ركن السيارة عند الحاجة لإجراء مكالمة هاتفية، أو تناول وجبة خفيفة، عادةً ما تستغرق مشتتات الانتباه حوالي ثانية او اقل كي تقع المصيبة.

تجنب شرب الكحول: لا يجب قيادة السيارة مطلقًا في حال شرب المشروبات الكحولية، وحتى جرعة قليلة يمكن ان تقلل من قدرة السائق على القيادة، ولا يجب ركوب السيارة مع شخص يشرب الكحول. [3]

قواعد السلامة من اجل المشاة

يجب ايضًا ان يقوم المشاة بالتزام قواعد السلامة لتجنب اي اصطدام

  • الالتزام بأماكن قطع الشارع المخصصة

عندما يمشي الشخص سيرًا على الاقدام، يجب عليه الالتزام بمواقع قطع الشارع، هذه المناطق تحوي اجهزة للتحكم بالسير والمرور وتسمح للشخص ان يعبر الشارع بأمان

  • لا تتوقع ان يراك السائق

لسوء الحظ، السائقون لا يولون اهتمام كبير للمشاة كما ينبغي، لذلك الحل الافضل لتجنب الحوادث هو التأكد من ان الطريق سالك قبل أن تقوم بقطعه.

  • ملاحظة المركبات المتوقفة

قد تتوقف السيارة التي امامك عندما تراك، لكن المركبات خلفها يجب ان تتوقف ايضًا، لأن هذه المركبات يمكن ان تحاول القيادة حول السيارة الاولى بسرعة كي تتجاوزها، يجب الحذر من هذا الاحتمال، يجب ايضًا البحث عن وجود مركبات إضافية عند المرور عبر ممر المشاة، في حال كان الشخص يتجول في سيارات متوقفة، يجب ايضًا النظر على سيارة متحركة تظهر مباشرةً بينهما.

  • التحرك بعيدًا في حال قمت بإيقاف سيارتك في الشارع

تحدث اخطر حوادث المشاة عندما يوقف السائق سيارته على الطريق السريع، بينما يواصل السائقون الآخرون السفر بسرعات كبيرة، ولا يولون اهتمامًا للأمور الموجودة على كتف الطريق، لذلك في حال اردت إيقاف مركبتك على جانب الطريق، يجب الحذر على ان يكون الطريق آمنًا وان يكون هناك مساحة كافية بينك وبين الشارع وممر السيارات لتجنب الحوادث

  • تحديد المسؤول عن الحادث

يجب تحديد الشخص المسؤول عن الحادث بعد وقوعه، قد يكون السبب هو خطأ السائق او المشاة أو كليهما معًا، وحتى إذا كان الشخص يتحمل جزء من المسؤولية، إلا أنه بإمكانه رفع دعوى يطالب فيها بتعويض الاضرار التي ألحقت فيه طالما أنه لا يلام بأكثر من نسبة 50%، يمكن ان يساعدك المحامي المتمرس في الحصول على تعويض كافي من اجل التعافي من الاضرار التي اصابتك. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى