افضل انواع الاحجار الكريمة

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 22 ديسمبر 2018 , 23:18

الأحجار الكريمة هي نوع من أنواع المعادن المركبة من عنصرين أو أكثر ، وتتكون من مادة السليكا وبعض الشوائب المعدنية ، يختلف تركيب الحجر الكريم عن الآخر باختلاف العناصر والشوائب المكونة منها الحجر الكريم والتكوين الكريستالي للحجر ، وتوجد الأحجار الكريمة عادة في مناطق الحمم البركانية . وهناك أحجار كريمة تستخرج من قاع البحر مثل المرجان واللؤلؤ الذي كان من أجمل وأغلى الأحجار الكريمة في منطقة الخليج العربي . وتعتبر الأحجار الكريمة من أهم المعادن وأثمنها في العالم بأكمله ، وجاءت أهميتها لذكرها في القرآن الكريم فقال سبحانه وتعالى في سورة الرحمن (يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان) ويصف الحور العين في الجنة بالياقوت والمرجان . ونظرا لأهمية الأحجار الكريمة في مجتمعنا وضعنا لكم قائمة بأفضل وأغلى الأحجار الكريمة .

افضل انواع الآحجار الكريمة :-

1. الياقوت ruby : حجر كريم أحمر اللون ، مركب من معدن الكوروندو أي أكسيد الألومنيوم ، وينتج اللون الأحمر من مادة الكروم ، وهو من أغلى أنواع الأحجار الكريمة ، ويتغير لونه إلى الأحمر الفاتح بعد تعرضه للحراة العالية . ، للياقوت استخدامات كثيرة أهمها الاستخدامات الطبية فهو يعتبر علاج لأمراض الكبد ، وآلام الظهر والمفاصل والضمور العضلي ، وضمور الخلايا والأنسجحة وفرط سكر الدم ، وينظم الجسم من السموم ، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية ، ويعالج فقر الدم . تعتبر تايلاند الأولى في صناعة وصقل وتجارة الياقوت .

2. الماس Dimond : مركب بلوري تكعيبي يتكون من الكربون فقط يتشكل بفعل الحرارة في أعماق الكرة الأرضية ، ويعتبر الألماس من أشهر وأقدم الأحجار الكريمة وهو ذات قيمة عالية جدا ، ويستخدم في صناعة الحلى ويستخدم في الأجهزة الطبية والالكترونية والصناعية وقص الزجاج .

3. الزمرد emerald : حجر كريم لونه أحضر غامق وشفاف ، يتكون من سيليكات البريليوم والألومنيوم ، يستخرج بين الصخور والرخام بعكس الأحجار الكريمة الأخرى . للزمرد فوائد كثيرة فهو يساعد على تنشيط الغدد الهرمونية والتمثيل الغذائي للأنسجة والخلايا والأعضاء ، ويستخدم لعلاج مشاكل العين المختلفة .

4. السفير  Sapphire : حجر كريم يتكون من معدن الكورندم (أكسيد الألمونيوم) ، يتواجد بجميع الألوان ماعدا اللون الأحمر ، يستخدم في المكونات البصرية تحت الحمراء ، وبلورات الساعات .

5. السفير النجمي star sapphire : يعتبر من الأحجار الكريمة النادرة ، وهو أصلي لا يعالج ، وعند تعرضه للضوء تظهر عليه النجمة السداسية ، ويكون السفير النجمي شفافا أو نصف شفاف أو به خطوطا بيضاء .

6. العقيق Carnelian : حجر كريم يتكون من أحجار السيليكا وهو حجر غير متبلور وغير نقي ، يتواجد بالحمم البركانية ، ويكون باللون الأحمر أو الأصفر أو الأزرق أو الرمادي ، يستخدم العقيق في صنع الحلى بالأخص كخاتم ، ويستخدم في صنع هاونات السحن نظرا لقوته وصلابته ، وكان يعتقد بالقديم أنه يمنع السحر ويجلب الحظ لحامله .

7. الجزع اليماني onyx : أو العقيق اليماني ، يتكون من معدن السيليكا ويحتوي على شوائب من مركبات الحديد وهذا هو سبب تعدد ألوان العقيق اليماني ، وأشهر أنواع العقيق اليماني هو الأحمر ويسمى أيضا بالعقيق الرماني أو البني ، ومصدره الرئيسي في اليمن ، وتعود تسميته بالجزع نظرا للمعتقدات القديمة التي كانت تقول بأن من يتحلى بهذا الحجر ينتابه الخوف والفزع . يستخدم الجزع في جلو حجر الياقوت وتحسين لونه .

8. الجمشت Amethyst : ويسمى أيضا أماتيست أو أرجوان ، حجرم كريم لونه بنفسجي فاتح ،  يتكون من الكوارتز البنفسجي ، موطنه الأصلي البرازيل ،  و يستخدم في صناعة المجوهرات .

9. الفيروز Turquoise : حجر كريم لونه أزرق ، يتكون من فوسفات الألومنيوم والنحاس ، وفي بعض الأحيان من الحديد ، وهو غير متبلور  وخفيف الوزن لذا فهو معرض للشرخ ، وهو من أثمن أنواع الأحجار الكريمة في المجوهرات ، وتعد إيران أكثر دولة منتجة للفيروز في العالم .

10. توباز topaz : يعرف ايضا باسم الياقوت الأصفر ، يتكون من سيليكات الفلورين والألومنيوم ، يعتبر حجر ثمين جدا ، متعدد الألوان ومن الممكن أن يظهر أحيانا بدون لون ، وتعتبر البرازيل من أكثر الدول المنتجة للتوباز ، يكثر استخدام التوباز في صناعة المجوهرات والحلى النفيسة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق